حدود السرعة حسب البلد

كتابة الاء آخر تحديث: 02 يونيو 2020 , 14:11

لقد تم العمل بحدود السرعة القصوى في عام 1861 عندما أدخلت المملكة المتحدة حد 10 أميال في الساعة كحد أقصى للسرعة والذي عرف في ذلك الوقت باسم قانون القاطرات ، واليوم تعد المملكة المتحدة اليوم من الأماكن الوحيدة في العالم التي تُظهر وتعبر عن حدود السرعة بالأميال في الساعة وذلك جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة الأمريكية بينما تستخدم معظم البلدان الأخرى التعبير عن حدود السرعة القصوى بالكيلومترات في الساعة .

حدود السرعة القصوى العالمية

اليوم لا يوجد سوى بلد واحد في العالم ليس لديه حدود للسرعة على الإطلاق وهو طريق أوتوبان الألماني وذلك على الرغم من وجود الكثير من المناطق والطرق  الألمانية المعروفة بأن لديها حدود سرعة قصوى ، ولكن على الرغم من تطبيق حدود السرعة القصوى في جميع دول العالم إلا أننا نجد أن الإحصائيات تشير إلى أن الوفيات في الطرق السريعة كانت أقل من بعض البلدان ذات حدود السرعة المنخفضة مثل اليابان حيث الحد الأقصى هو 100 كيلومتر في الساعة .

عند النظر إلى حدود السرعة القصوى نجد أن حدود السرعة القصوى كانت تختلف في الولايات الأمريكية بين عامي 1995 و 1999 عن الأن على سبيل المثال كان لدى ولاية مونتانا حد سرعة معقول ، وأيضاً في الإقليم الشمالي لأستراليا تم إدخال حد سرعة قصوى 110 أو 130 كيلو متر في الساعة في عام 2007 بعد سنوات من عدم وجود حدود للسرعة .

يوجد في بولندا أعلى حد للسرعة في العالم وهو 140 كيلومتر في الساعة على الطرق السريعة ، على الرغم من أن النمسا كان لديها حد متغير يبلغ 160 كيلومتر في الساعة على الطرق السريعة في عام 2006 ، كما يتم استخدام حدود السرعة المتغيرة على الطريق السريع في بريطانيا بنجاح كبير مما عمل على تقليل نسبة الحوادث ، كما تمتلك المانيا أيضًا نظامًا متقدمًا للتحكم في السرعة المتغيرة بواسطة أجهزة الكمبيوتر .

يوجد لدى الولايات المتحدة عمومًا حدود سرعة منخفضة جدًا عند حوالي 50 ميلاً في الساعة في العديد من الطرق السريعة ، وفي معظم دول أوروبا تكون السرعة القصوى 80 كيلومتر في الساعة حيث تصمم أوروبا إشارات السرعة الخاصة بها وفقًا لاتفاقية فيينا بشأن لافتات وإشارات الطرق وتستخدم إشارات دائرية بنص أسود على خلفية بيضاء وحدود حمراء ، على النقيض من ذلك تستخدم كندا والولايات المتحدة علامات مستطيلة .

السرعة القصوى في دول العالم

تعتبر المملكة المتحدة أول دولة قامت بتعيين حد للسرعة على الإطلاق في عام 1865وذلك عندما تم تعيين الحد الأقصى على 10 ميل في الساعة ، ولكن بعد ذلك تم إقرار أن هذا الحد للسرعة متهور جدًا وتم خفضه بعد ذلك إلى 4 ميل في الساعة في المناطق الريفية وإلى 2 ميل في الساعة في باقي المدن .

أما عن أول من حصل على مخالفة للسرعة القصوى السيد والتور أرنولد الذي ظن أنه فوق القانون حيث أنه كان شهيراً وكان لديه شيء من التهور حيث قاد بسرعة مذهلة تبلغ 8 ميل في الساعة في 28 يناير 1896 مما جعله أول شخص يحصل على مخالفة سرعة ، بعد ذلك تم رفع حدود السرعة إلى حد ما على مر السنين ولكنها ليست نفس الحدود الموجودة في كل بلدان العالم ، حيث تضع كل دول مختلفة حدود سرعة مختلفة في جميع أنحاء أراضيها ، وفي ما يلي بعض حدود السرعة القصوى التي يجب على السيارات وضعها في الاعتبار أثناء القيادة في تلك البلدان .

حدود السرعة في إسبانيا

تختلف حدود السرعة الإسبانية  باختلاف الطرق التي يتم القيادة بها ، على سبيل المثال نجد أن السرعة القصوى على الطرق السريعة هي 120 كيلومتر في الساعة ، أما الطرق المزدوجة تبلغ حدود السرعة 100 كيلومتر في الساعة ، بينما نجد أن الطرق الفردية ليدها حد سرعة هو90 كيلومتر في الساعة ، وأخيراً المناطق السكنية لديها حد سرعة قصوى50 كيلومتر في الساعة .

تعتبر المملكة المتحدة والولايات المتحدة هما الدولتان الوحيدتان في العالم حيث يتم تعيين حدود السرعة بالميل في الساعة ، وفي كل مكان آخر يتم تعيين حدود السرعة بالكيلومتر في الساعة حيث تظهر كل من شاشات وعلامات السيارات في تلك البلدان سرعات وفقًا لذلك .

حدود السرعة في البرتغال

تتشابه حدود السرعة البرتغالية مع حدود السرعة الإسبانية ، على سبيل المثال نجد أن السرعة القصوى على الطرق السريعة هي 120 كيلومتر في الساعة ، أما الطرق المعروفة باسم فياس تبلغ حدود السرعة فيها 100 كيلومتر في الساعة ، بينما نجد أن الطرق الفردية ليدها حد سرعة هو90 كيلومتر في الساعة ، وأخيراً المناطق السكنية لديها حد سرعة قصوى50 كيلومتر في الساعة .

تشير كلمة طرق فياس إلى الطرق حيث يكون المركبات الوحيدة المسموح بها هي السيارات والدراجات النارية حيث تمر بعض هذه الطرق الوطنية عبر البلدات أو القرى وغالبًا ما تصادف إشارات مرور حساسة للسرعة ، لذا تأكد من إبطاء السرعة .

حدود السرعة في ألمانيا

عند البحث عن حدود السرعة في ألمانيا نجد أن الطرق السريعة في ألمانيا لا يوجد بها حد للسرعة ولكن الحد الموصي به هو 130 كيلومتر في الساعة ، أما الطرق الأخرى فحدود السرعة بها هي 100 كيلومتر في الساعة ، أما مناطق البناء فلديها حدود سرعة 50 كيلومتر في الساعة ، وهناك اعتقاد سائد على نطاق واسع بأن طريق أوتوبان الألمانية ليس لها حدود للسرعة ، ومع ذلك في حين أن هذا صحيح إلى حد كبير ، توجد هناك بعض الاستثناءات حيث تحتوي بعض أقسام من طريق أوتوبان على حدود للسرعة بعضها دائم وبعضها متغير ويتراوح من 80 إلى 130 كيلومتر في الساعة لذلك يجب الحرص دائمًا أثناء القيادة .

حدود السرعة في المملكة المتحدة

كما قلنا أن حدود السرعة في المملكة المتحدة يتم التعبير عنها باستخدام الميل لكل ساعة ، فنجد مثلاً أن الطرق السريعة في المملكة المتحدة بها حدود سرعة 70 ميلاً في الساعة ، والطرق المزدوجة 70 ميلاً في الساعة ، بينما الطرق الفردية 60 ميلاً في الساعة ، ومناطق البناء والسكان 30 ميلاً في الساعة .

هناك خطط لتغيير الحد الأقصى للسرعة في الطرق السريعة إلى 80 ميل في الساعة مما يجعلها أول تغيير في حدود السرعة في بريطانيا منذ عام 1965 ، ومع ذلك في الوقت الحالي لا يزال الحد الأقصى عند 70 ميل في الساعة .

حدود سرعة الولايات المتحدة الأمريكية

تختلف حدود السرعة في الولايات المتحدة اختلافًا كبيرًا من ولاية إلى أخرى ، وأحيانًا داخل نفس الولاية بين المقاطعات ، ويمكن أن تتراوح حدود السرعة من 60 ميل في الساعة في هاواي إلى 80 ميل في الساعة في أجزاء من تكساس ، ومع ذلك فإن حدود السرعة الأكثر شيوعًا هي 70 ميل في الساعة في الولايات الشرقية و 75 ميل في الساعة في الولايات الغربية ، وتفرض بعض أجزاء الولايات المتحدة أيضًا حدود السرعة الدنيا ، أيضًا في بعض الأماكن هناك حدود سرعة مختلفة للقيادة النهارية والقيادة الليلية ، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه على الرغم من حدود السرعة فإن التشريع في معظم البلدان يفرض أنه على الرغم من الحدود الرسمية في طريق معين يجب أن تكون السرعة مناسبة للظروف العامة للطريق ويخضع ذلك لحركة المرور والطقس وما إلى ذلك .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق