فائدة اكل الزبادي على الريق

- -

يعد الزبادي من أشهر الوجبات الخفيفة والصحية في أي نظام غذائي، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد والفيتامينات، ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون التي تجعله وجبة خفيفة ومناسبة لاسيما لأصحاب الوزن الزائد .

القيمة الغذائية للزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من : البروتين، الكالسيوم، فيتامين ب2 ( الريبوفلافين )، فيتامين ب6، وفيتامين ب12، حيث أن الأشخاص التي لا تتحمل شرب اللبن بسبب عدم قدرتهم على تحمل اللاكتوز، يستطيعون تناول الزبادي دون مشكلة لأن معظم اللاكتوز في اللبن يتحول بفعل البادئات البكتيرية إلى حمض اللاكتيك، حيث يحتوي كل كوب من اللبن قليل الدسم على 154 سعر حراري، 8.80 من الدهون، 12.45 من الدهوم المشبعة، 17,25 من الكربوهيدرات، 15 من الكوليسترول، و 12.86 من البروتينات .

فائدة أكل الزبادي على الريق
إن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعد من أهم العناصر التي تؤثر على صحة القولون بصورة إيجابية، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن هذا الكالسيوم يعمل على زيادة قدرة العظام على الامتصاص مما يحميها من خطر الإصابة بترقق العظام، ويساهم أكل الزبادي على الريق في تحفيز الكالسيوم أكثر على هضم سكر الحليب ” اللاكتوز “، وذلك بسبب احتوائه على اللاكتاز الذي يشكل إنزيم يعمل على تكسير اللاكتوز لتسريع عملية الهضم .

الفوائد العامة من أكل الزبادي
1- تعزيز عملية الهضم
الزبادي غذاء سهل الهضم ويساعد في هضم الأطعمة الأخرى بسبب احتوائه على البكتيريا الجيدة أو ” البروبيوتيك “، لذا فإن الأشخاص التي تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون، الإمساك، الإسهال، آلام المعدة، ينبغي عليهم تناول كوب من الزبادي قليل الدسم، الذي يساعد على تهدئة المعدة .

2- ضبط معدل ضغط الدم
إن أحد أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم هو تناول الأملاح بصورة كبيرة، لذا فإن وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم وبالتالي ضبط معدل ضغط الدم، وهذا وفقا لدراسة تم تقديمها عام 2012 بجمعية القلب الأمريكية، والتي أثبتت أن الأشخاص التي تتناول الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي، أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم من غيرهم الذين لا يتناولونه بنسبة وصلت إلى 31 %، ووجدت دراسة أخرى أسبانية أجريت على 5000 شخص تناولوا الزبادي لمدة عامين، أن انخفاض خطر الإصابة بمشاكل ضغط الدم وصلت إلى 50 % .

3- تقليل الوزن الزائد
إن الزبادي باحتوائه على البكتيريا الجيدة ” البروبيوتيك “، يساهم في تعزيز عملتي الهضم والأيض، والذي يساهم في تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أن الكالسيوم في الزبادي يعمل على حث الخلايا الدهنية على إفراز كمية أقل من الكورتيزول، مما يساعد على تقليل الوزن الزائد، كما أن الزبادي يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في حرق الدهون .

4- خفض الكوليسترول
إن البكتيريا الجيدة والنشطة في الزبادي لها دور هام في خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تقليل تصنيعه في الكبد، كما يساعد البربيوتيك على ربط الأحماض الصفراوية مما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول، والذي بدوره يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خصوصا لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني .

5- الحماية من مشاكل الفم
يعمل الزبادي على تحسين صحة الفم والأسنان، حيث أنه يحميها من التسوس، كما أنه يعالج مشاكل اللثة، وهذا بسبب حمض اللبنيك الذي يوجد أساسا في اللبن، كما أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع ظهور البكتيريا الضارة، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة .

6- حل مشاكل الشعر
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الزنك، وحامض اللبنيك والبروتين، والكالسيوم، وغيرها من المواد التي تعمل على حل مشاكل الشعر وتعزيز نموه، وتقليل القشرة، وكذلك ترطيب الشعر وحمايته من التلف .

7- حماية الجلد
يعمل الزبادي على حماية الجلد ضد الفطريات والجراثيم وحروق الشمس، كما أنه يعمل على تطهير الجلد وتفتيح المسام، وزيادة ليونته والتقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

8- الحماية من هشاشة العظام
إن ما يحتوي عليه الزبادي من الفيتامينات والمعادن لاسيما فيتامين D، والكالسيوم، يساهم في زيادة كثافة العظام ويحميها من الضعف، وبالتالي يمنع حدوث هشاشة العظام بصورة كبيرة .

9- محاربة عدوى الخميرة المهبلية
إن النساء المصابين بالسكري يكونوا أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، لذا فإن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد على قتل الخميرة، ويوازن من الحموضة داخل المهبل، وبالتالي يحمي النساء من عدوى الخميرة المهبلية .

10- تعزيز جهاز المناعة
إن تناول الزبادي بصورة يومية يزيد من مستويات خلايا المناعة، ويعزز من وظيفة الأمعاء بسبب احتوائه على البكتيريا الجيدة، ويساعد في امتصاص المواد المغذية بشكل أكبر، وكل هذا من شأنه أن يزيد من قوة الجهاز المناعي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(5) Readers Comments

  1. ريماس
    2014-12-10 at 06:21

    ..good..information

    • احمد الالمعي
      2016-12-08 at 11:28

      اااااااا

  2. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-19 at 20:15

    شكرا

  3. Max
    2016-05-11 at 10:07

    هل يساعد على فقدان الوزن !!؟

  4. فرهود
    2017-01-20 at 18:49

    اجدادنا عاشوا حياة مفعمة بالنشاط والحيوية والصحة لان اغلب طعامهم كان الزبادي . وكل من يحذر من اكل الزبادي واثاره السيئة على الصحة فهو يناقض التاريخ الصحي لاجدادنا .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *