مفهوم الإعلام لغة واصطلاحا

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 14 يونيو 2020 , 11:20

يقصد بالإعلام في اللغة الإفادة ونقل معلومات وتحقيق المعرفة لجميع البشر وابلاغهم بها ، ويقصد بها اصطلاحا هو عبارة عن وسيلة أو منظمة تجارية تختص بنشر الأخبار ، ونقل معلومات تتحقق بها الإفادة لهم ولا تهدف بصفة رئيسية لتحقيق الربح  [1].

ملكية وسائل الإعلام

تتعدد أنواع الملكية التي تقع على الوسائل الإعلامية فقد تملكها أشخاص ذات كيانات عامة أو خاصة أو بالمشاركة فيما بينهم ، وقد تكون تابعة لبعض الجهات الرسمية أو غير الرسمية بالنسبة لملكيتها ، وتقوم بعرض عدد كبير من المواد الإعلامية مثل المعلومات الثقافية والعلمية والإخبارية في السياسة والإقتصاد وعالم المال كما يعرضون عدد من الترفيه والتسلية والرياضة ، وجميع الرسائل الإعلامية الأخرى وقد أمتدت الرقعة الإعلامية كثيرا في الفترة الحالية مع التطورات الإلكترونية والتقنية وأصبحت تمثل مادة هامة للغاية لا يستغنى عنها في تشكيل الرأي العام .

دور الإعلام

تختلف وسائل الإعلام من شكل لآخر وإن كانت تهدف في مجملها إلى الوصول للرأي العام والعمل على إرضائه وتعمل على تنمية الوعي والمعرفة لديه ، وتصل لهم من جميع ما ينتظره الفرد من المادة الإعلامية من خدمات الدعاية والإعلان وأخبار الصحة والمواصلات وتعتبر الوظيفة الإعلامية هي .

  1. فيمثل الإعلام بشكل كبير الرأي العام السائد في البلاد وجميع المناطق التي ينشأ ويبث جميع أخباره فيها ، ويمثل عدد كبير من المؤسسات الحكومية والعامة والخاصة ويقوم بتقديم كافة الإعلانات المتعلقة بالتجارة ودعاية المنتجات والسلع وجميع المجالات التي تهم الأفراد في حياته اليومية .
  2. يعمل الإعلام على إشباع الروح الترفيهي والفكاهي عند جميع الأفراد من حيث المسلسلات التي يبثها والبرامج والمباريات الرياضية ، كما قد يهتم بتقديم عدد من الحفلات الموسيقية وتقديم عدد كبير من المسرحيات التي تعبر عن الواقع الاجتماعي وتحتوي كثيرا على روح الضحك والسعادة .
  3. يقوم الإعلام في الوقت الحالي بتقديم عدد كبير من البرامج التعليمية لجميع أبناءنا الطلاب في جميع المراحل الدراسية مجانا والارتقاء بهم في المادة العلمية ، كما يوفر لهم عدد كبير من الثقافات وتنمية روح المعرفة لهم في مختلف المجالات .
  4. يقوم الإعلام بإرشاد الفرد وزيادة وعيه في الطريق الصحيح،  كما يوجه عيون كاميرته لجميع التفاعلات التي تحدث في المجتمع.
  5. يهتم بجميع ما يدور في حياتنا اليومية ، ويقوم بتقديم جميع المعلومات الحقيقة عنها ويعمل على بناء شخصية الفرد وتحسين بناء الفرد لذاته .
  6. يعمل الإعلام على تهدئة وتحسين الجو العام في المجتمع وتوفير الإحساس بالأمن والأمان لأفراده وتوفير الإحساس الدائم لهم بذلك .

أنواع الوسائل الإعلامية

تتعدد الوسائل الإعلامية في الوقت الحالي وتنقسم إلى [2]

  • الوسائل السمعية كالراديو والتسجيلات الإذاعية .
  • وسائل إعلامية مثل السينما والتلفاز .
  • القنوات الفضائية في الوقت الحالي وجميع الوسائل التقنية الحديثة التي تظهر في فيس بوك وتويتر ويوتيوب مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي بين الأفراد
  • كان يوجد عدد من الوسائل التقليدية مثل المجلات والمنشورات والجرائد وجميع الملصقات بكافة أنواعها وطريقة عرضها .

خصائص الوسيلة الإعلامية

  1. لابد أن يعمل الإعلام في توصيل الرسائل بجميع أنواعها لجميع الجمهور مهما كانت أعمارهم واختلاف ميولهم واعتقاداتهم .
  2. أن يتمتع الإعلام بالكفاءة والجودة العالية في نقل جميع البيانات والمعلومات ويكون ذلك على نحو سريع ورد فعل مرن مع كافة الأحداث .
  3. يعمل على بث عدد من المواد الإعلامية التي تهم المادة المهنية للفرد بجميع تنوعاتها والوصول لهم مهما كانت أماكنهم ومراعاة قدراتهم العقلية .
  4. لابد أن يؤثر الإعلام على الرأي العام ويعمل على دعم المواقف الاجتماعية ، وتحقيق البشرة للأفراد من خلال تحقيق المادة الإخبارية التي تحقق تطلعاتهم فيها وتحقيق طموحاتهم منها .

تمتع الإعلام بالشفافية

فجميع الوسائل الإعلامية يجب أن تسعي في التأثير على حياة الفرد وحتى ينجح في ذلك لابد أن ينقل لهم كافة الأخبار بشفافية تامة ، دون انحياز لوجهة  نظر على أخرى وأن يستغل الإعلام جميع الوسائل التي تكون تحت يديه وتسخيرها لنقل البيانات والمعلومات الحقيقية للأفراد .

المصداقية هي الأساس في نقل جميع المواد الإعلامية مما يزيد من نسبة إقبال الفرد في الاطلاع عليها ومشاهدتها ، كما يجب أن تكون المادة المرئية معلومة وغير مجهولة ولا تهمل وتقدم معلومة على أخرى كما يكون للوسيلة الإعلامية عدد من التمويلات المعلومة والتى لا تؤثر على وجهة النظر فيها بأقصى قدر ممكن ، القنوات الإعلامية لابد أن تضع الشفافية عنوان بداية له.

كما يجب على الفرد أن يبتعد عن وسائل الإعلام التي يكون له أغراض أخرى ولا تهدف في الوصول للمصلحة العامة ، وتحقيق الفائدة الاجتماعية له فمثل هذه الأدوات تكون فائدة وله أغراض دنيئة لا فائدة مرجوة منها ، سوى الحقيقة وتحقيق الفتن الاجتماعية فلا بد من تجنبها والابتعاد عنها ، وأن يشرح الإعلام جميع معلوماته بشكل علني لجميع الأفراد فلا يوجد أخبار يتم حذفها دون عرضها.

ويجب أن تسعى المادة الإعلامية بشكل دائم عن النقيب عن الحقيقة وإظهارها ولا يهمها وجهات النظر الأخرى التي تقال عليها ، ولا مانع عند وجود بعض الأخبار التي تم عرضها بشكل خاطئ واتضحت الرؤية الحقيقة له فيما بعد فلا مانع من تبني وجهة النظر الصحيحة التي ظهرت في وقت لاحق ، ولكن على كل حال شموخ الإعلام يظهر بما يقدمه من محتوى حقيقي وهام لأفراد مجتمعه .

تأثير الإعلام على أفراد المجتمع

  1. يلعب الإعلام دور هام في جميع الوسائل المعرفية التي تتحقق للفرد ، في جميع المجالات الحياتية والقضاء على الجهل والمواقف السلبية لهم .
  2. يعمل الإعلام على بناء وجهات النظر عند جميع الأفراد على نحو صحيح وتبديل وجهات النظر السابقة أن كانت خاطئة.
  3. يؤثر الإعلام على جميع وجهات النظر التي تسود في الرأي العام كما يلعب دور بالغ الأهمية في تحفيز السلوك الإيجابي له وغلب الطباع الحسنة عند على السيئه.
  4. وفي الوقت الحالي في الغالب ما يظهر الإعلام بأنه سلاح شديد الخطورة على الأفراد المتابعين له من حيث تبني وجهات نظر موجهة ذات غرض معين ، وساعد في ذلك الغزو الفكري العالمي الذي يحدث بين الدول التي تمتلك الوسائل الإعلامية وتؤثر على الرأي العام العالمي .

أهمية الإعلام

  1. لعب الإعلام دورا هاما منذ القدم ومرور الزمن إلى أن وصلنا لوقتنا الحالي ، ويرى بعض المحللين بأن الإعلام هو سلطة رابعة في البلاد مما يدل على قوة تأثيره اجتماعيا .
  2. يقوم الإعلام بنشر كافة الأخبار والتوسعات والمشروعات التي تحدث في المجتمع ، كما يحقق مكاسب كبيرة لجميع أفراد المجتمع من خلال مادة النشر والإعلام والترويج للسلع .
  3. قد يحرك الإعلام العديد من التغيرات التى تحدث وقد تقلب المجتمع رأسا على عقب وقد ظهر ذلك في ثورات الربيع العربي وغيرها من الثورات فقد كان يقود الرأي العام أول بأول .
  4. يلقى الضوء على كافة القضايا الشائكة المنتشرة في المجتمع ، والعمل على حلها والتغلب على جميع المشكلات الإجتماعية التي قد تؤثر بالسلب عليه .
  5. يلعب دور هام في جميع الخطوات التي يتخذها النظام الحاكم في البلاد في جميع النواحي الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والترويج له وإن كان يجب أن يضع نصب عينيه على الصالح العام .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق