رجيم عبدالله المطوع

كتابة manar آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 14:38

الدكتور عبدالله المطوع يعتبر من أشهر أطباء التغذية في دولة الكويت،حيث تناقلت العديد من السيدات أنظمة الرجيم الخاصة به والتي جاءت بمفعول قوي وسريع في خسارة الوزن، حيث كان يقتصر هذا الرجيم على سيدات الكويت فقط، إلا أنه بدأ في الانتشار والتوسع في جميع أنحاء الوطن العربي، وذلك بسبب فعاليته في إنقاص الوزن، فأول من قام بتطبيق هذا الرجيم هو الدكتور عبدالله المطوع نفسه، حيث خسر العديد من الكيلو جرامات من وزنه ليصبح شخص أكثر محافظة على صحته البدنية ولياقته الجسمانية، والأمر الذي جل الكثير من السيدات العربية محاولة الحصول على هذا الرجيم وتطبيقه.

من هو عبدالله المطوع

يعتبر الدكتور عبدالله المطوع هو من مؤسسي المؤسسة التغذية الرائدة في الكويت ” عيادة Rijeemy “، عمره 34 عام حاصل على درجة الدكتوراه في التغذية الرياضية، حيث بدأ التوجه إلى ممارسة الرياضة عندما كان عمره 16 عامًا وشارك في مسابقة كمال الأجسام، فقال أنه شخص رياضي يعشق رفع الأثقال، فبعد التخرج من المدرسة الثانوية تلقى منحة دراسية في الهندسة البيئية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أمضي عام هناك في أمريكا يقوم بدراسة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، حتي بدأ الدراسة في كلية الهندسة، بمجرد أن بدأ أخذ الدروس الخاصة بحساب التفاضل والتكامل.

قال لنفسه أنه لن يفعل ذلك أبدًا، فقام بالاهتمام بالشي الذي طالما كان لديه اهتمام كبير به وهو الطعام والمكملات الغذائية، فبدأ بتذكر في تناول الأحماض الأمينية مرة أخرى، في نفس الوقت الذي كان هناك ضجيج حول المكملات الغذائية في العالم، حيث اتجه أيضا إلى ممارسة الرياضة التي كان يعشقها ومازال يفعل إلى الآن.

فقام بالنظر إلى المجال الذي يجب أن يتواجد به، والتخصصات التي يريد دراستها، وكان أهمها مجال التغذية، فقام بالتفكير والقرار، حيث قام بدراسة علم التغذية، وحصل على درجة البكالوريوس في الغذاء والتغذية علم التغذية، من جامعة ولاية يانجستاون، بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد ذلك حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التغذية الرياضية في الجامعة الأمريكية في أثينا في التغذية السريرية بين عامي 2006 و 2011، كانت رسالته تتحدث حول وقف التورين لدى الرياضيين، الأمر الذي أثر كثيرًا على أداء العديد من الرياضين حول العالم.[1]

النظام الغذائي لدكتور عبدالله المطوع

يعتبر رجيم الدكتور عبد الله المطوع هو أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي تعمل على خسارة ما يقارب من 5 كيلو غرام خلال تطبيقه في ثمان أيام فقط، فهو يعمل على المساعدة في عملية حرق الدهون والشحوم المتراكمة بداخل الجسم في أجزاءه المختلفة، والتي من الصعب إذا احترقت تعود للتراكم مرة أخرى بداخل الجسم، حيث أنه يعمل على الالتزام والانتظام في تطبيق النظام الغذائي لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، وذلك بهدف الحصول على أفضل وأسرع النتائج المضمونة والفعالة، فمن واحد فهو من الحميات الغذائية التي تعمل على تقسيم الوجبات ليس إلى ثلاثة وجبات فقط بل خمسة وجبات في اليوم، ولكن يتم تناول كميات بسيطة ومحددة هذه الوجبات، حتى لا يشعر الشخص الذي يطبق هذا الرجيم بأي نوع من الجوع أو الحرمان من تناول الطعام، وأيضا يقوم هذا النظام على تناول وجبات ثابتة يوميًا والتي تستمر معك طوال فترة تطبيق الرجيم، ووجبات متغيرة تتغير بشكل يومي طوال فترة تطبيق الرجيم.[2]

وجبات ثابتة أثناء رجيم عبدالله المطوع

وجبة الإفطار
  • تحتوي وجبة الإفطار على نصف رغيف من الخبز البلدي الأسمر، ويجانبه قطعة من الجبنة القريش، وطبق صغير من سلطة الخضروات، أو يمكنك تناول ثلاث ثمرات من الزيتون، وكوب من الحليب خالي الدسم.
وجبة وقت الظهر
  • تتكون هذه الوجبة من ثمرة واحدة من أي نوع تفضل تناوله من الفواكه، ولكن لابد من الابتعاد عن تناول  المانجو والموز.
  • أو يمكن تناول كمية قليلة من المكسرات، وكوب من الشاي أو القهوة بدون إضافة سكر أو أحد مشتقاته، أو تناوله بسكر خاص بالرجيم.
وجبة الغداء
  • تحتوي على شريحتان من الهمبرغر المشوي أو قطعة من صدور الدجاج المشوية أو علبة من التونة خالية من الزيت أو تم تصفيتها جيدا من الزيت، طبق من السلطة الخضراء، وكوب كبير من الماء.
وجبة بعد المغرب
  • تحتوي على شريحة من الشوكولاتة، وثمرة من أحد أنواع الفواكه، وكوب من الشاي أو القهوة بشرط أن تكون خالية من السكر، أو وضع سكر الخاص بالرجيم.

اليوم الأول

  • وجبة العشاء بيضة واحدة مسلوقة، وطبق من سلطة الخضروات الخضراء فقط، ومعه شريحة من خبز التوست الأسمر، وكوب من عصير البرتقال.

اليوم الثاني

  • وجبة العشاء ساندوش برجر بالجبنة، وطبق من سلطة مكونة من شرائح الخس فقط.

اليوم الثالث

  • وجبة العشاء طبق من سلطة التبولة، ومعه قطع من اللحم المشوي الخالية من الدهون، ويشترط قبل تناولها شرب كوب كبير من الماء.

اليوم الرابع

  • وجبة العشاء تناول كوب من اللبن الذي يجب أن يكون خالي الدسم، وأربع شرائح من فاكهة الأناناس.

اليوم الخامس

  • وجبة العشاء قطعة من الجبنة التي يجب أن تكون خالية من الدسم، ومعاها شريحة من خبز التوست الأسمر، وطبق من سلطة الخضروات الخضراء فقط، وثمرة من فاكهة التفاح، وشرب كأس من الحليب خالي الدسم.

اليوم السادس

  • وجبة العشاء حبة من الخيار، و3 حبات من فاكهة الكيوي، وكأس من اللبن الذي يجب أن يكون خالي من الدسم.

اليوم السابع

  • وجبة العشاء طبق من السلطة الخضراء والتي تتكون من الخل والليمون والخس وزيت الزيتون، تناول 3 حبات من ثمار الزيتون، شرب كأس كبير من الماء.

اليوم الثامن

  • وجبة العشاء تناول كوب من عصير الأناناس والكيوي.

نصائح هامة لنجاح رجيم عبدالله المطوع

  • لابد من عمل يوم خاص لتناول السوائل والشوربات فقط مثل شرب العصائر الطبيعية أو يمكن تخصيص هذا اليوم للإكثار من تناول الخضروات والفاكهة فقط بدون وجود أي أنواع أخرى من الطعام.
  • يمكنك أن تخصص لنفسك يوم إجازة من تطبيق الرجيم، ولكن لابد أن تلتزم بتناول وجبة عشاء من الوجبات المقررة في الرجيم، وتكون قبل النوم بوقت لا يقل عن ثمانية ساعات.
  • إذا كنت من الأشخاص من يحبون قضاء أكثر أوقاتهم في السهر لأوقات متأخرة، لا ينصح بتناول وجبة الإفطار ولابد من تأخير وجبة الظهر وأيضا تناول وجبة العشاء.
  • الالتزام اليومي يتناول كميات كبيرة من المياه.
  • يمكنك تناول المشروبات الساخنة وقت الرجيم، ولكن لابد أن تكون خالية من وجود السكر أو يمكنك إضافة السكر الخاص بالرجيم

نصائح هامة لنجاح الرجيم في رمضان

  • لابد من تناول عددًا أقل من المنشطات والتي منها القهوة، فهي تصيبك بحالات من الصداع في نهار رمضان.
  • قلل من تناولك للمياه الشرب طوال فترة الصباح لتعويد الجسم وتجنب التعب والصداع خلال شهر رمضان.
  • إذا كنت تستخدم المكملات الغذائية وذلك بهدف فقدان الوزن، لابد من قطعيها الآن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • للراغبين في إنقاص الوزن في شهر رمضان، لابد من التقليل من تناول الطعام لتجنب أعراض الانسحاب من النظام الغذائي مثل التعب والصداع والجوع.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق