مقارنة بين السكريات قليلة التعدد و السكريات المتعددة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 05 يونيو 2020 , 16:49

إن الكربوهيدرات هي عبارة عن مركبات عضوية تتكون من ثلاثة عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين بنسب تقريبية من 1: 2 :1 ، تعتبر الكربوهيدرات هي واحدة من الجزيئات الحيوية التي تكون مهمة للجسم ، لأنها تعد مصدر رئيسي وهام لإنتاج الطاقة ؛ حيث أن الكربوهيدرات تكون منقسمة إلى نوعين رئيسيين وهما : الكربوهيدرات البسيطة (السكريات الأحادية) ، والكربوهيدرات المعقدة (البوليميرات)  [1] .

السكريات

السكريات تتصف بأنها سهلة أثناء هضمها ، فهي مصدر سريع جدا للطاقة ولكن البوليميرات تتصف بأنها تحتاج لوقت يكون أطول منها ، لكي تتم عملية الهضم وتكون البوليميرات مليئة بالألياف ، في حين أن السكريات لا تحتوي على ألياف نهائيا وتكون البوليميرات أو الكربوهيدرات المعقدة لا تتسبب في علو معدل سكر الدم [2] .

السكريات قليلة التعدد (oligosaccharides)

هي عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات تتكون من أعداد قليلة من السكريات تتكون من حوالي ثلاث إلى عشر عناصر من السكريات الأحادية المكونة لها ، وأيضا يوجد في كثير من المراجع أن الكربوهيدرات التي تتكون من وحدتين إلى عشر وحدات من السكريات الأحادية ، تكون أيضا من فئة السكريات التي تكون قليلة التعدد، وأيضا السكريات الثنائية التي تتألف من سكرين أحاديين .

وفي الكثير من المراجع الأخرى أيضا تشير إلى أن السكريات التي تكون قليلة التعدد هي الكربوهيدرات المتألفة من 3 إلى 6 وحدات من السكريات الأحادية .

السكريات قليلة التعدد تشتمل على مجموعة كبيرة من السكر الأحادي تكون متزايدة في الطول من المجموعات التي تكون متواجدة في السكريات الأحادية أو حتى في السكريات الثنائية ، وتكون قصيرة عن المجموعة التي تكن موجودة في السكريات المتعددة والتفاعلات الكيميائية تعد هي العناصر التي تعمل على الربط بين وحدات تكون أحادية السكر مع التفاعلات التي تسمى بنزع الماء لأن الماء يعتبر منتج ثانوي .

كيف تتكون السكريات قليلة التعدد

تتكون عن طريق ربط أو اتحاد وحدات السكريات الأحادية مع بعضها البعض بواسطة الروابط المسماة باسم الغليكوزيدية (Glycosidic bonds) ، وهذه الروابط تكون متواجدة في وسط بعض من المجموعات التي تسمى بالهيدروكسيل (hydroxyl groups) لاثنين فقط من السكريات الأحادية .

في كثير من الأحيان تكون السكريات قليلة التعدد متصلة مع مكون حيوي آخر ويتم ذلك عن طريق التفاعل الارتباط يا مع الغليكوزيل (الغلكزة) .

والمكون الحيوي الآخر يكن مثل البروتينات أو الدهون، ويمكن تعريف السكريات قليلة التعدد التي تكون متصلة مع مكون حيوي آخر باسم الغلوكوزيديزات ، مثال على هذا فإن الدهون السكرية التي تكون من الكربوهيدرا ت، من الممكن أن تكون من السكريات قليلة التعدد أو السكريات متعددة لأنها تعد من الدهون .

أمثلة على السكريات قليلة التعدد

  •  الستاكيوز يكون سكر رباعي ، أي مكون من أربع عناصر.
  •  والرافينوز يكون سكر ثلاثي أى مكون من اتحاد ثلاث عناصر هما (الغالاكتوز والغلوكوز والفركتوز) ، وهو موجود بكثرة في بعض النباتات مثل البقوليات ، والحبوب الكاملة ، والملفوف ، والكرنب بروكسيل والبروكولي ، وأيضا بذور القطن .

أهمية السكريات قليلة التعدد

  1. تعد السكريات قليلة التعدد هي مصدر من المصادر الأساسية في إنتاج الطاقة ، وباﻻخص سكريات الأليغو فركتوزية (Fructooligosaccharides) وهي تكون مصدر رئيسي للألياف ونستطيع أن نحصل على هذه السكريات الفركتوزية أو نجدها في كثير من الفواكه مثل الموز أو النباتات مثل الكراث، والبصل، والثوم، والهليون .
  2. من مهام السكريات قليلة التعدد أنها تقوم بعمل مادة البريبيوتيك ، التي تستخلص من منتجات الألبان حيث أن هذه المادة من الصعب أن تهضم عن طريق الأمعاء البشرية ، فلذلك الشيء إنها تقاد إلى الأمعاء الغليظة لأن هذه العناصر تشارك في نمو البكتيريا التي توجد في القولون المعروفة باسم بيفيدوباكتيريوم .
  3. تعد السكريات قليلة التعدد هي مصدر من المصادر الأساسية في إنتاج الطاقة ، وباﻻخص سكريات الأليغو فركتوزية (Fructooligosaccharides) وهي تكون مصدر رئيسي للألياف ، ونستطيع أن نحصل على هذه السكريات الفركتوزية  .
  4. من أهمية السكريات قليلة التعدد أنها تقوم بالاتحاد مع كثير من البروتينات من أجل عمل البروتينات السكرية، كما أن هذه البروتينات تتمكن من الدخول في كثير من الوظائف الحيوية المتنوعة مثال على ذلك الاستعداد والذوبانية ، والتصاق الخلايا ، والتعرف الخلوي ، والوظائف الخاصة للجهاز المناعي .
  5.  من المعروف أن فصائل الدم البشرية A B /AB /O) تكون معتمده اعتماد كلي على الدهون السكرية التي توجد على سطح كرات الدم الحمراء ، كما أن السكريات قليلة التعدد تعمل على معرفة نسبة الدهون السكرية في فصيلة الدم. مثال على ذلك ، فصيلة الدم A على تشتمل على أسيتيل غالاكتوز أمين، في حين أن فصيلة الدم B تشتمل على الغالاكتوز ، وتشتمل فصيلة الدم AB على المادتين معا وعلى العكس أن فصيلة الدم O لا يكون بها أي مادة من هذه المواد .

السكريات المتعددة

الجزيء الواحد في السكريات المتعددة يشتمل على الكثير من السكريات الأحادية ، حيث أنها تعرف باسم الغليكانات (glycan) حيث أنه من الممكن أن تكون السكريات المتعددة متماثلة ، فى حالة أن السكريات الأحادية التي تعمل على تكوينها تكون من نفس نوعها ، وفي حالة أن السكريات الأحادية تكون متنوعة ولم تكن من نفس نوعها ، فتكون غير متجانسة أو غير متماثلة .

كما أن السكريات المتعددة يكون لها أشكال متنوعة على أساس نوع السكريات الأحادية التي تكون متصلة مع بعضها البعض ، بمعنى أن الكربونات التي تتواجد في السكريات الأحادية هي التي تكون متصلة مع بعضها .

أمثلة على السكريات المتعددة

  1.  من أمثلتها مادة السليلوز، والكيتين، والغليكوجين، والنشاء.
  2. وإن السليلوز والكيتين يعدان من السكريات التي تكون متعددة التركيبة ، وتتألف من عدد كبير جدا قد يصل إلى آلاف من المونوميرات أي جزيئات صغير يكونان متحدين مع بعضهم في ألياف طويلة ، ويوجد هناك فرق واحد بين كلا من السليلوز والكيتين ويكون في السلاسل الجانبية التي تخص حلقات الكربون السكرية الأحادية .
  3. أما في الكيتين لقد تم تعديل السكريات الأحادية بضمها مع مجموعة تشتمل على العديد من الكربون والنيتروجين والأكسجين ، وتعمل السلسلة الجانبية جانب مزدوج ما يعمل على ربط الهيدروجين.
  4. أن السليلوز يعمل على إنتاج مواد تكون مكونات صلبة مثل الخشب ، في حين أن الكيتين يعمل على إنتاج مكونات تكون أصلب منه مثل القشرة والحجر الجيري .

أهمية السكريات المتعددة

  1. السكريات المتعددة تساهم في تخزين الطاقة في الكائنات الحية ، حيث أن الأنزيمات التي تكون منتجة أو مستخرجة للطاقة لا تقوم إلا على السكريات الأحادية التي تختزن في السكريات المتعددة ، وفي بعض الأحيان ترتبط السكريات المتعددة مع بعضها ، فتكون محتوية على الكثير من السكريات الأحادية ولكن تكون في مناطق كبيرة .
  2. من أهميتها أنها ترجع إلى السلاسل الجانبية للسكريات الأحادية ، فتعمل على وجود أكبر كمية من روابط الهيدروجين مما يؤدي هذا الأمر إلى أن يعرف التأثير الكبير للماء ، ومن هنا يتم المحافظة على أن تبقى الجزيئات مع بعضها ويعمل أيضا على عدم ذوبان تلك الجزيئات في العصارة الخلوية ، مما يساعد على قلة نسبة تركيز السكر في الخلية فيساهم في زيادة الإقبال عليه ، مع أن السكر يقوم بتخزين الطاقة فقط لكنه يقوم أيضا بتغيير نسبة التركيز، وهذا الشيء يؤثر بالفعل على طرق الامتصاص لخليتي الماء والمواد الغذائية.

طرق الاتصالات الخلوية

كثير من السكريات المتعددة تكون لها علاقة بالبروتينات والدهون ، وهي تسمى بالغلوكوزيديزات؛ وتستخدم هذه المادة كلا من البروتينات السكرية والدهون السكرية في انتقال الإشارات فيما بين الخلايا داخلها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق