كيفية تدريب الكلاب على الشراسة

كتابة منة عبدالخالق آخر تحديث: 20 مايو 2020 , 17:04

تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة التي تتميز بوفائها ، وانتمائها لصاحبه فيعتبره الإنسان صديقًا له فهو يتميز بذاكرته القوية التي تجعله يتذكر صاحبه ، ويعرفه من بعيد مهما طال بعدهما عن بعض إضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي شجعت كل فرد لشراء كلب ، ومنحه الاهتمام ، والرعاية لينتفع به في أغراض حياته فهناك العديد من الأنواع الخاصة بالكلاب منها : كلاب الصيد التي تقوم باصطياد الفريسة ، وكلاب الحراسة التي تحرس الممتلكات ، والمنازل ، وأفراد العائلة ، والكلاب البوليسية الخاصة بالشرطة فتساعدهم في كشف الجرائم ، وهذا النوع من الكلاب يحتاج إلى مجموعة من التدريبات كي يتمكن من القيام بهذه المهام على أعلى قدر ، ودون خطأ.

طرق تدريب الكلاب على الشراسة

يتم تدريب الكلاب الخاصة بالحراسة بتقنيات غير تصادمية لتستطيع حماية الممتلكات ، والأفراد مثل : تدريبهم على كيفية الوقوف للحراسة ، وكيفية استخدام لحائهم للتنبيه أن هناك شخص غريب ، أو خطر معين يقترب من الممتلكات ، وهذه التدريبات تحتاج صبرًا طويلًا ، واستمرار لتحقيق أفضل نتائج ، ومن أكثر الطرق فاعلية :

الطريقة الأولى

هناك فارق كبير بين كلاب الحراسة ، وكلاب الهجوم لذلك لا بد من التفريق بينهما قبل التدريب لأن لكل نوع التدريبات ، والأعمال الخاصة به فيتم تدريب كلاب الحراسة كي يقوموا بتنبيه صاحبهم عندما يظهر شخص غريب ، أو دخيل في مكانه ، أو منزله ، ويتم ذلك من خلال كثرة النباح ، أو الهدر فلا يتم تدريب كلاب الحراسة على الهجوم ، أو التصرف مع هذا الشخص الغريب.

ويتم استخدام كلاب الهجوم ، والمهاجمة في الأغراض التي تخص الشرطة ، وتنفيذ القانون فيتم تدريبهم على الهجوم السريع ، والتصرف مع المجرمين ، والمتسللين ، ولكن لم يتصرفوا بطريقة عدوانية ، أو مفترسة دون أخذ التصريح من مدربهم ، أو قائدهم لذلك نؤكد على ضرورة التدريب الطويل ، والمستمر لأن هناك مجموعة من الكلاب الخاصة بالمهاجمة تهجم على كل شخص تراه دون أخذ التصريح من صاحبها ، وهذا الأمر يتسبب في أخطار كبيرة.

الطريقة الثانية

تتمثل هذه الطريقة في تحديد نوع الكلب فيجب أن يكون كلب مخصص للحراسة مع العلم أن هناك مجموعة من السلالات الخاصة بالكلاب تصلح للتدريب على الحراسة مثل : الرعاة الألمان ودوبير مان بينشرز يتم تدريبهم على الخصائص السلوكية الخاصة بالحراسة ، والتواصل معه بشكل سليم لتتمكن من تدريبه على حمايتك ، وحماية أسرتك ، وممتلكاتك.[1]

الطريقة الثالثة

  • يقوم مدرب الكلب ، أو صاحبه بارتداء الفقازات الواقية التي تقوم بتغطية ذراعك بالكامل منعًا للتعرض للإصابة أثناء عملية التدريب.
  • ثم قم بتعليم الكلب على اتباع الأوامر البسيطة التي تطلبها منه مثل : الأمر بالجلوس ، أو الوقوف ، أو الركض ، أو التوقف عن الحركة ، وهكذا ، واجعله جالسًا أمامك فلا بد من تعليمه هذه الأمور قبل الهجوم ، والشراسة.
  • وبعد أن تمكنت من أن تجعله جالسًا أمامك قم بالضغط على وجه الكلب فهذه الحركة تتسبب في تهييج الكلب يتم تكرار هذه الحركة حتى يزيد غضب الكلب.
  • وعندما يقوم الكلب بالهجوم على القفاز الذي ترتديه انطق كلمة هجوم بصوت عالٍ ليتعلم أن هذه الكلمة تأمره بهذا الفعل ، وترتبط به.
  • عندما يقوم بعمل هذه الحركة قم بتشجيع الكلب ، وتعزيزه فلا بد ، وأن تظهر عليك علامات السعادة ، والمدح به ليعلم أنه قام بدور صحيح ، وأنت تكافئه عليه.
  • قدم له مكافئات مادية أن امنحه الطعام المفضل لديه ، أو نوع من الحلويات التي تجعله سعيدًا فهذه الأشياء تسهم في توطيد العلاقة بينك ، وبينه ، وتحفيزه على الطاعة.
  • استمر في تكرار هذه الخطوات لأكثر من ثلاث مرات حتى تتأكد من أن الكلب قد فهم الدرس ، واستوعب ما قمت بتدريبه عليه ، وتعلم مدلول كلمة هجوم ، واختباره للمرة الأخيرة حتى يثبت لك صحة التدريب ، والاستيعاب ، وذلك من خلال وقوفك على مسافة قصيرة من الكلب ، ونطق كلمة هجوم بصوت عالٍ فإذا هجم عليك ، وعلى القفاز الذي ترتديه فقد تم نجاحه في الاختبار ، وإذا لم يفعل شيء كرر هذه الخطوات مرة ثانية.
  • وفي هذه الخطوة عليك أن تقوم بمشهد تمثيلي أمام الكلب لتتأكد من أنه كلب شرس ، ومهاجم فقط قم بإحضار دمية كبيرة الحجم ، وضعها على مسافة من الكلب ، ثم أشر إليها ، وانطق كلمة هجوم بصوت مرتفع في هذه التجربة من الممكن أن يُسرع الكلب ، ويتوجه ناحية ذراعك مثلما اعتاد ، ولكن عندما يرى إشارة إصبعك سيتوجه بالفعل إلى الهدف.
  • قم بتكرار هذه التجربة أكثر من مرة ليعلم الكلب أن إشارة إصبعك أمر له بالتوجه ناحية الهدف.[2]

الطريقة الرابعة

تتمثل هذه الطريقة في ربط الكلب فهذه الطريقة تجعل الكلب أكثر عدوانية كما تُثير الغضب بداخله ، وتحوله إلى كلب مجنون هجام فالكلب المقيد الغير قادر على التحكم في نفسه ، والتحرك كما يريد يتميز بالقتال ، والهجوم السريع حيث يقوم بالهجوم على أي شيء أمامه حتى لو كان حيوان غير مألوف بالنسبة له ، أو شخص يتجول داخل المنطقة المتواجد بها.

الطريقة الخامسة

عندما ترغب في جعل كلبك من الكلاب الشرسة الأكثر عدوانية ، وهجومًا على الأعداء ، أو المجرمين يمكنك تدريبه على ذلك من خلال :

  • ممارسة الألعاب العدوانية التي تتسم بالخشونة ، والحدة معه باستمرار مثل اللعب التي يمارس فيها الكلب العض ، والافتراس كلعبة شد الحبال.
  • ممارسة المصارعة مع الكلب على الأرض ، وكثرة النباح مع الكلب ، والتصارع ، وإصدار أصوات مرتفعة ، وقاسية ، واترك الكلب في هذه المصارعة يفوز فألعاب الحرب ، والمصارعة تساعده على الهجوم النشط ، والشراسة.
  • كثرة التشجيع من جهة المدرب ، أو صاحب الكلب إلى الكلب على الهجوم المستمر ، والنشط فمن الممكن أن تؤمن أسوار منزلك جيدًا ، وتترك الكلب بالحديقة ، أو الفناء الخاص به يراقب سير البشر من خلف الأسوار ، أو الأبواب ، وعندما يقترب أحد من المنزل اصدر أمر منك إلى الكلب بالتصرف ، والهجوم للحفاظ على المنزل من الغرباء ، والمتسللين ، واتركه يتصرف كما تدرب من قبل ، وشجعه في كل مرة يصدر منه تصرف ، ورد فعل صحيح ، وقم بتعزيزه حتى يتشجع على الهجوم ، والاندفاع نحو أي شيء يمس منزلك ، أو ممتلكاتك الخاصة.[3]

لا بد من التنويه على أن الكلاب لها دور هام ، وفعال في حياة البشر فتعتبر أصدقاء للإنسان تُعينه في كثير من مهام ، ومتطلبات الحياة الخاصة به ، ومن أهم الصفات التي جعلتها في هذه المكانة هي الوفاء ، والانتماء لصاحبها ، وكذلك الذكاء ، والمهارة في الهجوم ، والمكر لذلك تعد من أكثر الحيوانات الأليفة التي تتواجد في المنازل بشكل منتشر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق