طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 يونيو 2020 , 16:50

يوجد هناك الكثير من الأمور والأسباب التي تثير انتباهك وتثير فضولك للبحث عن الصور وما هي حقيقتها وأصلها ، ومن هذه الأسباب أن كثير من شبكات التواصل الإجتماعي تكون مليئة بالصور التي لم تكن حقيقية ، أي أن تكون إما لحدث ما أو مكان غير صحيح فدائما نرى العديد من الأحداث والقضايا من الممكن أن تكون سياسية أو إجتماعية وبها صور متعددة لناس ضحايا ونحن لا ندري هل هي ملفقة أو حقيقية [1] .

أهمية معرفة مصدر الصورة

كما أن طريقة معرفة مصدر الصورة، تساعدك على أن تتعرف على الأشخاص والأحداث الموجودة في هذه الصور على حقيقتها ، حيث أنك من الممكن أن تجد صورة لشخص ما قد يكون مشهور ، وترغب في معرفة هذا الشخص وعند قيامك بالبحث عن مصدر هذه الصورة ، فحينها تكون قادر على أن تجد هوية الشخص والمناسبة التي تم فيها التقاط تلك الصورة .

وبما أن مواقع التواصل الإجتماعي تكون مليئة بالحسابات ويكون بها كثير من الصور التي تكن مسروقة من حسابات اخري من الانستقرام والفيس بوك ، وهذا التطبيق يتيح لك أن تتوصل إلى حقائق هذه الصور ، التي تقوم بتوزيعها بعض الحسابات التي تكن غير موثوق منها حيث أنها تقول بأنها تكون حسابات رسمية مخصصة لأشخاص معروفين .

كما أنك من الممكن أن تجد بعض الصور ذات جودة رديئة وقد قاموا بعمل التعديلات عليها، فإن تقنية معرفة مصدر الصور تمكنك من ان تعرف كل ما يتعلق بها وبطريقة سهلة ، ويوجد هناك كثير من التقنيات التي توفر لك العديد من الحلول لمعرفة الصور الأصلية بطريقة مجانية وفي نفس الوقت تكون سهلة في طريقة استخدامها على الانترنت ، كما يمكنك أيضا أن تعرف تاريخ نشر هذه الصور وكثير من التفاصيل حول هذه الصورة من خلال تطبيق معرفة مصدر الصورة الأصلي .

كما أنه يوجد كثير من الدراسات التي قامت بإثبات أن بعضا من الصور التي تنشر في أي مكان تكون اخبار غير موثوق منها ، تتسبب في حدوث تأثيرات مهمة على الأشخاص الذين يرونها ، حيث أن الصور يوجد لها أهمية وفوائد عدة في الوقت الحالي ، ويتم نشرها على كثير من مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. العديد من الصور التي تنشر بصفة مستمرة على الفيسبوك.
  2. كما أن جوجل مازال موسوعة كبيرة ممتلئة بالصور المتنوعة والمتجددة.
  3. أيضا مواقع السوشيال ميديا أصبحت متزايدة ومقدمة بأنواع كثيرة من الصور.
  4. صور الأخبار تكون بصفة مستمرة هي الأهم وتشتمل على أحداث مهمة للأخبار التي تنشر.
  5. كما أن العديد من الأشخاص يقوموا بإرسال الصور لك على موقع ماسنجر أو واتس اب وسموها بأسمائهم وهي في حقيقتها لا تنسب لهم.

وهناك الكثير من الأشياء الهامة الاخرى التي تعمل على توضيح كثير من التأثيرات الكبيرة لتلك الصور على من يقومون باستخدام الانترنت بصفة عامة وعلى من يستخدمون الفيس بوك وتويتر بصفة خاصة .

طرق معرفة مصدر الصورة الأصلي

يوجد هناك خمسة طرق أساسية حيث انها تساعدك على معرفة مصدر الصورة الأصلي ، التي تقوم برؤيتها ومن هذه الطرق [2]:

بحث جوجل للصور

تعتبر هذه الطريقة هي من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها ، ومن خلالها يتم البحث عن الصور بواسطة الصورة التي رأيتها وهذا يمكنك من معرفة حجم الصورة ، وأيضا معرفة حجمها ومدى انتشارها في البحث ، وأي من تلك المواضيع التي قامت باستخدام الصورة فيها وبجانب كل هذا أن البحث يكون مجاني من شركة جوجل .

ما عليك إلا أن تبدأ أولا في الدخول إلى جوجل الصور ومن خلال قائمة البحث سوف يظهر لك رابط الصورة أو البحث عنها Search by image ومن هنا ، يتاح لك أن تقوم بوضع رابط الصورة التي رأيتها سواء من على الفيس بوك ، أو شبكة اجتماعية أو موقع ويب أو سبق لك وان قمت بتنزيلها على جهاز الحاسوب الخاص بك ، أو هاتفك الذكي وقم بالضغط على رفع الصورة التي قمت بتحديدها وبعدها يقوم محرك البحث برفعها ، ومن هنا يتم البحث عن كل الصور التي تكن شبيهة لتلك الصورة

خدمة TinEye

يعتبر موقع tineye من أكبر المواقع التي تقوم بمعرفة مصدر الصورة الاصلية ، وهو أيضا يعتبر من التقنيات المعروفة في ذلك المجال للقيام بالبحث عن الصورة أو في قائمة البحث بالإنجليزيّة ، ومن أجل الحصول على المكان التي توجد فيه تلك الصورة عبر الإنترنت ، كما أن هذا الموقع يحتوي على كثير من المعلومات والتصنيفات ، مما تسبب هذا في أن أعداد كبيرة من الخبراء وأصحاب التقنية بادروا باستخدامه كثيرا من أجل معرفة تلك الصورة والتأكد منها ، وأيضا تتمكن من معرفة إذا كانت تلك الصورة تكن موجودة على مواقع غيرها أم لا .

  • كما أن خدمة TinEye تكن مجانية حيث أنها قامت بتشفير ما يقرب من 17 مليار صورة في محرك البحث التي توضع فيه الصورة .
  • فهو أيضا يضاف إليه العديد من الصور في اليوم ، وعلى الرغم من أنه يعتبر الأقل من حيث الحجم من موقع جوجل ، إلا أنه يمكنه الوصول إلى عدد كبير جدا من الصور
  • وفي طريقة خدمة TinEye أولا يتم وضع رابط الصورة في مربع البحث أو أن تدرج صورة تكون محتفظ بها على الجهاز الخاص بك ، وانتظر ثواني سوف تظهر لك جميع الصور التي تكن مماثلة لهذه الصور .
  • فهذه الخدمة يوجد بها الكثير من الإضافات المتعددة والجاهزة في نفس الوقت على موقع .Google /Chrome /opera //Firefox .كما يمكنك ان تقوم بتحميلها من على هذه خدمة.

اضافة Search by Image من جوجل

كما يمكنك ايضا من خلال هذه الطريقة أن تقوم باستخدام موقع جوجل كروم من خلال البحث عن الصورة وتجعل الأمر سهلا وبسيط للوصول إليها ، وهذا عن طريق القيام بالضغط على يمين الفأرة ، ومن هنا سوف توضح إليك الكثير من الخيارات مثل Search Google with this image ، ما عليك إلا أن تضغط عليها وستتمكن من البحث عن تلك الصورة الأصلية والصور التي تكن مشابهة للصورة التي اخترتها .

تطبيق Veracity للآيفون

يسمى هذا التطبيق Veracity Image Search ، وحجمه 34.9 MB ووظيفته تكون معرفة مكان أي صورة يتم رفعها على الموقع وغيرها من المواقع على الانترنت .

وفي حال امتلاكك لهاتف الآيفون فإنك تكون قادر على البحث عن الصورة الأصلية ، ويمكنك ايضا من معرفة الشخصيات التي تكن موجودة في الصورة وأن تتعرف على كل الأماكن التي تشير إليها تلك الصورة المرفوعة عن طريق هذا التطبيق الذي يكون مجاني .

عليك أن تصور الصور بالكاميرا ثم بعد ذلك تنقر على خيار البحث او عن طريق التحميل من على الانترنت ، أو إذا قمت بتحديدها من دروب بوكس ومن هنا يتم النقر عليها، ثم يتم البحث عن جميع الصور المماثلة أو المشابهة لها على الإنترنت ، وسيتم ظهور كل البيانات والمعلومات عن الصورة إذا وجد .

تطبيق Search by image للأندرويد

هذا الموقع متميز يتسم بالمصداقية فعندما تقوم بوضع الصورة على هذا الموقع سوف يتم عرض المصادر التي قامت بنشرها في المواقع الاخرى ، وإذا كانت تلك الصورة حديثة، فإنه لم يتم عرض المصادر ، لأن المواقع الأخرى لم تتمكن من عرضها ، فبعد ذلك ستتوفر أو تحفظ كل الصور التي لها علاقة بالصورة التي تم رفعها على هذا الموقع .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق