فوائد محلول عدسات العيون

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 13 مايو 2020 , 17:23

محلول العدسات اللاصقة هو المنتج الأساسي المستخدم لتنظيف و تعقيم وتخزين العدسات، ويأتي في شكلين مختلفين ، المحلول متعدد الأغراض هي تلك التي يمكن استخدامها لتنظيف وتعقيم وشطف العدسات اللاصقة ، عدم إفراغ المحلول من علبة العدسات اللاصقة بعد كل استخدام قد يكلفك نظرك،  وذلك لأن المحلول الذي يتم تركه في العلبة بعد دورة التطهير تكون حاملة للبكتريا والجراثيم في الأساس ، يساعد استخدام محلول جديد في كل مرة على تقليل مخاطر حدوث المشاكل.

فوائد محلول عدسات العيون

محلول العدسات اللاصقة لا غنى عنه ،  ومفيد عند شطف العدسات وتخزينها وتنظيفها، حيث يعمل على قتل البكتيريا والحفاظ على عدساتك اللاصقة آمنة عندما تتلامس مع عينيك، يأتي المحلول في العديد من الصيغ المختلفة ، والتي تهدف جميعها إلى تلبية الاحتياجات المختلفة قليلاً ، ولكن جميعها تقوم بعمل مشابه جدًا.

هناك نوعان رئيسيان من الحلول المستخدمة مع العدسات اللاصقة اللينة :

  • المحلول متعدد الأغراض، ويُستخدم في شطف وتنظيف وتخزين العدسات الخاصة بك مع هذا المحلول ، وهو آمن في حالة الاتصال المباشر مع العين .
  • محلول البيروكسيد، يمكن تنظيف العدسات وتخزينها في هذا المحلول ، ولكن يجب تحييدها قبل ملامستها لعينيك ، لتحييد المحلول ، أضف قرصًا معادلًا إلى المحلول أثناء تخزين العدسات في العلبة الخاصة بها  ، أو ستحتوي العلبة نفسها على قرص معادل مضمن فيه ،.تستغرق عملية التحييد عادةً حوالي 6 ساعات ، ومن المهم ألا تحاول إدخال عدساتك قبل تحييد المحلول بالكامل .

يقوم بعض الأشخاص بتنظيف العدسات اللاصقة في محلول ملحي ، ولكن هذا ليس منظفًا ولا يجب استخدامه أبدًا كبديل لأنواع محلول عدسات العيون اللاصقة المختلفة .

أنواع محلول عدسات العيون

هناك العديد من الأنواع المختلفة من محلول العدسات اللاصقة ، ويجب التحدث مع طبيب العيون حول النوع الأمثل للعدسات اللاصقة التي ترتديها حتى تعمل بشكل أفضل ، تعد مواد العدسات اللاصقة المختلفة أكثر توافقًا مع محلول معينة ، لذا يجب التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في المحلول الحالي للعدسات اللاصقة .

محلول متعدد الأغراض

سهلة الاستخدام ، هذا المحلول فعال لتنظيف وتعقيم وشطف وتخزين العدسات ، فعال في الاستخدام من حيث التكلفة ، فهو أحد الخيارات الشائعة  لأي شخص يستخدم العدسات اللاصقة بشكل متكرر.

بعد يوم كامل من ارتداء العدسات اللاصقة  ،  يجب فرك وشطف العدسات قبل تخزينها في العلبة بمحلول جديد، نظرًا لسهولة استخدام المحلول ، يمنحك أيضًا المرونة لإزالة عدساتك وإراحة عينيك لبضع ساعات خلال اليوم.

محلول بيروكسيد الهيدروجين

ويعد محلول بيروكسيد الهيدروجين هو الأفضل  في تطهير العدسات اللاصقة ، فهذا المحلول يوفر تنظيفًا أعمق من الأنواع  الأخرى ، كما أنه خالي من المواد الحافظة ، مما يجعلها مثالية لأي شخص معرض للحساسية .

من المهم أن تتذكر أن بيروكسيد الهيدروجين يحتاج إلى تحييد قبل أن يلامس عينيك ، تأتي كل زجاجة مع علبة عدسة خاصة مزودة بحلقة من البلاتين تحييد البيروكسيد بعد حوالي ثماني ساعات.

يمكن أن يحرق بيروكسيد الهيدروجين العين لذا يجب اتباع التعليمات جيدًا قبل الاستخدام ، فقط تذكر دائمًا استخدام علبة العدسة الخاصة ولا تضع المحلول أبدًا  أو العدسة التي تم تنظيفها مباشرةً بالمحلول مباشرًة في عينك.

إذا حصلت على بيروكسيد في العين ، فقم بإزالة العدسة ، واغسل عينك بمحلول ملحي معقم وقم بزيارة طبيب العيون على الفور للتأكد من عدم حدوث أي ضرر لعينك.

ويجب العلم أن المحلول الملحي غير مناسب لتنظيف وتعقيم وتخزين العدسات فيقتصر استخدامه على شطف العدسات اللاصقة الخاصة بك بعد التنظيف باستخدام أحد  أنواع محلول العدسات المذكورة ، إنها تركيبة جيدة  لأي شخص لديه عيون حساسة ، إذا كنت تستخدم محلول ملحي ، فتأكد من شراء منتج تجاريًا ، وعدم استخدام محلول ملحي مصنوع بالمنزل لأنه ليس آمن،  ويمكن أن تسبب التهابات خطيرة للعين.  [1]

استخدامات محلول العدسات

يتم استخدام محلول متعدد الأغراض لتنظيف وتعقيم وتخزين العدسات اللاصقة، مع المحلول متعددة الأغراض ، ليس من الضروري عادًة استخدام أي منتجات أخرى مثل منظف منفصل أو محلول لتخزين عدساتك.

تتضمن الأنواع الأخرى من المحلول على بيروكسيد الهيدروجين بشكل جيد لتنظيف وتعقيم جهات الاتصال الخاصة بك، يجب أن تكون حريصًا على اتباع التعليمات ، بالإضافة إلى استخدام العلبة الخاصة المقدمة مع هذا المحلول.

 غالبًا ما يعمل هذا النوع من محلول  بيروكسيد الهيدروجين جيدًا لأولئك الذين لديهم حساسية للمواد الحافظة من المحاليل الأخرى ، من المهم عدم شطف عدسات العيون الخاصة بك بمحلول بيروكسيد الهيدروجين وتطبيقها مباشرة على عينيك دون إكمال خطوة التطهير والمعادلة بأكملها ، القيام بذلك يمكن أن يسبب إصابة كيميائية مؤلمة للعين . [2]

طريقة استخدام محلول العدسات اللاصقة

يجب على مرتدي العدسات اللاصقة فرك وشطف العدسات الخاصة بهم لزيادة فعالية التنظيف والتطهير ، يمكن أن يؤدي عدم استخدام العدسات اللاصقة والمحلول بشكل صحيح إلى التهابات العين. يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية والفطرية إلى عواقب وخيمة مثل فقدان البصر الدائم إذا تركت دون علاج.

تشبه طريقة الفرك والشطف غسل اليدين ، يتم وضع الحل متعدد الأغراض على العدسة في راحة اليد، باستخدام إصبع السبابة في اليد المقابلة ، يتم فرك المحلول على سطح العدسة اللاصقة لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ ،  وأخيرًا ، يتم رش المحلول متعدد الأغراض للعدسات اللاصقة على جانبي العدسة لإزالة أي رواسب على العدسة ، أظهرت الأبحاث أن هذا الإجراء يساعد على إزالة المزيد من البكتيريا والبروتينات وغيرها من الرواسب من سطح العدسة ، قد يساهم هذا في تحسين نظافة العدسة وسلامتها. [3]

وضع محلول العدسات في العين

محلول العدسات اللاصقة جيدة جدًا في ما تقوم به ، وهو تعقيم العدسات اللاصقة ، ويُساعد في قتل الميكروبات على عدساتك ، ويجب عدم وضع محلول العدسات  مباشرة في عينك أثناء ارتداء العدسة ، تجنب ذلك  إذا كنت ترغب في الاستمرار في ارتداء العدسات على المدى الطويل ، واحرص على استبدال العلبة كل شهر .

إذا شعرت بجفاف عينيك أو بعدم الارتياح ، فعليك النظر في علاج الجفاف بدلاً من استخدام المحلول لتحديث العدسات ،هناك العديد من مواد العدسات اللاصقة المبتكرة الممتازة التي تقلل بشكل كبير من الشعور بالجفاف ، هناك أيضًا العديد من البدائل التي يمكن أن تخفف من أعراض الجفاف والتهيج.

مدة تغيير محلول العدسات

يمكنك فقط تغيير المحلول في علبة العدسات اللاصقة يوميًا ، بعد وضع العدسات في عينيك ، تخلص من المحلول القديم الموجود بالعلبة ، ثم قم بشطف العلبة بالمحلول متعدد الأغراض ، ثم اتركها تجف في الهواء ، ثم في الليل ، ضع محلولًا جديدًا ، وكرر كل يوم ، في حال ارتداء العدسات اللاصقة .

أما إذا كنت تحتفظ بالعدسات اللاصقة وفي محلول العدسات  ولم تقم باستخدامها ، فيجب عليك تغيير محلول التعقيم الخاص بك مرة واحدة على الأقل كل 30 يومًا ، هذا هو الحد الأدنى المطلق ، وقد يحتاج إلى أن يكون أكثر تكرارًا اعتمادًا على جدول استبدال العدسات اللاصقة الخاصة بك ، لذا تحدث إلى طبيب العيون لمعرفة ما هو مناسب لك . [4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق