تقنيات غريبة ستكون داخل جسمك قريبا

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 02 يونيو 2020 , 07:23

نظرا للتغيرات السريعة في هذه الأيام استطاعت التطورات التكنولوجية الحديثة أن تكتشف كثير من التقنيات ، فلم يكن في السابق مثل هذه التطورات الحديثة لهواتف المحمول ، حيث أن اصبح انتشارها بصورة كبيرة جدا وسريعة ، وأيضا في السابق لم يكن هناك شبكات أون لاين أو تواصل اجتماعي منتشر مثل هذه الأيام  [1] .

عصر تكنولوجي جديد

ومع ظهور هذه التقنيات كانت بداية ظهور عصر جديد من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ، وهي عبارة عن أجهزة يتم زرعها أو ارتدائها في أجسادنا ، وقد تتسبب هذه الأجهزة في ظهور تحول تكنولوجي كبير ، ولكن هذه الأجهزة سوف تأخذ وقت كبير من أجل أن يتم استعمالها ، الى أن يتم اختبارها ثم بعد ذلك ستظهر هذه التقنيات التي كان يسعى وراءها البشر ، وهي تتيح الفرصة لارتداء بعض الأجهزة الغريبة إلى داخل الجسم .

ويعتبر هذا في حد ذاته تقدم كبير للمجال العلمي ، واليكم هذه الأجهزة أو التقنيات التي سيتم تطويرها وتطبيقها في هذا الأيام  .

أجهزة ستكون داخل جسمك

 هواتف ذكية قابلة للزرع

كثير منا يقوم بعملية الاتصال من خلال الهاتف الذكي الخاص به على مدار اليوم وماذا عن اتصالنا بصورة فعلية بهذه الهواتف الذكية ، بل يوجد من طبق هذا بالفعل مثلا هناك أحد الفنانين في العام السابق عمل على زراعة رقاقة RFID في ذراعه من أجل التخزين ، وتقوم بنقل كل عمله الفني إلى الهاتف الذكي الخاص به ، ويقوم هذا الجهاز باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية من أجل نقل جميع البيانات والمعلومات إلى الهاتف المحمول أو الهواتف الذكية المتعددة [2] .

يقوم كثير من العلماء في الوقت هذا بتطوير وتحديث شريحة يتم زراعتها في عين الإنسان ، ثم بعد ذلك تعمل هذه الشريحة على اخذ صور عند كل غمزة عين ، ويتم إرسالها إلى واحدة من وحدات التخزين في جسم الانسان .

رقاقات العلاج الطبي

يقوم كثير من العلماء في لندن على تحديث بعض من الرقائق التي تتسم بصغر حجمها ، مثل حجم الكبسولة التي يقدر الإنسان على تناولها او بلعها فتعمل هذه الرقائق الصغيرة ، على ترقب ومعرفة نسبة الدهون عند المرضى الذين يعانون من السمنة الزائدة ، وإذا تم زيادة هذه النسبة أو مستواها يتم إنتاج بعض من المواد المعينة التي تعطي إشارة للمريض فتعطيك الإحساس بالشبع .

حبوب الدواء المتطورة

يوجد هناك مشروع يسمى(Proteus). ويقوم بهذا المشروع بالسعي وراءه مجموعة من الباحثين البريطانيين ، من أجل تحديث أو تطوير مجموعة من حبوب الدواء التي تشتمل على معالجات معينة تكون صغيرة الحجم ، فتقوم هذه المعالجات بإرسال بعض الرسائل من داخل جسم الإنسان إلى الطبيب الخاص به بطريقة تكن مباشرة .

فمن وظائف هذه الحبوب أنها تعمل على تجميع كل المعلومات الحيوية عن جسد أو تقوم بإرسالها الى الطبيب المعالج ، يستطيع أن يحلل ويعرف كل المعلومات عن الحالة الصحية عن الشخص في أي وقت يريده .

رقاقة بيل جيتس القابلة للزرع

هذه الرقاقة هي عبارة عن شريحة ذات حجم صغير فتقوم مؤسسة بيل جيتس الخيرية بتطوير هذا النوع من الرقائق ، ويتم زراعة هذه الشريحة في جسم المرأة لتكون وسيلة لمنع الحمل ، فيقول الباحثون المتخصصون في هذا المجال والقائمين على تطوير هذا المشروع إن عملية زرع هذه الرقاق في جسم المرأة تكون سهلة وبسيطة جدا ، كما أنهم يقولون أنها مثل رسم الوشم على الجسم حيث يمكنهم السيطرة على هذه الشريحة بواسطة جهاز يكون خارجي حتى يمكنها من توقفها أو تشغيلها على حسب الاحتياج إليها من قبل المرأة .

التواصل بين الكمبيوتر والدماغ

التواصل بين الكمبيوتر والدماغ كانت واحدة من الأفكار التي كان يسعى إليها كثير من الباحثين إلى تحقيقها ، وهي أيضا نوعا من أنواع الخيال العلمي ولكن أصبحت هذه الفكرة حقيقية ولم تكن خيال ، وقد تم تحقيقها عن طريق مجموعة من الباحثين في جامعة براون الأمريكية ، حيث انهم حققوها بواسطة مجموعة من الأقطاب الكهربائية التي تتسم بصغر حجمها .

وتتم من خلال زراعة هذه الأقطاب الكهربائية في دماغ البشر فتعمل على استقبال الإشارات العصبية تقوم بإرسالها الى بعض الأجهزة الخارجية . حيث أن شركة انتل المعروفة والتي تكن شهيرة بصناعة تلك الشرائح الالكترونية قالت إن هذه العملية سوف تكون حقيقة بقدوم عام 2020 ميلاديا .

الغبار الذكي

تعتبر تقنية الغبار الذكي من التقنيات الغريبة التي وصل إليها العلماء وتكون تقنية الغبار الذكي عبارة عن مجموعة عالية من الحواسيب التي تكون صغيرة في الحجم و يكون حجمها مثل حجم حبات الرمل ، فهي تعمل على إمداد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة كما أنها تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية ، وتعمل أيضا على تخفيف الآلام أو الجروح ، فمن خلال تقنيات الغبار الذكي سيكون من السهل على الأطباء أن يقوموا بعمل العمليات الجراحية بدون الاحتياج إلى الجراحة نهائيا ، ولكن يكون عن طريق تخزين البيانات الشخصية الهامة عن الإنسان في هذه الحواسيب صغيرة الحجم بحيث يمكن استرجاعها عند الحاجة إليها .

الوشم الذكي

إن عملية رسم الوشوم من الأشياء التي تكن منتشرة بصورة كبيرة في هذه الأيام ، وقد قامت التكنولوجيا بالنظر الى هذه الوشوم على أنها من الممكن أن تقوم بالكثير من المهام التي تكن مفيدة  لهذا السبب قامت باختراع الوشوم الرقمية ، حيث أنها تكون ذات شكل جذاب ، فتقوم أيضا بعمل بعض من الأشياء الهامة مثل غلق وفتح السيارة الخاصة بك مثل ايضا فتح الهاتف الذكي.

يوجد هناك مجموعة من الباحثين في جامعة لينويس قد نجحوا في عملية صنع الألياف الرقمية ، التي لم تكن نحيفه مثل شعرة الإنسان ، بل نحيفه عنها لدرجة كبيرة بحيث يمكن أن تلحم وتدخل في البشرة بكل سهولة ، كما أنها تعمل على مراقبة جميع وظائف الجسم الحيوية التي تكون داخله أو خارجه.

ويوجد هناك شركة تسمي Dangerous Things عملت على تطوير البطاقة NFC (ان اف سي) بحيث يستطيع ان يتم زراعتها في الإصبع من خلال عملية مثل عملية رسم الوشم ، فتعمل هذه الرقاقة على فك وتشفير الأشياء عن طريق إدخال مجموعة من الأرقام التي تكن سرية خلال أن تشير بإصبعك على الشيء المراد .

هناك مجموعة اخرى من الباحثين من تكساس تمكنت من تحديث وتطوير بعض من الجزيئات المجهرية التي يمكن أن تزرع تحت الجلد مثلها مثل مادة الحبر التي تستخدم في رسم الوشم كما أن هذه الجزيئات المجهرية قادرة على ترقب وتتبع عمليات الجسم الحيوية .

البطاريات الحيوية القابلة للذوبان

هذه التقنية تعتبر واحدة من التحديات التكنولوجية الهامة التي تعمل على مواجهة أي تقنية تكون داخل جسم الإنسان ، وتكون هذه التقنية من وظيفتها أنها تعمل على إعداد هذه التقنيات بالطاقة اللازمة من أجل القدرة على تكمل عملها ، ولا يمكن الحصول عليها عن طريق الضغط على زر الكهرباء ، وأيضا لا تستطيع أن تسحبها من وقت لآخر من أجل تغيير البطارية .

يوجد هناك مجموعة من الفرق البحثية التي تعمل على تطوير وتحديث البطاريات التي تكن قابلة للتحلل ، حيث إنها تعمل على إنتاج الطاقة في داخل جسم الإنسان ، وتقوم بارسالها على حسب الحاجة إليها ثم بعد ذلك تذوب وتختفي بكل سهولة .

وهناك مشروع آخر يقوم بالبحث عن حل لتلك المشكلة ، وهي كيفية أن يستخدم الجلوكوز الموجود في جسم الإنسان لكي ينتج الطاقة من أجل تزويد التقنيات المزروعة فيه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق