معلومات عن سالينوز بخاخ

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 03 يونيو 2020 , 07:05

قامت شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحددة أو أفالون فارما بإنتاج دواء سالينوز ويتكون سالينوز من 9 مجم من كلوريد الصوديوم ، ويساعد في علاج نزلات البرد ، والتي تعد من أكثر الأمراض المعدية المنتشرة حول العالم ، وذلك لأن في الطبيعة يوجد 200 نوع فأكثر من الفيروسات التي تسبب أمراض ، ونظرا لكثرة هذه الفيروسات فإن جسم الإنسان لا يتمكن من القيام بتشكيل مناعة قوية ضد هذه الفيروسات ، وتؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد طوال العالم أكثر من مرة ، ولهذا يوجد أدوية تعالج ذلك ، ومنها دواء سالينوز الذي يستخدم في تقليل احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ، ويساهم في ترطيب وتطهير كافة تجاويف الأنف ، ويقضي على المخاط المتراكم ويزيل الغبار والملوثات والمواد المسببة للحساسية و العوامل المعدية و سالينوز يمنع استخدامه مع مضادات الاحتقان العلاجية كالرضاعة الطبيعية والحمل وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

دواء سالينوز والوقاية من نزلات البرد

يجب تجنب الاصابة بنزلات البرد لأنها تتسبب في الإصابة بالالتهابات الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية ، ولهذا يجب الوقاية من نزلات البرد بالالتزام بنظام صحي ومفيد وجيد لحياة الإنسان ، وينصح بتناول الأكل الصحي وتناول فيتامين سي الموجود في الموالح مثل الليمون والجوافة والبرتقال ، والحصول على عدد ساعات كافية من النوم وممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بانتظام ، وذلك لأنه يساعد كثيرا في تقوية الجهاز المناعي ، ويقلل من نسبة الإصابة بالأمراض ومنها نزلات البرد .

ويجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة ، وتجنب الاتصال بشكل مباشر مع الأشخاص المصابين بالعدوى والمواظبة على القيام بغسل اليدين بشكل جيد والاستمرار على استخدام معقمات اليدين بالماء والصابون ، واستخدام المواد الخاصة بتعقيم الأسطح وخصوصا اسطح المطبخ والحمام والعاب الأطفال ومقابض الأبواب بشكل مستمر، والقيام بتناول الماء والسوائل بشكل دائم لكى يتم تجنب التعرض للجفاف وجعل أغشية الجسم الداخلية رطبة بشكل مستمر، ويجب عدم التدخين أو التواجد بالقرب من المدخنين ، والابتعاد عن الأماكن التي تكون درجات الرطوبة بها منخفضة والأماكن التي بها غبار ودخان واتربة بكثرة ، والحفاظ على تنظيف أنف الأطفال بشكل مستمر وعدم ترك الأطفال يلعبون بالماء كثيرا .

دواعي استعمال دواء سالينوز Salinose

  1.  يساعد سالينوز على تلطيف المجرى الأنفي المسدود بدون أي لسعة أو حرق .
  2.  يساهم في ترطيب الأغشية الأنفية الملتهبة، والجافة التي تحدث بسبب الزكام والرطوبة المنخفضة ، ونزف الأنف القليل أو بسبب زيادة استخدام مضادات الاحتقان الأنفية الموضعية ، والمخرجات الأنفية الأخرى .
  3.  يقوم سالينوز بتنظيف الأنف من الغبار ، والمواد التي تسبب الحساسية في الأنف .
  4.  تساعد بخاخة سالينوز في إزالة المخاط الزائد في الأنف ، والعمل على فتح القنوات الأنفية عند انسدادها ، وهذا يجعل التنفس بحرية .
  5.  يساهم سالينوز في ترطيب الأنف وتقليل من جفاف الأنف مع ترطيب الأغشية المخاطية .
  6. يساعد في حماية الأنف من التهاب الجهاز التنفسي العلوي ، ومضاعفات هذا الالتهاب مثل التهاب وحساسية الأنف .
  7. يساعد في إزالة الضغط الذي يحدث للجيوب الأنفية ، وهذا يساهم في القيام باستعادة الوظائف الطبيعية للأغشية المخاطية للأنف .
  8.  يرطب سالينوز الأنف بشكل مثالي ، ويستعمل مع مضادات الإحتقان الأنفية . [1]

الاثار الجانبية دواء سالينوز Salinose

يتميز دواء سالينوز بأنه لا يكون مصاحب له أي تأثيرات جانبية بشكل عام .

موانع استعمال دواء سالينوز Salinose

هناك بعض الحالات يمنع فيها استعمال دواء سالينوز ، ومنها الحساسية الزائدة للمادة الفعالة للدواء أو مادة أو أكثر من مكونات الدواء ، ولم يتم ذكر أن استخدام سالينوز نقط يسبب تأثيرات ضارة .

الجرعة الموصى بها لدواء سالينوز Salinose

  • الجرعة المناسبة للأطفال الرضع هى من 2 الى 6 قطرات في كل فتحة أنف ، وتكون حسب اللزوم أو حسب التعليمات التي أعطاها الطبيب .
  • الجرعة المناسبة للأطفال الذين أعمارهم 6 سنوات والبالغين أيضا تكون من رشة إلى 6 رشات في كل فتحة أنف ، وتكون من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم حسب تعليمات الطبيب .

تعبئة وتخزين دواء سالينوز Salinose

يتم تخزين وحفظ دواء سالينوز في درجة حرارة تكون أقل من 30 درجة مئوية ، ويوضع بعيد عن الضوء المباشر ، ويتوفر دواء سالينوز بخاخ في الأسواق بعبوات بلاستيكية بها قطرة والعبوة منها للأطفال والرضع تكون سعة 20 مل ، أما للكبار تكون العبوات بلاستيكية بها بخاخ بسعة 30 مل .

إرشادات دواء سالينوز salinose

  •  يعتبر دواء سالينوز طبيعي ، وذلك لأن كلوريد الصوديوم أو محلول الملح أمن ، ولا يوجد له أثار جانبية وأعراض مصاحبة بعد توقف استخدام سالينوز .
  •  تستخدم سالينوز بخاخ للأنف فقط .
  • يجب أن تستخدم العبوة لشخص واحد فقط .
  • يعد سالينوز مناسب لكلا من الأطفال من عمر 6 سنوات والرضع والكبار والحوامل والمرضعات ، وبعد استخدام سالينوز لا يسبب جفاف الأنف .
  • يمكن للرضع استخدام سالينوز إلى 6 مرات في اليوم .
  • بعد الانتهاء من تاريخ الصلاحية لدواء سالينوز الذي يوجد على العبوة لا يجب استخدامه .
  • يجب حفظ سالينوز في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية وبعيد عن الضوء ، وبعيد عن متناول الأطفال .
  • في حالات التهاب الجيوب الأنفية يستخدم سالينوز مع بخاخات الكورتيزون الأنفية مثل فلكسوناز ونازونكس .

نصائح حول دواء سالينوز salinose

  • عند تلف عبوة سالينوز يجب عدم استخدامها ، وأيضا بعد الانتهاء من تاريخ الصلاحية .
  • يجب إيقاف استخدام سالينوز أو استشارة الطبيب في حالة استخدام سالينوز لفترة طويلة ، ويتسبب في ظهور التحسس .
  •  القيام بالاحتفاظ بدواء سالينوز بعيد عن الأطفال لمنع تناوله من قبل الأطفال .
  • ينبغي عدم استعمال دواء سالينوز للمرضى في فترة الحمل والرضاعة ، أيضا الأطفال الذين أعمارهم تقل عن سنتين إلا بعد استشارة الطبيب .
  • القيام بإغلاق عبوة سالينوز بأحكام ، وعناية بعد استخدام الدواء لمنع انسكاب الدواء .
  • يجب عدم استعمال سالينوز في حالة وجود حساسية أو حساسية مفرطة من مكون واحد أو أكثر من مكونات سالينوز .

طريقة استخدام دواء سالينوز Salinose

لكي يكون مفعول بخاخ سالينوز فعال هناك طريقة صحيحة لاستخدامه ، وهي القيام بتعقيم اليدين عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون ، وقبل استخدام دواء سالينوز القيام بالتمخط بلطف ، وبعد ذلك قم بإدخال البخاخة التي توجد مع العبوة البلاستيكية لدواء سالينوز بفتحة الأنف مسافة قصيرة مع القيام بغلق الفتحة الأخرى من الأنف ، ويكون ذلك بواسط الضغط على فتحة الأنف باستخدام الأصابع ، ويجب أن يكون رأس المريض عمودي ، والقيام استنشاق الدواء بأخذ شهيق مع الضغط على البخاخة من المنتصف .

ويتم تكرار نفس هذه الخطوات السابقة مع فتحة الفم الأخرى بعد الانتهاء من استخدام البخاخة يتم غلق دواء سالينوز بأحكام وعناية وحفظه في الثلاجة ، وبعدها يتم غسل اليدين بالماء والصابون مرة أخرى ، وتكرر هذه الخطوات عند أخذ المريض لجرعة سالينوز بخاخ كل مرة حتى تحصل على نتائج فعالة للدواء ، كما ننصح باستشارة الطبيب في بعض الحالات المتأخرة ، والحالات التي لا تستجيب للعلاج بشكل سريع  . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق