لماذا سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 12 يونيو 2020 , 18:45

على الرغم من مظهرها ، ليست الحمار الوحشي بالأبيض والأسود فقط ، إنهم حيوانات قوية وحيوية يمكن أن تكون حياتهم في القطيع معقدة ، ولكنهم يجدون أيضًا الأمان في أعدادهم الكبيرة ،  إنهم فريسة للحيوانات المفترسة ، حوافرهم الصلبة لتحمل تأثير وزن الجسم والركض بسهولة على الأرض الصخرية .

الحمر الوحشية

الحمر الوحشية هم من  أفراد عائلة الحصان ، لديهم سمع وبصر ممتاز ويمكن أن يعملوا بسرعات تصل إلى 35 ميلاً في  الساعة (56 كيلومترًا في الساعة) ،  لديهم أيضًا ركلة قوية يمكن أن تسبب إصابة خطيرة لمفترس ، مثل الأسد أو الضبع أو كلب بري أفريقي ، عادًة ما يكون الذكر الرئيسي للقطيع ، يسمى الفحل ، ويبقى في الجزء الخلفي من المجموعة للدفاع ضد الحيوانات المفترسة إذا لزم الأمر ، بينما تهرب الأفراس (الإناث) والمهرات (الصغار).

إن الحمار الوحشي الجريفي هو الأكبر ، ويزن من 770 إلى 990 رطل (350 إلى 450 كجم) ويصل طوله إلى 5 أقدام (1.5 متر) عند الكتف ، عنقها السميك وأذناها الكبيران المستديران يعطيان الحمار وحشي Grevy جسمًا يشبه البغل ، يحمل الحمار وحشي Grevy أيضًا على أنحف الخطوط ، ويمتد طوله إلى بطنهم الأبيض ، في الخلف ، تكون الخطوط عمودية حتى أعلى الأرجل الخلفية.  

يُعتقد عمومًا أن الحمر الوحشية تحتوي على خطوط بيضاء بخطوط سوداء (بنية في بعض الأحيان) ، هذا لأنه إذا نظرت إلى معظم الحمير الوحشية ، تنتهي الخطوط على بطنها ونحو داخل الساقين ، والباقي أبيض  ومع ذلك ، تولد بعض الحمير الوحشية مع اختلافات جينية تجعلها كلها سوداء بخطوط بيضاء ، وكما اتضح ، فإن الحمار الوحشي لديه جلد أسود تحت شعره ، لذلك يعتمد على كيف تنظر إليه .

كل نوع من أنواع الحمار الوحشي له نمط عام مختلف من الخطوط ، يحتوي الحمار وحشي Grevy على خطوط رفيعة جدًا ، يحتوي الحمار الوحشي الجبلي على خطوط رأسية على رقبته وجذعه ، ولكن خطوط أفقية على خطوطه ،  بعض سلالات الحمار الوحشي السهول لها خطوط الظل  البني بين المشارب السوداء .

يُعتقد أن خطوط حمار وحشي تعمل مثل التمويه ، عندما تقف الحمر الوحشية معًا ، يكون من الصعب على الحيوانات المفترسة تحديد عدد الحمر الوحشية الموجودة في المجموعة ، قد تجعل الخطوط أيضًا الحمار الوحشي يبدو غير جذاب للحيوانات المفترسة الأصغر ، بالإضافة إلى ذلك ، قد تعمل الخطوط كواقي شمسي طبيعي .  [2]

أين يعيش الحمار الوحشي

تنتشر الحمير الوحشية على نطاق واسع عبر مناطق شاسعة من جنوب وشرق أفريقيا ، حيث يعيشون في موطنهم المفضل من المراعي الخالية من الأشجار وغابات السافانا ، ومع ذلك ، فإن موطنهم يتقلص ، وقد انقرضوا بالفعل في اثنين من البلدان التي هم فيها (ليسوتو وبوروندي).

لا تعيش الحمير الوحشية في الصحاري أو الأراضي الرطبة أو الغابات المطيرة ، مما قد يجعلها عرضة لتغير المناخ ، على الرغم من أنهم جميعًا يعيشون في إفريقيا ، إلا أن كل نوع من أنواع الحمار الوحشي له منطقة خاصة به ، تعيش الحمير الوحشية في المراعي والأشجار الخالية من الأشجار في شرق وجنوب إفريقيا ، يعيش حمار وحشي Grevy في المراعي القاحلة في إثيوبيا وشمال كينيا ،  تم العثور على الحمار الوحشي الجبلي في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنجولا.

معلومات عن الحمار الوحشي

تعيش الحمر الوحشية السفلية والحمر الوحشية الجبلية في مجموعات عائلية يقودها فحل ، مع العديد من الأفراس والنسل ، تتجمع المجموعات العائلية في بعض الأحيان لتشكيل قطعان مرتبطة بشكل فضفاض ، ومع ذلك ، الحمر الوحشية Grevy ليس لديها قطعان ،  بدلاً من ذلك ، يقوم الفحول بتأسيس مناطق ويعبر الأفراس إليها للتكاثر والولادة ، بمجرد أن يصبح المهر كبيرًا بما يكفي للسفر ، ينتقلون هم وأمهاتهم.

لدى الحمر الوحشية عدة طرق للتواصل مع بعضها البعض ،  تعابير الوجه ، مثل العيون المفتوحة عريضة أو الأسنان الشائكة ، كلها تعني شيئًا. كما أنها تنبح أو تشم  حتى وضع آذانهم يمكن أن يشير إلى مشاعرهم ، على سبيل المثال ، الأذن المسطحة للخلف تعني المتاعب ، عادة أخرى للحمار الوحشي هي الاستمالة المتبادلة ، والتي يقومون بها تقوية روابطها مع بعضهم البعض.

تشمل الحيوانات المفترسة المعروفة للحمر الوحشية الأسود والفهود والضباع ، عندما يقترب الخطر ، سوف ينبه الفحل الآخرين بشم عالي النبرة ، سيقف على أرضه بينما يهرب بقية أفراد الأسرة بطريقة متعرجة ،  إذا كان عليه أن يقاتل ، فسوف يخفض رأسه بالرقبة الممدودة مع الاستعداد للعض ،  ومع ذلك ، فإن الهروب هو التكتيك المعتاد ، الذي يصاحبه أحيانًا ركلة دفاعية ، يمكن أن تكون الركلة قوية ، ويمكن أن تسبب إصابة خطيرة للمفترس.

النظام الغذائي

يتغذى الحمار  الوحشي على العشب وستسافر مسافة تصل إلى 1800 ميل بحثًا عن الطعام ، تأكل بعض الحمير الوحشية أيضًا أوراق الشجر والأغصان.

هل الحمر الوحشية معرضة للخطر

الحمار وحشي Grevy هو أندر الأنواع الثلاثة ويصنف على أنه مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، يليه الحمار الوحشي الجبلي المصنف على أنه ضعيف ، على مستوى الأنواع الفرعية ، وقائمة الحمار الوحشي الجبلي مدرجة على أنها أقل أهمية ، التصنيف العام لأنواع الحمار الوحشي في السهول هو قريب من التهديد من الانقراض .

هل يمكنك ركوب الحمار الوحشي

سيكون من الممكن ركوب حمار وحشي ، ولكن بالتأكيد لا ينصح به. لن يكون ركوب الحمار الوحشي عمليًا ببساطة لأنه أصغر من الخيول ومن غير المحتمل أن يتمكن من دعم وزن الإنسان البالغ لفترة طويلة من الزمن دون أن يصاب ، خاصة وأنهم لم يولدوا بشكل انتقائي لهذا سمة مثل الخيول.

هل الحمار الوحشي حصان

ترتبط الحمار الوحشي ارتباطًا وثيقًا بالخيول ولكنها ليست من نفس النوع ، كلاهما في عائلة Equidae ويمكنهم التكاثر مع بعضهما البعض ، النسل (zebroids) لها أسماء مختلفة تعتمد على الوالدين ، ينتج الحمار الوحشي والذكور الأنثوية الزوركي ، وتنتج الحمار الوحشي الأنثوي والحصان الذكر الهبرا ، يمكن أن تتكاثر الحمير الوحشية أيضًا مع الحمير ، لإنتاج zedonk ، أما ذرية جميع عمليات الانتقال عقيمة ، حيث أن الحمر الوحشية والخيول والحمير لها أعداد مختلفة من الكروموسومات.

ما الصوت الذي يصدره الحمار الوحشي

تصدر الحمر الوحشية مجموعة من الأصوات ، بعضها مماثل للخيول والبعض الآخر فريد ، تصدر نوعًا من الصوت “المنفوخ” عن طريق نفخ الهواء من خلال أنوفهم أو شفاههم ،عند تحية بعضهم البعض.

لكن الحمير الوحشية أيضًا تنبت بطريقة مماثلة للحمير والبغال ، لكن الخيول لا تفعل ذلك. يمتد صوت الحمار الوحشي على نطاق أوسع من الحمار ، حيث يبدأ كأنه هدير منخفض ويرتفع إلى صرير مرتفع لا يختلف عن الخنزير ،  يمكن سماع هذا النوع من البكاء من مسافات بعيدة ويستخدم للعثور على باقي أفراد القطيع المحتملين.

سبب خطوط الحمار الوحشي

الحمر الوحشي أو الحمار الزرد كما يطلق عليه في بعض الدول ، الخطوط البيضاء والسوداء التي تغطي جسمه ، ومن النظريات التي وضعت أنه يتخفى وسط الحشائش الطويلة عن أعين الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليه ، ومن النظريات الأخرى أن تلك الخطوط تسبب اشتباك وتداخل في أعين الحيوانات المفترسة وتعجز عن مطاردة الحمار الوحشي  ، نمط الخطوط الوحشية وتوزيعها يساعد الحيوانات داخل القطيع على التعرف على بعضها البعض والتميز بين حيوان وآخر .

سبب تسمية الحمار الوحشي بهذا الإسم

الحمر الوحشية نسبةً إلى الوحوش ، لأنه يعيش في البرية ولديه العديد من صفات الحيوانات البرية ، فهو لايعد حيوان مستأنس كالحصان أو الحمار العادي ،  لم تجد ألفة مع الإنسان لذا يتم تسميتها بالوحشي  ، أي أنها غير مستأنسة مع البشر ، ويسمى وحشي لأنه لايحب التعامل مع البشر ولا يتبع التعليمات  ولا يمكن ترويضه بسهولة .  [1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى