هل تعمل الملصقات في علاج البثور

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 02 يونيو 2020 , 13:54

تعد ملصقات البشرة عبارة عن ضمادات صغيرة تلصق على البثور من أجل علاجها والقضاء عليها في حالة إذا كانت تحتوي بداخلها الصديد، حيث أن الشخص في حالة ظهور هذه البثور يريد التخلص منها بشكل فوري والقضاء عليها وتجفيف ما بداخلها ولكن لابد أن يتم ذلك بشكل طبي تجنباً للوقوع في المخاطر التي تؤثر على البشرة، كما أن هذه البثور وخاصة التي تظهر في منتصف الوجه تعمل على الظهور بمظهر غير لائق مع وجود بعض الزيوت الدهنية على البشرة للمنطقة المحيطة بها.

ماذا تفعل ملصقات البثور

أحياناً تعاني البشرة من عدة مشاكل جلدية مثل ظهور الرؤوس السوداء والبثور التي تحوي بداخلها الصديد أو حتى بعض حبوب الشباب، وتظهر بشكل مفاجئ لذلك تعمل على الظهور بمظهر غير لائق لصاحبها خاصة إذا كان يذهب إلى العمل أو النزول بصفة مستمرة، ولكن يمكنك عدم القلق من ذلك حيث أن هناك أكثر من 50 مليون شخص يعاني من ظهور تلك الندبات بالرغم من تخطيهم مرحلة البلوغ إلا أن هناك مازال البعض تظهر عليهم خاصة في السيدات بنسبة قد تصل إلى 15%، وذلك على حسب النتائج الخاصة بالأكاديمية الأمريكية المتخصصة في طب الأمراض الجلدية.

فيظل يبحث عن تلك الحلول السريعة والفورية، ومن ضمن هذه العلاجات التي أثبتت فاعليتها هي الملصقات، حي فتعمل  على تجفيف تلك البثور من خلال لصقها على المكان المصاب حيث تحتوي على غرواني مائي hydrocolloid وبعض المواد التي تعمل على تقليل نسبة الزيوت الموجودة بهذه البثور ومجموعة من المواد الأخرى التي تساعد على مكافحتها.

وقد تصنعها الشركات في عدة أشكال، منها ما هو شفاف حتى لا يمكن رؤيته على البشرة ويوجد منها أشكال أخرى على هيئة بعض الجواهر أو الأزهار الملونة كذلك منها التي تظهر على هيئة نجوم صفراء متألقة، حيث تهدف إلى إزالة الندبة والظهور بمظهر لائق.

كما أن تلك الملصقات تعمل على تقليل نقطة ضعف الثقة بالنفس عند الظهور بمظهر غير لائق وإفراز البشرة لكمية من الزيوت تحيط تلك الندبة خاصة لدى البعض الذي يضطر إلى النزول بشكل يومي مع تلك البثور سواء للعمل أو الدراسة فهي تقوم بتغطيتها بشكل مؤقت وعلاجها في نفس التوقيت.

كيفية عمل ملصقات البثور

يقول أطباء الجلد أنه لابد في البداية معرفة طبيعة هذه البثور هل هي حبوب شباب أم نوع آخر وذلك من أجل معرفة تناول العلاج المناسب الذي يقوم بالتخفيف من هذه البثور.

تقوم هذه الملصقات بعلاج حبوب الشباب التي تظهر على سطح البشرة فقط وذلك من خلال تجفيفيها، ولكنها لا تعالج الأنواع الأخرى من حبوب الشباب العميقة الكيسية  لأنها ليس لديها الجسيمات التي تكون قادرة على التغلغل إلى مستوى عميق من البشرة.

كما أن لديها القدرة على علاج البثور التي تكون مليئة بالصديد أو الندبات السطحية ذات الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.

تصنع هذه الملصقات من غرواني مائي تقوم على امتصاص الرطوبة والسوائل الموجودة والسموم الموجودة بداخل البثور وتحت الجلد حتى تقوم بالتجفيف التام لها، كما أنها تعمل على حمايتها من البكتيريا الخارجية وأشعة الشمس الضارة الذي يسرع من عملية العلاج وذلك من خلال لصقها بشكل مباشر على البثور، بالإضافة إلى أنها تعمل بمثابة غطاء حماية من الالتقاء مع ندبات أخرى تزيد الوضع سوءاً. يمكن استخدامها في المساهمة لالتئام الجروح أو الخدوش البسيطة حيث تعمل بمثابة ضمادات صغيرة لها.

ينصح أطباء الجلدية على ضرورة تطبيقها على وجه نظيف يخلو من الشوائب أو الكريمات، كذلك الحرص على أن تكون البشرة جافة من المياه أو الزيوت.[1]

كيفية شراء ملصقات البثور

لابد أن تحتوي هذه الملصقات على مواد فعالة لديها القدرة على علاج هذه البثور بشكل قوي، لذلك ينصح الأطباء عند شرائها أنها لابد أن تحتوي على حمض الساليسيليك أو البيروكسيد البنزويل، حيث تعد هذه المكونات مواد فعالة وقوية تساهم بشكل كبير في علاج هذه الحبوب.

حقائق حول ملصقات البثور

هناك بعض المعلومات يجب عليك معرفتها قبل البدء في استخدام تلك الملصقات وهي:

  • تعمل هذه الملصقات على امتصاص الزيوت والمواد الدهنية الموجودة في البشرة لتعمل على تجفيفها والقضاء عليها.
  • هناك
  • بعض الملصقات تسمى Zit تعمل على علاج تلك الحبوب على عكس الملصقات الأخرى التي تكون على شكل النجوم أو الجواهر الملونة التي تعمل بشكل تجميلي لإخفائها ومحاولة الظهور بمظهر لائق.
  • حيث تعمل هذه الملصقات الملونة على تغير الدلالة السلبية التي تكون بداخل الفرد وتجعله يتقبل نفسه بهذا الوضع.
  • في حالة إذا كانت هذه البثور عميقة لابد من تغير خطة العلاج وتناول بعض العقاقير الأخرى التي تتغلغل إلى داخل أعماق البشرة من أجل القضاء على تلك البثور وقد تستغرق مدة العلاج حوالي من 6 أسابيع إلى 12 أسبوعاً.
  • تحافظ هذه البثور على ترطيب البشرة ولن يجعلها متقشرة.

أفضل أنواع ملصقات البثور

هناك عدة أنواع من هذه الملصقات التي تستخدم من أجل علاج تلك البثور، ومنها:

Zit Sticka

يعد هذا النوع أفضلهم على الإطلاق، وذلك لأنها تتم من خلال خطوتين وهما مسح المنطقة المصابة وما يحيط بها بالكحول، ثم وضع اللصقة على البثور فهي تحتوي على مادة هلامية من الغرواني المائي  الذي يساعدها على الالتصاق بسهولة، ويعمل بفاعلية من خلال اختراق هذه المكونات من حمض الساليسيليك والنياسيناميد إلى داخل البشرة تقوم بامتصاص كلاً من المواد المسببة لتلك البثور من الزيوت والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل الالتهابات التي تنتج بفضل هذه البثور فهي بمثابة مضاد حيوي لها، ويتم ذلك عن طريق 8 مسحات من الكحول وإضافة الملصقات على الندبات وسوف تلاحظ النتيجة بعد مرور عدة ساعات قليلة.

بيتر توماس

يعمل هذا النوع على توفير الآلية التي تساهم في استخلاص البكتيريا الضارة والأشياء المتراكمة تحت الجلد مما يؤدي إلى تجفيفها بواسطة المكونات التي تتكون منها اللاصقة حيث تتكون من الزيت المستخلص من شجرة الشاي وحمض الساليسيليك.

Skyn Iceland

يحتوي هذا النوع على جل شفاف مستخلص من زيت شجرة الشاي وحمض الساليسيليك ليساعد على الالتصاق بسهولة على الندبات، كما أنه ثابت فلن يتم إزالته أثناء النوم أو الحركة المفرطة.

Squish Flower Power

أما عن هذا النوع فهم مصمم لأصحاب البشرة الحساسة لأنه مصنع من مواد فعالة تعمل على علاج البشرة بطريقة لطيفة وذلك عن طريق إزالة البكتيريا الضارة والزيوت المتراكمة تحت الجلد. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق