طريقة جذب النحل إلى الخلية

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 25 يونيو 2020 , 03:28

إن تربية النحل ينتج عنها الكثير من الفائدة حيث أنها مفيدة جدًا وذلك لأنها تعمل على تلقيح النباتات وفي نفس الوقت تعتبر وسيلة النحل وكيفية انتاجه العسل والشمع ، والكثير من الأشخاص يسعى إلى تربية النحل بالقرب من المنزل حيث أنه يعتبر من الأمور الممتعة ، ولكن قبل أن تقوم بذلك يجب أن تتعرف على طريقة جذب النحل إلى الخلية . [1]

صندوق الطعم لجذب النحل

إن تربية النحل من أكثر المشاريع المنتشرة والتي يحرص على تنفيذها من قبل العديد من الأشخاص ، فإذا كنت ترغب زيادة عدد النحل في المنحل وذلك من خلال جذب النحل البري فيمكنك الاعتماد على خلية الطعم أو التي يطلق عليها البعض اسم صندوق الطعم ، والتي تعتبر وسيلة يمكنك من خلالها توفير منزل جديد للنحل والتي تمكنك من إنشاء مستعمرة جديدة ، وعادة ما يحدث هذا من خلال معرفة الوقت الذي يجتمع به النحل والوقت الذي يبحثون على مكان جديد به ، ومن ضمن الخطوات التي تساعد في زيادة فرصة الا يستقر النحل في الصندوق الخاص به ما يلي:

تحضير صندوق الطعام

عليك أن تقوم بهذه الخطوة في موسم السرب والذي غالبًا ما يكون متزامن مع الربيع ، حيث أن النحل في هذا الموسم يبدأ البحث على مأوى جديد وهذا الموسم يختلف من مكان إلى آخر ؛ لهذا عليك تحديد موعده بالنسبة إلى المكان الذي تعيش به  .

صندوق لجذب النحل

احرص على أن يكون الصندوق الذي تستخدمه قوي وفي نفس الوقت يكون له تجويف والذي يصل حجمه إلى 40 لتر ، حيث أن النحل يبتعد تمامًا على الصنادق التي تكون ذا حجم أصغر من ذلك ، ولكن في نفس الوقت لا تبالغ في حجم الصندوق فلا داعي أن يصل إلى 100 لتر ، واحرص على أن يكون ذا جودة عالية مع اختلاف الخامات التي سوف تستخدمها ، فمن ضمن الخامات التي يمكنك أن تستخدمها هي الخشب الرقائقي وذلك لأنه رخيص الثمن وفي نفس الوقت مناسب للاستخدام في هذا الصندوق.

وإذا كنت ترغب في استخدام كرتون قوي فتأكد من أنه سوف يؤدي الغرض وفي نفس الوقت سيكون ذا وزن خفيف ، هذا بجانب أنه لن يكلفك الكثير ، كذلك يمكنك استخدام الورق المقوى في هذه المهمة ولكن يجب أن تكون حذر قبل استخدامه ، حيث أنه سيكون ضعيف إلى حد ما ، وكذلك من الأفضل استخدامه في حالة المناخ الجاف فقط .

تجهيز الصندوق لجذب النحل

في هذه المرحلة عليك أن تقوم بعمل مدخل دائري يوجد بجهة الخلية ، على أن يتراوح ما بين 1.25 بوصة إلى 2 بوصة ، وحتى تتجنب دخول إلى حشرات أخرى أو قوارض أو طيور من خلال هذه الفتحة فعليك أن تقوم بوضع شبكة سلكية فوق المدخل ، وحتى تكون وسيلة يمكن من خلالها أن يتحرك النحل بحرية .

إغلاق الجزء العلوي

احرص على أن تقوم بإغلاق الجزء العلوي حتى تتأكد من أنه لا يحتوي على أي شقوق والتي تعتبر وسيلة لدخول الماء وأشعة الشمس إلى الصندوق ، وغالبًا ما يتم استخدام شريط لاصق والتي يمكن من خلالها إغلاق أي تشققات حتى وإن كانت بسيطة .

استخدام روائح جذب النحل

يوجد بعض الروائح التي تعتبر وسيلة لإغراء النحل ومن ضمن هذه الروائح هي زيت الليمون العطري ، أو من الأفضل أن يمكنك استخدام المنتجات المصممة خصيصًا كوسيلة تعمل على إغراء سرب النحل بشكل فعال ، ومن ضمن الأمور التي تعمل على جذب النحل على الفيرومونات الاصطناعية .

اختيار موقع الصندوق

احرص على اختيار الموقع المناسب لوضع الصندوق به ، وتعتبر واحدة من أهم الخطوات ويمكنك القيام بذلك من خلال وضعه بالقرب من مكان يحتوي على خلية موجودة بالفعل ، فإنها سوف تكون وسيلة لجذب النحل بشكل أكبر .

احرص على أن يكون الموقع الذي تقوم بوضع الصندوق به مختار بعناية ، حيث أنها تعتبر وسيلة يمكن من خلالها تسهيل مراقبة دخول النحل إلى الصندوق ، هذا بجانب أن المكان الخاطئ الذي يكون عرضة إلى تأثير أشعة الشمس سوف يجعل النحل لا يدخل إلى الصندوق؛ لهذا السبب احرص على أن تكون المنطقة مظلمة .

احرص على أن يكون الصندوق بعيد على سطح الأرض حتى لا يكون عرضة إلى وصول الأطفال عليه ، كذلك فإنه سوف يضمن لك الحفاظ على جفاف الصندوق وسيكون بعيد عن الآفات المختلفة ، حيث أن الأشخاص المتخصصين في هذا المجال ذكروا أنه من الافضل أن يوجد الصدوق بعيد عن سطح الارض بما يصل إلى 15 قدمًا فوق سطح الارض ، حتى يمكنك فحصه وإعادته من جديد .

من ضمن الأمور التي يجب أن تحرص عليها أن يكون الصندوق في منطقة معزولة وهذا الأمر سوف يضمن لك عدم وصول الحيوانات أو الحشرات إليها ، وركز على أن تكون الطريقة التي تقوم بوضع الصندوق بها أن يكون لديك القدرة على أن تستعيده من جديد .

طريقة معرفة نجاح جذب النحل

يجب أن تدرك جيدًا أن النحل لا يبحث على منزل وهو يحمل حبوب اللقاح ، وهذا الأمر أن تقوم بفحص الصندوق وإذا وجدته أنه قام بنقل حبوب اللقاح فإن هذا دليل على نجاح مهمتك ، أما إذا لم يقوم بذلك فإن الأمر يتطلب أن تتركه عدة أيام أخرى حتى تضمن نجاح المهمة الخاصة بك ، ومن الأفضل أن تلاحظ الصندوق من بعيد وعدم تحريكة حيث أن من أكثر العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مغادرة النحل أن تقوم بتحريك الصندوق عن موضعه ، حيث أن هذا سوف يشعر النحل بعدم الامان مما يكون سبب يدفعه إلى المغادرة . [2]

أساسيات تربية النحل

يوجد بعض الأمور الأساسية التي يجب أن تحرص عليها عند تربية النحل ، ومن ضمنها :

  • احرص على اختيار مكان مناسب لوضع الصندوق به .
  • قوم بوضع إناء للنباتات وإضافة الماء له والأحجار ووضعه في نصف المكان حتى ينتعش منه النحل كل يوم .
  • احرص على وضع النمل في مكان بعيد عن الازدحام أو على الأطفال حيث أن النحل في حاجة إلى خصوصية .
  • إذا كنت مبتدئ وتبحث عن طريقة تربية النحل للمبتدئين ؛ فعليك أن تقوم بفحص النحل مرة واحده في الاسبوع وتعديل أي شيء يحتاج إلى التعديل .
  • أما إذا كنت غير مبتدئ فعليك أن تقوم بفحصه مرة كل أسبوعين .
  • تحقق من عدم دخول الحشرات أو الآفات إلى النحل حيث أنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل عند دخولها إلى المكان.

يجب أن تدرك جيدًا من أن تربية النحل تعتبر من أفضل وأهم المشاريع التي يمكنك أن تقوم بها ، حيث أنها ممتعة وفي نفس الوقت ينتج عنها الكثير من الربح ، وبشكل عام فإن تربية النحل من الأمور البسيطة التي يمكنك أن تقوم بها ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت حتى تتمكن من معرفة كيفية التعامل معه .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق