السجادة الالكترونية وكيفية عملها

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 16:34

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وإذا صلحت صلح عمل المسلم كله ، لذلك يجب على المسلم أن يتحرى ، ويبحث عن كل شئ يساعده على جعل صلاته صحيحة ، ولا يقع فيها أي سهو ، أو نسيان ، كما يجب أن يكون كل مسلم حريص على أمور الآخرة ، كما هو حريص على أمور الدنيا ، والسجادة الإلكترونية هي خير ما يمكن أن تقتنيه حتى يعينك على تذكر عدد الركعات في الصلاة ، كما أنها تعد حافزاً للأطفال على تعلم الصلاة بطريقة صحيحة .

كيفية عمل السجادة الإلكترونية

هناك الكثير من الأشخاص وخاصة كبار السن ، والذين لديهم الكثير من الأعمال ، والمشاغل في حياتهم الدنيا ، لا يتذكرون عدد الركعات التي يؤدونها في الصلاة الواحدة ، وربما لا يذكرون عدد السجدات ، أو الركعات ، ومن لديهم مشكلة السهو ، أو الانشغال بأمور أخرى في عقولهم عن الصلاة ، ويمكن أن يكون هذا الأمر يلهى عن التركيز في الصلاة ، لانشغالهم بعد عدد الركعات ، والسجدات .

لهذا فإن هذا الاختراع الرائع الذي هو عبارة عن سجادة تقوم بعد عدد السجدات التي قمت بها حتى تعلمك بعدد الركعات التي أديتها في الصلاة ، وهذا عن طريق شاشة رقمية يظهر عليها الرقم بمجرد أن تلمس جبهتك الأرض ، وهذا لأن هناك مستشعر يعد عدد السجدات ،  وهذا ما يجعل التركيز في الصلاة أعلى لأن هناك من يتكفل عنك بعد عدد السجدات ، كما أن السجادة تقوم بالإضاءة عندما تتجه ناحية القبلة وهذا ما يسهل عليك معرفة القبلة أن كنت في مكان لا تعرف أتجاه القبلة فيه ، كما أن هذه الإضاءة تعطى لها مظهراً جميلاً أثناء الصلاة . [1]

السجادة الالكترونية للأطفال

الأطفال هم بناة المستقبل ، وهم البذرة التي يجب أن نزرعها حتى نحصل منها على ثمار رائعة في القريب العاجل ، لهذا فإن أفضل ما يعلم الأب ، والأم لأبنائهم هو الصلاة ، لأنها هي التي تساعدهم على إقامة حياة مستقيمة ، و تنهاهم عن الفحشاء ، والمنكر فيما بعد ، وأطفال اليوم لديهم الكثير من المغريات الأخرى التي يمكن أن تلهيهم عن الصلاة ، ومنها الهاتف المحمول ، والإنترنت ، والألعاب الحديثة .

لذلك كان أختراع السجادة الإلكترونية للأطفال أختراعاً فريداً من نوعه ، فهو يجعل الطفل لديه فضول ، عن كيفية عمل هذه السجادة التي تساعده على الصلاة ، وتعلمها بطريقة صحيحة ، فهناك ألوان ورسومات مميزة في موضع الأقدام أثناء السجود ، وعند وضع التشهد تساعد على تعلم الطفل الأوضاع الصحيحة للصلاة ، كما أن هذه الرسومات تثير أنتباه الطفل وتساعده على أن السؤال عن لماذا وضعت هذه العلامات بهذه الطريقة هنا ، كما أن هناك سجدات متطورة أكثر تقوم بعد الصلوات المفروضة لطفل في اليوم والليلة ، وما هي الصلوات التي قام بها ، والتي نتكاسل عنها ، ويمكن أن يقوم الأب ، والأم بإعطاء الطفل هدية أن قام بتأدية الخمس صلوات في اليوم ، كما أنها مزودة بضوء يمكن الطفل من معرفة اتجاه القبلة ، وبعد انتهاء الصلاة فإن هناك بعض الأذكار ، والتسابيح التي ترددها السجادة حتى يتعلمها الطفل . [2]

مخترع السجادة الإلكترونية

  1. الدكتور سمير يونس هو دكتور صيدلاني وجد أنه يعاني من مشكلة شخصية وهو أنه ينسى عدد الركعات التي يصليها ، وأن هذا الأمر يشغله عن التركيز في الصلاة ، وهذا ما يجعله يفكر فأن هذه المشكلة هي مشكلة عامة ويجب أن يضع لها حالاً ، ليقضى عليها .
  2. لهذا فأنه قام بابتكار شئ لنفسه يساعده على أن عد عدد الركعات التي يؤديها إلكترونياً ، ولكنه أراد أن تعم الفائدة إلى المجتمع كله لذلك فأنه فكر في أمر سجادة إلكترونية يشتريها الناس الذين يعانون من ذات مشكلته .
  3. وقام بالفعل بالنجاح في أختراع هذه السجادة الإلكترونية التي تقوم بحساب عدد الركعات ، من خلال شاشة رقمية تضيف عدد السجدات كلما لامست الجبهة الأرض .
  4. ولكنه لم يحصل على براءة أختراع لاختراعه لأنه وجد أن الفكرة ، كانت مطروحة من قبل ، وأن كانت لم تنفذ ، ولكنها طرحت.
  5. وهذا ما جعله يفكر في جعل اختراعه فريداً من نوعه حتى يحصل على براءة أختراع لها ، فقام بإضافة العديد من المميزات الأخرى ، وهو أن يعمل عدد الركعات بإشارات ضوئية لا تصدر إي صوت حتى لا تزعج المصلين ،كما أنه أضاف لاختراعه مؤشراً للقبلة ، ومؤقت للأذان إلى السجادة الإلكترونية، ومضاف إليها توقيت الصلاة لأكثر من ألف مدينة، ما أهله أن يحصل على براءة اختراع في عام 2019 ، مسجلة باسمه .
  6. وعن آلية عمل السجادة الإلكترونية ، يقول يونس:  إن العداد يقوم بوظائف متعددة، منها ثلاث وظائف تعد أساسية، وهي مواقيت الصلاة، وتحديد القبلة، والرقم الضوئي لعدد السجدات.
  7. كما أنه أضاف في أحد المقابلات ، أن  الاختراع يعد  أردنيا بامتياز ، ويقوم على أساس وجود صلاة صحيحة ، ويكون ذلك من خلال سجادة الصلاة التي تحتوي على مجسّ مداخلها.
  8. ويضيف يونس، أن السجادة لا توفر هذه الخدمة، فقط، للإنسان القادر على الصلاة على نحو طبيعي، بل تتعدد وظائفها، إذ بالإمكان نقل المجس حسب طبيعة الأفراد وقدراتهم البدنية ، وخاصة الذين لا يقدرون على الوقوف ويستخدمون المقاعد المتحركة ، أو الثابتة .
  9. ما أكد الدكتور يونس أنه سوف يقوم بالتشاور مع الكثير من الأشخاص الذين يريدون تنفيذ السجادة ، بأنواع مختلفة تناسب أوضاع جميع المصلين ، ويضيف لها الكثير من الإمكانيات الأخرى . [3]

حكم استخدام السجادة الإلكترونية

أكد الدكتور يونس مخترع السجادة الإلكترونية أنه حصل على فتوى  من الدكتور محمد راتب النابلسي الشهير بالفتاوى الإسلامية والشرعية ، والذي قال له أن لا يوجد أي مانع من الموانع الشرعية التي يمكن أن تمنع المصلين من استخدام السجادة الإلكترونية ،  وأنه يجوز ، ويستحب للمسلم أن يستخدمها في الصلاة ، حيث أنها تعينه على التركيز في الصلاة وعدم الانشغال بذكر عدد الركعات التي أدها ، و مواقيت الصلاة واتجاه القبلة وغيرها . [3]

سجود السهو

هو أن يقوم المصلي بالسجود مرتين متتاليتين ، قبل السلام أن نقص شئ من الصلاة ، وبعد السلام أن زاد شئ عن الصلاة الصلاة ، وهذا على أختلاف بين المذاهب الأربعة وقد ورد عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم سهوه في الصّلاة تعليمًا لنا وليكون قدوةً لنا في كلّ أحوالنا، فعن عبد الله بن مسعود قال: (صلّى رسولُ اللهِ ، فزادَ أو نَقَصَ، فقيل: يا رسولَ اللهِ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ؟ فقال: إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ فسجَدَ سجدتين) . وهذا يدل على  وجوب سجود السهو . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق