فوائد بخاخ ماء البحر

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 03 يونيو 2020 , 06:20

يقول أحد الصيادلة موضحا أهمية وفوائد بخاخ ماء البحر ، فيقول عنها أنها تصنع من ماء البحر ، حيث أن لها كثير من الفوائد على الأنف والجيوب الأنفية ، ويوضح هذا الصيدلي “مروان سالم” أن بخاخ ماء البحر تقوم بتحسين عملية التنفس أثناء الشهيق والزفير ، كما أنها تعمل على تنقية وغسيل الأنف عن طريق تخليصها من الأتربة والإفرازات المخاطية ، ونتيجة لذلك تخفف من نزلات البرد والانفلونزا ، كما أنها تقوى مناعة الجهاز التنفسي إذا داوم الشخص على تنقية وتنظيف الأنف بطريقة مستمرة ولكن بشرط دون المبالغة ، كما أن بخاخ ماء البحر تعمل على تحسين وظائف الأنف الجهاز التنفسي بصورة عامة .

بالاضافة إلى ما تم ذكره فإن بخاخ ماء البحر لم يكن لها آثار جانبية ضارة ؛ وذلك لأن مكوناتها كلها تحتوي على مواد طبيعية لم يكن مضاف إليها أي مادة كيميائية أخرى كما أن ملح البحر الموجود بها يستخرج من الطبيعة ولم يوضع فيها أي مواد تكن ضارة ، علاوة على ذلك يفضل استعمال هذا البخاخ لأنه يعمل على الشفاء من جميع نزلات البرد والانفلونزا بطريقة سريعة ؛ لأنها تساهم في عدم وصول إفرازات الأنف المخاطية إلى الصدر ، ومن أهم مميزاتها أنها تتناسب مع الكبير والصغير وحتى الأطفال من عمر سنة .

فوائد بخاخ ماء البحر

اذا كنت تريد ان تستخدم ماء البحر الذي يصنع في المنزل ، حيث أنه يكون خالي من المواد الحافظة وتستطيع أن تستخدمه كيفما تشاء لأنه يكون أمن في أي وقت تريد تناوله فيه ، ولكن إذا كان بخاخ ماء البحر يحتوي على أي مادة من المواد الحافظة فلابد أن يستخدم بحذر وبكمية محدودة ، ويوجد هناك فوائد كثيرة لبخاخ ماء البحر من هذه الفوائد ما يأتي :-

  • يعمل بخاخ ماء البحر على حماية الأنف من جميع الشوائب ، كما أنها تنقيها أيضا من جميع الأتربة الناتجة عن الجو ، كما يمكن للشخص أن يغسل أنفه بها لكي يحافظ على جميع الأنسجة التي توجد بداخل الأنف .
  •  من فوائد بخاخ ماء البحر أنه يستخدم في علاج الآلام الأنف ، كما أنه يحافظ على عملية التنفس ويخلص الإنسان من المخاط الذي يصاحب أعراض البرد والانفلونزا وكذلك الجيوب الأنفية .
  • هذا البخاخ مفيد جدا بعد الانتهاء من العمليات الجراحية التي تكون بالأنف .
  • كما أنه يفيدك جدا اذا قمت بالتعرض للهواء الساقع ، ومفيد أيضا في الحالات التي تعاني من جفاف في الفم إلى الأشخاص الذين يعتمدون في عملية التنفس عن طريق الفم وهو يخلصه من جميع البكتيريا والجراثيم الناتجة عن الهواء . [1]

كيف يتم استخدام بخاخ ماء البحر

  1. يتم استخدام بخاخ ماء البحر بحرص شديد وبطريقة تكون صحيحة من أجل الوصول إلى النتائج المرغوبة .
  2. عليك أولا أن تقوم بتنظيف الأنف بطريقة جيدة ثم بعد ذلك تقوم بسد فتحة من فتحات الأنف وتقوم بإدخال بخاخ ماء البحر فى الفتحة الأخرى ، ثم تقوم بالضغط على البخاخ مع التنفس بطريقة بطيئة جدا وبعدها تكرر هذه الخطوة مع فتحة الأنف الأخرى .
  3. إذا كان الاستخدام لطفل فتقوم الأم بوضعه على قدمها في وضع النوم وتقوم بوضع بخاخ ماء البحر في أنفه بحرص شديد .

دواعي استخدام بخاخ ماء البحر

  • يستعمل هذا البخاخ في علاج حالات الزكام واحتقان الجيوب الأنفية .
  • يعمل على ترطيب أغشية الأنف الجافة .
  • كما أنه يستخدم في علاج الرشح وبالأخص عند الأطفال الرضع ؛ لأنه يكون أمن وفعال بصورة كبيرة ، لعدم احتوائه على أي من المواد الحافظة الضارة والمواد الكيميائية التي توضع في الدواء .

عمل بخاخ ماء البحر في المنزل

عادة ما يتم تحضير الدواء بإضافة ملح يحتوي على كمية كبيرة من اليود ؛ لأنه يعمل على تهيج الأجزاء الداخلية للأنف ؛ لذلك يتم وضع ملح يكون خالي من اليود وتؤخذ منه ملعقة واحدة ، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة جزء من بيكربونات الصوديوم ؛ لأن بيكربونات الصوديوم تعمل على التخلص من الحرقان حيث من المتاح أن يوضع كميات منه على حسب الاحتياج إليه .

ثم بعد ذلك يتم وضع كوب من الماء النقي على بيكربونات الصوديوم والملح ، ومن هنا يتم استخدامه بطريقة سهلة جدا عن طريق استخدام سرنجة تكون نظيفة و سحب كمية مناسبة من هذا الخليط ثم تقوم بضخه في الأنف بطريقة بطيئة .

طريقة استخدام بخاخ ماء البحر للأطفال

عادة ما يواجه بعض الأطفال إصابتهم ببعض من الالتهابات في الأنف بطريقة منتظمة ، مما يؤدي إلى شعورهم بصعوبة في عملية التنفس ، مما يجعل الطفل يتأثر ويستمر في البكاء لفترات طويلة ، وتكون سببا في عدم راحته ، لذلك يجب على الأم أن تستخدم له بخاخ ماء البحر الخاصة بالأطفال .

ويتم هذا من خلال استخدامها بواسطة القيام بالتنقيط حوالي ما يقرب من ثلاثة الى أربع نقاط في كل فتحة من أنفه ، بحيث يكون الطفل في وضع مائل الرأس إلى الوراء ويجب على الأم أن تتركه على هذا الوضع لبضع دقائق ، ثم بعد ذلك يرفع راسه وتعمل على تنظيف الإفرازات أو الأغشية المخاطية التي تنزل من الأنف .[2]

أنواع بخاخ ماء البحر للأطفال الرضع

يصاب الأطفال الرضع بكثير من حالات احتقان الأنف وانسدادها إلى أن يبلغ عمر 6 شهور ، ويكون هذا الاحتقان سببا في العديد من الآثار التي تكون سببا في ازعاجهم فمن الواجب أن يتم استخدام بخاخ ماء البحر ؛ لأنه يساهم في علاج هذا الاحتقان ، وأيضا يساهم في علاج انسداد الأنف وتمكن الطفل من الإحساس بالراحة وسهولة التنفس ، و أهم شيء يستطيع أن يتمم عملية الرضاعة بصورة متكاملة ، ويوجد هناك أنواع كثيرة من بخاخات ماء البحر التي لا تؤثر على الأطفال ومناسبة جدا لهم ومن هذه الأنواع :-

  • بلين بيبي .
  • بيبي ناديف .
  • سينومارين ميني .
  • سي نوز .
  • فيزيومير بيبي .
  • فري نوز .

صلاحية بخاخ ماء البحر

من المعروف أن أي دواء يتم استخدامه له وقت معين لانتهاء من بداية فتحه ، وأيضا البخاخات لها صلاحية ، وبخاخ ماء البحر للاطفال الرضع تكون صلاحيتها ثلاث شهور من بداية فتح البخاخ والقيام باستخدامها ، وصلاحية بخاخ ماء البحر لكبار السن تحدد الصلاحية ثلاثة شهور أيضآ من بداية استخدامها .

فمن الواجب على الأشخاص الذين يقومون باستخدام أي دواء أن ينتبهوا لمدة الصلاحية الخاصة بـ بخاخات ماء البحر المتعددة الموجودة بالصيدليات والتي تكون مكتوبة في النشرة المرفقة بداخل العبوة .

بخاخ ماء البحر للحامل

كثير من السيدات الحوامل يصبن باحتقان في الأنف الذي يتسبب في فزع كثير من السيدات في الحوامل عدم شعورهم بالراحة أثناء النوم ، وعدم أخذ القسط الكافي من النوم ، بسبب الآلام الناتجة عن هذا الإحتقان ، ويخفن الكثير منهن أن يستخدمن أدوية من أجل تخفيف الألم والتخلص من انسدادات الأنف ، لأنهم يخافون كثيرا على أجنتهم من إلحاق الضرر بهم .

فمن أجل ذلك ننصحهم بإستخدام بخاخ ماء البحر، لأن هذا البخاخ يكون أمن بصورة كبيرة ، لأنه يحتوي على أي مكون من المكونات الكيميائية الضارة التي يكون من نتائجها أعراض كثيرة تضر بالأم والجنين ، حيث يمكنها أن تستعمل بخاخ ماء البحر من أجل تنظيف وتسليك الأنف لأكثر من مرة على مدار اليوم ، فهذا البخاخ لا يكن في مكوناته أي تركيبات دوائية ضارة ، تتسبب في الضر أو وجود أي آثار جانبية للأشخاص الذين يقومون باستخدامه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق