دراسة الهندسة في المانيا

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 15:31

تعد المانيا من أنجح الدول في العالم في دراسة وتعليم الهندسة بل هي قد تكون أفضلها ، لذا فقد ضمت الدولة الألمانية عدد كبير من عمالقة الصناعة فيها وهناك تعاون دائم بين جميع الشركات والجامعات التعليمية فيها مما قد يؤدي لإلتحاق عدد كبير من الخريجين بها والمساهمة في نجاحها [1] .

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في المانيا

حيث هناك سعي دائم من الطلاب راغبي الدراسات الهندسية عن معرفة طريقة الدراسة في الجامعات وما هي تلك العقوبات التي قد تقابلهم والتعرف على أفضل الجامعات بها ، وطريقة الالتحاق والتوظيف فيها ومعرفة الدرجات العلمية التي يحصلون عليها ، من الجامعات الآتية [2] :

جامعة Technische Munchen ميونخ التقنية

يرجع تأسيسها لعام 1868 م وتصنف دائما من أفضل الجامعات الموجودة في العالم ، ونيل درجة الهندسة من تلك الجامعة له قيمة كبيرة من بين الجامعات العالمية .

  • أسلوب الدراسة

حيث تقوم الدراسة بها في البحث في جميع الأنواع الهندسية الأتية من التنقل والبنية التحتية، والمواد الخام والطاقة ، والمناخ والبيئة .

  • مميزات الدراسة

تعد الجامعة عدد كبير من البرامج العلمية والبحثية المتقدمة في جميع المجالات الهندسية التي له طابع أكاديمي مميز ، وتقوم بدراسة كافة العمليات الصناعية على النحو الفعلي وتعمل في تطويرها بإستمرار فهي تعد تحت نصب أعين لجميع الأفراد الذين يحلمون بدراسة الهندسة المتطورة .

جامعة آخن RWTH

يشكل عدد كبير من المؤسسات التعليمية الهندسية واسعة المجال ، ويتناول أحدث طرق التعليم عنها ومن طريقة دراسته للمرافق العمرانية دخل من ضمن أفضل الأبنية التعليمية في دولة ألمانيا .

  • مميزات وأسلوب الدراسة فيها

تقوم بتناول عدد كبير من الدراسات الهندسية العملاقة والتي لا يمكن الإستغناء عنها في حياتنا العملية والتي تسهل لكم الحصول على فرص العمل مستقبلا مثل بكالوريوس علوم الهندسة الحاسوبية ، وهندسة النقل والسيارات وهندسة الطيران الجوي ، وبكالوريوس الاتصالات التقنية ، وهندسة الميكانيكا وبكالوريوس الهندسة والحاسب الآلي .

معهد الفراء التكنولوجي كارلسرهر

يرجع تأسيسه لعام 2009 بعد قيام جامعة كارلسروه ومركز أبحاث كارلسروه بالإنضمام لبعضهما البعض ، وتسميته معهد كارلسروهير للفراء التكنولوجي .

  • أسلوب ومميزات الدراسة

يتناول المعهد العديد من دورات الدراسة والتي تتضمن معظم التخصصات الهندسية لجميع مجالات الحياة العملية والعلمية ، ودراساته تشمل هندسة علم المواد وهندسة الكمبيوتر وهندسة الميكانيكا وهندسة الكهرباء وهندسة المواد ، ويعد هذا المعهد من أفضل المؤسسات الهندسية التعليمية في الوقت الحالي بألمانيا .

جامعة ماغد بورغ

لدراسة أفضل التعاليم الهندسية الموجودة في مختلف دول العالم يمكنك الإلتحاق بجامعة ماغد بورغ وهي من أفضل الكليات الهندسية بألمانيا.

  • أسلوب الدراسة ومميزاته

تعتمد الدراسة فيها على مجموعة من البرامج الهندسية المتقدمة في جميع المجالات التي ترغب في التخصص فيها ، وتوفر لجميع طلابها سهولة الحصول على فرص عمل لأهمية علومها وتتخصص في دراسة هندسة الميكانيكا ومهندس رياضي وهندسة العمليات وهندسة الطب الحيوية والهندسة الصناعية وهندسة الطاقة والبيئة  ،والهندسة الكيميائية والهندسة الكمبيوتر .

جامعة كوتبوس سينفتنبرغ BTU

تعد جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا من أكثر الجامعات المتقدمة في تناول الدرجات الهندسية بكفاءة وجودة تقنية حديثة .

  • أسلوب ومميزات الدراسة

تعتمد الجامعة في ربط دراستها في مجال الحياة العلمية ، مما يسهل لك فرص العمل التي تكون متاحة ويمكنك أن تختار بين جميع الدراسات الهندسية المشتركة في تخصصات هندسة الطاقة والهندسة الكهربائية والميكانيكية وهندسة إدارة الأعمال ، وتقنيات المعالجة الخاصة بالمواد وهندسة تكنولوجيا المصانع والعمليات وتكنولوجيا العمليات وتكنولوجيا المواد الخام الحيوية ، والهندسة البيئية .

جامعة برلين التقنية

توفر الجامعة أحدث أساليب التعليم الهندسية ، كما تقدم عدد كبير للغاية من المفاهيم الهندسية الأساسية ، وتوضح الممارسة المنتظمة ودوريات منتظمة .

  • أسلوب الدراسة ومميزاته

تتميز الجامعة للدراسات جميع المؤلفات النظرية وتطبيقها في الواقع العملي مما يعد الدارس بشكل كبير في سوق العمل ، مما يوفر لكم دراسة حقيقية وواقعية .

جامعة TU Kaiserslautern

يرجع تأسيس تلك الجامعة لعام 1970 م وتحتل مكانة كبيرة من بين جميع الجامعات الموجودة في الدولة الألمانية ، وتدرس جميع الأساليب الهندسية وتوفر سبل الابتكار به .

  • أسلوب الدراسة والمميزات

تقوم الجامعة منذ التحاقك باول يوم بها بتنمية المهارات العملية عندك وستعرض عدد كبير من ممارسة المهن الهندسية على أرض الواقع ، وتوفر عدد ضخم من الدورات العملية الهامة وتقدم عدد كبير من حقائق الهندسة الفعلية في جميع فروع الهندسة ، مثل الهندسة الصناعية والميكانيكية وهندسة المواد والهندسة الكهربائية ، وتدرس عدد آخر من الهندسة المدنية وهندسة تكنولوجيا الأخشاب والهندسة البنائية .

جامعة دارمشتات التكنولوجيا

هي من أكبر الجامعات الهندسية في الدولة الألمانية ويرجع تأسيسها لعام 1877 م وتضم عدد كبير من الطلاب الذين يدرسون فيها حيث بلغ عددهم ما يقارب 30 ألف طالب .

  • أسلوب الدارسة والمميزات

لدى الجامعة عدد كبير من التقنيات الهندسية التي تقوم بتدريسها لجميع طلابها ، وهي من أول الجامعات التي يسعى جميع الطلاب لدراسة الهندسة الكهربائية فيها ، وهي من أكبر الجامعات الموجود فيها التكنولوجيا المتطورة بألمانيا .

جامعة كلاوستال

تتبع هذه الجامعة من عام 2009 م لجامعة ساكسونيا السفلى التكنولوجيا ، وهي تعتبر أيضا أحد أهم الجامعات التقنية المتواجدة داخل الأراضي الألمانية .

  • أسلوب الدراسة والمميزات

تقوم الدراسة فيها على تلقي النظريات العلمية ذات الطبيعة العملية ، فلديها خبرة هندسية كبيرة ولديها عدد كبير من الأبحاث في مجال المواد الخام والطاقة وهندسة العمليات والمواد الخام ، وعلوم الكمبيوتر .

شروط الالتحاق بالجامعات الهندسية في ألمانيا

  1. .تقديم شهادة الاختبار الخاصة بالحصول على الثانوية ، ولابد أن تكون الشهادة الدراسية معتمدة بشكل نهائي بخاتم الدولة .
  2. .بالرغم من عدم طلبها لشهادة تقنية ولكن لابد أن يكون لديك كفاءة عالية في مجال الرياضيات وتبين لهم أسباب سعيك للدراسة في كلية الهندسة .
  3. .لابد أن تملك معرفة بإحدى اللغتين الانجليزية أو الالمانية وقبل تقديم أوراقك تأكد من اللغة المعتمدة للدراسة داخل تلك الجامعات ، ولكن الأفضلية تمنح هناك لمن لديه اللغة الألمانية بشكل واسع وتعقد الجامعة اختبار في ذلك لابد أن تجتازه .
  4. .أما الذين يملكون اللغة الانجليزية فلابد من تقديم شهادة عن ذلك مثل درجة الحصول على الايلتس أو التويفل وعند توافر كافة الشروط تقبل أوراقك وتلتحق بالجامعات الألمانية لنيل درجة  احد العلوم الهندسية .

تكلفة دراسة الهندسة في المانيا

تختلف تكلفة الدراسة لنيل درجة الهندسة من إحدى الجامعات الموجودة بألمانيا من جامعة لأخرى ، فالجامعات الحكومية تطلب رسوم تبلغ قيمتها 250 يور ولكن الجامعات الأخرى والخاصة رسومها الدراسية قد تصل ل 20 ألف يورو ، ولكن الأمر يمكنك التحقق منه قبل الإلتحاق بالدراسة والإتفاق مع الجامعة أثناء تسليم الأوراق  وفي بعض الأحيان هناك منح دراسية في مجال الهندسة المقدم من الجامعات الألمانية مما لا يتطلب منك اي تكلفة مادية

مميزات دراسة الهندسة في المانيا

  1. ربط الدراسة العلمية بسوق العمل وتدريب جميع الطلاب لدي جميع المصانع والشركات العملاقة مما قد يسهل مستقبلا في التحاق الطلاب مستقبلا بالعمل فيها .
  2. تعتمد الدراسة هنا على أحدث الأساليب التقنية غير موجودة لدى دول عديدة مما يترتب عليه تميز طلابها عن طلاب الدول الأخرى .
  3. . لابد أن يقدم الطالب أسباب ميوله لدراسة الهندسة وموافقة على جميع شروط الالتحاق داخل الجامعة مما يوفر للطالب طموحه الذي سعى له طوال حياته .
  4. . تتنوع جميع الدراسات الهندسية الموجودة هناك وغير مقتصرة على فروع محدودة من الفروع الهندسية [3].
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق