تعريف السلوك اللاعقلاني

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 12 يونيو 2020 , 18:48

قد قام علم النفس بتقسيم السلوكيات ، وقد يعتبر السلوك اللاعقلاني من أصعب أنواع السلوكيات التي من الممكن التفاهم معها ، والسلوك اللاعقلاني يعني أن الشخص صاحب هذا السلوك لا يستمع إلى فطرته السليمة المبنية على المنطق والعقل كباقي الأشخاص الطبيعيين ، وفي الواقع قد وضع علم النفس بعض الاستراتيجيات الهامة والمفيدة للتعامل مع هؤلاء الأشخاص ، كما أنه أوضح نصائح إذا كنت شخص تمتلك سلوك لاعقلاني . [1]

مفهوم السلوك اللاعقلاني

في عالمنا الواقعي غالبًا ما نصادف سلوكيات لاعقلانية من حولنا ، وفي الواقع قد لا يقتصر السلوك اللاعقلاني على عدد قليل من الأشخاص الغير عقلانيين فحسب بل أن هذا السلوك يمكنه أن يصبح الخيار لمعظم الاشخاص في المجتمع ، والسلوك اللاعقلاني قد يؤدي للكثير من المشاكل ، والقضايا الاجتماعية ، كإدمان المخدرات ، وسوء التغذية ، والتأثير على الصحة . [2]

استخدام السلوك اللاعقلاني للقيام بعمل أفضل

يجب معرفة أن تذكير الاشخاص بسلوكياتهم وسلبياتهم لن ينجح على طول الطريق ، ويجب أيضًا على صاحب هذا السلوك أن يقوم بإنشاء قواعد تحكم سلوكياته هذه ، ومعرفة مكانه وسط البشر من حوله . [3]

علامات السلوك اللاعقلاني

  • التحدث بشكل عنيف عن افكارك ومشاعرك ، وتنكر افعالك عن طريق الدفاع عن النفس بشكل غير مبرر .
  • اتباع أساليب مثل الغضب واللوم ، وهذا محاولة لكي تقوم بترهيب من حولك .
  • الانسحاب بشكل غامض وصامت اعتقادًا في أن هذا سيحدث تغييرًا في الأحداث .
  • التخلي عن النفس والمقاومة حتى لا يسيطر على أفكارك أحد ، وتستمر في هذا السلوك .

في الواقع أن الشيء الوحيد الذي يجب عليك القيام به هنا هو التوقف عن استكمال هذا السلوك ، حيث أنت بهذه العلامات ستبتعد عن كل من حولك ، وكل هذا سيؤدي بدوره إلى فك أي ترابط داخلي ناحية أي شخص يحبك بصدق . [4]

لماذا يحدث السلوك غير العقلاني

من الممكن أن نتعامل جميعًا مع شخص كان غير عقلاني في مرحلة ما من حياتنا ، كما أن لدينا جميعًا القدرة على أن نكون على هذا النحو من حين لآخر ، وعندما كنا غير عقلانيين ، كان هناك عادةً شخص يطلب منا الهدوء أو النظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة، لكن شيء مضحك يحدث عندما تصبح غير عقلاني ، حيث تصبح ردودك وردود أفعالك أكثر بدائية من المنطقية ، وتبدأ في الحصول على رؤية ضيقة وتفعل أشياء تعتقد أنها ستفي بالحاجة ، أو شيء تعتقد أنك بحاجة إليه .

فمثلاً يعتقد الأشخاص الذين يعانون من السُكر الشديد عادة أنهم يعرفون ما يريدون ، لكنهم دائمًا ما يكونون مرتبكين قليلاً بطريقة ما ، لكن الأشخاص الذين يعملون بشكل أو بآخر في حالة طبيعية  يتصرف بشكل غير عقلاني يعتقدون أنهم يعرفون أن ما يريدون هو عقلاني ، وعادة ما يعتقدون أن هناك طريقة واحدة فقط للحصول على ما يريدون ، وسوف يفعلون كل ما يلزم للحصول عليه.

كيف يجب التعامل مع السلوك اللاعقلاني

في بادئ الأمر يجب على معظم الناس التعامل بحرص شديد مع الشخص الذي يعاني من السلوك اللاعقلاني ، وتعتبر الطريقة الصحيحة التي يجب التعامل بها مع صاحب السلوك اللاعقلاني هي محاولة جعله يرى السبب ، كما أنه يجب استخدام المنطق في هذه الأمور لكي يتم إقناعه بوجهة نظره الخطأ .

لكن في الكثير من الأحيان هذه الطريقة تأتي بنتائج عكسية وتزيد الأمور سوءًا ، مما يعمل على تصاعد الموقف وهذا بدوره لا يثمر شيئًا ، وبعدها تأتي الطريقة المعاكسة وهي استراتيجية أفضل للتعامل مع السلوك اللاعقلاني حيث يراك هذا الشخص كحليف له وليس عدوًا ، ولكن هذه الاستراتيجية تتطلب الهدوء والسكينة اثناء التعامل ، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد في التعامل مع الشخص ذات السلوك اللاعقلاني ومنها :

التعرف على نمط السلوك اللاعقلاني

في الواقع أن هذه من أهم النصائح حيث معرفتك بالشخص اللاعقلاني ستسهل عليك الكثير من حيث التعامل معه ، والتصرف بحكمة تلائم سلوكياته .

ممارسة الاتزان

يجب أن تكرر لنفسك عندما تواجه السلوك اللاعقلاني أنه يجب أن تكون متزنًا ، وأسأل نفسك عن التحديات التي ستقابلك خلال اليوم وهذا الاتزان يقوم بتطوير المهارات الشخصية لدى الانسان ، ويكون أكثر فعالية مع الأشخاص اللاعقلانية .

تذكر الأشخاص المؤثرة في حياتك

هذه الاستراتيجية تساعد كثيرًا في العطاء والشعور بالامتنان ؛ حيث أنك عندما تتذكر شخص ما أهتم بك ستستفاد كثيرًا في تحقيق التوازن الداخلي الذي يؤهلك أن تصبح موجه جيد لمن حولك .

تبرئة نفسك

يجب أن تكافح في التعامل مع المشاكل من حولك ، ويجب معرفة أن كل شخص يواجه صعوبات في حياته ، ويجب معرفة كيفية التخلص من الخوف والإحباط .

تعلم الهدوء

يجب أن يتعلم الشخص الهدوء وخاصة إذا كان على وشك فقدان السيطرة ، فتعلم الهدوء يساعد على التخلص من الضغط الشديد ، ولا تبدأ بالهجوم في أي مناقشة ، ويجب إظهار الإيجابية والاتزان حتى لا تصاب بالضيق ، والإحباط ، وخيبة الأمل ، وفي الواقع أن هذه الاستراتيجية تساعد غيرك في إخراج الأشياء من صناديقهم ، وعملية التنفيس قد تكون من الأمور الصحية التي تساعد الشخص اللاعقلاني في عدم الشعور بخيبة أمل .

تعميق المحادثة مع الطرف الأخر

يشعر الشخص اللاعقلاني بالإحباط ، والضيق ، وخيبة الأمل كثيرًا ، وتعميق المحادثة تجعل هذا الشخص يهدأ ، ويتحدث بحرية عن مخاوفه وسلوكه الغير عقلاني ، فهذا يساعد كثيرًا، ولكن في بعض الأحيان يكون لدى الأشخاص اللاعقلانيين نبرات مضطربة لدرجة أنهم يغضبون كثيرًا .

هنا الكلمات المشجعة تكون لها مفعول السحر على الشخص وسلوكه من الممكن أن يتغير للأفضل ، وأحيانًا ما تكون مشاكل الشخص اللاعقلاني من الصعب التغلب عليها ، وهنا يجب استشارة طبيب نفسي في أسرع وقت ، فالطبيب النفسي له دور فعال في التحكم في السلوك اللاعقلاني ، ويضع خطة محكمة للتغلب على أي مشكلة . [5]

وفي النهاية إن استجابات الشخص اللاعقلانية التي تصيب أي أنسان قد تعتمد بشكل كبير على معتقدات فكرية غير صحيحة هي التي يحكم بها في حياته ويدرك من خلالها الأمور ، وهي التي تحدد شخصيته فيما بعد ، وفي الواقع أن المعتقدات اللاعقلانية هي محور العديد من النظريات النفسية .

هذا ظهر في العديد من الأبحاث حيث أن هذه المعتقدات اللاعقلانية تؤدي في الغالب إلى عواطف غير صحية ، وسلوكيات مختلة وتؤدي بدورها إلى اضطرابات نفسية ، وهنا يأتي دور المعالج النفسي الذي يتبع أكثر من أسلوب في العلاج مثل العلاج السلوكي العاطفي العقلاني ، و العلاج السلوكي المعرفي ، وهذه العلاجات يقوم من خلالها الطبيب بمناقشة المعتقدات غير العقلانية لتعزيز طرق أكثر عقلانية في التفكير لدى الشخص المصاب . [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى