جامعة ثول . . جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST ) هي جامعة بحثية عامة تقع في ثول ، المملكة العربية السعودية . تم بناء جامعة الملك عبد الله و تعمل للسنوات الثلاث الأولى من قبل شركة ارامكو السعودية . غالبا ما يشار إلى جامعة الملك عبدالله بوصفها جامعة ” بيت الحكمة ” و ” معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا العربية ” في العالم الأكاديمي .

انشأت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بهدف إحياء العلوم في العالم الإسلامي ، تأسست جامعة الملك عبد الله في عام 2009 ، وتركز بشكل خاص على التعليم العالي و البحوث ، و استخدام اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتعليم . كما انها تقدم برامج في العلوم البيئية و البيولوجية و الهندسة ؛ والحاسوب ، والكهربائية ، و العلوم الرياضية و الهندسية ، و العلوم الفيزيائية و الهندسية .

حققت جامعة تقدما كبيرا في وقت قصير جدا ، وتشغل حاليا مركزا بين واحدة من الجامعات الأكثر إنتاجية في العالم من حيث البحوث . أعلن مؤخرا أن جامعة الملك عبد الله كواحد من سجلات البحث و الاقتباس الأسرع نموا في العالم . واعتبارا من عام 2013 ، أصبح QS في التصنيف العالمي للجامعة وتقييما لسجل البحوث في جامعة الملك عبدالله بنسبة 88.5 ٪ ، وهو تقريبا نفس نسبة جامعة آيفي ليج العملاقة ييل ( 88.8 ٪ ) وجامعة ميشيغان ( 88.7 ٪ ) .

جامعة الملك عبد الله تنظم فرق البحوث التعاونية المتعددة التخصصات من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، عبر ثلاثة أقسام أكاديمية للعلوم البيئية و البيولوجية و الهندسة ؛ والحاسوب ، والكهربائية ، و العلوم الرياضية و الهندسية ، و العلوم الفيزيائية و الهندسية . جامعة الملك عبد الله تقدم اثنين من برامج الدراسات العليا : درجة الماجستير في العلوم ( 18 شهرا ) و على درجة الدكتوراه برنامج ( 3-4 سنوات ) التي تنطوي على البحوث الأصلية التي يتوج في أطروحة .
وتقدم درجات علمية في 11 مجالا من الدراسة :
الرياضيات التطبيقية و العلوم الحاسوبية ( AMCS )
العلوم الحيوية (B )
الهندسة الكيميائية و البيولوجية ( CBE )
العلوم الكيميائية ( CHEMS )
علوم الحاسب الآلي ( CS )
علوم الأرض و الهندسة ( ERSE )
الهندسة الكهربائية ( EE )
العلوم البيئية و الهندسة ( EnSE )
علوم البحرية ( MARS )
علوم وهندسة المواد ( MSE )
الهندسة الميكانيكية ( ME )

تركز جامعة الملك عبدالله على البحوث التي تنطبق عليها العلوم والتكنولوجيا ل مشاكل الحاجة البشرية ، والتقدم الاجتماعي ، والتنمية الاقتصادية . وهناك أربعة محاور للأبحاث استراتيجية في بناء جدول أعمال البحوث في جامعة الملك عبدالله : الموارد والطاقة والبيئة ؛ العلوم البيولوجية و الهندسة الحيوية ؛ علوم وهندسة المواد ؛ الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية .
لدعم هذه التوجهات ، أنشأت جامعة الملك عبدالله تركز لمراكز الأبحاث المتعددة التخصصات على الحفز ، الاحتراق النظيف ، العلوم الحيوية الحاسوبية ، النمذجة الهندسية والتصوير العلمي ، الأغشية ، والزراعة الصحراوية والعلوم وا
هندسة البحر الأحمر ، وعلم الطاقة الشمسية والبديلة والهندسة ، وتحلية المياه وإعادة استخدامها .
وكان مدير الجامعة السابق التنفيذي من المرافق و الخدمات المجتمعية لوليد بديوى . أعلاه علي النعيمي وزير البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية .
مجلس الأمناء ، تحت قيادة رئيسها ، وتضم علي إبراهيم النعيمي القادة الدوليين في الأوساط الأكاديمية ، والعلوم ، والتمويل ، والصناعة ، و الحياة العامة .
وفقا ل ميثاق الجامعة ، وأعضاء هذا الجسد المستديم والمستقل تماما تحت إشراف أنشطة الجامعة و مراقبة تقدمها وتطورها . المجلس يحتوي على 20 عضوا يعين رئيس جامعة الملك عبد الله ويوافق على تعيين كبار المسؤولين الإداريين و أعضاء هيئة التدريس . وهي مسؤولة عن الموافقة على القواعد التي تنظم الشؤون الأكاديمية والمالية والإدارية في الجامعة ، وتقديم الدعم لل ضباط الذين يديرون العمليات من يوم إلى يوم .

كان أول رئيس للجامعة هو تشون فونغ شيه . في يوم 16 فبراير عام 2013 ، صوتت اللجنة التنفيذية ل مجلس الأمناء في جامعة الملك عبدالله بالإجماع على تعيين جان لو شبيمو ، الرئيس السابق ل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، و الرئيس الجديد ل جامعة الملك عبد الله .

منذ افتتاح جامعة الملك عبد الله للطلاب القادمين من مختلف أنحاء العالم ، فقد أنشأت المنظمات المختلفة . نظرا ل تنوع المجتمع ، واختلاط الثقافات المختلفة و دمجهاحيث أنشئ مجلسها لطلاب الدراسات العليا في عام 2009 ، وتهدف إلى تعزيز صوت ومصالح طلاب الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالله ل إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ، والموظفين ، والمجتمع ، والصناعة . تحت المجلس هناك أربع لجان فرعية : لجنة البحوث العلمية و ، اللجنة العليا لايف ، ولجنة العلاقات التجارية الدولية ولجنة العلاقات الجامعة .

الطلاب
جامعة الملك عبد الله لديها ما بين 1200 و 1300 طالب وطالبة . يأتي عدد الطلاب من أكثر من 60 جنسية من جميع القارات . وبذلك يكون أكبر تمثيل وطني من الصين مع الهند في المرتبة الثانية . بينما تعتبر المملكة العربية السعودية هي ثالث الجنسيات الأكثر انتشارا للطلاب .
مصاريف المستوى في الجامعة بـ 20،000 دولار أمريكي سنويا . اما مصاريف الدراسات للدكتوراه هو 25،000 دولار أمريكي سنويا قبل اجتياز التأهيل و 30،000 دولار سنويا بعد التأهيل ، و الطلاب المتفوقين قد يحصلون على جوائز إضافية في حدود 6،000 دولار أمريكي في شكل جائزة من مدير جامعة الملك عبد الله .

للتواصل مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
www.kaust.edu.sa

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جامعة الملك سعود
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية … KAEC
جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *