بماذا تشتهر اليونان

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 15:38

أثرت الثقافة اليونانية على الإمبراطورية الرومانية والعديد من الحضارات الأخرى ، ولا تزال تؤثر على الثقافات الحديثة اليوم ، كان الأدب والمسرح جانبًا مهمًا من الثقافة اليونانية وأثر على الدراما الحديثة.

قدم الإغريق مساهمات مهمة في الفلسفة والرياضيات وعلم الفلك والطب، وكان الإغريق معروفين بنحتهم المعماري المتطور.

تراث الثقافة اليونانية

كانت حضارة اليونان القديمة مؤثرة بشكل كبير في العديد من المجالات اللغة والسياسة والأنظمة التعليمية والفلسفة والعلوم والفنون. كان لها تأثيرات كبيرة على الإمبراطورية الرومانية التي حكمتها في النهاية.

عبر الإمبراطورية الرومانية ، أصبحت الثقافة اليونانية أساس الثقافة الغربية بشكل عام. ورثت الإمبراطورية البيزنطية الثقافة اليونانية الكلاسيكية مباشرة والحفاظ على التعلم اليوناني الكلاسيكي في التقليد البيزنطي في العصور الوسطى كان له تأثير قوي على الأسلاف وبعد ذلك في العصر الذهبي الإسلامي وعصر النهضة الأوروبية الغربية.

حدث إحياء حديث للتعلم اليوناني الكلاسيكي في حركة النيوكلاسيكية في أوروبا القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والأمريكتين.

الفلسفة و العلوم اليونانية

بناء على اكتشافات ومعرفة الحضارات في مصر وبلاد الرافدين ، من بين أمور أخرى ، طوّر الإغريق القدماء ثقافة فلسفية وعلمية متطوّرة. كان دور العقل والاستقصاء أحد النقاط الرئيسية للفلسفة اليونانية القديمة. وشدّد على المنطق ودافع عن فكرة المراقبة المحايدة والعقلانية للعالم الطبيعي.

قدّم اليونانيون مساهمات كبيرة في الرياضيات والعلوم. نحن مُدينون بأفكارنا الأساسية حول الهندسة ومفهوم البراهين الرياضية إلى علماء الرياضيات اليونانيين القدماء مثل فيثاغورس وإقليدس وأرخميدس. طوّر اليونانيون القدماء بعض النماذج الفلكية الأولى محاولين وصف حركة الكواكب ، ومحور الأرض ، ونظام مركز الشمس وهو نموذج يضع الشمس في مركز النظام الشمسي.

أبقراط ، يوناني قديم آخر ، هو الطبيب الأكثر شهرة في العصور القديمة. قام بتأسيس كلية الطب ، وكتب العديد من الأطروحات الطبية ، ويرجع الفضل في ذلك إلى كونه مؤسس الطب الحديث بسبب تحقيقاته المنهجية والتجريبية في الأمراض والعلاجات. قسم أبقراط ، وهو معيار طبي للأطباء ، سميت باسمه.

تتجلّى الثقافة الفلسفية اليونانية في حوارات أفلاطون ، الذي حوّل أسلوب استجوابات سقراط إلى شكلٍ مكتوب.

الفن و الأدب و المسرح في اليونان

كان الأدب والمسرح ، اللذين كانا متشابكين للغاية ، مهمين في المجتمع اليوناني القديم. بدأ المسرح اليوناني في القرن السادس قبل الميلاد في أثينا بأداء مسرحيات مأساوية في مهرجانات دينية. هذه ، بدورها ، ألهمت نوع المسرحيات الكوميدية اليونانية.

أصبح هذان النوعان من الدراما اليونانية شائعين بشكل كبير ، وانتشرت العروض حول البحر الأبيض المتوسط وأثرت على المسرح الهلنستي والروماني. شكّلت أعمال الكتّاب المسرحيين مثل سوفوكليس وأريستوفان الأساس الذي يقوم عليه كل المسرح الحديث.

في حين أنه قد يبدو أن الحوار كان دائمًا جزءًا من الأدب ، فقد كان نادرًا قبل أن يعرض الكاتب المسرحي المسمى  Aeschylus فكرة تفاعل الشخصيات مع الحوار. تم تمثيل الأنماط المسرحية الأخرى ، مثل السخرية ، في أعمال مثل Sophocles ‘ Oedipus the King

بالإضافة إلى الأشكال المكتوبة للمسرح والأدب ، كانت التقاليد الشفوية مهمة ، خاصة في التاريخ اليوناني المبكر. لم يكن حتى حوالي 670 قبل الميلاد أن قصائد ملحمة هوميروس ، الإلياذة والأوديسة ، تم تجميعها في شكل نص.

كان للفن اليوناني ، وخاصة النحت والهندسة المعمارية ، تأثيرًا لا يصدق على المجتمعات الأخرى. استلهَمَ النحت اليوناني من 800 إلى 300 قبل الميلاد من الفن الضخم المصري والشرق الأدنى ، وتطوّر على مر القرون إلى رؤية يونانية فريدة لشكل الفن.

وصل الفنانون اليونانيون إلى ذروة التميز الذي استحوذ على الشكل البشري بطريقة لم يسبق لها مثيل ونسخها كثيرًا. كان النحاتون اليونانيون مهتمين بشكل خاص بالتناسب ، والكمال ، والكمال المثالي لجسم الإنسان. أصبحت شخصياتهم بالحجر والبرونز من أكثر القطع الفنية التي يمكن التعرف عليها على الإطلاق من قبل أي حضارة.
قدّم المهندسون المعماريون اليونانيون بعضًا من أفضل المباني وأكثرها تميزًا في العالم القديم بأكمله ، وستصبح بعض هياكلها بما في ذلك المعابد والمسارح والملاعب سمات أساسية للمدن منذ العصور القديمة فصاعدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاهتمام اليوناني بالبساطة والتناسب والمنظور والانسجام في مبانيهم سيستمر للتأثير بشكل كبير على المهندسين المعماريين في العالم الروماني ويوفر الأساس للأوامر المعمارية الكلاسيكية التي تُهيمن على العالم الغربي من عصر النهضة إلى الوقت الحاضر.

الألعاب الأولمبية اليونانية

عُقدت الألعاب الأولمبية القديمة كل أربع سنوات في أولمبيا في اليونان القديمة. في ذلك الوقت كانت الألعاب الأولمبية أحداثًا رياضية ولكن مع لمسة دينية. كان هذا هو أهمية الألعاب الأولمبية القديمة التي ، طوال مدتها ، أوقفت دول المدن اليونانية جميع الحروب والمعارك الجارية التي دارت بينهما.

ألهمت الألعاب الأولمبية القديمة بارون بيير دي كوبرتان بتأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1894 لإحياء الألعاب. عقدت الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى في أثينا عام 1896 في ملعب باناثينيك ، المعروف أيضًا باسم كاليمارمارو.

الجزر اليونانية

تفتخر اليونان بخط ساحلي يبلغ 13،676 كم ، ويتجاوز إجمالي عدد الجزر اليونانية حوالي 2500 نسمة.

جزيرة كريت هي أكبر جزيرة في اليونان وثاني أكبر جزيرة. بغض النظر عن ذلك ، يتم تجميع معظم الجزر اليونانية معًا. أهم مجموعات الجزر هي سيكلاديز ، دوديكانيز ، الجزر الأيونية ، Sporades ، شمال شرق بحر إيجه وجزر Argosaronic .

تعد سيكلاديز واحدة من أكثر سلاسل الجزر شعبية للذهاب إلى جزيرة يونانية ، ويمكن الوصول إلى غالبية الجزر اليونانية من ميناء بيريوس في أثينا . يوجد في الجزر الأكبر مطارات دولية ويمكن الوصول إليها مباشرة من أثينا بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية.

تحتوي سلاسل الجزر عادةً على عبّارات تتواصل مع بعضها البعض ، لكن سلسلة جزيرة واحدة لا ترتبط بالضرورة بسلسلة أخرى.

الطعام اليوناني

يُعد المطبخ اليوناني أحد أبسط ما يُعرف باسم النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، وهو من أبسط المأكولات الشهية في العالم. أهم ميزة للطعام اليوناني هي أنه مصنوع من مكونات عالية الجودة مثل الخضار الطازجة والحبوب وزيت الزيتون البكر الممتاز.

بالإضافة إلى ذلك ، لعب موقع اليونان على الخريطة أيضًا دورًا مهمًا في ولادة واحدة من أكثر المأكولات المتنوعة واللذيذة في جميع أنحاء العالم. مع التأثيرات من كل من جيرانهم الإيطاليين والأتراك ، تمكن اليونانيون من خلق أذواق تحمل في داخلهم مزيجًا فريدًا من الثقافات وتاريخًا عمره قرون.

بالنظر إلى ما هو أبعد من سوفلاكي الموجود في كل مكان والشعبية الفائقة ، وهو طعام الشارع المثالي في اليونان ، فإن أطباق مثل pastitsio و moussaka تعكس التأثيرات الإيطالية والتركية على المطبخ اليوناني.

كما تنتج اليونان أنواع رائعة من الجبن الشهيرة مثل الفيتا ، graviera و  .kasseri البقلاوة و galaktoboureko من بين الحلويات اليونانية المفضلة للجميع.

الطقس اليوناني الرائع

بسبب الجغرافيا الفريدة لليونان ، يختلف مناخها من منطقة إلى أخرى ، لكنها في الغالب منطقة البحر الأبيض المتوسط. باستثناء المناطق القريبة من أعلى جبال اليونان ، حيث يمكن أن يصبح الجو باردًا جدًا وثلجيًا في فصل الشتاء ، تتمتع بقية البلاد بطقس معتدل طوال العام تقريبًا.

نادرًا ما يشهد وسط وجنوب اليونان أي تساقط للثلوج ويكون الطقس دافئًا ولطيفًا بشكل عام من مارس إلى أبريل حتى نوفمبر. هذا هو السبب في أن الطقس اليوناني يعتبر موثوقًا جدًا من حيث التخطيط لقضاء عطلة صيفية أو ربيعية أو خريفية في البلاد.

المنارة اليونانية

كان الإغريق هم الذين قدّموا فكرة استخدام الضوء عبر المنارة ، كوسيلة لتوجيه السفن بأمان إلى الميناء ، وإن أول منارة تم بناؤها على الإطلاق تقف في الإسكندرية في مصر ، وهي مدينة أسسها الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد وجزء من المملكة الهلنستية. كانت منارة الإسكندرية ، والمعروفة أيضًا باسم فاروس ، واحدة من أطول الهياكل التي صنعها الإنسان في العالم القديم ، وهي بمثابة نموذج للمنارات حتى يومنا هذا.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق