اسباب السمنة المفاجئة

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 17:41

يتم تعريف زيادة الوزن والسمنة على أنها تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون يمثل خطرًا على الصحة، ومقياس السمنة الخام هو مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وزن الشخص (بالكيلوغرام) مقسومًا على مربع طوله (بالأمتار)، ويعتبر الشخص الذي يكون مؤشر كتلة جسمه 30 أو أكثر بشكل عام يعاني من السمنة.

كما يعتبر الشخص الذي لديه مؤشر كتلة جسم يساوي أو يزيد عن 25 شخصًا يعاني من زيادة الوزن، وزيادة الوزن والسمنة من عوامل الخطر الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وتعتبر مشكلة فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع ، والوزن الزائد والسمنة في تزايد كبير الآن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، ولا سيما في المناطق الحضرية. [1]

ما هي السمنة

السمنة وباء في الولايات المتحدة، وتعرض هذه الحالة الأشخاص لخطر أعلى للإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسرطان، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تشير التقديرات إلى أنه في 2015-2016 ، 93.3 مليون (39.8 بالمائة  أمريكيون بالغون و 13.7 مليون (18.5 بالمائة) أطفال ومراهقون أمريكيون يعانون من السمنة المفرطة سريريًا.

يتم تعريف السمنة على أنها مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 أو أكثر، ومؤشر كتلة الجسم هو حساب يأخذ وزن الشخص وطوله في الاعتبار، ومع ذلك ، فإن مؤشر كتلة الجسم لديه بعض القيود، وفقًا لمصدر CDCTrusted Source ، “يمكن لعوامل مثل العمر والجنس والعرق وكتلة العضلات أن تؤثر على العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم والدهون في الجسم، وأيضا ، لا يميز مؤشر كتلة الجسم بين الدهون الزائدة أو العضلات أو كتلة العظام ، ولا يوفر أي مؤشر على توزيع الدهون بين الأفراد “. على الرغم من هذه القيود ، يستمر استخدام مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر للوزن الزائد. [2]

أسباب السمنة

إن تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه في النشاط اليومي وممارسة الرياضة (على المدى الطويل) يسبب السمنة، وبمرور الوقت تضيف هذه السعرات الحرارية الزائدة وتؤدي إلى زيادة الوزن، وتشمل الأسباب المحددة الشائعة للسمنة ما يلي:

  • تناول نظام غذائي فقير من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية وجود نمط حياة غير مستقر (غير نشط) عدم النوم بما يكفي ، مما قد يؤدي إلى تغيرات هرمونية تجعلك تشعر بالجوع وتتوق إلى بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية علم الوراثة ، والذي يمكن أن يؤثر على كيفية معالجة جسمك للطعام إلى طاقة وكيفية تخزين الدهون التقدم في السن.
  • مما قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات ومعدل الأيض أبطأ ، مما يجعل من الأسهل اكتساب الوزن الحمل (قد يكون من الصعب فقدان الوزن المكتسب أثناء الحمل وقد يؤدي في النهاية إلى السمنة) قد تؤدي بعض الحالات الطبية أيضًا إلى زيادة الوزن.
  • وتشمل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): حالة تسبب خللاً في توازن الهرمونات التناسلية الأنثوية متلازمة برادر ويلي: حالة نادرة يولد فيها الفرد.
  • وتسبب الجوع المفرط متلازمة كوشينغ: حالة ناجمة عن وجود كمية زائدة من هرمون الكورتيزول في نظامك قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية): حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات المهمة هشاشة العظام (وغيرها من الحالات التي تسبب الألم الذي قد يؤدي إلى الخمول).
  • من المعرض لخطر السمنة؟ مزيج معقد من العوامل الوراثية والبيئية والنفسية يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسمنة.
  • علم الوراثة : يمتلك بعض الأشخاص عوامل وراثية تجعل من الصعب عليهم فقدان الوزن.

أسباب زيادة الوزن بسرعة

يعاني معظم الناس من تقلبات في وزنهم ، ومن الشائع اكتساب الوزن بمرور الوقت، ومع ذلك إذا اكتسب الشخص الوزن في وقت قصير جدًا بدون سبب واضح، فقد يكون هذا علامة على حالة صحية أساسية، عندما لا يكون اكتساب الوزن مرتبطًا بحالة صحية، تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

  • تناول المزيد الدورة الشهرية فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث يتباطأ التمثيل الغذائي مع تقدم العمر أن تكون أقل نشاطًا بدنيًا.
  • احتباس الماء بسبب الجفاف أو الملح الزائد الإجهاد أو الاكتئاب أو القلق.
  • قلة النوم يجب على أي شخص يعاني من زيادة سريعة في الوزن ليس بسبب أحد الأسباب المذكورة أعلاه أو يؤثر على نوعية حياته أن يرى الطبيب. [3]

الدواء

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في زيادة وزن الأشخاص بسرعة، وفقًا لتحالف العمل ضد السمنة ، يمكن لبعض الأدوية أن تجعل الناس يكسبون عدة أرطال شهريًا كأثر جانبي.

تشمل الأدوية التي قد تجعل الناس يكتسبون الوزن بسرعة بعض الأدوية التي تعالج: النوبات السكرى ضغط دم مرتفع الاكتئاب والاضطرابات النفسية من الضروري عدم التوقف عن تناول الدواء دون مناقشته مع الطبيب أولاً.

الأرق

أظهرت الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكن أن تؤثر التغييرات في دورات النوم على أنماط تناول الطعام والمزاج، مما يتسبب في إفراط الناس في تناول الطعام.

وجد مؤلفو دراسة عام 2013 أن الأشخاص المحرومين من النوم تناولوا كربوهيدرات أكثر مما كان ضروريًا لتلبية احتياجاتهم من الطاقة ، مما أدى إلى زيادة الوزن، كما استهلك المشاركون في نفس الدراسة المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام ، خاصة بعد العشاء.

الإقلاع عن التدخين

يزداد وزن بعض الأشخاص في البداية عندما يتوقفون عن تدخين منتجات التبغ، ويعتقد الخبراء أن هذا يحدث لأن النيكوتين يثبط الشهية ولأن أعراض الانسحاب قد تشمل الإجهاد، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، كما أظهرت الأبحاث أن 1 كجم (كجم) هو متوسط ​​زيادة الوزن في الشهر الأول بعد الإقلاع عن تدخين السجائر.

ويبدو أن غالبية زيادة وزن الشخص تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين ، حيث يبدو أن معدل زيادة الوزن يتباطأ بحلول علامة 6 أشهر، ومع ذلك ، يمكن أن تتغير التغيرات في الوزن نتيجة الإقلاع عن التدخين اعتمادًا على الشخص، كما وجد نفس البحث أن 16 بالمائة من الناس فقدوا الوزن في السنة الأولى من عدم التدخين بينما اكتسب 13 بالمائة أكثر من 10 كجم. [4]

كيف يتم تشخيص السمنة

عندما يكون مؤشر كتلة جسمك 30 أو أعلى، ولتحديد مؤشر كتلة جسمك ، قسِّم وزنك بالجنيه على طولك بالبوصة المربعة واضربه في 703، أو اقسم وزنك بالكيلوغرام على طولك بالأمتار المربعة.

بالنسبة لمعظم الناس ، يوفر مؤشر كتلة الجسم تقديرًا معقولًا لدهون الجسم، ومع ذلك ، فإن مؤشر كتلة الجسم لا يقيس الدهون في الجسم بشكل مباشر ، لذلك قد يكون لدى بعض الأشخاص، مثل الرياضيين العضليين، مؤشر كتلة الجسم في فئة السمنة على الرغم من عدم وجود دهون زائدة في الجسم.

متى تستدعي السمنة زيارة الطبيب

إذا كنت قلقًا بشأن المشاكل الصحية المتعلقة بالوزن، فاسأل طبيبك عن إدارة السمنة.

يمكنك أنت وطبيبك تقييم المخاطر الصحية ومناقشة خيارات فقدان الوزن، ومن أهم الأسباب على الرغم من وجود تأثيرات وراثية وسلوكية واستقلابية وهورمونية على وزن الجسم ، تحدث السمنة عند تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه من خلال ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية العادية.

يقوم جسمك بتخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة مثل الدهون، معظم الوجبات الغذائية للأمريكيين غنية بالسعرات الحرارية – غالبًا من الوجبات السريعة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، قد يتناول الأشخاص الذين يعانون من السمنة سعرات حرارية أكثر قبل الشعور بالشبع ، أو يشعرون بالجوع في وقت أقرب ، أو يأكلون أكثر بسبب التوتر أو القلق. [5]

انتشار السمنة

لقد وصلت السمنة إلى مستويات وبائية في الولايات المتحدة، يعاني أكثر من ثلثي البالغين من زيادة الوزن أو السمنة ، وواحد من كل ثلاثة أمريكيين يعاني من السمنة.

كما ازداد انتشار السمنة لدى الأطفال بشكل ملحوظ، كما زادت السمنة بسرعة في جميع أنحاء العالم ، وتضاعف معدل الإصابة بالسمنة تقريبًا من عام 1991 إلى عام 1998، وفي عام 2015 ، كان ما يقرب من 40 ٪ من البالغين يعانون من السمنة في الولايات المتحدة. [6]

مدى خطورة السمنة

عوامل الخطر تنتج السمنة عادة عن مجموعة من الأسباب والعوامل المساهمة:

مقاومة الأنسولين

الأنسولين ضروري لنقل جلوكوز الدم (السكر) إلى خلايا العضلات والدهون (التي يستخدمها الجسم للطاقة) عن طريق نقل الجلوكوز إلى الخلايا ، يحافظ الأنسولين على مستويات الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي.

مقاومة الأنسولين (IR) هي الحالة التي تقل فيها فعالية الأنسولين في نقل الجلوكوز (السكر) إلى الخلايا، الخلايا الدهنية مقاومة للأنسولين أكثر من خلايا العضلات. لذلك ، تعد السمنة أحد الأسباب المهمة لمقاومة الأنسولين.

ويستجيب البنكرياس في البداية لمقاومة الأنسولين عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين، وطالما أن البنكرياس يمكن أن ينتج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على هذه المقاومة، تظل مستويات الجلوكوز في الدم طبيعية.

ويمكن أن تستمر حالة مقاومة الأنسولين (التي تتميز بمستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم ومستويات الأنسولين المرتفعة) لسنوات.

بمجرد أن لا يتمكن البنكرياس من مواكبة إنتاج مستويات عالية من الأنسولين، كما تبدأ مستويات الجلوكوز في الدم في الارتفاع ، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ، وبالتالي فإن مقاومة الأنسولين هي حالة ما قبل مرض السكري.

داء السكري من النوع الثاني (للبالغين)

يزداد خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 مع درجة السمنة ومدتها، ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بالسمنة المركزية؛ أما الشخص المصاب بالسمنة المركزية لديه دهون زائدة حول خصره (شكل تفاحة).

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم شائع بين البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وأظهرت دراسة نرويجية أن زيادة الوزن تميل إلى زيادة ضغط الدم لدى النساء بشكل ملحوظ أكثر من الرجال. [7]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق