شرح نظام التوقف التلقائي قبل الاصطدام في السيارات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 19 مايو 2020 , 16:02

على الرغم من قيادتك الجيدة للسيارة الا ان عامل العنصر البشري الذي يقرر تخطي الطريق بشكل مفاجيء او السيارة التي امامك و يقرر قائدها ان يضغط المكابح مرة واحدة دون الاهتمام بالسيارات في الخلف تجعل كل هذه الامور قيادة السيارة اصعب و اخطر ، و لذلك فقد عملت شركات السيارات على زيادة نسبة الامان في مركباتها الجديدة و ذلك من خلال اضافة نظام التوقف التلقائي او المكابح الاوتوماتيكية او Automatic Braking System .

ما هو نظام التوقف التلقائي

اصبحت الان مراكز تقييم السيارات من حيث الامان و السلامة اكثر تطورا من اي وقت مضى و لا تعتمد فقط على جودة و متانة الوسائد الهوائية الامامية و الجانبية و حزام الامان فقط و انما ايضا اصبحت تهتم بالتقنيات الحديثة المضافة للسيارات للحفاظ عليها من الاصطدامات و ذلك مثل الحساسات الامامية و الخلفة و كاميرا المراقبة الخلفية و خاصية مراقبة النقطة العمياء و اضف اليهم خاصية المكابح الاوتوماتيكية .

الهدف من هذه التقنية هو ان تجعل السيارة تقف بشكل كامل حتى وان كانت تسير على سرعة 60 كم / الساعة و ذلك في حالة ظهور احد المارين امام السيارة بشكل مفاجي او توقف السيارة التي تسير امامك بشكل تلقائي ، و تدمج هذه التقنية مع خاصية مثبت السرعة الذكي و التكيفي ففي حالة اذا انخفضت سرعة السيارة امامك دون ان تتوقف فا سرعة سيارتك ستنخفض كذلك لتسير بنفس سرعة السيارة الامامية .

انواع التوقف التلقائي للسيارات

التوقف التام

بعض السيارات تمتلك خاصية التوقف التام و هو ما يعني ان النظام المتوفر بها قادر على جعلها تقف بشكل تام 0 كم / الساعة حتى ان كانت تسير على سرعة عالية و قبل الاصطدام باي جسم امامها .

لتوقف و السير Stop And Go

هذا النظام متطور بعض الشيء عن النظام السابق و هو ايضا قادر على جعل السيارة تتوقف بشكل تام 0 كم / الساعة كى لا تصطدم باي جسم امامك و لكن المميز هنا انه في حالة اذا تحركت السيارة التي امامك مرة اخرى فان سياراتك ستتحرك بشكل كامل و تعود الى السعة التي كانت عليها اذا سمح الطريق بذلك .

الاستجابة لاشارات المرور

اذا كان النظام السابق هو امر متطور الا ان نظام الاستجابة لاشارات المرورية يعتبر طبقة اعلى ايضا ، من خلاله يمكن للسيارة ان تقوم برصد اشارات المرور فاذا كانت حمراء فان السيارة ستقف بشكل تام قبل تخطي التقاطع بينما في حالة اذا تحولت اشارة المرور الى اللون الاخضر فان السيارة تسير بالشكل الطبيعي لها مرة اخرى .

تخفيض السرعة

هذه النوعية من الاجهزة تجعل السيارة تنخفيض الى اقل سرعة من الممكن ان يسير عليها السائق و لكنه لا يجعل السيارة تقف بشكل كامل ، و هذا يعني انه لابد من ان يقوم السائق بالتدخل من اجل ايقاف السيارة بشكل كامل كي لا يصطدم بالجسم الذي امامه .

اجهزة التوقف التلقائي

رادار التوقف التلقائي

تعتمد هذه التقنية على جهاز رادار يتم وضعه في الشبك الامامي من السيارة و الذي يكون قادر على قارئة مؤشرات الطريق امام السيارة و معرفة الفرق ما اذا كان هناك احد المارين امام السيارة من عدمه و كذلك معرفة اذا كان هناك سيارة تسير امامك ، فكرة الردار الذي يستخدم في السفن و الطائرات هي نفس فكرة الرادار المتوفر في السيارات و الذي يقوم بارسال الاشارات و ينتظر ارتدادها مرة اخرى .

كل شركة سيارات قد تضع الية مختلفة لجهاز الرادار بحيث يبدأ في رصد الاشارات على مسافة امامية مناسبة يبدأ من خلالها في رصد الجسم الامامي فاذا وجد ان هذا الجسم هو سيارة تسير بسرعة اقل منك سترتد الاشارة بالسرعة الامامية للسيارة و بالتالي تبدأ سيارتك في التحول الى هذه السرعة بشكل تدريجي .

اما اذا كان الجسم امامي السيارة سواء اشخاص او سيارات واقف تماما بسرعة 0 كم / الساعة فان سياراتك ستبدأ في الوقوف بشكل تدريجي الى ان تقف تمام امام هذا الجسم ، بالتأكيد اذا كانت سرعتك عالية فان المكابح ستعمل بكامل قوتها و لن تشعر بالوقوف التلقائي وانما سيكون الوقوف مفاجيء .

التنبيه قبل الاصدام

خاصية الوقوف التلقائي او المكابح التلقائية ترتبط بشكل مباشر مع خاصية التنبيه قبل الاصطدام و التي من خلالها يحصل السائق على تنبيه بوجود جسم امامه لكي يقوم بتقليل سرعته و كذلك الوقوف التام اذا تطلب الامر ، هذه التقنية تعطي اما تنبيه مرئي في شاشة المعلومات خلف الدركسون او تعطي تنبيه مرئي و صوتي معا .

الاقمار الصناعية

يبدو ان التطور في عالم السيارات بشكل مذهل حيث تأتي هذه التقنية بشكل افضل و التي من خلالها يمكن لسيارات ان تقوم بجمع بيانات بشكل افضل على الطريق ، من خلال الاقمار الصناعية يمكنها ان ترصد لك مسار الطريق امامك و جغرافية الارض امامك و كذلك رصد المسافة بينك و بين السيارة التي امامك .

و الامر هنا متطور عن نظام الرادار حيث يمكن للقمر الصناعي ان يقوم بقارئة مصابيح المكابح للسيارة امامك و ايضا قرائة مؤشرات الانعطاف لديها ، و بالتالي اذا قامت السيارة التي اماك بتخفيض سرعتها و ذلك بغرض الانحراف ناحية اليمين او اليسار فانه لن يعطي بيانات الى سيارتك بغرض تقليل سرعتها بكل ستسكمل سيارات السير على نفس السرعة .

التنبأ بتغير حركة السيارة

هناك انظمة متطورة يمكن دمجها مع خاصية المكابح التلقائي وي نظام التنبأ و الذي من خلاله يمكن رصد و توقع حركة السيارة التي تسير امامك حتى 5 ثواني قبل ان تقوم بتغيير مساراها ، فاذا كنت تسير على طريق سريع و هناك سيارة في الحارة الجانبية لك تريد تجاوزك و السير امامك في الحارة التي تسير انت بها فيمكن لهذا النظام اكتشاف ذلك و تنبيهك .

المكابح الاوتوماتيكية في شاحنات فولفو

ف الفترات الاضية انتشرت العديد من مقاطع الفيديو لشاحنات فولفو ذات الحجم الكبير و التي تمتلك واحدا من اقوى انظمة الوقوف التقائي و المكابح الاوتوماتيكية لعدم الاصطدام بالاجسام الامامية و تقليل الاضرار قدر المستطاع في حالة الاصطدام .

ففي احدى التجارب كانت شاحنة فولفو تسير بسرعة 75 كم / الساعة و المسافة بينها و بين السارة التي امامها هي 30 متر فقط في حين ان السايرة الامامية تسير على سرعة 20 كم / الساعة ثم توقفت ، تظهر القرائة لسرعة السيارة التي امامك و المسافة الفاصلة على الزجاج الامامي للسائق .

الان تبدا شاحنة فولفو في تخفيض سرعتها و انخفاض السرعة و المسافة الفاصلة على الزجاج الامامي الى ان تقف بشكل تام و تصبح المسافة بينها و بين السيارة الامامية بالاضافة الى الحصول على تنبيه في الشاشة الوسطية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق