معلومات عن أنواع القطط الكبيرة

كتابة يارا مجدي آخر تحديث: 31 مايو 2020 , 20:17

الاطلاع على معلومات عن أنواع القطط الكبيرة من الأمور الشيقة للغاية ؛ فيُمكنك التعرف على عالم الغابات دون الذهاب إليه ؛ فهذه الحياة البرية مليئة بالأسرار ، والمفاجآت ، والقطط الكبيرة أيضًا .

القطط الكبيرة

القطط الكبيرة هو مصطلح يتم استخدامه في أغلب الأوقات للتعبير عن أنواع القطط البرية الكبيرة في العالم ، وأبرز هذه الأنواع هي الأسود ، والنمور ، والفهود ، والجاكوار أو ” النمر الأمريكي ” أو ” النمر الملطخ ” ؛ فهذه الأنواع من القطط هي التي تزأر ، وبالرغم من ذلك تتسع قائمة القطط الكبيرة في العالم لتشمل العديد من الأنواع الأخرى مثل الكوجار ” أسد الجبل ” ، وأنواع أخرى من الفهود ، وغيرهم . [1]

النمور Panthera tigris

يضفي على هذا النوع من النمر اللون البرتقالي المحمر ، مع وجود خطوط سوداء على طول الكتفين ، وتكون متنوعة القياسات ، وبعض أفراد هذا النوع تمتلك فراء غير زاهي ، وبعض الأفراد تكون بيضاء مع خطوط داكنة على الجانبين ، وحول العينين ، ولا تتماثل هذه العلامات على جانبي الوجه .

النطاق الجغرافي للنمور عير قارة آسيا من الناحية الشرقية لتركيا ، وقزوين من الناحية الجنوبية لهضبة التبت ، ثم يمتد النطاق الجغرافي لها إلى منشوريا وبحر أوخوتسك .

وُجدت النمور أيضًا في الناحية الشمالية من كل من إيران ، وأفغانستان ، ومنطقة وادي اندوس في باكستان ، وكل من كمبوديا ، ولاوس ، وفيتنام ، وتايلاند ، وبالي ، وجزر جاوا ، وماليزيا ، والغالبية العظمى من النمور التي وُجدت في هذه المناطق قد تعرضت للانقراض .

وبالرغم من ذلك فلا يزال بعض الأعداد في روسيا ، وكوريا ، والناحية الشمالية الشرقية من الصين ، وأيضًا بعض الأجزاء في الهند وفي الهيمالايا .

وينتمي إلى نوع Panthera tigris ثمانية أنواع تتواجد في مناطق مختلفة في العالم ، وهي كالآتي :

  • النمر السيبيري الذي يتواجد في روسيا في منطقة خاباروفسك ، ومنطقة أموروسي من بريموري .
  • نمر البنغال الذي يتواجد في بنجلاديش ، والهند ، والصين ، وبوتان ، ونيبال .
  • النمر الهندي الصيني الذي يتواجد في ماليزيا ، وكامبوديا ، والصين ، ومينامار ، ولاوس ، وفيتنام ، وتايلاند .
  • نمر جنوب الصين الذي يتواجد في ثلاث مناطق معزولة في الناحية الجنوبية لوسط الصين .
  • نمر سومطرة الذي يتواجد في جزيرة سومطرة الإندونيسية .
  • نمر بالي ، ونمر جاوة ، نمر بحر قزوين ، وهناك اعتقاد بانقراض هذه الأنواع ، ووُجدت قي إيران ، وتركيا ، ووسط آسيا ، وجزر بالي ، وما وراء القوقاز . [2]

الأسود Panthera leo

الأسود هي القطط الكبيرة القصيرة ، ولها ذيول طويلة تنتهي بخصلة سوداء من الشعر ، ومعطف سفلي أبيض ، ويختلف شكل أنثى الأسد عن ذكر الأسد ، والذكور هي النوع الوحيد من القطط الذي يمتلك عرف ، ويختلف لون العرف باختلاف عمر الأسد من اللون الأسود إلى الأشقر ، يبلغ وزن الذكور في الغالب 189 كيلو جرام ، والطول 1.2 متر ، أما وزن الإناث فيبلغ 126 كيلو جرام ، وطولها 1.1 متر ، وبشكل عام يتراوح طول الأسود من 2.4 متر إلى 3.3 متر .

تستوطن الأسود أفريقيا في أغلب المناطق التي تقع جنوب الصحراء الكبرى ، ولا تستوطن غابات أفريقيا المطيرة ، وبالرغم من إبادة جميع الأسود في جنوب أفريقيا إلا أنها ما زالت متواجدة في الحدائق الوطنية ، مثل كروجر ، وكالاهاري جيمسبوك ، كما تتواجد أيضًا في بعض المحميات .

كما تستقر الأسود أيضًا في القارة الأسيوية ، وخاصةً في جنوب غرب آسيا ، وهذه الأسود هي أنواع فرعية من نوع الأسد الأفريقي ، وتتواجد الأسود الأسيوية في غابة ” جير ” الواقعة في شمال غرب الهند ، والأنواع الفرعية الأفريقية تتمثل في خمسة أنواع كالآتي :

  • بانتيرا ليجو السنغالي الذي يوجد في غرب أفريقيا ، والسنغال .
  • الأزانديكا الذي يوجد في شمال شرق الكونغو في كاتانجا ، وأيضًا في جنوب الكونغو ، كما يقع في أنجولا .
  • كروجيري الذي يوجد في جنوب أفريقيا ، وترانسفال .
  • أسد كالاهاري نسبة إلى المنطقة الذي يتواجد بها في أفريقيا ، ويُطلق عليه أيضًا اسم ” P. l. verneyi ” .أسد شرق أفريقيا يتم تصنيفها في الغالب أنها تعود إلى الصومال .
  • أما عن الأسد الأسيوي الأصل هو الأسد الفارسي بلا شك . [3]

جاكوار Panthera onca jaguar

جاكوار هي أكبر أنواع القطط في القارتين الأمريكيتين ، وهو النوع الوحيد من سلالة باتيرا في الأمريكيتين ، ويتراوح طول جاكوار من 150 سم ، إلى 180 سم ، بينما يتراوح طول الذيل من 70 سم ، إلى 90 سم  ، ويتراوح وزنه من 28 كيلو جرام إلى 136 كيلو جرام ، يغلب  عليه اللون الأصفر الباهت الذي يضفي عليه اللون البني المحمر ، وتُخالطه البقع السوداء التي تتخذ شكل الورود في جميع أنحاء الجسم ، والأطراف .

يتميز بوجود فكين كبيرين مربعين ، مع خدين بارزين ، ويمتلك عضلات قوية في الأطراف مع جسم نحيف ، وتمده عضلات أطرافه في القوة ، وليست للسرعة ، ويصطاد جاكوار بالانقضاض على الفريسة الهادئة .

ويتواجد الجاكوار في جنوب ولايو أريزونا ، وولاية نيو ميكسيكو ، وأيضًا في الجهات الشمالية من الأرجنتين ، والجهات الشمالية الشرقية من البرازيل ، وقد تم تخفيض عدد أفراد جاكوار في بعض هذه المناطق في كل من الولايات المتحدة ، وسيلفادور ، والكثير من المناطق في المكسيك ، وتتواجد الأعداد الأكبر من نوع جاكوار في حوض الأمازون ، وأيضًا في بعض مناطق سيرادو ، وتشاكو ، وبانتال . [4]

الفهود Acinonyx jubatus cheetah

تمتلك الفهود أجسامًا ضئيلة ، وأرجل طويلة إلى حد ما مقارنة بأرجل لقطط الكبيرة الأخرى ، ويكون رأسها صغيرًا له استدارة ، وآذانها صغيرة ، معطف الفهد أحادي الشكل يغلب عليه إما اللون الأصفر الباهت ، أو اللون الرمادي ، ويكون مرقط ببقع سوداء دائرية على الظهر ، وفي جميع أنحاء الجسم باستثناء منطقة البطن ، فغالبًا ما تكون العلامات خفيفة ، أو غير موجودة بها ، وتمتلك كفوفًا ضيقة مقارنة بالقطط الكبيرة الأخرى .

تتميز الفهود بامتلاكها فراء خشن الملمس ، وتتميز بوجود خط أسود في زاوية العين الأمامية ، وتكون عيون الفهود دائرية في جميع الأعمار من الأشبال ، والبالغين .

تتواجد الفهود في كل من فلسطين ، وشبه الجزيرة العربية ، ووسط الهند ، وأيضًا في طاجيستان ، وجميع المناطق في قارة أفريقيا فيما عدا الصحراء الوسطى ، والغابات المدارية .

والنطاق الذي يتواجد به دائمًا ما يكون في البيئات القاحلة ، والبيئات شبه القاحلة في المناطق الشمالية من القارة الأفريقية ، وأيضًا المناطق الجنوبية ، والشرقية ، وتتواجد في في المناطق الأقل درجة جفاف في كل من سوريا ، الهند ، فلسطين ، تركمانستان ، وشبه الجزيرة العربية .

في السبعينات من القرن الماضي قل نطاق في الفهود في أفريقيا بشكل كبير ، وبالرغم من ذلك فإنها تتواجد في عدد كبير من دول أفريقيا يصل إلى 25 دولة . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق