كيفية علاج بونتاف

كتابة هدير الهنداوي آخر تحديث: 15 يونيو 2020 , 16:44

يعاني الكثير من تجمع الجلد حول الأظافر، خاصة إذا طالت الفترة بين جلسات العناية بالأظافر والأخرى، أو أنه لا تتوفر طرق الحماية اللازمة للأظافر أثناء القيام ببعض الأشغال، أو أعمال النظافة. ولهذا يجب الاهتمام بالأمر، قبل تظوره لما يعرف بالبونتاف.

علاج بونتاف

تتسبب الكثير من العوامل الطبيعية، بالإضافة إلى عدم الوعي الكافي بالنظافة والحماية بتعرض الأظافر لما يُسمى بالبونتاف، وهو ما يتخذ أشكالاً من تدهور حالة الجلد المحيط بالأظافر. مما يسبب حرجاً بالغاً عند زيارة صالونات التجميل، وحتى عند الخروج بصحبة الرفاق. ولعلاج البونتاف تتوفر العديد من الطرق الطبيعية، أو الأنظمة العلاجية، ولابد أيضاً من الالتزام ببعض الاحتياطات لتجنب حدوث الأمر، أو تكراره، أو تفاقمه.

علاج بونتاف في المنزل

  • العلاج المنزلي الأول: تجنب الاعتماد على التكييف أو المدفأة في ضبط درجة الحرارة بمكتبك أو منزلك، لأنهما يعملان بشكل كبير على جعل المنزل وجعل المناخ المحيط بك جافاً، والأفضل لك أن تستخدم المُرطب وليكن جهاز المروحة التقليدية، أو المرطب الكهربائي والذي سيحفظ درجة الترطيب الخاصة بالجو حولك، و ذلك سيؤثر بدوره على بشرتك بشكل إيجابي فلن يُفقدها ترطيبها؛ هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى كمنع جفاف الحلق، والسعال، ومنع الصداع النصفي، والصداع الخفيف، وتخيف الجيوب الأنفية.
  • العلاج المنزلي الثاني: الاعتماد على الفازلين في ترطيب أظافرك باستمرار، ولأن الفازلين يعتبر من ضمن قائمة المرطبات التي تعتمد على الانسداد، فهو يحتاج إلى وضع مرطب أخف قبل وضع الفازلين حتى يتم الحصول على درجة عالية من الترطيب للأظافر، وللجلد من حولها، ويتم هذا الترطيب بعد استخدام مواد التنظيف للملابس والأسطح المختلفة، وكذلك بعد طلاء الأظافر أو تقليمها.
  • العلاج المنزلي الثالث: استخدم جوز الهند البكر، فهو من الزيتوت التي تتميز بخصائصها المرطبة من جهة، والعلاجية من جهة أخرى؛ إذ تعمل على تخفيف الالتهابات بالبشرة، وكذلك علاج التشققات بها، ومقاوم عظيم للعدوى.
  • العلاج المنزلي الرابع: استخدم شمع العسل، والشهير بخواصه التي تعالج البشرة، فهو مرطب ممتاز، ويعمل على حماية الجلد من الجفاف أو التشققات، ويعمل على تهدئة الحكة الناتجة عن الجفاف، كما أنه من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في علاج علامات تقدم العمر نظراً لتمتعه بفيتامين أ.
  • العلاج المنزلي الخامس: قم بعمل مزيج من شمع العسل وجوز الهند لترطيب يدك بشكل يومي، أو يُمكن صنع صابون من شمع العسل، وزبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، والعسل، والغسول، ونقسم هذا المزيج إلى مجموعتين نمزج أول ثلاث مكونات بتسخينهم، والثلاث مكونات الأخرى يتم مزجهم دون حرارة، ثم نخلط المزيجين بشكل بطيء وحريص حتى نضمن تمام امتزاج العناصر كلها، ثم نصب المزيج في قالب على أية هيئة وننتظر حتى يتجمد .
  • وسيفلح هذا الصابون العلاجي ليس فقط في تنظيف وتعقيم يديك، ولكن في ترطيبهما أيضاً، كما أنه سيعمل على تلطيف الحروق أو الجروح بشكل مميز.
  • العلاج المنزلي السادس: من الوصفات الشهيرة لترطيب اليدية وللوقاية من البونتاف هي دمج الموز مع العسل، فهذا المزيج سريع التحضير، ويحافظ على اليدين من تأثيرات الرطوبة، ويجعلها دائما نظيفة، وخالية من أية تآكلات، فهذا المزيج يعيد ترميم الجلد المتآكل، ويقي البشرة التعرض للجفاف أو التدهور بسبب اختلاف التأثيرات الجوية بشكل خاص.
  • فقط وبعد هرس موزتين مع كمية مناسبة من العسل، نقم بغسل اليدين وتجفيفهما جيداً، ثم نضعهما في هذا المزيج لمدة 20 دقيقة على الأكثر، ثم نغسلهما بالماء الفاتر فقط.
  • العلاج المنزلي السابع: يوقف دقيق الشوفان الحكة، وآثار الالتهابات، والتورمات والتهيجات التي تصيب ما حول الأظافر بشكل خاص والبشرة بشكل عام. فبخلط دقيق الشوفان مع الحليب الفاتر حتى نحصل على قوام هُلامي، ثم إضافة أي من الزيوت العطرية إن ذلك يساعد على تحقيق الشفاء الأمثل من البونتاف.
  • العلاج المنزلي الثامن : ويتمثل في مزيج مقشر زيت الزيتون والسكر البُني والذي يعمل على التخلص من آثار الجلد القديم، وتجديد الجلد، واكتاسب الترطيب العميق للبشرة، فإذا قمنا بمزج زيت الزيتون مع السكر البُني ثم قُمنا بتدليك الأظافر بهذا المزيج، فسيزال الجلد المتقشر، وستتتاح الفرصة لجلد جديد للظهور.[1]

نصائح الوقاية من البونتاف

  • تتمثل النصيحة الأولى في حرصك على ترطيب جسمك من الداخل أولاً، فحرصك على تناول الكثير من الماء، أو السوائل سيساعد بشرتك على مقاومة أية انتكاسات صحية تتمثل في الجفاف، وقلة الكثافة، وانعدام المرونة، والالتهابات وغيرها الكثير من الأمراض المتعلقة بالجلد.
  • أما النصيحة الثانية فهي تتمثل في الحرص على النوم جيداً، لأن هذا سيساعد على الحاق التأثير الجيد بالمسام، وعدم تعرضها للاتساع وبالتالي تأثرها بالرطوبة الموجودة بالأجواء حولك وهذا ما يؤدي بطبيعة الحال إلى جفافها.
  • وتشير النصيحة الثالثة إلى استخدام أدوات لتفطية اليدين أو حمايتهما من مختلف التأثيرات، وتأتي القفازات في المقام الأول، ولابد قبلها من ترطيب من حول الأظافر، ثم ارتداء القفازين المناسبين لما ستقوم به من أعمال، مثل قفازات التنظيف، وقفازات لحمل الأشياء الثقيلة، وقفازات القيادة للدرجات البخارية، فالقفازات من أدوات حماية اليدين والأظافر من التأثيرات المناخية الطبيعية، والكيميائية أيضاً.
  • بالإضافة إلى ضرورة تجفيف اليدين جيداً بمنشفة نظيفة، ولابد من الحرص على غسل هذه المنشفة بشكل دوري، أو استخدام المناديل الورقية كأحد أفضل أشكال بقاء اليد نظيفة، ومن ثم ترطيبها بأحد المرطبات الطبيعية.
  • وتأتي النصيحة الرابعة لتُشير بضرورة الاستحمام أو الغسيل اليدوي بالماء الفاتر فقط، فكلما زادت درجة حرارة المياه كلما أثر ذلك بالسلب على زيوت البشرة الطبيعية، وبالتالي على بقائها رطبة، لهذا فإن كان ولابد جنب يديك الحمامات الدافئة إلى الساخنة، واجعل خيار الماء الفاتر دائماً منفصلاً.
  • أما النصيحة الخامسة فتتمثل في أهمية تجنب كل ما يثير الجلد، أو يؤدي إلى الاحتكاك والالتهاب، وعلى رأسه الغبار، والأوساخ، والإجهاد، والأرق المزمن، والمواد الكيميائية المسببة للحساسية.[1] [2]

كيفية التخلص من جلد البونتاف بطريقة سليمة

  • بعد غسل اليدين وتجفيفهما جيداً، نقوم باستخدام بوصة خشبية مدببة لدفع الجلد البالي حول الأظافر إلى الخلف، ومنعه من النمو بكثرة حولهما.
  • لابد من إزالة الأوساخ المتراكمة بين الأظافر والجلد أيضاً، وفي حالة استخدامك للمبرد المعدني أو البلاستيكي فلابد من تطهيره أو تعقيمه جيداً في البداية، ويجب العلم بضرورة التخلص من البوصة الخشبية فور نهاية الاستخدام.
  • لابد من الحرص على استئصال أو قص الجلد الزائد والمحيط بالأظافر فقط ولا يجب أن يتم قص أو استئصال الأجزاء الأساسية فقط.
  • عند استخدامك لمرطبات الأظافر بعد تنظيفها من الجلد الزائد قم بتغطية الظفر بشكل كامل، وليس هذه الأجزاء فحسب، حيث سيوفر هذا العناية الكاملة، والترطيب العميق للأظافر و الأنامل .
  • إذا كانت عملية ترطيبك للأظافر قبل نومك مباشرة، احرص على ارتداء قفاز من الصوف، ثم ازالته في الصباح بعد الاستيقاظ، سيوفر الأمر حماية كاملة للجلد والأظافر، وسيحفظ لليدين درجة حرارة تبقيهما رطبتين.
  • هذا، ولا يجب نسيان تجنب عادة قضم الأظافر، أو إزالة الجلد الزائد عن طريق الأسنان، واشغل فمك في هذا التوقيت بوجبة صحية أو بشرب الماء فهو أفضل لأظافرك من قضمك لها.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق