ماهو العلاج العكسي

كتابة bousy آخر تحديث: 05 يونيو 2020 , 11:17

العلاج العكسي هو حيث يتم تعليق الشخص رأسًا على عقب ، لعدة دقائق بهدف تخفيف آلام الظهر ، أو الأمراض المماثلة ، وتدعم بعض الأدلة استخدام العلاج العكسي للإدارة القصيرة الأمد لآلام الظهر ، ويقال أن العلاج العكسي يزيل الضغط عن العمود الفقري للشخص ، ويفتح الفقرات ، ويزيد الدورة الدموية.

ومع ذلك ، فإن الأدلة على فعاليتها مختلطة ، وقد لا تكون آمنة للجميع ، مثل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أو الجلوكوما ، كما تنص الإرشادات الإكلينيكية لعام 2017م الصادرة من الكلية الأمريكية للأطباء (ACP) ، على أنه في حين أن العلاجات الانقلابية ، والعلاجات الأخرى لا تبدو ضارة في الأشخاص الأصحاء ، إلا أن هناك القليل من الأدلة الجيدة ، على فعاليتها مقارنة بالتقنيات الأخرى.[1]

كيفية العمل بالعلاج العكسي

تقول النظرية الكامنة وراء العلاج العكسي ، أنه من خلال قلب شخص بحيث تكون أقدامه فوق رأسه ، ومن هنا يمكن عكس تأثير الجاذبية على الجسم ، حيث تؤثر الجاذبية على عضلات الظهر ، والمفاصل ، وعظام الظهر بضغط العمود الفقري بمرور الوقت ، مما يساهم في آلام الظهر المزمنة.

فيُعتقد أن العلاج العكسي يزيل ضغط العمود الفقري ، مثل التدليك اللطيف ، أو عمل المساج الجسدي ، كما يُمكن الناس بالاستمتاع  ببعض الراحة من أعراض مثل آلام الظهر المزمنة ، ويجب أن يتم العلاج العكسي دائمًا تحت إشراف الطبيب.[2]

أنواع العلاج العكسي

يتطلب العلاج العكسي معدات خاصة ، مثل الكراسي المتخصصة ، أو الطاولات ، أو أحذية الجاذبية ، ومع ذلك ، يمكن للشخص أيضًا ممارسة العلاج العكسي ، بدون معدات عن طريق القيام ببعض تمارين اليوغا.

المعدات الخاصة بالعلاج العكسي

المعدات الخاصة بعلاج الانقلاب العكسي غير مكلفة نسبيًا ، وذلك اعتمادًا على العلامة التجارية ، وجودة البناء،  ومع ذلك فإن معظم شركات التأمين ، لا تغطي تكلفة العلاجات البديلة ، وتشمل معدات الانقلاب التالي :

جداول الانقلاب

وهي عبارة عن طاولات دوارة ، تسمح للشخص بالتعليق بشكل آمن مقلوبًا على ظهره ، ويستريح على السرير ، ويحاكي هذا الموقف الوضع القائم ، مقلوبًا فقط ، وجداول الانقلاب متاحة للشراء عبر الإنترنت.[3]

كراسي مقلوبة

يجلس شخص على الكرسي ، ويحزم نفسه قبل أن يقلب رأساً على عقب ، ويعتقد بعض الناس أن وضع الجلوس هذا أكثر فائدة ، لأنه يضع ضغطًا أقل على مفاصل الساق.

أحذية الجاذبية

أحذية الجاذبية هي أحذية الكاحل القوية بشكل أساسي ، والتي تسمح للشخص بالتعليق رأساً على عقب ، من أقدامه ، حيث أنها توفر المزيد من الحرية ، والقدرة على المناورة من معدات الانقلاب الأخرى ، وهناك العديد من أنواع أحذية الجاذبية ، المتاحة من المتاجر عبر الإنترنت.

طرق بديلة للعلاج العكسي

قد يوصي مدربو اليوجا ، بمواقف الانقلاب للمساعدة في تخفيف الضغط على الظهر ، وتتضمن المواقف حوامل الرأس ، وحوامل الكتف ، والأوضاع مثل Dolphin أو Plow ، وهذه أوضاع متقدمة يجب القيام بها دائمًا ، لكن تحت إشراف مدرب يوغا متمرس.

الفوائد المحتملة للعلاج العكسي

وفقًا للإرشادات الإكلينيكية لعام 2017م من ACP ، فإن الأدلة على فوائد علاجات الجر ، بما في ذلك العلاج العكسي ، ليست قاطعة ، ومع ذلك يجد بعض الأشخاص الذين يمارسون العلاج المعكوس بأنفسهم ، أو يقدمون الخدمة في ممارستهم السريرية ، أن هناك بعض الفوائد المحتملة لجعل هذه العادة خارج الانقلاب.[4]

تحسين صحة العمود الفقري

تضغط الجاذبية على العمود الفقري والعضلات في الظهر ، والتي تحافظ على الجسم في وضع مستقيم ، مما يتسبب في ضغط العمود الفقري بمرور الوقت ، وغالبًا ما يتم استخدام تقنيات التلاعب البدني للعمود الفقري ، والتدليك وتقوية العضلات لتحرير الضغط.

قد يؤدي تمسك الجسم بالمقلوب إلى شد العمود الفقري ، بطريقة مشابهة لتلك التقنيات ، وقد يؤدي استخدام معدات الانعكاس أو القيام بتمارين يوجا معينة كل يوم ، إلى تحسين الصحة العامة للعمود الفقري ، والأربطة ، وتقليل الضغط على العضلات في المنطقة ، وفي نهاية المطاف ، يمكن أن يترجم هذا إلى حركات أكثر راحة ، وجسم أكثر انفتاحًا ومرونة.

الحد من آلام الظهر المزمنة

يبحث العديد من الأشخاص الذين يستخدمون العلاج العكسي ، لتخفيف آلام الظهر المزمنة عن طريقة لطيفة ، وغير جراحية لعلاج آلامهم ، وقد يخفف العلاج العكسي الضغط على المفاصل الحاملة للوزن ، ويسمح لهم بالراحة والتعافي.

كما يمكن أن تساعد تأثيرات تخفيف الضغط الناتجة عن العلاج العكسي ، في العديد من مصادر آلام الظهر ، مثل آلام القرص أو المفاصل ، وقد يقلل الضغط أيضًا ، من كثافة أي تشنجات عضلية في الظهر.

تجنب الجراحة

وجدت دراسة ثانية عام 2012 م ، نشرت في Disability and Rehabilitation ، أن استخدام جهاز الانقلاب العكسي ، قلل من الحاجة إلى الجراحة مع بعض الأشخاص المصابين ، بمرض سرطاني قطني ، وهي حالة تؤدي إلى أن تصبح الأقراص في الظهر ، رقيقة وضعيفة ، ومع ذلك فإن هذه الدراسة نظرت فقط إلى 26 شخصًا ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كما يجب على الشخص دائمًا الاستماع إلى نصيحة الطبيب ، أو المعالج اليدوي حول أفضل العلاجات ، لمشاكل الظهر المحددة.

مخاطر العلاج العكسي

إن التعليق المقلوب يقلل من معدل ضربات القلب ، مع زيادة ضغط الدم ، ويمكن أن يضغط على مقل العيون والأذن الداخلية ، ولهذا السبب لا يوصى بالعلاج العكسي للأشخاص الذين يعانون من التالي :

1- ضغط دم مرتفع.
2- مرض قلبي.
3- تاريخ السكتة الدماغية.
4- هشاشة العظام.
5- الفتق.
6- هشاشة العظام.
7- البدانة.

وقد يرغب الأشخاص الذين يعانون من حالات تؤثر على الرأس أيضًا في تجنب العلاج العكسي. تشمل الشروط:

وقد يكون العلاج العكسي أيضًا غير مناسب للأشخاص ، الذين يتناولون أدوية تخثر الدم ، أو أدوية ضغط الدم ، كما لا ينصح بالعلاج العكسي إذا كان الشخص حامل.  [5]

نظرة عامة عن العلاج العكسي

1- قد يجد بعض الناس العلاج العكسي ، بمثابة تخفيف فعال وقصير للألم ، من أعراض آلام الظهر، حيث إنه غير مكلف نسبيًا ، على الرغم من أن عددًا قليل من مقدمي التأمين ، سوف يغطي تكلفة المعدات.

2- لا ينبغي النظر إلى العلاج العكسي ، أو العلاجات البديلة الأخرى ، على أنها طرق علاج مضمونة ، بل على أنها مكملات للنصائح الطبية من الطبيب ، فيجب على أي شخص أن يقوم بالعلاج العكسي ، وللقيام بذلك وبتوجيه من الطبيب ، يجب على أي شخص يلاحظ أي آثار جانبية ، أو تفاقم الأعراض ، أن يوقف العلاج العكسي فورًا.

3- يجب ألا يرى الناس العلاج العكسي كخيار علاج طويل الأمد ، أو طريقة لتجنب العلاج الطبي، وقد يتمكن الأطباء أيضًا من التوصية بتمارين منزلية ، وعلاجات بسيطة لآلام الظهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق