اهداف صنع بيدي

كتابة الاء آخر تحديث: 27 مايو 2020 , 21:59

يعتبر مركز صنع بيدي مركزًا متكاملاً يسعى لدعم وتطوير مواهب الطالبات والطلاب واستثمار أوقات فراغهم حتى تتحول أفكارهم الإبداعية وإنتاجهم اليدوي إلى فرصة عمل حقيقية على هيئة مشروع استثماري صغير يقدم للمجتمع من خلال إقامة معرض سنوي لعرض وتسويق تلك المشاريع ، وبالتالي يسهم مركز صنع بيدي في تنمية المجتمع ومحاربة البطالة ودفع عجلة الإنتاج الاقتصادي المحلي وإدماج المرأة في عملية التنمية وذلك انطلاقاً من مبدأ خدمة المجتمع والمساهمة في تنميته ومحاربة البطالة ودفع عجلة الإنتاج المحلي .

التعريف بمعرض صنع بيدي

إن معرض صنع بيدي هو معرض سنوي لعرض وتسويق المنتجات اليدوية للمشاريع الصغيرة المبتدئة للمشاركين فيه ، بالإضافة إلى الإبداعات الأدبية والأفكار العلمية وغيرها من مجالات المشاركة المتنوعة ، بالإضافة إلى ذلك يصاحب معرض صنع بيدي ملتقى يشمل محاضرات ودورات وورش عمل لزائرين وزائرات المعرض المهتمات بمجال المشاريع الصغيرة والحرف والصناعات اليدوية ، وأيضاً يقدم المعرض جوائز مميزة لأفضل المشاريع المشاركة فيه في شتى المجالات الفنية والأدبية والعلمية وغيرها .

نشأة معرض صنع بيدي

تجسيداً لحرص واهتمام جامعة الملك عبدالعزيز برعاية الفئات المتميزة المبدعة لكي تتألق وتنتج جاءت فكرة إنشاء معرض سنوي باسم معرض صنع بيدي تحت شعار بأيدينا نصنع مستقبلنا ضمن وحدات وكالة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز عام 1425هـ وذلك وسط اهتمام وتشجيع العديد من الشخصيات الفاعلة والداعمة في المجتمع .

بعد ذلك تطورت الفكرة ليتحول المعرض السنوي إلى برنامج صنع بيدي للمشاريع الصغيرة عام 1427هـ حيث أصبح يقدم خطة سنوية لأنشطة وبرامج متنوعة مثل الدورات وورش العمل ، الندوات والمحاضرات ، الرحلات ، المسابقات ، اللقاءات والحفلات بالإضافة إلى البرنامج التأهيلي الذي يهدف إلى تدريب المشاركات في مجال التسويق وتسعير المنتجات ، وأيضاً يضم معرض صنع بيدي السنوي للمشاريع الصغيرة لقاءً علمياً اقتصادياً فنياً يقدم أثناء المعرض كأحد الفعاليات المصاحبة له .

من هنا نشأت فكرة تحويل البرنامج إلى مركز كي يقدم خدمات أكثر بإمكانات أكبر لدعم الطالبات في مجال المشاريع الصغيرة وتنميتها على أسس وبرامج علمية والقدرة على التطوير والتواصل الفعال مع الجهات التي تقدم الدعم للطالبات وتمد يد العون لهن ولزيادة فرص التسويق والتعريف بهن وبمشاريعهن بشكل أوسع والوصول بمنتجاتهن إلى السوق المحلية ومن ثم العالمية بإذن الله .

في عام 1429هـ تم تقديم دراسة لتحويل برنامج صنع بيديّ إلى مركز تلك الدراسة تم اعتمدها من قبل معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز سعادة الدكتور أسامة بن صادق طيب حفظه الله تحت مسمى مركز صنع بيدي للمشاريع الصغيرة .

في عام 1432هـ تمت التوصية بفتح باب المشاركة في المعرض للطلاب ، وتخصيص وقت للرجال من شطر الطلاب وأولياء أمور الطالبات المشاركات لحضور المعرض ، ودعم الطالبات بالتعاون معهن عند إقامة الأنشطة المختلفة بالجامعة من خلال الاطلاع على الكتيب التعريفي الخاص بمنتجات مشاريعهن المعروضة في معارض صنع بيديّ السنوية ، وأيضاً افتتاح معرض دائم بشطر الطالبات لعرض وتسويق منتجات مشاريع الطالبات المشاركات بمعارض صنع بيدي السنوية على مدار العام .

رؤية معرض صنع بيدي

إن مركز صنع بيدي عبارة عن مركز رائد ومتميز في تقديم الخدمات والاستشارات للطالبات والطلاب في مجال المشاريع الصغيرة حتى تحاكي منتجاتهم المستوى الإقليمي والعالمي ، أما عن رسالة مركز صنع بيدي فهي تعتمد على استثمار طاقات الطالبات والطلاب ومساعدتهم على تطوير أفكارهم ووضعها في صورة مشروع استثماري صغير .

أهداف مركز صنع بيدي

يهدف مركز صنع بيدي إلى توعية الطالبات والطلاب بأهمية المشاريع الصغيرة وإثراء ثقافتهم ومهاراتهم وتقديم المعرفة والفكر في كل ما يعمل على زيادة الإنتاجية وتشجيع الصناعات اليدوية ، كما يهدف المركز إلى مساعدة وتوجيه وتدريب الطالبات والطلاب على إقامة مشاريع استثمارية صغيرة وتسويقها وفق أسس علمية صحيحة .

يعمل مركز صنع بيدي على تقديم الاستشارات للطالبات والطلاب في مجال مواهبهم ومهاراتهم اليدوية والفكرية والمهنية , وتقديم الاستشارات في بعض الصعوبات التي تواجه صاحب المشروع ، وأيضاً توجيه الطالبات والطلاب لاستغلال وقت الفراغ بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالخير .

يقوم مركز صنع بيدي على تعريف المجتمع بالطالبات والطلاب المشاركين وتقديمهم كمنتجين قادرين على مواجهة التحديات المستقبلية وتسليط الضوء على مشاريعهم وأنشطتهم المتعددة ، بالإضافة إلى تقديم الرعاية والدعم للطالبات والطلاب والتسويق والإعلان المستمر عن مشاريعهم .

يعمل مركز صنع بيدي كهمزة وصل بين الطالبات والطلاب والجهات الداعمة المختصة والمهتمة بتبني أفكارهم ومشاريعهم أو جهات العمل والتدريب المختلفة والجهات ذات الصلة داخل الجامعة وخارجها ، كما يساهم المركز في تنمية المجتمع ومحاربة البطالة ودفع عجلة الإنتاج الاقتصادي المحلي وإدماج المرأة في عملية التنمية ، بالإضافة إلى تبني أعمال المشاركين المتميزين وإيصالهم إلى أن تكون مشاريعهم ماركات مسجلة ومعتمدة من الغرفة التجارية الصناعية ومشاركة مشاريع ومنتجات مركز صنع بيديّ ضمن الصناعات الوطنية في المعارض العالمية .

ايجابيات مركز صنع بيدي للمشاريع الصغيرة

هناك العديد من الايجابيات التي صاحب إنشاء مركز صنع بيدي مثل تقديد خدمات فعالة ومفيدة وتخدم أهداف نبيلة ، يتميز المركز بقابليته المستمرة للتطوير وتجديد الأفكار والآليات بما يعود على الراغبين للمشاركة فيه بالنفع .

يحظى المركز بالدعم الدائم والمستمر من القيادات والشخصيات الفاعلة في المجتمع حيث حقق مكانة مرموقة في المجتمع وترك أثراً كبيراً في طالبات وطلاب الجامعة ، بالإضاف ةإلى ذلك نجد أنه تتوافق أهداف المركز مع أهداف المجتمع في سير عجلة الإنتاج الحرفي والفني والقضاء على البطالة وإدماج المرأة في العمل الاقتصادي الحر ، كما يعمل المركز على مساعدة المشتركين في الوقوف على أولى درجات العمل الحر والاعتماد على النفس .

أما عن المستهدفون للمشاركة في مركز صنع بيدي فهم طالبات وطلاب جامعة الملك عبد العزيز والكليات التابعة لها ، بالإضافة إلى الطالبات والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

قدرات يدعمها مركز صنع بيدي

يقوم مركز صنع بيدي على دعم عدم مجالات مختلفة مثل المجالات الإنتاجية والتي تعتمد على تحويل الخامات أو المهارات إلى منتج نهائي وتقسم إلى عدة فئات وهي الأشغال اليدوية والحرفية ، الخياطة والتطريز ، الفنون التشكيلية والخزفية ،  فن التريكو والكروشيه بالإضافة إلى مهارات الحاسب الآلي والكتابة والبحث العلمي والتصوير والترجمة والتصميم وإعداد المأكولات .

يدعم المركز أيضاً مجالات خدمية أساسها القيام نيابة عن العميل بخدمة كان سيقوم بها بنفسه أو لا يستطيع القيام بها بنفسه وتقسم إلى عدة فئات وهي التدريب ، أخصائية تغذية والتسويق والإعلان ، الرعاية سواء الأطفال أو ذوي الاحتياجات الخاصة ، الإدارة وتطوير المشروعات الصغيرة وتنسيق الحفلات والمناسبات .

يقدم مركز صنع بيدي أيضاً الدعم إلى خدمات الدعم الفني والتقنيات مثل إدارة وتطوير المواقع وتنظيم الفعاليات .

مزايا معرض صنع بيدي

يقدم معرض صنع بيدي العديد من المزايا للمشاركين وذلك قبل المعرض وهو عبارة عن برنامج تأهيلي للمشتركات في المعرض عبارة عن محاضرات ودورات وورش عمل على أيدي مختصات لدعم المشتركة بالأساسيات العلمية الصحيحة الضرورية لإنشاء مشروع صغير ، كما يقوم المركز بتقديم المشاريع المتميزة لمنظومة الأعمال والمعرفة في جامعة الملك عبد العزيز , والتي ربما يحالفها الحظ بتبني مشروعها ودعمه مادياً من خلال تقديم طلب احتضان مشروع ، بالإضافة إلى الاستفادة من بوابة الاستشارات المفتوحة والتي يستطيع المشتركين من خلالها الحصول على النصح والعون والإجابة على تساؤلاتهم .

يقدم المعرض أيضاً مزاياه إلى المشتركين أثناء المعرض عن طريق حصول المشتركين على ركن خاص ومجاني لتعرض فيه مشاريعهم وتسويق وبيع أعمالهم ، ووضع صورة لعينة من أعمال المشتركين مع تعريف بهم ضمن القرص المدمج الخاص الذي سيتم توزيعه على جميع زائري المعرض كدعاية لمشاريعهم وأيضاً الحصول على شهادة مشاركة في معرض صنع بيدي .

أما بعد المعرض يقوم المركز بترشيح مشروع المشتركين للعديد من الجهات الداعمة مثل صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة والغرفة التجارية الصناعية وغيرها ، كما يقوم بوضع مشروع المشتركين لتسويقه ضمن موقع برنامج صنع بيدي على الإنترنت بالإضافة إلى الكتالوج الإلكتروني ، وأيضاً عرض عينة من أعمال المشتركين في مبنى شؤون الطالبات عليها بطاقة تعريف بهم ، وعرض عينات من أعمال المشتركين ضمن الإعلانات التي سيتم توزيعها لتسويق مشاريع المشتركين ، والسماح للمشتركين بتوزيع بطاقة تعريف المهنة الخاصة بهم في أوقات المناسبات والفعاليات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق