طريقة عمل معجون الفحم لتبييض الأسنان بالمنزل

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 16:59

إصفرار الأسنان يُفقد أي شخص جزء كبير من جماله وجاذبيته ؛ ولذلك يسعى الكثيرين إلى الاعتماد على مختلف الطرق من أجل تبييض الأسنان بشكل سريع وطريقة صحية وامنة في نفس الوقت ، ونظرًا إلى أن الكثيرين يخشون من استخدام معجون الفحم الصناعي ؛ فهناك طريقة يُمكن من خلالها صناعة معجون فحم امن وصحي في المنزل من أجل تبييض الأسنان لا ينتج عنها أي اثار جانبية ضارة .

معجون الفحم

الفحم هو عبارة عن مادة طبيعية يتم الاعتماد عليها من أجل تبييض الأسنان التي يوجد بها نسبة إصفرار عالية ولا يُمكن تنظيفها بالطرق العادية ، ويعتمد ذلك على استخدام مادة الفحم النشط والتي قد انتشر استخدامها في الاونة الأخيرة للعديد من الأغراض الطبية والصحية مثل إجراء عملية غسيل المعدة وغيرها من الأغراض الأخرى ، وقد كثر استخدامها أيضًا في صناعة من منتجات العناية بالجسم .

طريقة عمل معجون الفحم لتبييض الأسنان

حتى يتم عمل معجون الفحم في المنزل بطريق صحية وامنة تمامًا ؛ يجب اتباع الطريقة التالية الذكر [1] :

مكونات معجون الفحم

  • نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط .
  • ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البيض .
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز المنصهر .

طريقة تحضير معجون الفحم

  • في وعاء صغير ؛ يتم إضافة الفحم النشط بالكامل ، ثم إضافة مسحوق قشر البيض إليه ومزجهم معًا جيدًا .
  • وبعد ذلك يتم إضافة زيت جوز الهند المنصهر إلى المكونات السابقة والبدء في مزهم معًا جيدًا حتى يتم عمل عجينة متماسكة بعض الشيء .
  • ويجب استخدام ملعقة أو شوكة غير معجنية عن مزج مكونات معجون الفحم والاستمرار في الخلط إلى أن يُصبح قوام المزيج مناسب تمامًا .
  • وبذلك ؛ يكون معجون الفحم للأسنان قد أصبح جاهزًا ، وهنا يجب أن يتم حفظه في محتوى محكم الغلق إلى حين استخدامه .

طريقة استخدام معجون الفحم لتبييض الأسنان

أما طريقة استخدام معجون الفحم من أجل تبييض الأسنان بطريقة فعالة ؛ فهي تتم على النحو التالي :

  • يتم إضافة جزء صغير من معجون الفحم على فرشاة الأسنان باستخدام شوكة أو ملعقة صغيرة غير معدنية .
  • ويلي ذلك ؛ البدء في تمرير الفرشاة على الأسنان بطريقة غسيل الأسنان المعتادة ، ويجب الاهتمام بتفريش الأسنان من الأمام ومن الخلف بالكامل .
  • بعد إتمام تمرير الفرشاة على الأسنان ؛ يتم غسيلها باستخدام الماء الفاتر وإزالة كل أجزاء المعجون من الفم .
  • ويُمكن استخدام معجون الفحم على الأسنان يوميًا دون ضرر .

نصائح استخدام معجون الفحم

هناك بعض النصائح الهامة والإرشادات التي يُمكن اتباعها من أجل استخدام معجون الفحم دون إلحاق أي ضرر بالأسنان ، مثل :

-استخدام الشرائط الخاصة بالكشف عند درجة الحموضة وقيمة الرقم الهيدروجيني ؛ حيث أن الرقم الهيدروجيني للمعجون الصحي يجب أن يساوي 7 أي يكون متعادل أو أن يُكون أكبر من 7 أي قاعدي ( قلوي ) ؛ ولاسيما أن انخفاض قيمة الرقم الهيدروجيني وارتفاع نسبة الحموضة في المعجون تجعله ضار تمامًا على الأسنان ويُسبب تآكلها .

-لا يحتوي معجون الأسنان بالفحم الذي تم تحضيره عبر الطريقة السابقة على صودا الخبز ؛ وهذا يُعني أنه لن يؤدي إلى حدوث نخر أو ضعف وتاكل الأسنان .

-يُمكن الحصول على الفحم النشط من خلال المتجر ؛ أو الحصول على أقراص الفحم وسحقها ، ومن ثم ؛ استخدام مقدار نصف ملعقة منها من أجل إعداد المعجون .

-ويُمكن أيضًا الحصول على مسحوق قشر البيض من المنزل بطريقة سهلة جدًا تنطوي على تفريغ بيضة من محتوياتها ثم تجفيف القشر بشكل كامل والبدء في سحقه ، ومن ثم ؛ التمكن من استخدامه في عمل معجون الفحم بسهولة .

-كما يُمكن إضافة كمية قليلة من ملح الهيمالايا إلى معجون الفحم ؛ لأنه يُساعد على مقاومة البكتيريا الفموية الضارة ويعمل أيضًا على ، ويحمي من التعرض إلى أمراض اللثة .

-نظرًا إلى الطبيعة المُحببة نوعًا ما لقوام معجون الفحم ؛ فإنه يستطيع أن يقوم بتسكير الطبقات الجيرية الموجودة على الأسنان والتخلص من البقع الموجودة عليها أيضًا .

-ليس من الضروري أن يتم حفظ معجون الفحم في البراد ؛ وإنما يمكن حفظه بشكل طبيعي في درجة حرارة الغرفة أو في مكان حفظ الأدوية بالمنزل .

-يُمكن استخدام معجون أفحم طوال عدة شهور دون أن يتعرض إلى التلف أو التغير ، حيث أنه يتمتع بفترة صلاحية طويلة جدًا .

-إذا بدأ معجون الفحم في الجفاف ولم يعد بإمكانك استخدامه ؛ فيُمكنك أن تقوم بإضافة القليل زيت جوز الهند البكر الممتاز المنصهر وخلطه مع المعجون جيدًا قبل الاستخدام مرة أخرى .

فوائد معجون فحم الأسنان

هناك عدد كبير من الفوائد التي يُمكن جنيها نتيجة استخدام معجون الفحم للأسنان ، مثل :

-تعمل حبيبات الفحم النشط بشكل كبير على أن تقوم بتفتيت وإزالة الرواسب والبقع الموجودة على الأسنان ، وبالتالي ؛ التخلص منها بسهولة .

-وقد أشارت إحدى الدراسات العلمية أيضًا التي نُشرت في عام 2015م إلى أن استخدام مسحوق قشر البيض الذي يُعتبر مكون أساسي في معجون الفحم ؛ يُساعد على السيطرة بشكل فعال على أي مواد ضارة أو ميكروبات تتراكم على مينا الأسنان ، وبالتالي الوقاية من ضعف وتكسير الأسنان [2] .

-يُساعد معجون الأسنان بالفحم أيضًا على الوقاية بدرجة كبيرة من مشكلة تسوس الأسنان التي يُعني منها فئة كبيرة جدًا من الأشخاص .

-يقضي معجون الفحم على الكثير من أنواع البكتيريا التي تُصيب الفم والحلق واللوزتين أيضًا ، إلى جانب دوره الأساسي في تبييض الأسنان .

أضرار استخدام معجون الفحم

بوجه عام ؛ فإن معجون الفحم الامن للأسنان يُساعد على جني عدد هائل من الفوائد الصحية للأسنان ، ولكنه من جهة أخرى قد يؤدي إلى بعض الأضرار ، مثل :

-عدم تنظيف الأسنان جيدًَا بعد استخدام معجون الفحم ؛ يؤدي إلى تراكم حبيبات الفحم بين الأسنان وبعضها البعض بشكل عميق لا يُمكن ملاحظته ؛ مما قد ينتج عنه تأثيرات سلبية على صحة الفم والأسنان وعلى الصحة العامة للجسم .

-أشار بعض العلماء الذين قد قاموا بإجراء عدد كبير من الأبحاث والدراسات حول استخدام الفحم النشط كعلاج ؛ إلى أن الإسراف في استخدام معجون الفحم أكثر من مرة واحدة في اليوم قد يؤدي إلى حدوث ضعف فى طبقة المينا والتهابات في الأسنان ، وقد يؤدي أيضً إلى زيادة درجة التسوس ، ولذلك ؛ ينبغي عدم الإسراف في استخدام معجون الفحم قدر الإمكان .

-بعض الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الأسنان بدرجة كبيرة ؛ يكون لديهم تحسس ويحدث تهيج إذا ما لامس الفحم النشط الأسنان واللثة ، وبالتالي ؛ فهو لا يُعد معجون مثالي لمثل هؤلاء الأشخاص ؛ لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية بالفم .

-وإذا كان المريض يُعاني من نزيف اللثة أو أي أمراض أخرى في متعلقة بالفم والأسنان ويخضع نتيجة لذلك إلى علاج طبي ؛ فيجب أن يقوم أولًا باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام معجون الفحم النشط .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق