العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 04 يوليو 2022 , 01:30

 التوازن البيئي هو حالة من التوازن الديناميكي داخل مجتمع من الكائنات الحية حيث يبقى التنوع الجيني والأنواع والنظام البيئي مستقرًا نسبيًا ، ويخضع التغييرات التدريجية من خلال الخلافة الطبيعية ، و توازن مستقر في أعداد كل نوع في النظام البيئي.

التوازن البيئي يجلب وجود العالم ، يواصل سكان الأرض مثل البشر والنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى البقاء على قيد الحياة ،  هذه الأنواع تجعل البيئة المواتية تتكاثر وتزدهر ، أهم نقطة هي الحفاظ على التوازن الطبيعي في النظام البيئي ،  قد يحدث خلل في هذا التوازن بسبب إدخال أنواع جديدة ، أو الموت المفاجئ لبعض الأنواع ، أو المخاطر الطبيعية أو الأسباب التي من صنع الإنسان.

ما هو الاتزان البيئي

التوازن البيئي هو مصطلح يستخدم لوصف التوازن بين الكائنات الحية مثل الإنسان والنباتات والحيوانات وكذلك بيئتها ،  يساهم التمثيل الضوئي الذي يحدث في النظام البيئي في بناء بيئة جيدة تعمل على استقرار التعايش بين جميع الكائنات الحية ،  العلاقات المتناغمة تعكس التوازن البيئي الصحي والمرغوب.

يلعب الإنسان دورًا رئيسيًا في الحفاظ على التوازن البيئي لأنه يتمتع بأعلى قدرة تفكير مقارنة بالكائنات الحية الأخرى ، ويعكس توفر الغذاء الكافي لجميع الكائنات الحية واستقرارها وجود التوازن البيئي ، لذلك ، هذا التوازن مهم للغاية لأنه يضمن بقاء ووجود واستقرار البيئة.

يتم تحقيق بقاء جميع الكائنات الحية بسبب التوازن البيئي ، تعيش أنواع مختلفة لأنه تم إنشاء النظم الإيكولوجية المواتية ، كما يضمن النظام البيئي الملائم ازدهار كل كائن حي وتكاثره كما هو متوقع ، من خلال حصوله على ما يكفي من الغذاء لإبقائهم على قيد الحياة.

أهمية الاتزان البيئى

التوازن البيئي مهم أيضًا لأنه يؤدي إلى الوجود المستمر للكائنات الحية ،  يضمن عدم استغلال أي نوع معين أو الإفراط في استخدامه ، على سبيل المثال ، يتم التحقق من الأنشطة البشرية مثل الزراعة واستغلال الموارد لمنع التدمير المفرط للغابات  تؤدي إزالة الغابات إلى الجفاف ،  الجفاف يقلل من إنتاج الغذاء مما ينتج عنه نقص في الغذاء ،  يؤدي الطعام غير الكافي إلى المجاعة ويحدث الموت لاحقًا ، مما يقلل من وجود بعض الأنواع.

بالإضافة إلى ذلك ، يضمن التوازن البيئي استقرار الكائنات الحية والبيئة ، يخلق بيئة مواتية لتكاثر الكائنات الحية والازدهار ، إنه يعزز بيئة مستقرة خالية من الاختلالات البيئية مثل الفيضانات والجوع الناجم عن الجفاف والعاصفة التي قد تمسح كل شيء والإفراط في صيد الحيوانات المفترسة ، وهذا يتطلب بذل جهود جماعية لضمان خلق بيئة مستقرة.

يمكن للإنسان أن يساهم بشكل إيجابي في خلق والحفاظ على التوازن البيئي  ، تؤثر الأنشطة البشرية على الاستقرار البيئي عن طريق  زراعة الأشجار وانخفاض معدل إزالة الغابات ، والحفاظ  على الحيوانات البرية المفرطة على النمو السكاني المطلوب . [1]

تأثير الإنسان على التوازن البيئي

يؤثر البشر على التوازن البيئي بطرق عديدة  منها الزيادة السكانية والتلوث ، وحرق الوقود الأحفوري و إزالة الغابات ،  تسببت مثل هذه التغييرات في تغير المناخ وتآكل التربة وسوء نوعية الهواء والمياه غير الصالحة للشرب ، يمكن أن تؤثر هذه الآثار السلبية على سلوك الإنسان ويمكن أن تؤدي إلى هجرات جماعية أو معارك حول المياه النظيفة .

تغيير استخدام الأرض ، قد يدمر الإنسان المناظر الطبيعية من خلال عملية التنقيب والبحث عن المواد النفطية أو غيره من المواد ،  وهذا ضار لأنه يحل محل الأنواع المقيمة ويقلل من الموائل ومصادر الغذاء المتاحة.

التلوث ، لا تقتصر أسباب التلوث على انبعاثات الوقود الأحفوري والكربون ،  هناك العديد من أنواع التلوث الأخرى بما في ذلك التلوث الكيميائي في المسطحات المائية والتربة من خلال ممارسات التخلص غير المناسبة والأنشطة الزراعية ، والتلوث الضوضائي والضوئي الناتج عن المدن والتحضر نتيجة للنمو السكاني ، يمكن أن يحدث التلوث من الجريان السطحي أو التخلص من المواد الكيميائية ، أو من مصادر الطاقة .

الأنواع المدخلة ، قد يدخل البشر عن قصد أو عن غير قصد الأنواع غير الأصلية في النظام البيئي ،  يمكن أن يؤثر هذا بشكل سلبي على النظام البيئي لأن الأنواع المدخلة قد تتفوق على الكائنات الأصلية و تزيحها.

استغلال الموارد ،  يستهلك البشر باستمرار الموارد لتلبية احتياجاتهم الخاصة ، وتشمل بعض الأمثلة استخراج الموارد الطبيعية مثل الفحم ، وصيد الحيوانات من أجل الغذاء ، وإزالة الغابات من أجل الحصول على الخشب.

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للموارد غير المتجددة ، مثل الوقود الأحفوري ، إلى إلحاق ضرر كبير بالبيئة ،  تعد إعادة تدوير المنتجات المصنوعة من مصادر غير متجددة (مثل البلاستيك الذي يتم تصنيعه من النفط) إحدى الطرق لتقليل الآثار السلبية لهذا الاستغلال ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد تطوير واستخدام الموارد المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح ، على تقليل الآثار الضارة لاستغلال الموارد.

تغير المناخ

سبب تغير المناخ الحالي الذي تواجهه الأرض هو زيادة درجات الحرارة العالمية ، يغير النشاط البشري الغلاف الجوي للأرض بشكل أسرع مما تغير خلال تاريخه.

حرق الوقود الأحفوري في الصناعة والمركبات يطلق ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الغلاف الجوي ، تسبب حرق الوقود الأحفوري ونمو الزراعة الحيوانية في وجود كميات كبيرة من غازات الدفيئة.

تؤدي التركيزات الأعلى لغازات الدفيئة إلى احتجاز المزيد من الحرارة في المحيط الحيوي وتؤدي إلى الاحترار العالمي ،  وهذا بدوره يقود تغير المناخ ، عندما يؤثر تغير المناخ على البيئة لدرجة أنها لا تستطيع الحفاظ على الكائنات الحية ، يجب أن تتكيف أو تنتقل أو تواجه الانقراض ، ولهذا السبب ، يمكن أن يكون لتغير المناخ تأثير كبير على التنوع البيولوجي للبيئة .

أدت وتيرة التطور السريعة إلى العديد من النتائج غير المرغوب فيها ، يتم تدمير الأنواع الغريبة بشكل أسرع مما يمكننا اكتشافها وتتأثر الأنظمة البيئية القديمة. [2]

العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي

هناك ثلاث مشكلات رئيسية تؤثر على الاختلالات في النظام البيئي:

المشاكل العالمية

هذه مشاكل تؤثر على دول مختلفة ولا يمكن حلها إلا من خلال تضامن الأمة المتضررة ، بعض المشاكل العالمية هي:

  • الاحترار العالمي أو تأثير الاحتباس الحراري .
  • أمطار حمضية .
  • التلوث الجوي والبحري .
  • استنفاد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي .
  • تداعيات مشعة بسبب الحرب النووي .

المشاكل الوطنية

وهي مشكلات تؤثر على بلد ما ولا يمكن حلها إلا داخل البلد ، هذه القضايا البيئية الوطنية هي:

  • تدهور الموارد الطبيعية مثل تآكل التربة ، وإزالة الغابات ، ونضوب الحياة البرية ، ونقص الطاقة ، وتدهور النظم البيئية البحرية واستنفاد الموارد المعدنية
  • التعديل والاستخدام غير المتناسق للأراضي مثل تحويل الأراضي الزراعية إلى مناطق صناعية ، وتحويل مستنقعات المنغروف إلى أحواض أسماك وأحواض ملح.

مشاكل المجتمع

وهي مشكلات تؤثر في مناطق أو مجتمعات معينة ولا يمكن حلها إلا على هذا المستوى الدقيق ، على سبيل المثال الصرف المكسور  والتلوث وانتشار الوباء في المحليات . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى