من هي هدى الغصن

كتابة امل عبدالله آخر تحديث: 13 مايو 2020 , 15:35

هدى الغصن هي واحدة من أشهر الشخصيات السعودية المؤثرة في مجال إدارة الاعمال و الاقتصاد السعودي فهي أول امرأة سعودية تتولى منصب مديرة تنفيذية لإدارة شركة أرامكو السعودية أكبر منتج للبترول في العالم .

من هي هدى الغصن

هي امرأة سعودية مسلمة تبلغ من العمر 37 عام حسب ما جاء على موقع شركة  أرامكو السعودية ؛ حصلت على التعليم الإبتدائي والمتوسط و الثانوي في المملكة العربية السعودية؛ ثم بعد ذلك انتقلت إلى الدراسة في جامعة الملك سعود لكي تدرس وحصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي لتلتحق بعدها بالجامعة الأمريكية في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية لتحصل على شهادة البكالوريوس في إدراة الأعمال .

لتتوالى النجاحات بعدها وتتولى الكثير من الأعمال والعديد من الشركات الكبيرة الرائدة في مجال إدارة الأعمال؛ لتنهض بالشركات التي تعمل بها وتغير من منظومة العمل . وفي عام 2012 تم تعيين السيدة هدى الغصن في منصب مديرة تنفيذية لشؤون علاقات الموظفين والتدريب في شركة أرامكو للبترول .

لتتولى بعدها إدارة قسم الموارد البشرية للعديد من الجنسيات المختلفة ؛ هذا غير انها كانت في وقت سابق تعمل مديرة عامة لقسم التدريب والتنمية والعديد والعديد من المناصب الإدراية الهامة بكل كفائة وتقدير وهمة ونشاط ونجاح كبير.

السيرة الذاتية لـ هدى الغصن

السيدة هدى محمد الغصن هي أول سيدة سعودية تتولى قسم الإدارة التنفيذية لمجموعة شركات أرامكو السعودية وعلى مدار تاريخها إلى الآن . وتعتبر أول مديرة تنفيذية لإدارة الموارد البشرية في شركة أرامكو السعودية للبترول والتي تعد من أكبر الشركات العاملة في مجال البترول في العالم ؛ والتي بدأ عملها في عام 1981 لتكون بذلك أول امرأة سعودية تتولى منصب قيادي في الشركة .

ولم تكتف هدى الغصن تولى منصب إدارة شركة أرامكوا السعودية بحصولها على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود فقط ؛ بل ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر السبعينيات وبالتحديد في واشنطن لدراسة إدارة الأعمال والحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في واشنطن .

لتشغل بعدها العديد من المناصب الهامة التي تتناسب وطموحها الكبير وشغفها بعملها ؛ فشغلت منصب المدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية وبالتحديد منصب مدير إدارة الموارد البشرية بين عامي 2012 إلى عام 2017 وبعدها تولت منصب مدير تنفيذي لإدارة التدريب والتطوير ومدير إدارة الموارد البشرية والتخطيط ومستشار الخدمات الطبية بالشركة . وعملت أيضاً نائب رئيس العلاقات الصناعية للهيئة الإستشارية لشركة أرامكو السعودية .

قصة نجاح هدى الغصن

تتمثل قصة نجاح هدى الغصن في التحدي والإصرار على النجاح رغم كل العقبات وتعتبر السيدة هدى الغصن كواحدة من اوائل النساء السعوديات التي تولت مناصب هامة لم يسبق لها امرأة قبلها . حتى أثبتت أن المرأة السعودية قادرة على أن تكون جزء من عجلة التنمية التي تواكب التطور العالمي والعمل على تنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية ورؤية 2030 .

وقصة نجاح هدى الغصن من القصص التي تُدرس في التاريخ السعودي كأول سيدة تتولى منصب المدير التنفيذي لقسم الموارد البشرية في شركة أرامكو السعودية ؛ وكان من أبرز ما قالته السيدة هدى الغصن عندما بدأت اول عملها أنها كانت تسمى ممثل المرضى في مستشفى أرامكو مؤكدة على أنها كانت دائما ما تحلم أن تكون جزء هام من هذه المنظومة الصناعية العريقة .[1]

ولم يتوقف النجاح عند هذا الحد بل ولقد حققت قفزة هائلة وكبيرة في شركة أرامكوا السعودية للبترول وذلك بتحقيقها لنهضة كبيرة بإدخالها أكثر من 8000 امرأة سعودية للعمل في الشركة من السيدات المؤهلات والقادرات على مواكبة التطور في المملكة و للعمل في أكبر شركات البترول المصنفة عالمياً وهي شركة أرامكوا

واجهت هدى الغصن العديد من التحديات والرفض عندما طلبت ابتعاثها 3 مرات للعمل في منظومة مجال البترول إلا أنها بعد ذلك حققت أحلامها عندما عملت في أكبر شركات البترول في العالم ؛ وهي اول امرأة سعودية تولت منصب إدارة الموارد البشرية في أرامكو التي تعد من أكبر الشركات المنتجة للنفط في العالم لتبدأ العمل معهم من بداية عام 1981 .

هدى الغصن و أرامكو

قالت السيدة هدى الغصن في أحد اللقاءات التلفزيونية عن كيف كانت قصة عملها في أرامكو كأول امرأة تتولى منصب إدارة الموارد البشرية ؛ أن والدتها دخلت عليها في أحد الأيام ومعها جريدة تطلب تعيين السعوديات في مناصب في شركة أرامكو السعودية وكانت وقتها قلقة بشأن رأي والدها الذي قالت لها أنها ستتولى أمره .

وكانت تتحدث عن أول ما واجهته كأول امرأة سعودية تتولى إدارة وتحت قيادتها العديد من الرجال السعوديين وكان هذا أكبر تحدياتها حتى أنها واجهت رفض العديد من الموظفين الرجال العمل معها لأنها امرأة ، وكان الكثير منهم يرفض حضور الإجتماعات لمجرد أنها سوف تحضرها .

ومن المواقف الطريقة التي ذكرتها هدى الغصن عندما تولت عملها كمديرة تنفيذية أنها وجدت أحد الموظفين يطلب منها أن ينتقل إلى العمل في قسم آخر وعندما سألوه عن السبب قال أنه لو علم والد زوجته أن مديرته في العمل امرأة لطلب منه أن يطلق ابنته .

وبعد أن تولت هدى الغصن أول منصب لها كمديرة تنفيذية لشركة أرامكو السعودية التي تعد من أكبر الشركات العالمية في أنتاج البترول ؛ بدأت في تولى العديد من المناصب الإدارية الأخرى ومنها تولت منصب إدارة الموارد البشرية في الشركة والتي تضم  62 ألف موظف من أكثر من 80 جنسية مختلفة ؛ وتوالت النجاحات حتى حصلت هدى الغصن على المركز الرابع عربياً في مجال الإدارات التنفيذية ضمن التصنيف الذي أعدته مجلة فوربس في مجال الطاقة والذي نُشر في عام 2015 ضمن تصنيف مجلة أرابيان بيزنس .[2]

هدى الغصن وشركة أشرم في الإمارات

منذ عام 1981 بدأت هدى الغصن عملها في شركة أرامكو السعودية كمدير تنفيذي وتولت بعدها المناصب حتى وصلت إلى مدير إدارة الموارد البشرية كأول امرأة عربية سعودية تصل لهذا المنصب النادر في المجتمع السعودي . وهي الآن رئيس مجلس أمناء الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية ( شركة أشرم ) في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وهي أيضاً الآن عضو المجلس الاستشاري لمركز القيادة في الشركة القابضة السعودية للكهرباء وايضاً عضو المجلس الاستشاري للمرأة ؛ ومؤخراً عضو مجلس الإدارة لشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني وشركة كريديت سويس العربية السعودية ومعهد الإدارة العامة من عام 2019 إلى الآن عام 2020 .

وللسيدة هدى الغصن العديد من الخطوات الناجحة والحافلة بالتاريخ الطويل والمشرف ؛ فتدرجت في العديد من المناصب ومنها :

  • عضو في مجلس إدارة العديد من الشركات التابعة لشركة أرامكو السعودية ومنها شركة جونز هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية من عام 2013 إلى عام 2017
  • حصلت على الشهادة الذهبية للتميز عام 2017 من مجلس المرأة العربية للمسؤولية الاجتماعية
  • وتم اختيارها كواحدة من أفضل سيدات الأعمال لعام 2015 كأقوى امرأة عربية في مجال الإدارة التنفيذية التابع لمجلة فوربس عام 2014
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق