أشياء ذكية يفعلها الأخطبوط

كتابة الاء آخر تحديث: 12 مايو 2020 , 11:48

إن الأخطبوط من أهم الحيوانات اللافقارية ، ويعرف الأخطبوط باسم رأسيات الأرجل فهي عبارة عن مجموعة من اللافقاريات التي تحتوي على الحبار الأسود ، وإذا نظرانا إلى الأخطبوط نجد أنه يتميز بأن لديه رؤوس منتفخة ، كما أن الأخطبوط له عيون كبيرة بالإضافة إلى ثمانية أذرع مفيدة يستخدمها في أمور كثيرة مثل تناول الغذاء والحماية ، أما كلمة أخطبوط فهي مشتقة من كلمة يونانية تعني الرأس والقدم ويعود السبب في ذلك إلى أن أطرافهم أو أرجلهم متصلة مباشرة برأسهم .

يُعرف الأخطبوط بأنه من الحيوانات الذكية حيث يتمتع بقدرة عالية من الذكاء ، ولقد تم التعرف على ذلك عن طريق القيام بالعديد من الدراسات العلمية والبحثية على أسلوب الأخطبوط للتعرف على مدى ذكاء هذه المخلوقات وكانت النتيجة هو أنه وفقاً لهذه الأبحاث يعد الأخطبوط من أذكى الحيوانات في العالم ، وفيما يلي بعض الأشياء الذكية التي يقوم بها الأخطبوط بطريقة طبيعية .

دراسة سلوك الأخطبوط

لقد قامت العديد من الدراسات على سلوك الأخطبوط وأثبتت الدراسات أن هناك حوالي 300 نوع من الأخطبوط ويوجد الأخطبوط في كل محيط ، ويعيش معظمهم في قاع البحر ولكن البعض الأخر ينجرفون أقرب إلى السطح ، أما عن تغذية الأخطبوط فنجد أن الأخطبوطات في الغالب تتغذى على السرطانات والجمبري والرخويات الموجودة في البحار .

يتميز الأخطبوط بأنه من الحيوانات الانفرادية التي تعيش عادة بمفردها ، حيث تعيش داخل منازل أو أوكار تقوم ببنائها من الصخور والصدف ، وأحياناً يقوم الأخطبوط في بعض الأحيان بصناعة باب لمنازلهم وذلك عن طريق صخرة يتم سحبها إلى مكانها بمجرد دخولها بأمان إلى منازلهم .

إن الأخطبوطات حيوانات ذكية للغاية حيث يمكن تعريفهم بأنهم أسياد التمويه حيث طوروا مجموعة من الحيل على مدى عشرات الملايين من السنين لتجنب أو إحباط المهاجمين المحتملين حيث يمكنهم مطابقة الألوان وحتى الأنسجة المحيطة بهم مما يتيح لهم الاختباء في مرأى من الجميع ، بالإضافة إلى أنه إذا اقتربت الحيوانات المفترسة من الأخطبوطات فيمكنها الهروب بسرعة ، كما يقوم الأخطبوط بحماية نفسها عن طريق رش الماء من أنبوب عضلي في أجسامهم ، كما يمكن للأخطبوطات أيضًا إطلاق سحابة من الحبر الأسود مما يحجبها ويقلل من حاسة الشم عند العدو الذي يهاجمهم .

أجسامهم الناعمة تعني أن الأخطبوطات يمكن أن تتناسب مع الزوايا والشقوق الصغيرة بشكل مستحيل ، طالما أن الثقوب ليست أصغر من الأجزاء الصلبة الوحيدة في أجسامهم: مناقيرها. إذا فشل كل شيء آخر ، يمكن أن تفقد الأخطبوط ذراعًا لمهاجم وإعادة نموه لاحقًا.[1]

أشياء تدل على ذكاء الأخطبوط

يستطيع الأخطبوط خداع البشر

عند دراسة سلوك الأخطبوط تم اكتشاف أن الأخطبوط يمكنه خداع البشر عندما يحس بوجود خطر حوله نتيجة تجمع مجموعة من الناس وبالتالي يقوم الأخطبوط برش المياه على البشر المتواجد حوله حتى يشعر هؤلاء البشر بالذعر ويبدؤون بالتحرك والتفرقة من حول الأخطبوط ، ولقد أكدت الدراسات ذلك حيث تم وضع أخطبوط في حوض مائي بمدينة برلين في ألمانيا وسرعان ما بدأ الأخطبوط برش المياه من أجل تفرقة الناس المتجمعين حوله لمشاهدته وقد فعل الأخطبوط ذلك بشكل متكرر .

الأخطبوط قادر على إيجاد منزله

أثبتت الدراسات العلمية على سلوك الأخطبوط أنه يمكنه العودة إلى منزله بسهولة حتى إذا كان خارج المحيط في حوض مائي ، وقد يبدو ذلك أمراً في غاية الصعوبة لكن هذا هو ما حدث بالفعل عندما قامت تجربة على سلوك الأخطبوط والتعرف على قدرته في العودة إلى منزله في المحيط وقد تمت هذه التجربة في نيوزيلندا عندما استطاع أخطبوط الخروج من حوض مائي والعودة إلى المحيط باستخدام أنبوب تصريف وقد كان ذلك أمراً مثير للدهشة .

يمكن للأخطبوط القفز فوق الأرض

تعتبر رؤية الأخطبوط يقفز من الماء على الأرض من أجل القبض على فريسته بسرعة قصوى هي شيء شبه خيالي ، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأخطبوط يفعل ذلك من أجل اصطياد فريستهم وهذا يدل على مدى الذكاء الذي تتمتع به هذه الحيوانات الفائقة الذكاء حيث يعتبر ذلك بمثابة إنجازًا رائعًا .

الأخطبوط يفتح البرطمان من الداخل

هل تعلم أن الأخطبوطات المحاصرة داخل البرطمان يمكنها تدوير أجسامها وفتح الغطاء دون أي مساعدة من الداخل ، وهذا الأمر لا يزال مثيرًا للإعجاب وإن دل ذلك فإنه يدل على مدى الذكاء الذي يتمتع به الأخطبوط ، حيث أن الأخطبوطات المحاصرة داخل البرطمان يمكنها تدوير أجسامها وفتح الغطاء دون أي مساعدة وهذا ما لا يقدر أنه يفعله البشر .

يمكن للأخطبوط قتل أسماك القرش

هل تعلم أنه يمكن للأخطبوط أن يقتل سمكة قرش إذا قفز عليها وفاجأها ، وبالطبع هذا يعتمد على عنصر المفاجأة ، ولكن هذا لا يوضح سوى مدى قدرتهم على استخدام ذكائهم حيث أن الأخطبوط يمكن أن يقتل سمكة قرش بسهولة .

يمر الأخطبوط من ثقوب صغيرة

أثبتت الدراسات العلمية أن الأخطبوط يتمتع بأجساد مرنة للغاية بحيث يمكن أن تمر بالكامل من خلال ثقوب صغيرة على الرغم من أنها تبدو كبيرة جدًا من الخارج ، على سبيل المثال نجد أنه بمجرد التقاط الأخطبوطات على متن قارب قد يبدو كل شيء انتهى بالنسبة لك ، ومع ذلك إذا تمكن الأخطبوط من العثور على فتحة صغيرة فيمكنهم الفرار بسهولة وذلك نتيجة أن أجسادهم مرنة للغاية .

يمكن للأخطبوط صنع أدوات

لقد أكدت دراسات علمية حديثة أجريت على سلوك الأخطبوط أن الأخطبوطات يمكنها بالفعل صنع أدوات بسيطة من الأصداف وأكدت الدراسات أن الأخطبوط تستخدم الأدوات التي يصنعها في الغالب للاختباء سواء عند محاولة التقاط الطعام أو عند مهاجمة الفرائس وهذا شيء إن دل فإنه يدل على مدى ذكائهم .

يقوم الأخطبوط ببناء الحصون

بناء على الدراسات التي تمت على سلوك الأخطبوط قد تم ملاحظة أن العديد من الأخطبوطات استخدمت الصخور لإنشاء هياكل دفاعية لها ، حيث أثبتت الدراسات أن الأخطبوط يبني في الغالب هذه الهياكل خارج منازلهم مما يجعلها نوعًا من أنواع الدفاع التي يستخدمها لحماية نفسه والهدف الأساسي من ذلك هو حمايتهم أثناء النوم ، وهذا يدل على مدى ذكاء هذه المخلوقات التي تعيش في البحر .

يقوم الأخطبوط بالتمويه

عند دراسة أسلوب الأخطبوط ثبت أن يمكن لبعض أنواع الأخطبوط تمويه نفسها بشكل جيد بحيث تبدو تمامًا مثل الثعابين أو الأسماك السامة ، وقد يبدو ذلك شيء من الخيال لكن هذا صحيح حيث يقوم الأخطبوط بذلك من أجل خداع وتخويف الحيوانات المفترسة وهذا يدل أيضاً على مدى ذكاء الأخطبوط .

للأخطبوط قدرة كبيرة على التسلل

للأخطبوط قدرة كبيرة على التسلل على سبيل المثال عند دراسة سلوك الأخطبوط كان أخطبوط عملاق محتجزًا داخل حوض مائي ولكنه قرر فجأة الخروج من هذا الحوض والذهاب إلى الحوض المائي المجاور له دون أن يشعر أحد من أجل تناول الأسماك في الحوض المجاور له ثم العودة إلى الحوض الأصلي قبل أن يلاحظ أحد .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق