ما هي أنواع الشيكات

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 16 يونيو 2020 , 15:04

الشيك هو مستند ورقي يكون مكتوب طبقا لمواصفات محدده توجد في القانون ، ويحتوى الشيك على أمر يكون صادر من شخص ، وهو الشخص الصادر منه الشيك الساحب إلى شخص آخر يكون محسوب عليه ، وهو البنك يأمره بالدفع لشخص المستفيد ، ويوجد لشيك ثلاث أطراف وهما :

  • الساحب : هو ذلك الشخص الذي لديه حساب بالبنك، ويعطي الأمر الخاص بالدفع إلى البنك ليتم دفع مبلغ معين ، ولكن بعد أن يقوم بالتوقيع على الشيك .
  • المسحوب عليه : هو البنك الذي يمتلك الساحب فيه حساب جاري يدفع المبلغ المحدد منه ، ويتم تسليمه لشخص حامل الشيك وهو المستفيد .
  • المستفيد : هو الشخص تم تحرير الشيك له ، وهو المستفيد من قيمة الشيك .

أنواع الشيكات

هناك أنواع الشيكات عديدة ومختلفة ومنها :

الشيك الاسمي

هو عبارة عن شيك يتم فيه كتابة اسم المستفيد الأول أي يتم كتابة اسم الشخص الذي سوف يقوم بصرف هذا الشيك .

الشيك لحامله

يعد أبسط أنواع الشيكات هو الشيك لحامله لأن هذا الشيك يكون موجود به عبارة ادفعوا لحامله ، وهذا يعنى القيام بصرف الشيك لأي شخص يحمله ، ولهذا يوجد عيوب كثيرة على هذا النوع من الشيطان لأن من الممكن أن يتم سرقة أو ضياع الشيك بسهولة ، ومن يعصر عليه يمكنه صرفه .

الشيك المعتمد Certified Check

يطلق عليه الشيك مقبول الدفع ، وهو نوع من الشيكات يطلبه العميل من البنك ، ويقوم البنك باعتماد قيمة الشيك مسبقا حيث يأخذ البنك قيمة الشيك من حساب رصيد العميل مسبقا ، وظهر هذا النوع من الشيكات بسبب المشكلات المرتبطة بعدم توفير أموال كافية في حساب صاحب الشيك بقيمة الشيك .

و لتجنب مشكلة عدم وجود رصيد كافي في الحساب الجاري يطلب بعض الأفراد أو الجهات هذا النوع من الشيكات ، الشيك المعتمد مميزات حيث يعد هذا الشيك شيك رسمي ، وهذا يجعل قيمة الشيك تتوفر في البنك خلال يوم واحد من إيداع الشيك في البنك ، ويعد الشيك المعتمد أكثر أنواع الشيكات ضمانا وموثوقية لان البنك لا يمكنه إرجاع أو رفض الثقة الشيك لان قيمة الشيك متوفرة .

الشيك المصرفي cashier’s chec

هو الشيك يكتبه البنك أو مؤسسة ما أو جهة مالية أخري على حسابهم الخاص ، ويتم توقيعه من البنك بواسطة أمين الصندوق أو موظف بالبنك، ويستخرج هذا الشيك عندما يقوم العميل بطلبه ، ويكون الساحب هو نفس الشخص المسحوب عليه أو يقوم العميل بصرف قيمة الشيك لطرف ثالث ليتم صرف عائدات قرض معين للعميل أو صرفه لطرف ثالث يطلبه العميل.

مثال على ذلك عندما يطلب العميل من البنك القيام بدفع رسوم الدراسة في جامعة خارج الدولة فيقوم البنك بإرسال قيمة مبلغ الشيك إلى بنك آخر مراسل ، ويقوم البنك المراسل بصرف قيمة الشيك للمستفيد ، وهذا يشبه الحوالة البريدية كثيرا، ويعد الشيك المصرفي أكثر أنواع الشيكات أمان للبائعين ، ويتم استعمال الشيك المصرفي في الصفقات والاتفاقيات التجارية الكبيرة أو بين الشركات أو المؤسسات التي لا تعرف بعضها من قبل لأن الشيك المصرفي يطالب بدفع قيمة الشيك إذا كان صاحب الشيك له رصيد في البنك أم لا ، والبنك مسؤول عن سداد قيمة الشيك المصرفي .

شيك الرواتب payroll check

هو عبارة عن شيك يقوم بكتابته صاحب العمل للشخص الذي يعمل لديه ، وساعد ظهور شيك الراتب على توسيع التعامل مع أنظمة الإيداع المباشر ، وأنواع كثيرة للنقل الإلكتروني لأن صاحب العمل يقوم بكتابة الشيك أو إيداع قيمته مباشر في حساب الموظف .

الشيك السياحي

هو الشيك الذي يتم فيه إعطاء البنك للعميل دفتر شيكات مقابل مبلغ من المال ، وكل شيك له مبلغ معين والبنك يعطي الشيكات السياحية للعميل مقابل هذا المبلغ ، وهذا ما جعل الشيك السياحي أفضل أنواع الشيكات وأكثرها أمانا للمسافرين لأنه يتمتع بمميزات عديده ، وهي الامان والمحافظة على صاحب الشيك أو حامله من السرقة والضياع .

ولكي يتم صرف هذا الشيك يجب على العميل الإنشاء في الطرف الأيمن في الشيك داخل البنك ، ويكون أمام الموظف والطرف الأيسر يكون فارغ ، ويتم العميل الإنشاء فيه عندما يقوم بعملية الشراء ، وهذا يمنع السرقة لهذا الشيك لأن الشيك إذا تم إمضاءه من الطرف الأيمن فقط فيكون الشيك بلا قيمة ، أما إذا تم إنشاء الشيك من الطرف الأيمن والطرف الأيسر يكون للشيك قيمة ، ويمكن لأي شخص سرقته وصرفه . [1]

الشيك الخطي

هو ذلك الشيك الذي يتم بيعه بواسطة دفتر فارغ ويباع في المكتبات ، وعلى العميل بكتابة اسم البنك الذي سيتم صرف الشيك من خلاله على الشيك ، وبعد القيام بعمل أحكام خاصة بالشيكات في قانون التجارة الجديد تم إيقاف العمل بالشيك الخطي .

الشيك البنكي

هو أحد أنواع الشيكات يأخذ من دفتر الشيكات الخاص بالعميل الذي قام باستلامها من البنك بعد فتح حساب جاري له في هذا البنك .

الشيك الإلكتروني

هو ذلك الشيك الذي يطبق عليه جميع شروط ومواصفات الشيكات ، وهذا الشيك غير ورقي ولكن يتم معالجته إلكترونيا بصورة كلية أو جزئية ، ويدفع البنك المسحوب عليه مبلغ مالي الى الساحب بطلب إذن من شخص ثالث وهو المستفيد ، والأحكام التي تنطبق على الشيك الإلكتروني هي نفس الأحكام التي تنطبق على الشيك العادي .

الشيك المسطر

هذا النوع من الشيكات يتم فيه عزل خطين متوازيين على طرفي الشيك ، الشيك المسطر يساعد العميل على إضافة ثمن الشيك إلى حساب حامل الشيك أو المستفيد أي لا يتم من خلاله صرف ثمن الشيك بصورة نقدية ، ويتم صرف الشيك المسطر من التاريخ المدون في الشيك اي تاريخ استحقاق الشيك ، ولا يستطيع أي شخص صرف الشيك إلا من قام بتحرير الشيك ، ويوجد للشيك المسطر نوعان هما :

  •  التسطير العام : هو نوع من الشيكات المسطرة يترك فيه مسافة بين الخطين ، ولا يتم الاشتراط بنك معين لصرف أي يصرف هذا الشيك من أي بنك .
  •  التسطير الخاص : هو نوع من الشيكات المسطرة الذي لا يتم ترك فراغ بين الخطين ، ولكن يتم كتابة اسم البنك ، وهذا يجعل الشيك التسطير الخاص لا يمكن القيام بصرفه إلا من البنك المكتوب في الشيك ، ويمكن أن يجعل هذا البنك بنك آخر بصرف ثمن الشيك . [2]

الفرق بين تسطير الشيك وتظهير الشيك

هناك فرق كبير بين تسطير الشيك وتظهير الشيك حيث أن تظهير الشيك القيام بنقل ملكية الشيك من شخص لشخص آخر ، ويتم ذلك بواسطة قيام المستفيد الأول الذي تم تحرير الشيك له بالتوقيع خلف الشيك للمستفيد الثاني ، ويتم ذلك بواسطة إعطاء أحد عملاء المؤسسة شيك المؤسسة تعمل المؤسسة على تظهير الشيك مقابل مبلغ من المال لعميل آخر لدى هذه المؤسسة ، أما تسطير الشيك فهو القيام بعمل خطين متوازيين على طرفي الشيك ، والشيك المسطر يضيف قيمة الشيك إلى حساب حامل الشيك أو المستفيد ويوجد لتسطير الشيك نوعان ، وهما التسطير العام والتسطير الخاص كما تم ذكره أعلاه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق