مفهوم العائد والمخاطرة

كتابة: الاء آخر تحديث: 09 يونيو 2020 , 11:28

يشير العائد إلى الأرباح المحققة والمحققة على استثمار خلال فترة زمنية معينة ، ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية بناءً على المبلغ المستثمر أو القيمة السوقية الحالية أو القيمة الاسمية للأوراق المالية ، وهي تشمل الفوائد المكتسبة أو أرباح الأسهم المستلمة من الاحتفاظ بضمان معين ، واعتمادًا على التقييم أي الثابت مقابل المتقلب للسند يمكن تصنيف العائدات على أنها معروفة أو متوقعة .

تعريف العائد

إن العائد هو مقياس العائد لاستثمار خلال فترة زمنية محددة ، معبرًا عنه كنسبة مئوية ، ويشمل العائد الزيادات في الأسعار بالإضافة إلى أي أرباح مدفوعة ، محسوبة على أنها صافي العائد المحقق مقسومًا على المبلغ الأصلي وهو المبلغ المستثمر ، ويُنظر إلى العوائد المرتفعة على أنها مؤشر على انخفاض المخاطر وزيادة الدخل ، ولكن العائد المرتفع قد لا يكون دائمًا إيجابيًا مثل حالة ارتفاع عائد الأرباح بسبب انخفاض سعر السهم .

كيفية حساب العائد

العائد هو مقياس للتدفق النقدي الذي يحصل عليه المستثمر على المبلغ المستثمر في الأوراق المالية ، ويتم حسابه في الغالب على أساس سنوي ، على الرغم من استخدام اختلافات أخرى مثل العوائد الفصلية والشهرية أيضًا ، كما يجب عدم الخلط بين العائد وإجمالي العائد وهو مقياس أكثر شمولًا لعائد الاستثمار ، ويتم حساب العائد على النحو التالي وهو أن العائد يساوي صافي العائد المحقق مقسوم على المبلغ الرئيسي .

على سبيل المثال يمكن أن تأتي مكاسب وعائد استثمارات الأسهم في شكلين ، أولاً يمكن أن يكون ذلك من حيث ارتفاع الأسعار ، حيث يقوم المستثمر بشراء سهم بسعر 100 دولار للسهم وبعد عام يبيعه بسعر 120 دولارًا ، ثانيًا قد يدفع السهم أرباحًا على سبيل المثال 2 دولار للسهم خلال العام ، وسيكون العائد هو الارتفاع في سعر السهم بالإضافة إلى أي أرباح مدفوعة مقسومة على السعر الأصلي للسهم .

ما هو قيمة العائد الأعلى

بما أن قيمة العائد الأعلى تشير إلى أن المستثمر قادر على استرداد مبالغ أكبر من التدفقات النقدية في استثماراته ، فإن القيمة الأعلى غالبًا ما يُنظر إليها كمؤشر على انخفاض المخاطر وزيادة الدخل ، ومع ذلك ينبغي توخي الحذر لفهم الحسابات المعنية ، وقد يكون العائد المرتفع ناتجًا عن انخفاض القيمة السوقية للأوراق المالية ، مما يقلل من قيمة المقام المستخدمة في الصيغة ويزيد من قيمة العائد المحسوبة حتى عندما تكون تقييمات الأوراق المالية في انخفاض .

في حين يفضل العديد من المستثمرين دفع أرباح الأسهم من الأسهم من المهم أيضًا مراقبة العائدات ، وإذا أصبحت العوائد مرتفعة للغاية فقد يشير ذلك إما إلى انخفاض سعر السهم أو أن الشركة تدفع أرباحًا عالية ، ونظرًا لأنه يتم دفع أرباح الأسهم من أرباح الشركة فقد يعني ارتفاع أرباح الأرباح أن أرباح الشركة في ارتفاع مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم ، ويجب أن تؤدي توزيعات الأرباح المرتفعة مع ارتفاع أسعار الأسهم إلى ارتفاع ثابت أو هامشي في العائد ، ومع ذلك فإن ارتفاع كبير في العائد دون ارتفاع في سعر السهم قد يعني أن الشركة تدفع أرباحًا دون زيادة الأرباح وقد يشير ذلك إلى مشاكل في التدفق النقدي على المدى القريب .[1]

العلاقة بين العائد والمخاطرة

العائد هو المكسب أو الخسارة المالية لاستثمار ما ويتم التعبير عنه عادةً على أنه التغير في قيمة الاستثمار بمرور الوقت ، ويُشار إلى العائد أيضًا باسم العائد الإجمالي ويعبر عن ما كسبه المستثمر من استثمار خلال فترة معينة ، ويشمل إجمالي العائد الفوائد وأرباح الأسهم وكسب رأس المال مثل زيادة سعر السهم ، وبعبارة أخرى تكون العودة بأثر رجعي .

على سبيل المثال إذا اشترى مستثمر سهمًا مقابل 50 دولارًا وباعه مقابل 60 دولارًا ، فسيكون العائد هو 10 دولارات ، وإذا دفعت الشركة أرباحًا قدرها 1 دولارًا أمريكيًا خلال فترة الاحتفاظ بالسهم فسيكون إجمالي العائد 11 دولارًا ، بما في ذلك أرباح رأس المال والأرباح ، وبالتالي العائد الإيجابي هو ربح على الاستثمار ، أما العائد السلبي هو خسارة على الاستثمار .

العائد هو الدخل العائد على الاستثمار مثل الفائدة المستلمة من الاحتفاظ بضمان ، وعادةً ما يتم التعبير عن العائد كنسبة مئوية سنوية بناءً على تكلفة الاستثمار أو القيمة السوقية الحالية أو القيمة الاسمية ، ويمكن اعتبار العائد معروفًا أو متوقعًا اعتمادًا على الورقة المالية المعنية حيث قد تتعرض بعض الأوراق المالية لتقلبات في القيمة .

يعتبر العائد تطلعي ، علاوة على ذلك فإنه يقيس الدخل مثل الفوائد وأرباح الأسهم ، التي يكسبها الاستثمار ويتجاهل مكاسب رأس المال ، ويتم أخذ هذا الدخل في سياق فترة محددة ثم يتم حسابه سنويًا بافتراض استمرار تلقي الفوائد أو الأرباح بنفس المعدل .

يمكن أن يكون لعائد السندات خيارات عائد متعددة اعتمادًا على الطبيعة الدقيقة للاستثمار ، والقسيمة هي سعر فائدة السندات الثابت عند الإصدار ومعدل القسيمة هو العائد المدفوع بضمان الدخل الثابت ، وسعر القسيمة هو مدفوعات القسيمة السنوية التي يدفعها المصدر بالنسبة لقيمة السند أو القيمة الاسمية للسند .

الخطر هو عنصر مهم في العائد المدفوع على الاستثمار ، وكلما زادت المخاطر ، زادت إمكانية العائد المصاحب ، وبعض الاستثمارات أقل خطورة من غيرها ، على سبيل المثال تحمل سندات الخزانة الأمريكية مخاطر أقل من الأسهم ، بما أن الأسهم تعتبر أنها تحمل مخاطر أعلى من السندات فإن الأسهم لديها عادة عائد محتمل أعلى لتعويض المستثمرين عن المخاطر المضافة .

ما هي مخاطر منحنى العائد

مخاطر منحنى العائد هي مخاطر حدوث تحول سلبي في أسعار الفائدة السوقية المرتبطة بالاستثمار في أداة الدخل الثابت ، وعندما تتغير عوائد السوق سيؤثر ذلك على سعر أداة الدخل الثابت ، وعندما ترتفع أسعار الفائدة في السوق أو العائد ينخفض ​​سعر السند والعكس صحيح .

يعتبر منحنى العائد هو رسم بياني للعلاقة بين أسعار الفائدة وعوائد السندات لمختلف آجال الاستحقاق ، أما مخاطر منحنى العائد هي مخاطر أن يؤثر تغيير أسعار الفائدة على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت ، وتستند التغيرات في منحنى العائد إلى أقساط مخاطر السندات وتوقعات أسعار الفائدة المستقبلية .

فهم مخاطر منحنى العائد

يولي المستثمرون اهتماما وثيقا لمنحنى العائد لأنه يوفر مؤشرا إلى أين تتجه أسعار الفائدة قصيرة الأجل والنمو الاقتصادي في المستقبل ، ويمثل منحنى العائد رسمًا بيانيًا للعلاقة بين أسعار الفائدة وعوائد السندات لمختلف فترات الاستحقاق ، بدءًا من أذون الخزانة لمدة 3 أشهر إلى سندات الخزانة لمدة 30 عامًا .

بما أن السندات قصيرة الأجل لها عوائد أقل من السندات طويلة الأجل ، ينحدر المنحنى صعودًا من أسفل اليسار إلى اليمين ، وهذا منحنى عائد طبيعي أو إيجابي لأسعار الفائدة وأسعار السندات علاقة عكسية حيث تنخفض الأسعار عند زيادة أسعار الفائدة والعكس صحيح ، لذلك عندما تتغير أسعار الفائدة سوف يتحول منحنى العائد ، ويمثل خطرًا يعرف باسم مخاطر منحنى العائد إلى مستثمر السندات .

ترتبط مخاطر منحنى العائد إما بتسوية أو انحدار منحنى العائد ، وهو نتيجة لتغير العائد بين السندات القابلة للمقارنة بفترات استحقاق مختلفة ، وعندما يتغير منحنى العائد فإن سعر السند الذي تم تسعيره في البداية على أساس منحنى العائد الأولي سيتغير في السعر .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق