السيرة الذاتية للأمير مشهور بن عبد العزيز

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 30 مايو 2020 , 15:50

ولد الأمير مشهور بن عبد العزيز ال سعود – حفظه الله – عام 1942 م بالمملكة العربية السعودية ، وهو أحد أبناء الملك بن عبد العزيز رحمه الله مؤسس المملكة السعودية ، والدته تزوجت من أبيه في عام 1935 م وتدعى السيدة نوف بنت نواف بن نوري الشعلان ، وكان له أخوين أشقاء هما فخامة الأمير ممدوح بن عبد العزيز والأمير الراحل ثامر بن عبد العزيز [2] .

حياة الامير مشهور وطفولته

نشأ الأمير مشهور كباقي أفراد العائلة الكريمة الملكية السعودية ، حيث تلقى سنواته التعليمية الأولى بمدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية ومقرها مدينة الرياض ، وكان حريصا سمو الأمير في تطور حياته العلمية فسافر خارج البلاد وتلقى دراساته داخل معهد جورج واشنطن ، وكان زامله في تلك المرحله الأمير خالد الفيصل ابن عمه وتلقوا دراسات علمية في العلوم السياسية ، ونال درجة البكالوريوس بالعلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا مما يؤكد مدى حرصه على تطور علمه السياسي ، حتى يعود به فيما بعد بالنفع على البلاد والعباد [1] .

والجدير بالذكر بأن سمو الأمير حفظه الله كان مريض في مرحلة الطفولة مما دفع والده للسفر به في رحلة داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، وعرضه على عدد كبير من الفحوصات والكشوفات الطبية لمعالجة مرضه الخطير الذي كان يعاني منه ووضع للعناية به بمستشفى والتر ريد ، وكان الرئيس الأمريكي مهتم بموضوع حالته كثيرا حيث كان يتابع حالته الصحية باستمرار للاطمئنان عليه .

زوجات الأمير مشهور وأبنائه

تزوج الأمير مشهور من سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود وأنجب منها العديد من البنات وهما

  1. سمو الأميرة نوف : وقد تزوجت من سمو الأمير محمد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود وأنجبت منه الأمير مشهور والأمير بندر ، والأميرة ريم والأميرة نورة والأميرة عبير .
  2. سمو الأميرة سارة : وهي متزوجة من سمو الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز أل سعود حفظه الله وهو ولي عهد المملكة ، ورئيس الوزراء الحالي ووزير الدفاع أيضا وقد رزقه الله منه الأمير سلمان والأميرة فهدة والأمير مشهور والأميرة نورة ، قد شاركت سمو الأميرة سارة في إحدى الفعاليات الثقافية التي تنظمها المملكة ، والتي تكلم عنها العديد من وسائل الإعلام العالمية والعربية بأنه ظهور نادر لسمو الأميرة ، كما شاركت سيادته مع باقي الأميرات في افتتاح فعالية ليالي المشراق ، وكان ذلك بالمركز التاريخي للملك عبد العزيز، ولكن كالعادة لن تظهر لسيادته أي فيديوهات أو صور ، وقد تحدث عن ذلك سمو الأمير بأن هذا قرار شخصي يرجع لسيادته كما أن سمو الأمير يريد أن تعيش أسرته بعيدا عن الأضواء الإعلامية ولا تتأثر بمنصبه الذي يشغله اليوم .
  3. سمو الأميرة لولوة : وهي متزوجة من الأمير سلطان بن محمد بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود ، ورزقت منه بسمو الأميرة سما .
  4. أما أبنائه الذي رزق بهم من الأميرة فاطمة كردي هما سمو الأمير بندر بن مشهور ، والأميرة البندري ، والأميرة بيان .

مناصب الأمير مشهور السياسية

ولابد من ملاحظة هامة عن حياة سمو الأمير حفظه الله بأنه يوجد سمو أمير آخر يحمل نفس الاسم ولكن يوجد في منتصف اسمه سعود  ، ولكن الأمير كان مرشحا بقوة في تولي منصب العاهل السعودي بالمملكة العربية السعودية ، وذلك بديلا عن أخيه الملك عبدالله بن عبد العزيز ، وقد جاء ذلك وفق تصريح معهد الدراسات السياسية بواشنطن في الشرق الأدنى .

نشاطات الأمير مشهور

بسبب نشاطه الملحوظ اتهمته احد المحاكم البريطانية في عام 1985 م بحيازة مادة الكوكايين ، وزعم الخبر الذي جاء بصحفة الغرب بأنه عرض دفع مائة وخمسون ألف جنيه استرليني كفالة لهم ، إلا أن الادعاء البريطاني رفض ذلك بحجة بأن سمو الأمير غير متمتع بالحصانة الدبلوماسية ، وجاء في فحوى أخبرهم بأنه يحبس لمدة أسبوعين ، وأن سمو الأمير أعترف بذلك وتكلموا عنه بأنه من أفراد عائلة مميزة ويتميز بالدخل المرتفع .

أخوات الأمير مشهور

حيث مع مرور الزمن يتقلص عدد أبناء سمو الملك عبد العزيز آل سعود ، وكان أحد أخوته سمو الأمير بندر بن عبد العزيز قد توفي قبله عن عمر يناهز 96 عاما ، وكان من ضمن الأبناء الأحياء الأمير مشهور وكان سنه وقتها الأمير مشهور ، وباقي أخوته هم الأمير متعب ويبلغ من العمر 87 عاما والملك سلمان ويبلغ 83 عاما ، والأمير ممدوح وعمره 79 عام وهي نفس سنة الأمير عبد الإله أما الأمير أحمد فيبلغ 76 سنة ، وكان أصغر أخوته سمو الأمير مقرن ويبلغ من العمر 73 سنة .

تعدد أخوات سمو الأمير مشهور

تحدث جميع المؤرخين عن سبب زيادة نسل أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله ، وذلك لأن الملك كان هدفه الأساسي زيادة القرب والحب والوئام بين جميع الناس ، وكان متودد للغاية مع باقي أفراد القبائل وشيوخهم وكان قريب من الجميع ، ولكن المستشرقون كثيرا ما يلقون الشك في ذلك بأن سمو الملك عبد العزيز كان يطلق زوجة حتى يتزوج من أخرى .

ولكن وجهة النظر المستشرقة هي خاطئه لأن الهدف الأساسي كان من تعدد الزوجات والأبناء هو المحافظة على التقارب وعدم وجود أي تباعد اجتماعي ، بعيدا عن الزواج والطلاق بأخرى فهذا النسل هو نسل كريم هدفه الأول مصلحة الناس وكافة العباد بجميع ربوع الدول العربية والإسلامية ، وكافة دول العالم حفظهم الله جميعا وأدام ملكهم .

السديرون السبعة

يرجع هذا المصطلح نسبة لزوجة سمو الملك عبد العزيز حصة السديري ، وأنهم هم من يريدون مصلحة الدولة السعودية والعمل على مصلحتها بشكل دائم وهؤلاء هم الأمير سلطان بن عبد العزيز قبل وفاته عام 2011 ، وكان وزيرا للدفاع والأمير نايف وكان وزيرا للداخلية قبل وفاته عام 2012 مو الأمير تركي بن عبد العزيز ، وكان وزير دفاع لعام 1978 م والأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز ، ومن ضمنهم مؤكدا الأمير سلمان بن عبد العزيز وهو الملك السعودي الحالي حفظه الله ومنهم أيضا الأمير تركي بن عبد العزيز قبل ما يدب بينهم الخلاف مع باقي أشقائه زواجه من هند الفاسي ، ومغادرته لمملكة العربية السعودية والإقامة بالقاهرة ، ولكن على كل حال سيظل أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله يحبون دولتهم بكل اخلاص من بداية مولدهم إلى مهما بلغوا من العمر وتقدمت بهم السنوات .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق