ماهو نظام الثبات الإلكتروني و لماذا عليك الغائه ؟

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 02 يونيو 2020 , 10:07

في مقابل زيادة قوة محركات السيارات و زيادة التسارع على الطرق السريع كان لابد من شركات السيارات الاهتمام بزيادة الامان و السلامة في السيارة و ذلك من خلال اضافة العديد من المواصفات مثل حزام الامان و الوسائد الهوائية و كذلك عدد من التقنيات التي لا نشاهدها بأعيننا و منها نظام الثبات الالكتروني و الذي يعرف بـ ESP و نظام توزيع قوى المكابح الكترونيا EBD و غيرهم الكثير .

نظام الثبات الالكتروني

كما وضحنا في المقدمة فان نظام الثبات الالكتروني هو جزء من زيادة الامان للمركبة و حماية الساق و الركاب جميعا ، في المقابل عليك ان تدرك ان هذه التقنية في الوقت الحالي اصبحت متوفرة في جميع السيارات و يصعب ان تقوم شركة سيارات بتوفير مركبة جديدة في الاسواق لا تحتوي على هذه التقنية .

يمكن القول بان هذه التقنية مخصصة لمنع انزلاق السيارة عند الدوران او الانحرافات على الطريق و سنعطي مثال على ذلك ، ثم بعد ذلك نوضح طريقة عمله ” عند قيادة السيارة على طريق سريع بسرعة عالية ثم بعد ذلك تجد امامك ان هناك انحراف حاد في الطريق فانت الان ترغب في ان تقوم بتقليل سرعتك و بالتالي تعبر هذا الانحراف دون اي حوادث و لكن في حالة الضغط المفاجيء على المكابح فان السيارة ستنحرف اكثر و ستستمر في الحركة خارج المسار الصحيح لها حتى تخرج عن الطريق بأكمله و هنا يأتي دور نظام الثبات الالكتروني .

كيف يعمل نظام الثبات الالكتروني

الهدف في هذه الحالة هو اعادة السيارة الى المسار الصحيح لها و يكون ذلك من خلال و استخدام المكابح و استخدام المحرك في زيادة السرعة او تقليلها حسب وضع السيارة ، حيث يقوم هذا النظام بقراءة وضع السيارة سريعا و تحليلها ليعرف المطلوب و يقوم بتوزيع ضغط المكابح على الاطارات الاربعة بالنسبة التي تحتاجها كل اطار منها لكي يقوم باعادة السيارة الى وضعها .

او في حالة اذا كانت السيارة تيسر على منطقة بها مياه على الطريق و كانت سرعتك مرتفعك و جاءت هذه المياه في ناحية الاطارات في الجهة اليسرى من السائق فيقوم هذا النظام بضبط التوازن في سرعة الاطارات الايسر و الايمن حتى يحدث توازن في سرعة السيارة و بالتالي تحافظ المركبة على ثباتها على الطريق .

تحوي الاطارات الاربعة على حساسات تمكنها من معرفة زاوية الانحراف في الاطارات و نوعية الارضية التي تسير عليها و يبدأ في توزيع سرعة السيارة على الاطارات و كذلك توزيع قوى المكابح .

سنعطي مثال اخر ” في حالة السير على سرعة عالية في خط مستقيم ثم تفاجأت بوجود عائق امامك و هو ما يدفعك للانحراف الى الناحية اليسرى من الطريق بشكل مفاجيء ، فتضطر للضغط على المكابح لتقليل سرعتك من اجل الانحراف و لكن الضغط على المكابح و تحريك الدركسون ناحية اليسار قد لا يكون كافي لابعادك عن هذا العائق .

هنا ياتي دور نظام الثبات الالكتروني و الذي يقوم بدوره في زيادة قوة المكابح على الاطار الخلفي الايسر فقط دون الاطار الخلفي الايمن مما يجعل السيارة تنحرف بشكل اسرع و حينما تعبر هذا العائق ، بالتأكيد لم ينتهي الامر على ذلك فانت الان ترغب في الاعادة سريعا الى الوضع الطبيعي للقيادة في خط مستقيم .

تقوم بادارة عجلة القيادة الى الجانب الايمن من الطريق و لكن اذا كانت سرعتك عالية و قمت بتحريك الاطار الى الجانب الايمن بعد الانحراف الى الجانب الايسر فهذا سيؤدي الى خروج السيارة على المسار الطبيعي لها و هنا يقوم نظام الثبات الالكتروني بالتدخل مرة اخرى و يقوم باعادة الاطارات الى الجهة اليسرى حتى و مازالت عجلة القيادة في الجهة اليمنى حتى تعدل السيارة في وضعها الطبيعي مرة اخرى ” .

تفعيل نظام الثبات الالكتروني ESP

في العديد من السيارة تأتي هذه التقنية بشكل افتراضي و في بعض السيارات الاخرى لابد عليك ان تقوم بتفعيلها و تشغيلها قبل بدأ القيادة على الطرقات و يكون ذلك من خلال الضغط على زر ESP المتوفر في طابلون السيارة و الذي يحمل شكل مثلث و داخل نظام انزلاق و سيظهر لك على الشاشة الشعار التالي ” Sport Mode ESP On ” .

اما اذا كنت تمتلك سيارة مرسيدس فيمكنك الوصول الى تفعيل ESP من معدمه من خلال شاشة المعلومات التي تقع خلف الدركسون و تقوم بالتحكم فيها من خلال الازرار المتوفرة في الدركسون

الغاء ESP Off

بنفس طريقة تشغيل نظام الثبات الالكتروني يمكنك ان تقوم بفصله و يكون ذلك من خلال ان تقوم بالضغط على زر ” ESP ” لتظهر لك على الشاشة الوضع التالي ” Sport Mode ESP Off ” .

و لكن يبقى الؤال الهام ” اذا كان نظام الثبات الالكتروني هو زيادة امان للسيارة فلمذا يقوم البعض بالغائه ؟ او لماذا تعطي شركة السارات خيار تفعيل و ايقاف هذه التقنية ؟ ” .

في حالة اذا كنت تقود سيارة رياضية و ترغب في السير على سرعة عالية في مضمار سباق و هذا يعني انه مليء بالانحرافات و انت قادر على التحكم في السيارة اثناء هذه الانحرافات فانه من الافضل ان تقوم بفصله هذا النظام و ذلك لانه لن يعطي لك الحفاظ على سرعة عالية عند الانحراف و انما سيقوم بتبطيء حركة السيارة لزيادة الامان بها .

نظام الثبات الالكتروني VSC

هذا النظام لا يختلف كثيرا عن سابقة ESP ، فجميع هذه التقنيات VSC و ESP تخضع جميع الى مكابح ABS فاذا لم تكن السيارة تحتوي على مكابح ABS فليس هناك اهمية لهذه التقنيات ، و بمنتهى البساطة يمكن ان نقوم ان هذه التقنية تقوم باعادة السيارة الى مسارها الطبيعي و هي تعمل بشكل افضل في حالات الارضيات المزلقة و التي تحتوي على مياه ارضية .

فاذا ارت السيارة على رض بها مياه فهذا يعني ان الاطارات ستدور بشكل اكبر من سرعة السيارة و بالتالي يبدأ نظام VSC في اعادة توزان السيارة و تبطأ حركة السيارة حتى تتناسب مع حركة العجلات مما لا يؤدي الى الانزلاق .

ما هو نظام EBD في السيارات

نظام EBD هو نظام توزيع قوى المكابح الكترونيا على الاطارات و ياتي متعاونا مع كل من ESP و VSC في اعادة توازن السيارة و السيطرة عليها مرة اخرى .

حيث يقوم هذا النظام بورفعة مركز الثقل في السيارة بحسبب عدد الركاب و اوزانهم في المركبة و في حالة اذا كان عدد الركاب في المقاعد الخلفية اكبر تتغير نسبة المكابح عن المعتاد لها ما بين الاطارات الخلفية و الامامية او توزيع قوى المكابح ما بين الاطارات اليمنى او اليسرى على حسبة جهة انحراف السيارة و بالتالي يكون وقوف السيارة امر اسهل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق