معلومات عن العقلية العشوائية

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 15:44

يعمل العقل البشري على مجموعة من الاتصالات، لأن عقلنا الواعي صغير يقدر بتقريباً 10٪ من عقلنا، هذا بالمقارنة مع العقل اللاواعي، ولديه قدرة وسرعة محدودة في معالجة المعلومات مقارنة بكمية المعلومات التي نتلقاها، ويتلقى العقل الواعي معلومات من حواسنا وعملياته ومرشحات وتحليلها ، والانتقال إلى العقل اللاواعي بما يقدر بما يقرب من (90 ٪ من عقلنا) الذي يعمل كجهاز تخزين.  

ويتحكم العقل الواعي أيضًا في جميع الحركات التطوعية مثل المضغ والمشي والتحدث بحركات اليدين، ويتحكم العقل اللاواعي في جميع الحركات اللاإرادية مثل الدورة الدموية والهضم والتنفس، وكما تتحكم في جميع الاستجابات والعادات التلقائية، لذلك بمجرد أن يتلقى العقل الواعي المعلومات ، فإنه يذهب إلى العقل اللاواعي و يتحقق مما إذا كانت هناك معلومات مخزنة مشابهة لما تم تلقيه وتستخدم هذه المطابقة الأقرب لمزيد من اتخاذ القرار. 

العقل البشري

أما بالنسبة للعقل ، كل شيء مرتبط بمكان ما أو بطريقة منهجية أو خاصة، ولا يمكن للعقل أن يقبل العشوائية، لا يستطيع العقل أيضًا قبول الأسئلة التي لم يتم الرد عليها أو الأسئلة المعلقة وسيحاول جلب المعلومات الأقرب إلى تلك المطروحة الآن ومدى مطابقتها من عقل الأطفال و استخدامه كمرجع لمزيد من عملية صنع واتخاذ القرار. [1]

لماذا تتدفق الأفكار دائما

تقريبا كل شخص يختبر هذا الموقف من وقت لآخر، لأن عقلك هو أداة تحب تعزيز مكانتها وأهميتها من خلال التحدث مع النفس باستمرار، ويسمي الأشخاص المصابين بالفيبروميالغيا أو ما يعرف باسم “دماغ القرد” لأنه يمنعنا من النوم بسبب الثرثرة والتفكير الزائد الذي لا ينتهي. 

أما عن التأمل فهو أداة ممتازة لتهدئة العقل، ويتضمن التأمل البسيط مع ملاحظة تدفق أنفاسك من خلال أنفك ويتحكم في ما يخرج من فمك، بينما عليك أن تضيق تركيزك بحيث لا تلاحظ شيئًا سوى أنفاسك، وبعدها سيصبح عقلك أكثر هدوءً، إذا كان التدفق المستمر للأفكار يتعارض مع حياتك واستقرار عقلك بطريقة ما، أما إذا أحسست أن الأمر بدأ يؤثر على قدرتك على التعايش مع نفسك بالمجتمع عليك مراجعة الطبيب الخاص بك. [2]

 لماذا ينشط الدماغ الخامل

هناك الكثير من النظريات التي تدور حول هذا الأمر، ولكن لم يتم حسم الإجابة على هذا السؤال حتى الآن، ربما تمارس مناطق الدماغ المختلفة والمتعددة العمل معاً ، أو أن الدماغ يبقى نشيطًا لفترات طويلة، مثل سيارة خاملة ، فقط في حالة الحاجة إلى التصرف بشكل مفاجئ. 

يبدو الأمر كما لو أن دماغنا مبرمج للتأمل في المستقبل كلما وجد نفسه غير مشغول، لأن نحن نعلم أنه عندما يترك العقل للتأمل والتجول فإنه غالبًا ما يركز على المستقبل، لأن المجهول دائماً أكثر ما يشغل بال الإنسان، ونبدأ في التفكير في ما نأكله في المساء أو إلى أين سنذهب الأسبوع المقبل، وتبدأ جميع المناطق الرئيسية الثلاث في الدماغ المشاركة في تخيل المستقبل كوضع أساسي كجزء من شبكة الوضع الافتراضي. [3]

ذروة التفكير العشوائي في سن 25 

من الصعب بشكل مدهش التوصل إلى تسلسل عشوائي للأرقام أو العناصر، ويتطلب القيام بذلك مهارات معرفية مثل الذاكرة والانتباه ، بالإضافة إلى الشعور بالتعقيد، كما يقول هيكتور زينيل من معهد كارولينسكا في ستوكهولم ، بدولة السويد ، ويشاركه الرأي مختبر لابوريس للأبحاث في باريس ، بمدينة فرنسا وقالوا “يتم توصيل أدمغتنا للعثور على الأنماط حتى في حالة عدم وجودها – على سبيل المثال ، عند النظر إلى السحب أو النجوم في السماء”.

القدرة على التفكير العشوائي

وجد الباحث زينيل وزملاؤه الآن أن قدرتنا على التفكير في التسلسل العشوائي تبلغ ذروتها عندما نصل إلى 25 عامًا قبل الانخفاض مع تقدم العمر مرة أخري، وهذا يعكس تطور وتراجع قدراتنا المعرفية ، مما يشير إلى أن مراقبة هذه المهارة يمكن أن تعطي نظرة ثاقبة لهذه التغييرات بمرور الوقت. [4]

لذا لقد طلبوا من أكثر من 3400 شخص تتراوح أعمارهم بين 4 و 91 سنة إتمام تقييم عبر الإنترنت تضمن خمس مهام مصممة لقياس قدرتهم على إنشاء تسلسلات عشوائية، وشملت هذه الاختبارات إنشاء قائمة افتراضية لنتائج تقليب عملة معدنية 12 مرة وتخمين البطاقة التي ستأتي بعد ذلك في حزمة من الأوراق المختلطة، وذلك لقياس مدى صحة إجابات الأشخاص العشوائية.

مفهوم العشوائية الخوارزمية

كما استخدم الباحثون مفهومًا يسمى “العشوائية الخوارزمية“، والفكرة هي أنه إذا كان التسلسل عشوائيًا حقًا ، فيكون من الصعب إنشاء خوارزمية أو برنامج كمبيوتر محدد يقدم برنامج الإحصائيات تقديرًا لمدى تعقيد هذا الأمر وتلك الاحتمالات لكل رد وإجابة من تلك الإجابات. [5]

سمات العقلية العشوائية

هناك عدد كبير من العلامات التي تدل على وجود العقلية العشوائية ومن أهم تلك العلامات أشياء نقوم بها في حياتنا بشكل تلقائي وبسيط ونعتقد أن ليس له تأثير مباشر على حياتنا ولكن الأمر غير ذلك تماماً، مثل التخطيط العشوائي والتفكير العشوائي والقرارات الغير مدروسة والعشوائية، ومن أهم علامات العقلية الغير منظمة أو العشوائية ما يلي:

تفكير عشوائي

يري الكثير من الباحثين أو العلماء أن كل تصرف أو تفكير عشوائي يقوم به الإنسان خلفه فكر غير منظم وعشوائي هو من يجعل الشخص يتصرف هكذا، ومن أبرز الأسباب التي تدعو الفرد للتصرف والتفكير بعشوائية ما يلي:

المسلمات

كثير منا يضع العديد من المسلمات والاحتمالات دون الرجوع إلى أساس عقلي و تفكير منهجي سليم مما يجعل تلك المسلمات خاطئة وضعيفة ويصعب معالجتها أو الخروج منها، حتى ولو كانت تلك المسلمات أمر يراه جميع البشر شئ طبيعي.

التوقعات

كلما ارتفع سقف التوقعات والأحلام الخاصة بنا دون النظر للإمكانيات المتاحة لدينا تحولت حياتنا حتى تشبه حياة الحالمين، وكلما كان الحلم عشوائياً كلما كان غير محمود النتائج بل كان وهماً ولا يمكن للشخص أن يحققه مهما أراد، بل ويزيد من إحساس الفرد بالتخبط الشديد ولا يتمكن من تحويل أحلامه لواقع مهما فعل لأنه يفتقر إلى التخطيط والتنظيم.

التصورات

اليعد التفكير الزائد عن الحد في ما مر به الإنسان في الماضي من تجارب وكثرة التفكير في المستقبل بشكل مبالغ فيه ووضع الكثير من التصورات يسبب الكثير من التفكير العشوائي الغير منظم أو مرتب بل ويجعل الشخص يعيش دائماً في حالة تشتيت وعشوائية لا نهاية لها.

ولكن الأفضل أن نقوم بتحليل كل موقف في الماضي لنتعلم منه خبرة جديدة أو مهارة ونتركة جانباً بل وننساه، وأن نضع المستقبل أمامنا وأهداف محددة ومدروسة لنعرف كيف نريد أن نحققها أو نصل إليها ونبدأ في العمل ونوقف التفكير.

تخطيط عشوائي

يري الكثير من الباحثين أن أي تصرف أو تخطيط فاشل أو غير ناجح راجع في مجمل الأمر للتخطيط العشوائي دون رؤية محددة ودون هدف ثابت، ومن الطبيعي أن التخطيط العشوائي يؤدي إلى نتائج عشوائية وغير مرضية بالمرة، ومن أبرز العلامات التي تدل على التخطيط العشوائي ما يلي:

الأهداف

عندما يبدأ الشخص بوضع الأهداف تكون الأهداف غير محددة بل ومشتتة ولا تركز على هدف واحد بل تتعدد الأهداف فيؤدي إلى فشل في تحقيق كل الأهداف، ويتحول الامر إلى دائرة مغلقة من الأفكار التي لا يمكن تحقيقها والأفكار التي يمكن أن تتحقق لا تمتلك رؤية أو خطة واضحة لتحقيقها فيفشل الأمر كلياً وعند حدوث هذا نشعر بالإحباط الشديد.

الأولويات

يقول الباحثين والمتخصصين أن من أبرز العلامات التي تدل على وجود تخطيط عشوائي بشكل مبالغ فيه هو غياب الأولويات، فتجد الشخص غير قادر على ترتيب ما يريد وأولوياته من الأهم فالمهم وصولاً للأقل أهمية وهكذا، بل ونجد ان الاولويات جميعها تتداخل فيما بينها ويتحول الأمر لحالة من الفوضى والعشوائية الشديدة، ويبدأ الشخص في بذل الكثير من الجهد ولكنه مشوه ولا يصل به لأي نتيجة فنصل إلى الشعور بالإحباط الشديد.

الاختيارات

طبيعي جداً عندما لا نقوم بكتابة الأهداف بشكل واضح ولا نخطط للأمر بشكل منظم تكون كافة الاختيارات المطروحة أمامنا غير صحيحة بل خاطئة، لان العشوائية لا يمكن لنا أن توفر لنا المقدمات التي يمكن أننبني عليها نتائج حقيقية أو سليمة للأسف.

قرارات عشوائية

تعد من النتائج الطبيعية للتفكير بشكل غير منظم وعشوائي هو القرارات العشوائية لان ببساطة تفكير عشوائي يؤدي إلى تخطيط عشوائي فنحصل على قرارات عشوائية بالجملة ومن أهم العلامات التي تدل على العشوائية ما يلي:

سريعة

السرعة في اتخاذ أي قرار يتسبب في الكثير من النتائج الغير محمودة والعشوائية في مجملها، لأن التخطيط العشوائي دائما ما يوصلنا إلى القرارات الإلزامية الخاطئة.

قصيرة

عليك الحظر من القرارات الخادعة قصيرة الأمد والتي تجعل نسبة العشوائية في أي قرار يتسم ببعد الرؤية من الأمور شديدة الخطورة، لأن أي قرار سريع وغير مدروس حتي وإن كان قصير المدى قد يؤدي للشعور بالندم والإحباط ويؤثر على المستقبل لفترات بعيدة وقد يترك أثر دائم في حياتك لا يمكن إصلاحه.

ضيقة

القرارات ذات الأفق الضيق التي لا يتم بنائها على كافة العوامل والأسباب المتاحة هي ما يقال عليها القرارات العشوائية بعينها لأنها تتسبب في الكثير من المشكلات والأزمات بشكل مبالغ فيه وتوقع ضرراً لا يمكنك إصلاحه مهما فعلت، وقد تؤدي تلك القرارات لهدم حياتك بالكامل وتظل تدفع ثمنها لفترات طويلة. [6]

العقلية العشوائية = تفكير عشوائي + تخطيط عشوائي قرارات عشوائية 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق