استراتيجية ثبت الاجابة باستخدام الملاقط

كتابة yasmeen آخر تحديث: 06 يونيو 2020 , 14:21

نجحت الاستراتيجيات والنظريات والأنشطة الحديثة الخاصة بالعملية التعليمية في أن تجعل التعليم وخصوصًا بالمراحل الأساسية أكثر فائدة وإيجابية وسلاسة لكل من المعلمين والمتعلمين ، ولذلك ؛ فإن جميع المؤسسات والهيئات التعليمية في كافة البلدان تسعى بشكل كبير جدًا إلى تطبيق الأنشطة التعليمية الحديثة المعنية بالحصول على تلك الفائدة والتي تُفعل من دور الطالب ومشاركته في سير العملية التعليمية بالفصل .

استراتيجية ثبت الإجابة باستخدام الملاقط

استراتيجية ثبت الإجابة هي عبارة عن نشاط علمي سهل وسريع يُمكن تطبيقه بسهولة فائقة داخل الصف ، ولا تتطلب سوى تجهيز بعض الملاقط الخشبية وبعض الملصقات التي تحمل صور أو معلومات ثم البدء في تثبيت تلك الملصقات باستخدام الملاقط ، ومن ثم عرضها على التلاميذ ، ويطلب منهم المعلم أن يقوموا بترتيبها وفقا لطبيعة المعلومات المدونة عليها وهكذا .

أهداف استراتيجية ثبت المعلومات بالملاقط

هناك مجموعة من الأهداف الهامة التي تسعى إليها نظرية تثبيت المعلومات بالملاقط داخل الصف ، مثل :

-تهدف إلى رفع درجة كفاءة التلاميذ التعليمية وتنمية مهارة الذكاء المتعدد لديهم الذي يجمع بين قوة الملاحظة وسرعة البديهة مع التحليل المنطقي أيضًا ، ومن ثَم التنمية الشاملة والفعالة لمهارات وقدرات التلاميذ .

-كما تُساعد هذه الاستراتيجية أيضًا على اكتساب مهارة التفكير والترتيب المنطقي ؛ حيث أن الطالب في هذه الحالة سوف يكون معني بترتيب الملصقات للوصول إلى الإجابة الصحيحة للسؤال الذي يطرحه عليه المعلم .

-غير أن استراتيجية ثبت المعلومات باستخدام الملاقط أيضًا من شأنها أن تُساعد على تعزيز القدرة على التعلم الذاتي لدى المتعلمين ؛ لأن الطالب هنا سوف يكون مُطالبًا بالبحث والتفكير والتحليل بمفرده دون مساعدة المعلم من أجل التوصل إلى الإجابة الصحيحة .

-وتُساعد الاستراتيجية كذلك على دعم فكرة التعلم باللعب ؛ حيث أنها تتم في جو مليء بالمرح والسعادة ، وهذا بالطبع من شانه أن يُحسن من نفسية الطالب ويُعزز من رغبته وإقباله على العملية التعليمية ، ومن ثَم ؛ زيادة الفائدة التي يحصل عليها الطالب عبر العملية التعليمية ويتحقق مفهوم جودة التعليم .

طريقة تطبيق استراتيجية ثبت الإجابة

خطوات تطبيق استراتيجية ثبت الإجابة باستخدام الملاقط تتم وفق الخطوات التالية :

-في البداية يتم تجهيز مجموعة من الأغراض اللازمة من أجل تنفيذ هذا النشاط داخل الفصل ، مثل : ( مجموعة مناسبة من الملاقط سواء المصنوعة من البلاستيك أو الخشب ، مجموعة من الملصقات الصغيرة أيضًا والتي يُمكن تثبيتها بوضوح على الملاقط ، مجموعة من الصور المرتبطة بالمعلومات أو الأرقام أو الحروف الموجودة على الملصقات ) .

-ثم يقوم المعلم بكتابة المعلومات الخاصة بالصور على أجزاء الملصقات ثم لصقها على ، ويلي ذلك ؛ ترتيب الملاقط بشكل عشوائي ووضع الصورة المرتبطة بالمعلومات الموجودة على الملصقات بجواره ويطلب المعلم من طالب واحد أو مجموعة من الطلاب أن يقوموا بترتيب تلك الملاقط بشكل صحيح .

-يتم مراجعة ما توصل إليه الطلاب بعد مرور فترة زمنية مناسبة ، وتصحيح الأخطاء إن وُجدت ، ثم تكرار النشاط مع طالب اخر أو مجموعة طُلاب أخرى وهكذا .

تطبيق نظرية ثبت الإجابة في اللغة الإنجليزية

يُمكن تطبيق استراتيجية ثبت الإجابة بالملاقط في كافة المواد ، والمثال التالي يُوضح طريقة تطبيق الاستراتيجية في مادة اللغة الإنجليزية ، كما يلي :

-يقوم المعلم بتجهيز مجموعة من الصور المحتوية على صور بعض الحيوانات على سبيل المثال ، ثم يقوم بكتابة كل حرف من حروف اسم هذا الحيوان باللغة الإنجليزية على ملصق ووضعه على أحد الملاقط ، ثم ترتيب الملقط بشكل عشوائي ، والصورة التالية تُوضح أحد الأمثلة على ذلك :

-وعندما يقوم الطالب بترتيبها بشكل صحيح يقوم المعلم بعرض المزيد من اشكا والملاقط أيضًا على جميع الطلاب وهكذا ، يتم ترك الملاقط مُرتبة لفترة زمنية كافية حتى تترسخ الإجابة في عقول الطلاب بشكل كامل .

مميزات استراتيجية ثبت الإجابة بالملاقط

من أبرز فوائد تطبيق هذه الاستراتيجية التعليمية النشطة في المدارس ولا سيما الخاصة بمراحل التعليم الابتدائي والإعدادي ومرحلة رياض الأطفال وكذلك تطبيق استراتيجية تثبيت الحفظ الأخرى المتعددة [1] ، ما يلي :

-يُمكن من خلالها تعليم الطلاب عدد كبير من المناهج الدراسية بطريقة سهلة وسريعة ، ولاسيما أن الطالب هنا لا يعتمد على الحفظ والتلقين دون فهم ، وإنما يكون جزء من الوصول إلى الإجابة التي يجب أن يقوم بحفظها ، وبالتالي ؛ تترسخ في ذهنه بشكل كامل .

-تُساعد تلك الاستراتيجية على تغيير الشكل المتعارف عليه والتقليدي لطبيعة العلاقة ووسيلة التواصل بين المعلم والطلاب ، ولا سيما أنها قائمة على مبدأ اللعب ، مما يُعني أنها سوف تُساعد على خلق جو تعليمي خالي من التوتر والارتباك ، ومن ثم الوصول إلى أفضل مستوى جودة تعليمية بسهولة .

-لقد ساعد تطبيق تلك الاستراتيجية على تعزيز ملكة التحليل السريع والاستنتاج وقوة الملاحظة لدى المتعلمين ، ولا سيما أن تلك الاستراتيجية من الاستراتيجيات المرنة جدًا والقابلة للتعديل والتي يُمكن تطبيقها في أي مرحلة دراسية بمستويات صعوبة مختلفة ، وهذا يُفسر سبب الاعتماد على هذه الاستراتيجية في الكثير من الدول والمؤسسات التعليمية حتى الآن .

-كما تُعد استراتيجية ثبت الإجابة بالملاقط من الاستراتيجيات التي لا تحتاج إلى وقت طويل ولا تحتاج إلى مجهود كبير أيضًا من أجل تعلمها وإتقانها ، وبالتالي ؛ يُمكن تطبيقها في أي وقت دون التأثير سلبيًا على معدل سير العملية التعليمية .

سلبيات استراتيجية ثبت الإجابة بواسطة الملاقط

ولكن من جهة أخرى ؛ هناك بعض النقاط السلبية التي يراها البعض في استراتيجية ثبت الإجابة بالملاقيط والتي تتمحور حول ما يلي :

-نظرًا إلى أنها تعتمد على تثبيت الملاقيط فترة زمنية مُحددة ؛ فهي قد تكون كافية لبعض التلاميذ من أجل ملاحظتها وفهمها وحفظها ، ولكن من جهة أخرى ؛ قد لا تُحقق الفائدة للطلاب أصحاب التحصيل العلمي المنخفض ، وبالتالي ؛ لا تتوفر لديهم الفرصة الكافية لتطوير مهاراتهم ، وهذا يُعني أن هذه الاستراتيجية لا تُراعي الفروق الفردية بين الطلاب .

-على الرغم أن هذه الاستراتيجية تتم خلال وقت قصير ؛ إلا أن الكثافة الطلابية داخل بعض الفصول ؛ تدفع المعلم إلى تطبيق الاستراتيجية في صورة مجموعات وليس في صورة فردية لكل طالب ، وهذا بالطبع قد يُقلل من فاعلية الاستراتيجية ويؤثر سلبيًا على دورها في تنمية مهارات وذكاء الطالب .

-كما أن هذه الاستراتيجية تحتاج من المعلم أن يقوم بالتركيز مع الطالب أو مجموعة الطلاب عند ترتيب الملاقط ؛ وهذا الأمر قد يُسبب حالة من الهرج والتشتت والضوضاء داخل الفصول ، ولا سيما في مدارس معظم دول الوطن العربي التي يوجد بها عدد كبير جدًا من الطلاب .

ويُذكر أن العديد من الخبراء التربويين يوصون بتطبيق استراتيجية ثبت الإجابة بالملاقط في الفصول ولا سيما في المواد التي تحتاج إلى قدر كبير من الحفظ ؛ حتى يتم تثبيت المعلومات في ذهن الطالب بطريقة سهلة وفعالة خالية من التلقين والحفظ دون فهم ، ومن أهمها المواد اللغوية ، وهي نظرية هامة وفعالة أيضًا عند تطبيقها في مادة الرياضيات من خلال وضع مسألة وترتيب أرقام حلها على الملاقط مُبعثرة ، وهكذا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق