ما هو الطيران الشارتر

كتابة الاء آخر تحديث: 31 مايو 2020 , 08:44

عند البحث عن الطيران الشارتر نجد أن أهم ما يميزه هو السفر بسهولة وراحة وأناقة وهذا هو كل ما يقدمه الطيران الشارتر ، إن الطيران الشارتر هو عبارة عن رحلة طيران خاص تأتي مع استئجار طائرة بأكملها لراحتك ، وعند مقارنة رحلات  الطيران الجوية التجارية برحلات الطيران الشارتر نجد أن الطيران الشارتر يوفر المزيد من المرونة من حيث جدول الرحلات والوجهة والمرافق والخدمات الأرضية مثل النقل .

إن الطيران الشارتر واستئجار طائرة خاصة هو إلى حد بعيد الطريقة الأكثر راحة وملاءمة للسفر سواء كان السفر للعمل أو للترفيه ، ويكشف عدد كبير من محبي الطيران الشارتر أن هناك العديد من المزايا التي تميز الطيران الشارتر عن رحلات الطيران التجارية مثل الخصوصية والراحة والمرونة وحرية التنظيم واختيار الطائرات التي تناسب احتياجاتك ، كما أنه يمكن التحكم الكامل في الجدول الزمني للطيران الشارتر .

ما هي رحلة الطيران الشارتر

على عكس الرحلات المجدولة لمعظم شركات الطيران الرئيسية ، تتم الرحلات الجوية المستأجرة أو الطيران الشارتر بشكل عام خارج الجداول العادية ، ويمكن بيع المقاعد على رحلات الطيران الشارتر بشكل فردي من خلال شركة مستأجرة أو كجزء من برامج سياحية من خلال شركة سياحية ، أو يمكن للمسافرين استئجار طائرة كاملة لمجموعة أو فرد واحد ، وعلى الرغم من كل هذه المميزات نجد أن جميع رحلات الطيران الشارتر يقوم بتنظيمها إدارة الطيران الخاصة بكل بلد وذلك من أجل التحقق من جميع مبادئ السلامة .

وبالتالي يمكن تعريف الطيران الشارتر بأنها رحلة غير مجدولة وليست جزءًا من توجيه منتظم لشركات الطيران حيث يمكن استئجار الطائرة بالكامل وتحديد مواقع وأوقات المغادرة والوصول حيث ستغادر الرحلة عندما يريد المؤجر ذلك ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أيضًا اختيار المدن التي تسافر إليها ومنها .

تعبر رحلات الطيران الشارتر  ملائمة بشكل خاص عندما تحتاج إلى السفر إلى مدينة حيث قد تتطلب خدمة الخطوط الجوية المجدولة اتصالات أو توقفات متعددة قبل الوصول إلى وجهتك ، وتعتبر الخصوصية هي واحدة من المزايا الرئيسية للطيران الشارتر الخاص وذلك على عكس الرحلات التجارية حيث يتم وضع جميع المسافرين من خلال مطار مزدحم حيث يتعين عليهم الخضوع لفحص أمني ، بينما يغادر الركاب على متن رحلات الطيران الشارتر من منشأة خاصة تعرف باسم المطار الخاص أنه في معظم المطارات الخاصة يمكن للركاب الدخول بسياراتهم إلى الطائرة .[1]

مميزات الطيران الشارتر

تعتبر السلامة والراحة والإنتاجية هي الأسباب الرئيسية التي تجعل الأفراد والشركات يختارون الطيران الشارتر عند السفر الشخصي ، حيث تعمل رحلات الطيران الشارتر وفقًا لجدول الركاب مما يتيح قدرًا كبيرًا من المرونة ، مع القدرة على الطيران والخروج من العديد من المطارات الخاصة المنتشرة في جميع أنحاء العالم .

هناك العديد من المميزات التي تميز الطيران الشارتر من أهمها الأسعار حيث تميل الرحلات المستأجرة أو الطيران الشارتر إلى أن تكون أقل تكلفة من الرحلات التجارية ، ومع ذلك يجب على المسافرين دائمًا مقارنة أسعار رحلات الطيران العارض مع أسعار شركات الطيران التجارية أيضًا .

تتميز رحلات الطيران الشارتر أيضاً بالمرونة حيث لا تحمل أسعار الرحلات المستأجرة معظم القيود الصارمة المفروضة على الرحلات الجوية التجارية ، وتشمل هذه متطلبات محددة للشراء المسبق والحد الأدنى أو الحد الأقصى للإقامة .

تتميز رحلات طيران الشارتر أيضاً بوضوح الأسعار حيث لا تخضع العديد من أسعار الطائرات المستأجرة لفروق أسعار تذاكر الطيران التقليدية ، ومع ذلك تميل رحلات الطيران الشارتر إلى خصم المقاعد غير المباعة بالقرب من تاريخ المغادرة ، كما تتميز رحلات طيران الشارتر بأنها أقل في المتاعب وعادة ما تكون رحلات الطيران الشارتر مباشرة إلى الوجهة المحددة .

تقدم رحلات الطيران الشارتر خدمات ترفيهية أكثر من الرحلات التجارية مثل الوجبات وواي فاي ، كما يمكن للركاب تصميم وجبتهم أو طلبها حرفياً من مطعم من اختيارهم للاستمتاع به أثناء السفر براحة فائقة .

هناك أيضًا مجموعة متنوعة من خيارات الترفيه على متن رحلات الطيران الشارتر حيث تحتوي العديد من الطائرات المستخدمة في الرحلات الجوية للطيران الشارتر على خدمة WiFi مجانية وأنظمة ترفيه مع تلفزيون مع قنوات فضائية .

عيوب الطيران الشارتر

على الرغم من كل ما يميز الطيران الشارتر من مميزات إلا أنه توجد بعض العيوب الموجودة في رحلات طيران الشارتر حيث أن هذه الطائرات مزدحمة حيث تسعى الطائرات عادة لملء الطائرات بأقصى سعة ، وبالتالي من غير المحتمل أن يكون لديك مقعد فارغ بجانبك كما هو الحال في رحلة تجارية .

أما بالنسبة لعمليات الإلغاء فإذا لم يتم ملء الرحلة بشكل كاف يمكن للشركة المستأجرة إلغاء الرحلة في غضون 10 أيام من المغادرة ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتسبب الطقس العاصف في إلغاء الرحلات أيضًا .

يعيب رحلات الطيران أيضاً التأخيرات حيث يمكن تأجيل الرحلات قبل المغادرة لمدة تصل إلى 48 ساعة بدون استرداد ، كما أن جميع الجداول والأسعار قابلة للتغيير حتى تاريخ المغادرة .

بالنسبة إلى سياسة رد الأموال فإن رحلات طيران الشارتر لديها سياسات إلغاء صارمة ، وعادة ما يتعين على المسافرين دفع عقوبة الإلغاء ومن المحتمل ألا يحق لهم استرداد الأموال ، ومع ذلك قد تسمح بعض المواثيق للمسافر البديل بالسفر بدلاً من المسافر المحجوز عليه مقابل رسوم جزاء صغيرة ، وإذا فوت مسافر الرحلة فلا يحق له أو لها القيام برحلة أخرى .

أنواع الطائرات الشارتر

فيما يلي بعض أنواع الطائرات الشارتر التي يمكن الاختيار من بينها ، مثل طائرات الهليكوبتر وهي عبارة عن رحلات طائرات الهليكوبتر وتكون مثالية للسفر من الباب إلى الباب أو الاجتماع في الهواء الطلق أو الحدث الرياضي أو في أي مكان آخر يتطلب وجهة محددة حيث أنه مع الطائرات الهليكوبتر يمكن السفر إلى أي موقع مع الكثير من الراحة والأناقة دون أي متاعب .

توجد أيضاً الطائرات الخاصة وتكون خدمات الطائرات الخاصة مناسبة لمحترفي الأعمال وكبار المديرين والمديرين التنفيذيين من أجل زيادة كفاءة وقتهم والسفر بأمان وسهولة ، كما توجد أيضاً طائرات رجال الأعمال وذلك عندما يتعلق الأمر بسفر الشركات فإن طائرة رجال الأعمال هي الحل المناسب الذي يوفر السفر الفخم والأنيق مع وسائل الراحة الراقية مثل جناح غرفة النوم وغرف النوم الخاصة والاستحمام وغرف الاجتماعات والمزيد .

كيف تختار الطائرة المناسبة

هناك العديد من العوامل التي قد تساعد على اختيار الطائرة المناسبة التي تحتاجها ، وهي تشمل عدد الأشخاص الذين يسافرون ووجهتك ومقدار الأمتعة أو البضائع التي تحملها وفترة السفر وميزانيتك والجوانب الأخرى ، وستساعد هذه العوامل جميعها في تحديد الطائرة التي تحتاجها ، حيث سيحدد عدد الركاب الذين يسافرون حجم الطائرة ، كما سيشير حجم الأمتعة إلى النطاق المطلوب ، بينما تتطلب فترة السفر المطلوبة أداء الطائرة ، ولمساعدتك في اختيار أنسب الطائرات التي تناسب احتياجاتك يجب التحدث إلى مشغلي الطائرات المستأجرة من شركات الطيران الخاصة التي قد تساعدك في استفساراتك المالية والقانونية والشخصية في استخدام الطيران الشارتر .[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق