طرق توفير الطاقة

كتابة: امنية محمد آخر تحديث: 08 يونيو 2020 , 09:11

تعد الطاقة الكهربائية هي مصدر الحياة بالنسبة لجميع الكائنات الحية في هذا المجتمع الذي نعيش فيه، لذلك لابد من المحافظة عليها وتوفير منها بشكل كبير وذلك من خلال الحد من الاستخدام والطلب المستمر لها، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدام مصادر طاقة بديلة أو إعادة التكوين لها مرة أخرى، لذلك لابد من أن يبدأ الإنسان بنفسه في المحافظة على مصادر الطاقة والتقليل من استخدامها في المنزل واعتدال الطريقة التي يتم  الاستهلاك بها.

توفير الطاقة

لابد على كل صاحب منزل من التوفير في الطاقة و الاقتصاد المنزلي في جميع الأجهزة وذلك يؤدي إلى توفير الطاقة بشكل إيجابي مما يؤدي إلى زيادة كفاءة المنزل وخفض قيمة الفواتير الخاصة بجميع الخدمات بدرجة كبيرة، كما أنها كلها طرق بسيطة وسهلة في الاستخدام ولا تكلف الكثير بالتأكيد.

وعند اتباع هذه الطرق ورؤية هذه التحسينات سواء كانت في كفاءة الطاقة أو خفض قيمة الفواتير لابد من الاستمرار في ذلك على مدار الحياة بشكل طبيعي واستغلال ذلك في جميع الأجهزة الكهربائية المستخدمة في المنزل.

توفير طاقة المكيفات وأجهزة التدفئة

تستهلك أجهزة المكيفات والتدفئة الكثير من الطاقة مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة الفاتورة لهذه الخدمة بشكل مبالغ فيه، لذلك هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل توفير كمية الطاقة المستهلكة لهذا الغرض، وذلك عن طريق:

  • لابد من التأكد من إغلاق جميع النوافذ والأبواب في الغرفة التي يتم استخدام فيها تلك الأجهزة وذلك لمنع تسريت الهواء إلى الخارج والاستفادة منه بشكل جيد.
  • من الممكن تشغيل هذه الأجهزة لمدة معينة من الوقت والحصول على الهواء البارد منها بشكل كافِ ثم إغلاقها وتشغيل مراوح السقف التي تعمل على توزيع هذا الهواء بجميع أنحاء الغرفة بشكل جيد.
  • ضبط الترموستات على درجة الحرارة المتوسطة التي تساعد على توفير الطاقة بشكل جيد، ويفضل استخدام الترموستات التي يتم برمجتها بشكل تلقائي لتوفير الطاقة.
  • عند استخدام تكيف مركزي ففي هذه الحالة يتم إغلاق فتحات التهوية الخاصة بالتكيفات في الغرف التي لم يتم الجلوس فيها لعدم تسريب الهواء فيها.
  • من المفضل أيضاً عدم استخدام الكثير من الأجهزة في باقي المنزل توفيراً للطاقة المستهلكة وإغلاق أجهزة شفط عوادم الهواء المستخدمة في المطابخ.[1]

توفير طاقة منظم درجة الحرارة

من الممكن استخدام منظم لدرجة حرارة المنزل وذلك يكون عن طريق برمجته بطريقة تلقائية من خلال إيقاف أو تقليل درجة الحرارة سواء كانت في التبريد أو التدفئة خاصة في الأوقات التي يكون فيها الفرد بعيداً عن هذه الأجهزة أو نائم وبيتم ذلك عن طريق البرمجة الآلية.

تعمل هذه الطريقة على توفير كمية كبيرة من الطاقة المهدرة سواء كانت عن طريق توفير كمية التبريد أو التدفئة وتحسين كفائتهما وتقليل كمية الفلاتر المستخدمة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل قيمة الفواتير بحوالي 180 دولار خلال السنة.

اتباع سلوكيات موفرة

لابد أن يتحكم الإنسان هو نفسه في سلوكياته اليومية وأن تكون موفرة في الطاقة، حيث يعمل ذلك على توفير كمية كبيرة من الطاقة وهي عبارة عن اتباع بعض الخطوات البسيطة خلال اليوم، مثل:

  • إغلاق الأجهزة بعد الانتهاء من استخدامها على الفور.
  • إطفاء المصابيح بعد الخروج من الغرفة والاستغناء عنها في فترة النهار واستبدالها بضوء الشمس الطبيعي من خلال فتح النوافذ من أجل الإنارة والتهوية الجيدة.
  • استبدال الأعمال اليدوية بدلاً من استخدام الأجهزة بشكل يومي مثل مجفف الملابس وغسالات الاطابق.
  • فصل الأجهزة الإلكترونية الغير مستخدمة من الكهرباء.
  • استخدام مكيف الهواء في الصيف بعدد مرات قليلة، كذلك في الشتاء عند استخدام المدفئة استخدام على درجة حرارة متوسطة وبشكل أقل، بالإضافة إلى أن هذه السلوكيات تعمل على تقليل قيمة الفواتير الكهربائية.
  • كذلك من الممكن الاستعانة ببعض الأجهزة التي تساعدك على معرفة أين تذهب الطاقة المستخدمة في الأجهزة الكهربائية المختلفة بالمنزل.
  • كذلك لابد من تصليح التسريب إذا كان موجود في الصنبور حيث يعمل ذلك على توفير الطاقة والتكاليف المستخدمة خلال السنة.
  • تعد المياه من مصادر الطاقة المستهلكة بشكل كبير في الحياة لذلك لابد من تقليل كمية الاستهلاك خاصة المياه الساخنة التي تستهلك كمية من الطاقة أيضاً من خلال السخان الكهربائي، لذلك من الممكن إطفاء المياه خلال فترة الاستخدام على سبيل المثال عند الحلاقة أو عند غسل الأيدي بالصابون أو عند غسل الأطباق، تعمل كل هذه الطرق علة توفير كمية كبيرة من الطاقة المستهلكة.
  • استبدال شاشات التلفزيون القديمة بالشاشات الجديدة التي تسمى LCD وذلك لأنها تعمل على تقليل كمية الطاقة المستهلكة.
  • من الممكن استبدال المناشف الجافة بدلاً من المجفف الكهربائي وذلك من خلال استخدام حمولة كبيرة في المرة الواحدة.
  • من الممكن استبدال الفرن الكهربائي بالميكرويف التي يستغرق في طهي الطعام مدة قليلة في الوقت قد تصل إلى حوالي 15 دقيقة مما يؤدي إلى توفير كمية كبيرة من الطاقة.

توفير طاقة الغسالات

هناك طريقة معينة عند استخدام الغسالات سواء كانت الخاصة بغسل الملابس أو الأطباق تعمل على توفير الطاقة بشكل كبير، وذلك عن طريق استخدام حمولة كبيرة من الأشياء المراد تنظيفها حيث تعمل هذه الطريقة على استهلاك كمية قليلة من الطاقة وتشغيل أقل.

توفير طاقة المصابيح الكهربائية

تستهلك المصابيح القديمة كمية هائلة من الطاقة لذلك لابد من استبدالها بالمصابيح التي أصبحت متوفرة الآن بشكل كبير والتي تعمل على توفير كمية كبيرة من الطاقة المستخدمة، وذلك من خلال استخدام المصابيح الفلورسنت أو المصابيح المنتشرة بشكل كبير وهي تسمى Led حيث تعمل على توفير حوالي من 25 إلى 80% من المصابيح التقليدية، بالرغم من أن ثمنها يعد أعلى من المصابيح الأخرى ولكنها تدوم لفترة طويلة من الوقت عن غيرها بحوالي من 3 إلى 25 مرة لذلك فهي موفرة بشكل مادي وبيئي ولكن على المدى الطويل حيث يمكن استخدامها لعدة سنوات.

استخدام نوافذ موفرة للطاقة

تعد النوافذ من المصادر الهامة التي تعمل على إهدار كمية كبيرة من الطاقة قد تصل إلى حوالي 25% من إجمالي الطاقة المهدرة، لذلك من الممكن استبدال النوافذ التقليدية التي تكون أحادية الألواح بنوافذ مزدوجة لمنع فقدان الحرارة من خلالها.

في حالة إذا كان المنزل يعاني من دخول البرد الشديد من الممكن استخدام النوافذ ذات العواصف الداخلية والخارجية لعدم فقدان الحرارة الموجودة في المنزل بنسبة كبيرة قد تصل إلى حوالي 20 %، أما في حالة المنازل ذات المناخ الدافئ لابد من استخدام النوافذ التي تعمل على تقليل درجة الحرارة.

سد تسريبات الهواء من المنزل

تسمى هذه العملية بالتجوية وهي عبارة عن سد الهواء المتسرب عبر النوافذ أو الأماكن الخارجية وفتحات التهوية مما يؤدي إلى تقليل كمية الأجهزة المستخدمة في تبريد الهواء داخل المنزل وتقليل نفقات أجهزة التدفئة.

ويتم ذلك من خلال سد فتحات التهوية للمنزل الموجود في النوافذ أو عزل الطبقة العليا في الأسقف، والتأكد من عدم وجود تسريبات أو تشققات الموجودة بين الجدار.

كذلك من الممكن تنزيل برنامج تطبيق برنامج تجريد الطقس والسد وهي عبارة عن تقنية تساعد على إغلاق الهواء وتقليل كمية الهواء المتسرب عبر النوافذ.

المراجع
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى