ترتيب الدول من حيث القوة البحرية

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 16:16

القوة البحرية أو الأسطول الحربي يعتبر رمز لقوة الدولة الخارق وسلاح تعتمد عليه كل الدول الكبرى في العالم ، ولهذا تقول الدول بتجهيز الأساطيل الحربية الخاصة بها بالتقنيات العسكرية الحديثة ، والتي تجعل الدول تغيير طريق الحرب سواء كان جوا أو بحرا أو برا ، ويتم تصنيف الدول من حيث القوة البحرية حيث يعتمد على عدد الغواصات والمدمرات والطرادات والفرقاطات وزوارق الدوريات وقوارب الدعم وحاملات الطائرات ، وهناك قائمة للدول من حيث القوة البحرية ، ويأتي في المركز السادس مصر وتتصدر في المركز الأول كوريا الشمالية ، وتأتي الصين في المركز الثاني والولايات المتحدة في المركز الثالث  .

ترتيب الدول من حيث القوة البحرية

كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تعد الأقوى بين الدول من حيث القوات البحرية ، فهي تحتل المركز الأول بين الدول التي تمتلك أرقام عالية للقوات البحرية ، وتمتلك القوات البحرية في كوريا الشمالية عدد كبير من القطع حيث تشتمل على 967 قطعة ، وهما طائرتان و 10 فرقاطات و 438 سفينة حربية و 86 غواصة و 25 كاسحة ألغام ، وبرغم من هذه القوى لكوريا الشمالية في القوات البحرية إلا أن السفن الخاصة بها من أصل صيني أو سوفيتي أو كوري شمالي ، وأغلب هذه السفن جودتها منخفضة وسيئة الصيانة .

الصين

تحتل الصين المرتبة الثانية في ترتيب الدول من حيث القوة البحرية بعد أن قامت الصين بتطوير القوات البحرية لها في عام 1989 م حيث تمتلك القوات البحرية الصينية حوالي 714 قطعة بها 39 طراد و73 غواصة منها ما تعمل بالطاقة النووية ، ومنها ما يعمل بالطاقة الكهربائية 220 طائرة حربية 50 فرقاطة حاملة طائرات واحدة 29 مدمرة 29 سفينة من أسلحة الحرب ، ويصل عدد الجنود الخاصة بالأسطول الصيني حوالي 133 ألف جندي .

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة من حيث القوات البحرية حيث تمتلك القوات البحرية الأمريكية حوالي 415 قطعة من بينها 10 فرقاطات و 66 غواصة و13 سفينة حربية و 20 حاملة طائرات و65 مدمرة  و 11 كاسحة ألغام ويتواجد الأساطيل الحربية الأمريكية في المحيط الهادي والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي وفي البحر المتوسط وفي الخليج ، وتحتوي القوات البحرية الأمريكية على 109 ألف جندي .

إيران

تأتي إيراني بعد كوريا الشمالية والصين والولايات المتحدة فهي تحتل المركز الرابع حيث القوات البحرية وتشمل القوات البحرية الإيرانية على 398 قطعة بها و 10 كاسحات ألغام و 230 قارب و 33 غواصة و 5 فرقاطات و 3 طرادات .

روسيا

تحتل روسيا المركز الخامس من حيث القوة البحرية وذلك لحرص دولة روسيا على تطوير الأسلحة الخاصة بالأسطول البحري الخاص بها باستمرار وتقوم بتزويد الأسطول بالأسلحة ، حيث تمتلك القوات البحرية الروسية حوالي 352 قطعة وهما حاملة طائرات واحدة و 78 طرادًا و 41 سفينة حربية و 9 فرقاطات و 13 مدمرة و 62 غواصة  و 47 كاسحة ألغام .

مصر

تحتل جمهورية مصر العربية المركز السادس من حيث القوة البحرية ، حيث تمتلك القوات البحرية المصرية حوالي 319 قطعة بحرية وهذه القطع هى أكبر القطع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث تكون مهمة هذا الأسطول هو حماية سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر في البلاد وبالإضافة إلى هذه القطع تمتلك مصر الدفاع عن طرق قناة السويس ، وتضم القوات البحرية المصرية 319 قطعة بينها 53 طائرة حربية  و 23 كاسحة ألغام و حاملتي طائرات و 9 فرقاطات و 4 طرادات و 6 غواصات .

الهند

تحتل الهند المركز السابع من حيث القوة البحرية حيث تشمل القوات البحرية الهندية على 295 قطعة بحرية حيث بها 4 سفن كاسحات ألغام وحاملة طائرات و 11 مدمرة و 14 فرقاطة و 16 غواصة و 139 طائرة دورية و22 طائرة حربية .

فنلندا

تحتل فنلندا المركز الثامن من حيث القوة البحرية حيث تشمل القوات البحرية الفنلندية على 270 قطعة بحرية بها ثماني سفن حربية و 18 كاسحة ألغام وسفن الإنزال وسفن النقل .

كولومبيا

تحتل دولة كولومبيا المركز التاسع من حيث القوة البحرية وذلك لأن كولومبيا تعطى اهتمام كبير للقوات البحرية ، وذلك لأن كولومبيا تطل على سواحل المحيط الهادي والمحيط الأطلسي ، وتعد كولومبيا من أكبر الدول التى تقوم بإنتاج الكوكايين في العالم وهذا جعل الدولة تقوم بتضعيف الجهود للقوات المسلحة في الاعتراض عن المخدرات وتهريبها وتشمل القوات البحرية الكولومبية حوالي 234 قطعة بحرية بها 4 فرقاطات و 11 غواصة .

إندونيسيا

تحتل دولة إندونيسيا المركز العاشر من حيث القوة البحرية وتمتلك القوات البحرية الإندونيسية حوالي 221 قطعة بحرية ، وتضم هذه القطع 8 فرقاطات  و 24 طراداً و 3 غواصات و 74 سفينة و 12 سفينة كاسحة ألغام .

تركيا

تحتل تركيا المركز 12 في العالم من حيث القوة البحرية حيث تمتلك تركيا 194 قطعة بحرية منها 16 فرقاطة و 10 طرادات و 10 غواصات و 34 سفينة دورية و 11 سفينة متخصصة بالألغام .

اليونان

تحتل اليونان المركز 22 في العالم من حيث القوة البحرية ، حيث تضم 115 قطعة بحرية بينها 13 فرقاطة و10 طرادات و11 غواصة و33 سفينة دورية و4 سفن متخصصة بالألغام . [1]

ترتيب الدول المطلة على الخليج من حيث عدد القطع البحرية

  1. إيران احتلت المرتبة الأولى من حيث القوة البحرية بالنسبة لدول الخليج العربي ونجد أن عدد السفن البحرية بلغت 398 قطعة وتفوق على جميع دول الخليج في هذا العدد ، كما تمتلك طهران 88 سفينة دورية ، كما تحتل 3 سفن مناجم المرتبة الرابعة في العالم من حيث عدد الجيوش البحرية في العالم.
  2. تأتي قطر في المرتبة الثانية بـ 80 سفينة بحرية وذلك بالنسبة لدول الخليج ولكنها تحتل المركز 31 عالميًا .
  3. في المركز الثالث الإمارات العربية المتحدة حيث يملك الاسطول البحري فيها  75 سفينة  مختلفة الأنواع وتحتل المرتبة 33 عالمياً .
  4. أما المركز الرابع فهي العراق لأنها تملك 60 سفينة بحرية ويحتل المرتبة 44 عالميا .
  5. في المركز الخامس تأتي المملكة العربية السعودية بحوالي 55 سفينة بحرية وهي في المرتبة 50 دوليًا .
  6. من جانبها  احتلت البحرين المرتبة السادسة بحوالي 39 سفينة بحرية وهي تحتل المرتبة 61 عالميًا ، متقدمة على دولة الكويت .
  7. في المركز السابع الكويت التي تضم 38 سفينة بحرية وتوج في المرتبة 63 عالمياً .
  8. المركز الثامن سلطنة عمان حيث تمتلك 16 سفينة بحرية ، وتحتل المرتبة 88 في ترتيب جيوش العالم من حيث القوة البحرية .

مقارنة بين القوات البحرية في تركيا واليونان

تتكون أي قوة بحرية من بعض الأجزاء البحرية وتشمل حاملات الطائرات والمدمرات والفرقاطات والطرادات وقوارب الصواريخ وقوارب الدوريات وكاسحات الألغام والغواصات وسفن النقل .

  • لا تمتلك اليونان حاملة طائرات لكن (تركيا) تعاقدت على بناء حاملة طائرات عبر ميناء (سديف) لبناء السفن بالتعاون مع شركة (Navantia) الإسبانية في صفقة تتراوح بين 500-1000 مليون بالدولار ، وعند اكتمال البناء يصل طوله إلى 230 م ويزن حوالي 27 ألف طن ، وستعمل عليه مروحيات بالقرب من مقاتلات F-35B ، وعددها حوالي 16 بالإضافة إلى 150 عربة مدرعة .
  • لا يوجد في اليونات أي مدمرات ، لكن تركيا بدأت منذ عام 2012 تصميماتها وستكون مجهزة بأكثر من 32 صاروخًا للدفاع الجوي بين ESSM و RIM -SM2 بالإضافة إلى الصواريخ البحرية محلية الصنع (Atmaka) ومدفع الليزر الجديد الذي كتبه (Tobitak Sagi) …. (تركيا) تخطط لبناء 6 فرقاطات من هذا النوع قد ترتفع إلى ثمانية و سعر واحد سيكون في حدود مليار دولار .
  • يوجد في تركيا 8 فرقاطات مطورون لـ G-Standard ، والذي يتضمن تطوير نظام إدارة المعارك التركي الجديد (Genesis) ، والذي يمكنه تتبع و 1000 هدف في نفس الوقت وصواريخ ESSM للدفاع الجوي ، ورادار أبحاث 3D الشهير Smart S-Mk2 ، والسونار الجديد بقدرات أفضل . [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق