جفاف القرص بالعمود الفقري

كتابة bousy آخر تحديث: 30 مايو 2020 , 08:51

 يتكون العمود الفقري من عظام تسمى فقرات ، وبينها أقراص صغيرة مملوءة بالسوائل ، وجفاف هذه الأقراص ، هو اضطراب شائع ناتج عن جفاف الأنسجة ، تمتص الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري الصدمة ، والتأثير ، وتمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض.

أقسام العمود الفقري

وهناك خمسة أقسام مختلفة من العمود الفقري :

  • العمود الفقري العنقي : أول سبع عظام في أعلى العنق.
  • العمود الفقري الصدري (منتصف الظهر): 12 عظمة تحت العمود الفقري العنقي.
  • العمود الفقري القطني (أسفل الظهر): العظام الخمسة تحت العمود الفقري الصدري.
  • العمود الفقري العجزي : العظام الخمسة أسفل المنطقة القطنية.
  • العصعص : يتم دمج عظام العصعص الأربعة الأخيرة معًا ، وتدعم قاع الحوض.

وجفاف القرص هو جزء طبيعي من الشيخوخة ، يمكن أن تصبح الأقراص أصغر ، وأقل مرونة لأنها تجف ، ويمكن أن تبدأ في النهاية في الانهيار ، أو التهشم.[1]

أعراض جفاف القرص بالعمود الفقري

تعتمد أعراض الجفاف على منطقة العمود الفقري المصابة ، حيث يسبب جفاف القرص الفقري العنقي ، ألمًا في الرقبة ، بينما يتسبب الجفاف القطني القطني ، في حدوث ألم في أسفل الظهر ، وتشمل الأعراض الأخرى لجفاف القرص ، ما يلي :

1- التقلص ، تشنج.
2- ضعف.
3- حرقان أو إحساس بالوخز.
4- خدر في الساقين أو القدمين.
5- حركة مخففة أو مؤلمة.
6- عرق النسا.

أسباب جفاف القرص بالعمود الفقري

الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا للأقراص الجافة ، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تحدث عند الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا ، فتشمل الأسباب الأخرى لتجفاف القرص ، ما يلي:

1- حادث أو صدمة.
2- زيادة ، أو خسارة الوزن.
3- الحركات المتكررة ، مثل الرفع الثقيل الذي يجهد الظهر.[2]

كيفية تشخيص مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

يعتبر جفاف القرص ، و مرض القرص التنكسي ، من أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل الظهر ، ويعلم معظم الناس أن لديهم هذه الحالة ، عندما يعبرون لطبيبهم عن آلامهم وما يشعون به من معاناة ، وسيبدأ الطبيب بأخذ سجل ، وإجراء فحص بدني ، بالإضافة إلى السؤال عن الحالات الطبية ، أو الجراحية السابقة ، وسيرغب الطبيب في معرفة الألم ، بما في ذلك التالي :

1- متى بدأ الشعور بالألم .
2-  ما الذي يجعله أفضل ،بمعني ما الدواء الذي تتناوله لتشعر بتحسن.
3- ما الذي يزيد الأمر سوءًا ومعاناة مع الألم.
4- نوع الألم الذي تشعر به.
5- عدد المرات التي يتكرر بها شعورك بالألم.
6- إذا كنت تشعر بالألم في مناطق أخرى.

وقد يشعر الطبيب بالظهر والساقين والذراعين ، أثناء الفحص البدني ، لتحديد مكان حدوث الألم ، أو إشعاعه أيضًا ، وقد يقوم الطبيب بتحريك الذراعين ، والساقين لمعرفة ما إذا كان هناك انخفاض في نطاق الحركة ، واختبار قوة العضلات المختلفة ، كما سيتم اختبار الإحساس بالأطراف ، وردود الأوتار العميقة.

وسيستخدم الطبيب جميع المعلومات ، لمعرفة منطقة الظهر أو القرص المحدد الذي قد يتأثر ، كما يمكن طلب اختبارات إضافية بعد الزيارة الأولى ، بما في ذلك التالي :

1- الأشعة السينية.
2- الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي).
3- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

حيث تسمح هذه الاختبارات للطبيب ، بالنظر مباشرة إلى عظام العمود الفقري وبنيته ، بما في ذلك شكل الأقراص وحجمها ، وقد تظهر الأقراص المُجففة أصغر حجمًا ، أو أرق ، وقد تظهر العظام نفسها بها بعض الضرر ، إذا كانت تحتك بعضها البعض. [3]

خيارات علاج مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

قد لا يكون العلاج ضروريًا ، إذا كانت الأقراص المجففة ، لا تسبب ألمًا كبيرًا ، أو تتعارض مع الحياة اليومية ، وتشمل العلاجات المنزلية الأساسية ما يلي :

1- تجنب المواقف المؤلمة ، أو غير المريحة.
2- باستخدام دعامة حول الظهر ، عند رفع شيء ثقيل.
3- زيادة قوة عضلات الظهر ، من خلال التمارين الأساسية ، وفقدان الوزن.
4- تناول مسكنات الألم ، التي لا تستلزم وصفة طبية عند الحاجة.
5- عن طريق استخدام حقن الستيرويد ، أو مخدر موضعي لتخفيف الألم ، والالتهاب.
6- وأخيرًا قد تكون الجراحة ضرورية ، إذا لم تنجح هذه الإجراءات السابق ذكرها.

كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة ، التي يمكن أن تساعد بها الجراحة ، في استخدام القرص الجاف ، وقد تتضمن الإجراءات المحتملة ما يلي :

1- الانصهار : الانصهار ، سيقوم الجراح بربط الفقرات المحيطة بالقرص المجفف ، وهذا يساعد على استقرار الظهر ، ومنع الحركة التي يمكن أن تزيد الألم ، أو الانزعاج.

2- تخفيف الضغط : تخفيف الضغط ، سيزيل الجراح عظمًا إضافيًا ، أو مادة قرصية انتقلت من مكانها ، من أجل توفير مساحة أكبر لأعصاب العمود الفقري.

3-التصحيح : التصحيح ، سيقوم الجراح بإجراء الإصلاحات اللازمة ، لتصحيح انحناء غير طبيعي في العمود الفقري ، إذا كان هناك واحد ، كما يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الألم ، وزيادة نطاق الحركة.

4- الغرسات : الغرسات ، يمكن وضع الأقراص الاصطناعية ، أو الفواصل بين الفقرات ، لمنع العظام من الاحتكاك.

فيجب على الشخص الذي يفكر في الجراحة ، العثور على أخصائي العمود الفقري ، الذي يمكنه تقديم الخيارات الأفضل لحالته ، وقد يساعد الحصول على رأي ثانٍ أو ثالث ، شخصًا ما في العثور على أفضل نهج.

الوقاية من مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

من الضروري اتخاذ خطوات ، لمنع جفاف القرص وتقلصه ، وطرق الوقاية جيدة للصحة العامة ، والرفاهية وتشمل ما يلي :
1- حافظ على رطوبة جسمك : عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم ، يمكن أن يؤدي إلى عمل الجسم بشكل أقل ، أو عدم الاحتفاظ بما يكفي من الماء ، بما في ذلك الأقراص.

2- لا تدخن : حيث يمكن أن يؤثر استخدام السجائر بشكل مباشر ، على الأقراص في الظهر ، ويزيد من معدل انحلال القرص.

3- الحفاظ على وزن صحي : يؤدي الوزن الزائد ، أو السمنة إلى زيادة الضغط على الظهر ، والعمود الفقري ، مما قد يتسبب في الجفاف ، وانحلال الأقراص بين الفقرات.

4- مارس التمارين الرياضية بانتظام : فإن المشاركة في تمارين القلب ، والأوزان العادية يمكن أن تقوي العظام ، والعضلات ، وتعزز مجموعة جيدة من الحركة في الظهر ، كما يمكن للناس أن يطلبوا من طبيبهم ، أو أخصائي العلاج الطبيعي ، تمارين محددة تدعم عضلات الظهر. [4]

استشارة الطبيب المختص

يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك ، بخصوص أي ألم مرتبط بمنطقة العمود الفقري ، كما يُقترح الحصول على فحوصات منتظمة للغاية ، خاصةً في حال كبار السن.

وإن محاولة منع أي مرض تنكسي هي أيضا ذات قيمة كبيرة ، حيث يقول المثل (أوقية من الوقاية تستحق رطلا من العلاج) ، فحاول أن تبقى في نشيطًا دائمًا ، وتحافظ على وزن صحي ، وتجنب التدخين ، هذه كلها نصائح ، يمكن أن تساعدك على تجنب أي حالات مرضية في العمود الفقري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق