طريقة تدريب الكلاب البوليسية

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 01 يونيو 2020 , 01:43

في أغلب الأحيان نشاهد الكثير من الكلاب البوليسية مع رجال الشرطة في التجمعات ، سواء في الأماكن العامة ، أو في محلات التسوق ، أو حتى في أقسام الشرطة ، وحتى عند الأماكن التي يريد الأشخاص حمايتها فإنهم يضعون الكلاب لحمايتها من السرقة ، فإن الكلاب تمتلك حاسة شم أقوى من غيرها ، ويمكن لها أن تميز الروائح الغريبة ، كذلك فأن الكلاب تستخدم في تفتيش السيارات قبل دخولها للأماكن العامة ، فإن وجدت شئ غريب فأنها تنبح بشكل مزعج إشارة إلى وجود شئ غير أمان في السيارة .

تدريب الكلاب البوليسية على المخدرات

يظل السؤال الأول الذي يتردد في أذهان العامة وهو كيف يتعرف الكلاب البوليسية على المخدرات ، والأسلحة ، لدرجة أنه لا يمكن الاستغناء عنها رغم تطور الأجهزة التي تكشف عن هذه الأشياء التي تهدد الأمان والسبب وراء ذلك هو : [1]

  1. يمكن للكثير من العصبات التي تتاجر في المخدرات أن تخفي المخدرات أثناء تهريبها بطريقة يصعب على الإنسان العادي ، أو على رجال الشرطة كشفها ، لذلك فأن الأجهزة الأمنية أصبحت تستعين بالكلاب التي يمكن لها أن تتعرف على رائحة المخدرات بكل سهولة.
  2. وهذا بعد أن أصحب لدي الكلاب سمعة طيبة في هذا الأمر ، وأثبتت أن لديها كفاءة كبيرة في الكشف عن المواد المخدرة .
  3. لأن الله – عز وجل – وضع في الكلاب نعمة أنها تستطيع التعرف على كل شئ عن طريق حاسة الشم ، وتعد حاسة الشم لدى الكلاب أكبر بآلاف المرات من الإنسان .

ويمكن تدريب الكلاب للتعرف على المخدرات وتميزها عن غيرها ومن خلال مجموعة من الخطوات وهي : [2]

  1. أختيار نوع الكلب المناسب فليست كل الكلاب تصلح أن تكون كلاب بوليسية .
  2. يجب أن تكون حاسة الشم قوية جداً عند الكلب ، فهناك تفاوت بين حاسة الشم عند الكلاب وبعدها البعض .
  3. ثم يبدأ المدرب في تدريب الكلاب على شم المخدرات عن طريق وضع قطعة قماش مع الكلب  ، ويظل الكلب يلعب بقطعة القماش إلى أن يتعلق بها وتصبح لعبته المفضل .
  4. بعدها يتم تغير رائحة قطعة القماش من وقت إلى أخر إلى أن يكون الكلب قادراً على التميز بين مجموعة الروائح التي وضعت  داخل القماشة .
  5. ويجب أن يعلم الكلب أنه أن تعرف على الرائحة المطلوبة أنه سوف يحصل في النهاية على مكافأة من المدرب بعد العثور على ما يريد .
  6. كذلك فيجب أن تكون عملية التدريب مع الكثير من الضوضاء ، وضرب الرصاص لأن عملية البحث عن الممنوعات يمكن أن تكون في جو يشبه الذي يتدرب فيه الكلب ، حتى لا يشعر بالخوف ، أو يهرب من صوت الرصاص .

تدريب الكلاب البوليسية الصغيرة

لابد أن نذكر أن اسم الكلاب البوليسية ليس إلا مجرد اسم أطلقه الناس على الكلاب التي تكون ضمن الأعمال البوليسية إلا أنه لا يوجد فصيلة من فصائل الكلاب تسمى الكلاب البوليسية ويمكن تدريب الكلب منذ الصغر على الأعمال البوليسية ، أو على الكشف عن الأشياء التي يمكن أن تهدد الأمن العام ، ويمكن استخدام أي نوع من أنواع الكلاب ، مثل الدبور مان ، والولف وغيرها من أنواع الكلاب ولكن أكثر الأنواع التي يستخدمها رجال الشرطة هي كلاب الراعي الألماني أو الجيرمن . [3]

تدريب الكلاب الجيرمن

لا يتم تدريب الكلاب الجيرمن فقط للعمل مع الشرطة ، ولكنها هي النوعية المفضلة ، ويجب أن يتوفر في الكلب الشرطة التي تؤهله للعمل مع رجال الشرطة وأهم هذه الشروط هو أن يكون حاسة الشم لدى الكلب قوية جداً ، ولا يتعدى عمر الكلب أربعة عشر شهراً ، ويفضل أن يكون ذكراً ، ويمكنه الطاعة لرجل الشرطة ، وليس كلباً شرساً . [3]

كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر

  • يعتقد الكثير من الناس أن رجال الشرطة تجعل الكلب مدمن للمخدرات حتى يطيع رجال الشرطة ، ويهجم عندما يطلب الأمر الهجوم ، ويظل على الطاعة العمياء ، ويمكن أن يكون هذا الأمر منطقي من حيث الظاهر فأننا نجد الكلب يشم الكثير من أنواع المخدرات المختلفة التي تجعله يمكن أن يصبح مدمن للمخدرات ، وغير قادراً على تركها .
  • ولكن بالنظر في حقيقة الأمر ، فأن الكلب البوليسية لا يشم المخدرات إلا عند التعرف عليها ، كما أنه لا يستنشق الكثير من المخدرات حتى يصل إلى مرحلة الإدمان .
  • وحتى عند التدريب فأن المدرب لا يسمح للكلب باستنشاق أكثر من الحد الأمن من المخدرات ، وهذا لأن حاسة الشم لدى الكلاب قوية جداً تمكنه من التعرف على رائحة المخدر بعد شم القليل منها .
  • ووفق دراسة قامت إحدى جامعات الطب البيطري في أمريكا فأن الكلاب يمكنها أن تشم كمية قليلة من المخدر في حمام سباحة كبير ، وعلى الرغم منة أن الكميات التي تتعرف عليها الكلاب في العمليات التي يتم فيها ضبط كمية كبيرة من المخدرات إلا أنه لا يسمح لرجال الشرطة للكلاب بمرور  مدة طويلة بجانب هذه المواد المخدرة أين كان كميتها .
  • وهذا حتى لا تصبح الكلاب مدمنة لهذه المادة ، كما أن المدربين لا يعطون الكلاب المكافأة إلا بعد أن يقوموا باكتشاف المادة المخدرة الموجودة أثناء التدريب ، والابتعاد عنها قدر الإمكان الذي يجعلهم على مسافة أمانة من المادة المخدرة ، ويشيرون بعلامة معينة تدل على وجود شئ غير أمن ، وتختلف الإشارات من كلب إلى أخر فيمكن أن ينام الكلب على الأرض ، أو يجسوا على ركبته ، أو ينبح بصوت غريب. [3]

أدوات تدريب الكلاب

من الأدوات التي تستخدم عند تدريب الكلاب ما يأتي: [4]

  1. طوق الكلاب: يحرص على اختيار طوق مريح ، فأنه كان يضايق الكلب فسوف يشغله عن التدريب .
  2. رباط الكلب : يجب أن يكون طول الرباط مريح بحيث يتراوح بين  1.2- 1.8 متر.
  3. لعبة الكلب وهي الشيء الذي يحب الكلب عادة اللعب به ، أو متعلق به .
  4. الطعام هو اللغة الوحيدة التي يفهمها الحيوان فإن كان جائع فلا يمكن له أن يتدرب ، كما أن المكافأة التي تعطيها للكلب يجب أن تكون عبارة الطعام الذي يحبه .
  5. الروائح المختلفة التي تود أن يتعرف عليها الكلب ، والتي تم تدريبه عليها.

أفضل طرق لتغذية الكلاب

    1. يجب أن يكون هناك أسلوب حياة للكلاب الذي تربيه ، أو للكلاب البوليسية فالكلاب من الحيوانات التي يمكن لها أن تتعود على الشيء الذي تقدمه له لذلك يجب تحديد كمية ووقت الطعام الذي تناوله ، والفترة التي يحتاجها لتناول طعامه .
    2. ومن الأفضل أن يتناول الكلب طعامه في مكان محدد من المنزل ، ويفضل أن يكون له منزل معين له وحده ، يتناول فيه الطعام بطريقة طبيعية ، وفي وقت محدد من اليوم ، وفي طبق مخصص له حتى يترك ما تبقى منه في طبقه.
    3. وأن تم تحديد الوقت الذي تناول فيه الكلب الطعام ، الذي تراوح عادة بين عشر دقائق أو ربع ساعة . [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق