أفضل ألعاب مهارية للأطفال

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 31 مايو 2020 , 20:21

أغلب الأهل اليوم يريدون أن يبتعد عنهم الضجة التي يحدثها أبنائهم فيتركونهم أمام شاشة الأجهزة الحديثة لساعات طويلة دون مراقبة ما يفعلونه ، والألعاب التي يلعبونها كما أنهم لا يقدرون أن هذا الوقت الذي يمر هو من أعمار أطفالهم ويجب أن يستغلونه في أشياء قيمة تساعدهم على تنمية مهارتهم ، الحركية ، والعقلية ، لذلك فيمكن استغلال وقت فراغ الأطفال في الكثير من الأشياء الرائعة ، والألعاب التي تنمي قدراتهم العقلية ، والجسدية ، وتزيد من معدلات ذكائهم .

العاب تنمية المهارات العقلية للأطفال

توجد العديد من الألعاب على الهواتف الحديثة ، وفي الأسواق يمكن لها أن تساعد على تنمية المهارات العقلية للأطفال ومن أهم هذه الألعاب : [1]

الأوريجامي

لعبة الأوريجامي تعد من أسهل الألعاب التي يمكنها أن تساعدك على إكتشاف موهبة طفلك ، وتمكنه من صنع الكثير من الأشكال من خلال منتجات متوفرة في المنزل مثل إعداد مركب صغير من الورق . وأول ظهور لهذه اللعبة كان في اليابان ، وظهر لها الكثير من الفوائد منها :

  • تقوية ذاكرة طفلك لأنها يتابع الخطوات بتركيز كبير ، لأنه يعلم أنه سوف يصنع القطعة نفسها وحده.
  • القدرة على الصبر ، والتحكم في الذات .
  • تنمى بداخله حب الاستطلاع ، ووضع الأهداف ومحاولة تحقيقها .
  • يزيد من قدرته الابداعية بالإضافة إلى ما صنعته .
  • القدرة على تقدير الأشياء ، ومعرفة كيفية صناعتها .
  • يقوي من مهارات فصي المخ الأيسر والأيمن معا للطفل أي ملكاته المنطقية والخيالية.
  • تنمية المهارات الجماعية ، والاجتماعية لدى الطفل ، فهو يتشارك اللعبة معك ، أو مع أصدقائه .

لعبة فرز الألوان

هذه اللعبة هي عبارة عن استخدام الألوان سواء في التلوين ، أو في القدرة على تحديد شكل الألوان ، وهي مفيدة جداً في جعل الطفل قادراً على تنمية مهارته البصرية ، والقدرة على التمييز بين الألوان ، وتنمية قدراته الفنية من خلال تلوين الأشياء بلونها المناسب .

البازل

البازل هي لعبة ممتعة جداً بالنسبة للكبار ، والصغار ويصبح الطفل من خلالها قادراً على تكوين الأشكال المختلفة ، فهي تساعده على الشعور بالثقة بالنفس ، كما  أنها تقوى الذاكرة لديه ، وتمنحه القدرة على تجميع الأشياء ووضعها في مكانها الصحيح .

لعبة الصلصال

الصلصال هو من الألعاب المنتشرة التي يمكن للجميع أن يشتريها لأطفاله ، بل أن الأم يمكنها أن تصنع الصلصال في المنزل لأطفالها من منتجات لا تؤذي بشرتهم ، بالصلصال يمكن من خلاله صناعة الأشكال المختلفة من الحيوانات لتعرف الطفل عليها ، كما يمكن صنع الأحرف ، والكلمات بطريقة جديدة حتى تثبت في ذاكرة الطفل .

العاب تنمية مهارات للاطفال أون لاين

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من الألعاب التي يمكن للأسرة أن تشتريها للطفل من خلال الأنترنت ، وتعد هذه الألعاب متوفرة في المتاجر ، ومحلات الألعاب ، ويمكن للأم أن تشترى اللعبة المناسب لعمر طفلها ، كما يمكنها شراء اللعبة المناسبة لتكلفة التي تريدها ، فهناك أسعار مختلفة لهذه الألعاب .

والجدير بالذكر أن هذه الألعاب يمكن صناعتها في المنزل من أبسط الأشياء ، وتساعد على تنمية قدرات الطفل ، وقدرته على التركيز والذكاء الاجتماعي ، وصناعة الطفل لهذه الألعاب في حد ذاته في المنزل ينمى قدرته على الابتكار ، كما أن الأم يمكنها مساعدة الأطفال الذين لديهم قدرات ذهنية ضعيفة على الابتكار وتنمية قدراتهم الذهنية من خلال لعب الألعاب الحركية التي تعمل على إعمال العقل بقدر يمكن للطفل استيعابه .

العاب ذكاء للأطفال بعمر 5 سنوات

 من المهم جداً عند أختيار الألعاب أن تكون اللعبة مناسبة لعمر الطفل حتى يكون الطفل قادراً على اللعب والاستمتاع باللعبة ، وأن كانت اللعبة أكبر من عمر الطفل فأنه لا يستطيع استخدامها ، وأن كانت أقل من عمره فأنه يمل منها سريعاً من أمثلة الألعاب التي تناسب الطفل ذو الخمس : [2]

تركيب المكعبات

هناك الكثير من الأشكال المختلفة من المكعبات التي يمكن للطفل أن يصنع منها الأشكال المختلفة ، كما يمكن أن يبني منها البيوت ، كذلك فهناك مكعبات عليها رسومات من الحيوانات ، أو الأرقام أو الأحرف التي يمكن للأم أن تساعد الطفل في التعرف على الأشكال المختلفة عليها .

الدراجات ثلاثية العجلات

الطفل في هذا العمر لا يمكن له أ يركب الدراجة التي تحتوي على عجلتين فقط حيث أنه يمكن أن يقع منها ويؤدي هذا إلى إصابته بجروح ، ولكن الدراجة ذات العجلات الثلاثية تساعده على الحركة بها ، وبعد فترة يمكن إزالة العجلة الثالثة وتدريبه على القيادة بمفرده .

كتب التلوين وأقلام التلوين غير السامة

تتوفر الكثير من الكتب التي يوجد فيها رسومات غير ملونة ، وتساعد الأم ، والأب ، والمعلم الطفل على تلوينها باستخدام الألوان المختلفة ، ولكن يجب أن تكون الألوان غير سامة ، لأن الطفل في هذا السن يضع الكثير من الأشياء داخل فمه ، كما أنه يضع يده داخل فمه .

العاب ذكاء للاطفال بعمر 9 سنوات

الطفل في سن التسع سنوات يحتاج إلى اللعب مع العائلة ، والألعاب الجماعية بشكل كبير لأنه أصبح في سن التعلم ، والاحتكاك مع الأطفال ومن أهم هذه الألعاب الجماعية : [3]

  1. قفز الحبل ، عن طريق مسك طرفي الحبل ، واصطفاف الأطفال للقفز من فوق الحبل .
  2. الوقوف بطريقة منظمة من الأصغر إلى الأكبر ، أو العكس .
  3. حقل الألغام ، عن طريق وضع العقبات في طريق الطفل ، وتغميض عينيه ومحاولة تجاوز العقبات .
  4. التجمّد.
  5. البحث عن الكنز .

العاب ذكاء للاطفال بعمر 12 سنة

  1. ألعاب الكمبيوتر.
  2. جمع الصور والنقود والطوابع‏‏.
  3. الأعمال والأنشطة اليدويّة مثل :
  •  صنع شجرة من بصمات الأصابع.
  • رسم القصص والشخصيات على الصخور.
  • صنع أشكال من الورق .
  • الرسم بالطلاء على القمصان.
  • صنع اساور من الخرز.
  • تعبئة البالونات الصغيرة بالماء واللعب بها. [4]

العاب تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة للاطفال

الألعاب التي تنمي الذاكرة لدى الأطفال مهمة جداً وخاصة في العمر الصغير حيث أن كل الأطفال في هذا السن يستطيعون استيعاب ما لا يمكن للوالدين تخيله ومن أشهر هذه الألعاب : [5]

لعبة ذاكرة الفيل

يمكن من خلال هذه اللعبة معرفة قدرة التذكر لدى الطفل ، تنميتها مع الوقت ، وهذه اللعبة عبارة عن تذكر الطفل حوالي خمسة وعشرين كلمة ، ثم وضع هذه الكلمات بين قائمة طويلة ، ويذكر الطفل الخمس وعشرين كلمة من بينهم ، وهذه اللعبة قادرة على تنشيط الفص الأيسر للطفل والذي يعمل على تقوية الذاكرة .

العاب بطاقات الورق

لعبة الأوراق هي من أقدم الألعاب في العالم على الإطلاق وتساعد على  تنمية مهارات الطفل الاجتماعية ، والعقلية ، ومن الأمثلة عليها كلاً من لعبة Crazy Eights و Uno و Go Fish و War، فيمكن من خلال هذه الألعاب تقوية الذاكرة لدى الطفل ، من خلال قدرته على حفظ القواعد للعبة ، كما أنه يتذكر البطاقات التي لديه ، ولدي الخصم  ، والبطاقات التي لعبها هو ، والخصم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق