دائرة المحاصيل الغامضة

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 12 يونيو 2020 , 14:21

من المعروف عن حياتنا هذه انها تدهشنا يوم عن يوم بما يوجد بها من الألغاز ، وِأن عالمنا هذا ملئ بالغموض والكثير من الأسرار التي لم نعرفها بعد وإحتمالية معرفة هذه الألغاز يكون صغير ، ونرى في هذه الأسرار والألغاز إبداع الخالق الذي يجعلنا نتعجب ونتأمل بها .

ومن ضمن هذه الألغاز التي يحتويها عالمنا هذا هي إحدى الظواهر الغامضة الفريدة من نوعها وهي ( دوائر المحاصيل ) والتي تعتبر تشكيلات هندسية تظهر في الحقول الزراعية كالقمح والشوفان والشعير ، وأن هذه الظاهرة حدثت في جنوب إنجلترا منتصف الستينات وأواخر السبعينات من القرن العشرين .

حيث تكونت حول حقل الشوفان ووجدت بعض تشكيلات الدوائر في حقول زراعية متنوعة من الأراضي وإلى يومنا هذا تظل هذه الظواهر لغز ولم يفهمه أحد ، وحيرت الكثيرين بشأن تفسير شكلها . وأول من استخدم مصطلح ( دوائر الحقول أو Crop Circles ) هو الباحث ” كولين اندروز ” .

تعريف دائرة المحاصيل الغامضة

من المعروف عند قرائتك لأسمها ( دوائر المحاصيل ) سوف تستنتج أنها دوائر ، لكنها ترسم داخل حقول محاصيل القمح والذره في الريف البريطاني من خلال ثني المزروعات وليس عن طريق تقطيعها ، ومن الجميل في هذه الدوائر أنها ترسم بشكل يوجد فيه قمة الإبداع الهندسي البالغ في الروعة والجمال ، وتظهر لمعة سحرية تضاف على تلك التشكلات حين ينعكس عليها ضوء الشمس نهارا ، والغريب في كل ذلك أنها تظهر بشكل مفاجئ مما يجعلها تثير الحيرة للجميع وتساعد على انتشار الأقاويل التي لم نعرف مدى صحتها إلى يومنا هذا .

متى تتشكل دائرة المحاصيل

ومن الجدير بالذكر أنها تتشكل في الليل قبل الحصاد بعدة ساعات ، وأيضا مدة ظهورها أقل من أربعة وعشرون ساعة ، ويجب عليك معرفة أنها ليست من صنع البشر ولم نكتشف سر الإبداع في شكلها حتى الأن وكيف يتم صنعها ، وتشكل هذه الدوائر فى ليلة واحدة ومن الغريب أيضا أن كل ذلك يحدث تحت جنح الظلام في حقول المزارعين لتثير حيرتهم في صبيحة اليوم التالي ، وتصبح خبرا متداولا بين الناس ووسائل الإعلام ، وفي كثير من الكتب والمواقع الإلكترونية ، وانتشرت في عشرات من الدول حول العالم في العقود الماضية إلا أنه توجد بعض الآراء تشير إلى ظهور ( دوائر المحاصيل ) هذه إسبوعيا في منطقة ما من العالم ، ويبقى السؤال الذي يحير الجميع حتى الأن وهو ما سبب وجودها وكيف تتكون ؟ .

تعليق المزارعين على ظاهرة الحقول الغامضة

وإليك الأن بعض الآراء التي قيلت في هذه الظاهرة ( دوائر المحاصيل ) من قبل المزارعين وأصحاب تلك الحقول حيث قالوا ، انهم شاهدوا كرات ضوء متوهجة تحوم حول تلك الحقول ليل نهار ، لكنها تظهر في ساعة متأخرة من الليل وتظهر تلك الكرات وتتشكل الدوائر فى صباح اليوم التالى ، وهناك أيضا العديد من الأشخاص الذين أثبتوا رؤيتهم لتلك الكرات التي أخبرنا بها المزارعون وأصحاب الحقول .

يتضح من كل هذه الآراء أنه يوجد هناك رابط بين تلك الكرات وظهور الأشكال الإبداعية التي تتشكل في دوائر المحاصيل تلك ، كما قال مزارع أخر أنه في عام 1966 ظهرت هذه الظاهرة في استراليا في بلدة قريبة من تولى وأنه رأى صحنا طائرا قد ارتفع من منطقة مستنقعات وحلق بعيدا ، وبعد أن ذهب لتحري الأمر رأى مناطق دائرية مسطحة من القصب والعشب ، ورجح أيضا أن هذا كان بسبب المركبة الفضائية .

كما قال محققي الشرطة بأن ذلك كان نتيجة ظاهرة طبيعية كدوامة ترابية أو بسبب شاهقة مائية ، وبالرغم من كل هذا نشرت هذه القصة في الصحافة تحت مسمي أعشاش الصحون الطائرة ، وتم اعتبارها بأنها خبر حول الأجسام الطائرة لا خبر حول المحور الأساسي الذي نبحث عنه وهو (دوائر المحاصيل ) .

وبالرغم من كل هذا إلا أنه في الحقيقة لم تشاهد أول دوائر محاصيل حقيقية حتى عام 1970 ، عندما بدأت دوائر بسيطة بالظهور في الريف الإنجليزي ، ومرة بعد مرة ازدادت الدوائر تعقيدا بشكل كبير وواضح للجميع عندما تشكلت دوائر ذات تفاصيل معقدة . [1]

أساطير حول دائرة المحاصيل

وأيضا بسبب عدم معرفة هوية المسؤول عن تصميم وتشكيل هذه الدوائر ، بدأت الإشاعات تأخذ وضعها بالأنتشار والأساطير أيضا فكانت اسطورة (الشيطان الحاصد Mowing Devil) إحدى الأساطير الإنجليزية التي انتشرت بين المزارعين ، حيث أن الأسطورة تقول أن الشيطان يقوم بقطع المحاصيل بشكل دائري ودقيق للغاية في ليلة واحدة ، بطريقة تدهش الجميع وتستغرق وقتا طويلا بالنسبة لأي رجل لكن ليس بالنسبه لهذا الشيطان كما ذكرت هذا الأسطورة .

ولكن لأي شخص عاقل منا يستطيع أن يستنتج أن هذا الكلام لا يمت للواقع بأي شكل من الأشكال بمعنى أنه لا يفسر ظاهرة ( دوائر المحاصيل ) ، لأن تلك الدوائر شكلت عن طريق ثني سيقان المحاصيل لا قطعها كما تشير الأسطورة السابقة وهذا السبب كافي للغاية بأن يبطل هذه الأسطورة .

كما أن البعض أيضا يدعون بأن الظهور الأول لدوائر المحاصيل كان قرب مدينة تولي في استراليا ولا شك حول كون دوائر المحاصيل هذه شيئا حقيقيا ، ولكن الأدلة حول معرفة سببها وكل شئ متعلق بتصميمها يكاد أن يكون واضحا على عكس الظواهر العجيبة الأخرى كأقوى النفسية والأشباح وذو القدم الكبيرة التي لم يثبت لها دليل ولا شئ حتى الأن وكما حدثنا معظم الباحثين حول هذا الموضوع ( دوائر المحصول ) بأن اغلبية تلك الدوائر انشئت من قبل البشر ” المحتالين ” غير أنهم لا ينكرون وجود نسبة ضئيلة منها لم يتم العثور على هوية منشئها حتى الآن .

خصائص دائرة المحاصيل الغامضة

بالرغم منوجود بعض الحالات الاستثنائية لدوائر المحصول إلا أن جميع هذه الدوائر تتشارك في مجموعة من الخصائص المعروفة وهي :

  •  الدوائر : دوائر المحصول ومن اسمها يجب عليك معرفة أنها تتخذ الشكل الدائري بصورة دائمة تقريبا ونادرا ما تتخذ شكلا آخر غير الشكل الدائري .
  •  الإنشاء الليلي : كما ذكرنا فوق أن دوائر المحصول تتشكل خلال فترة الليل ، حتى يتم رؤيتها من قبل المزارعين أو المارين في صباح اليوم التالي .
  • عدم وجود آثار واضحة للبشر : أغلب دوائر المحاصيل لا يوجد بها تدخل اليد البشرية في تشكيلها .
  • التخفي عن الكاميرات : وهذه الخاصية في غاية الغرابة ، لأن المزارعين قاموا بوضع كاميرات حتى تمكنهم من معرفة كيف تتشكل هذه الدوائر أو من الذي يفعل ذلك عندما تسجل ما يدور ليلا في المزارع والحقول ولكن الشئ الذي صدم الجميع هو عدم تسجيل الكاميرات شيئا .
  • القرب من الناس والطرق : هذه الخاصية تثبت لنا أن هذه الدوائر قريبة جدا من طرق البشر ، ولا تتكون في الأماكن البعيدة والخالية من الناس ، فإنها تظهر عادة في الحقول التي تكون قريبة من الطرق العامة التي يتردد علبها البشر باستمرار وبالرغم من كل الذي تم ذكره من نظريات حول كيفية صنعها ، فأنه حتى الأن لا توجد واحدة منها قادرة على تقديم إيضاحات أو أسباب مقنعة . [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق