معلومات عن متصفح تشي دوت

كتابة yasmeen آخر تحديث: 18 مايو 2020 , 18:53

لا يُمكن الولوج إلى محركات البحث والمواقع المختلفة المتوفرة على الشبكة العنكبوتية من إلا من خلال استخدام أحد برامج التصفح او المعروفة باسم البراوزر من أجل الاتصال مع الخوادم الخاصة بمختلف المواقع ومحركات البحث والبدء في الوصول إلى أي معلومات أو بيانات عبر الإنترنت ، ولقد ظهرت العديد من برامج التصفح الشهيرة التي ظل المستخدمين معتمدين عليها لعقود ، وقد ظهرت أيضًا بعض المتصفحات الجديدة ذات المميزات الفريدة مثل متصفح تشي دوت .

متصفح تشي دوت

يُعد متصفح تشي دوت Chedot Browser الذي قد تم تطويره بواسطة شركة روسية تحمل نفس الاسم هي أحد أحدث وأهم متصفحات الويب التي قد تمكنت من أن تقتنص اهتمام عدد هائل من مستخدمي الإنترنت منذ ظهوره في عام 2016م ؛ نظرًا إلى أنه يأتي بعدد هائل من المميزات الفريدة والهامة التي قد غابت عن معظم متصفحات الويب ، ولا سيما تصفح الإنترنت بسرعة فائقة وأمان تام ضد البرمجيات الضارة والخبيثة التي قد تصل إلى جهاز الكمبيوتر أثناء تصفح الويب .

مميزات متصفح تشي دوت

من أهم المزايا التي يأتي بها هذا المتصفح السريع والحديث ، ما يلي [1] :

برنامج مجاني

يتوفر متصفح تشي دوت في نسخة كاملة للمستخدمين ؛ حيث أنه مُتاح بشكل مجاني تمامًا دون الاضطرار إلى دفع رسوم اشتراك أو رسوم شراء للحصول على باقي مزايا المتصفح ؛ وعلى الرغم أن البرنامج يعتمد على أحدث تقنيات برامج التصفح ؛ إلا أن الشركة المطورة تحرص على أن يكون هذا البرنامج مجاني بالكامل لأي شخص .

يدعم عدة لغات

هناك عدد كبير من اللغات التي يدعمها متصفح تشي دوت ومن الأخبار السارة أيضًا أنه يدعم اللغة العربية ؛ وهذا ما جعل نسبة إقبال المستخدمين العرب على البرنامج كبيرة ؛ غير أن البرنامج متوفر بعدة لغات أخرى أهمها اللغة الإنجليزية ، اللغة الألمانية ، اللغة الفرنسية ، اللغة البرتغالية والإيطالية ، وغيرهم ؛ حتى يُلاقي رغبات جميع المستخدمين .

حجم المتصفح صغير

جرت العادة على أن متصفحات الويب التي تحمل عدد كبير من المزايا دائمًا ما تكون ذات حجم كبير جدًا ، وهذا ما يجعل البعض في حالة بحث دائمة عن برنامج تصفح صغير وسريع ويضم أكبر عدد ممكن من المزايا في نفس الوقت ؛ أما متصفح تشي دوت فهو يُحقق هذه المعادلة ؛ حيث أنه يأتي بحجم صغير بالمقارنة بالبرامج الخاصة بهذه الفئة ويجمع جميع المزايا الهامة التي يحتاج إليها متصفحي الويب بشكل كبير في نفس الوقت .

متصفح متعدد المنصات

في الكثير من الأحيان ؛ لا يتمكن مستخدمي الحاسوب من الوصول إلى نسخة متوافقة مع أنظمة التشغيل المتطورة المُثبتة على أجهزة الحاسوب خاصتهم ، أما الشركة المنتجة لمتصفح تشي دوت ؛ فقد راعت هذه النقطة ؛ ولذلك قامت بإنتاج نسخ من المتصفح متوافقة مع نظام التشغيل ويندوز بجميع إصداراته القديمة والحديثة ، ونسخ أخرى متوافقة مع نظام التشغيل الماكنوش ونظام تشغيل لينوكس وغيرهم .

يضم مدير تحميل

لم يعد المستخدم في حاجة إلى تثبيت برنامج تحميل ملفات من على الويب ؛ حيث أن متصفح تشي دوت يحتوي على مدير تحميل من شأنه أن يُساعد المستخدم على تنزيل جميع أنواع الملفات بجميع الصيغ والامتدادات على الحاسوب خاصته بسهولة وبنسبة سرعة تحميل تفوق الكثير من المتصفحات الأخرى الشهيرة ن وبالتالي ؛ لن تكون في حاجة إلى شَغْل جزء اخر من مساحة الذاكرة الداخلية على الحاسوب ببرنامج تحميل ملفات اخر .

سرعة تصفح فائقة

كما أن سرعة الانترنت في الأبلود والداونلود المتوفرة عبر متصفح تشي دوت تزيد عن العديد من برامج تصفح الويب بنسبة تصل إلى أكثر من 50 % ؛ وبالتالي ، لن يكون هناك مشكلة أو تأخير في تحميل صفحات الويب كبيرة الحجم ؛ وهذا بالطبع من شأنه أن يُساعد على إنجاز الأعمال والمهام التي تتم عبر الإنترنت بسهولة وفي وقت قصير دون إهدار للوقت والجهد .

تشغيل مقاطع الفيديو

يُدعم متصفح تشي دوت أيضًا خاصية تشغيل الفلاش بلاير ؛ وبالتالي عند الذهاب إلى أي صفحة ويب تحتوي على مقطع فيديو ؛ سوف يكون في مقدور المستخدم مُشاهدة أي مقطع فيديو سواء في المواقع المتخصصة في عرض الفيديو أو في حالة الفيديو المدمج في مختلف مواقع الإنترنت المختلفة .

سهولة ومرونة الاستخدام

ويُذكر أيضًا أن متصفح تشي دوت من المتصفحات سهلة الاستخدام ذات القدر العالي من المرونة والتحكم في التصفح أيضًا ؛ وا سيما أنه يُساعد المستخدم على فتح أكثر من علامة تبويب واحدة Tab في كل نافذة بعدد غير محدود ن غير أنه يحتفظ بسجل التصفح حتى يتمكن المستخدم من الوصول إلى أي موقع تم إغلاقه في وقت لاحق ، وفي حالة انقطاع الإنترنت أو الكهرباء ؛ سوف يتمكن المستخدم من استعادة فتح اخر علامات تبويب تم كانت مفتوحة قبل الانقطاع .

درجة الخصوصية والحماية

من خلال استخدام برنامج التصفح تشي دوت ؛ سوف يتمكن المستخدم من الحصول على درجة أمان وحماية وخصوصية فائقة ؛ حيث أنه يمنع وصول برامج التجسس التي تبحث عن بيانات المستخدم الخاصة على الحاسوب ، ويمنع وصول الفيروسات والمالوير والملفات الضارة عمومًا إلى الحاسوب أو نظام التشغيل بشكل تلقائي .

سهولة التثبيت

برنامج التصفح العالمي تشي دوت من البرامج سهلة التثبيت على جهاز الكمبيوتر ؛ حيث أنه لا يتعين على المستخدم سوى أن يقوم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي ؛ ثم البدء في فتح الأيقونة الخاصة بالبرنامج والضغط على تشغيل Run ثم التالي باستمرار إلى أن يتم الوصول إلى خطوة إنتهاء عملية التثبيت بنجاح ن وهنا سوف يتمكن المستخدم من تصفح شبكة الويب بسهولة وسرعة كبيرة للغاية .

محرك بحث تشي دوت

يُذكر أن الشركة المنتجة للبرنامج قد قامت أيضًا بإنتاج محرك بحث جديد يُعرف باسم محرك تشي دوت ؛ وعلى الرغم أن المتصفح متوافق بشكل كبير جدًا مع هذا المحرك البحثي ؛ إلا أنه المتصفح يعمل أيضًا بأعلى درجة من الكفاءة في حين كان المستخدم يرغب في استخدام أي من محركات البحث الشهيرة الأخرى سواء محرك بحث جوجل أو ياهو أو غيرهم .

التصميم الجذاب والمتقدم

يأتي متصفح تشي دوت بشكل واجهة مستخدم رئيسية جذاب جدًا ومميز عن باقي أشكال متصفحات الويب الأخرى غير انه منظم تمامًا ولا يؤدي إلى تشتت أو إرهاق المستخدم ؛ وتُعد هذه النقطة من أهم العوامل التي قد ساعدت على إعطاء متصفح تشي دوت رونقًا خاصًا جعله ينال استحسان عدد هائل من رواد الويب يوميًا من مختلف بلدان العالم .

ولا يزال متصفح الإنترنت تشي دوت Chedot Browser الروسي يحظى بمكانة كبيرة للغاية بين متصفحات الويب حتى وقتنا هذا ؛ ويرجع ذلك بشكل كبير إلى حرص الشركة المنتجة تشي دوت دائمًا على أن تُضيف أهم وأفضل التحسينات والتعديلات والتقنيات المتطورة في الإصدارات الحديثة من هذا البرنامج بشكل مستمر حتى تلاقي رغبات ومتطلبات المستخدمين دائمًا .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق