فوائد التونة المعلبة

كتابة: raya آخر تحديث: 24 يونيو 2020 , 01:33

فوائد التونة المعلبة لا تُحْصَى وَلَا تعدْ، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لكافة أعضاء الجسم، ويعود تاريخ صناعة التونة المعلبة إلى قبل المئة عام، حيث اُسْتُخْدِمَت بديلا للسردين في أوائل القرن العشرين، وأصبحت الآن من أشهر المأكولات البحرية في العالم، وَيُقْبل عدد كبير من الناس على تناولها بشكل منتظم أسبوعيا للحصول على فوائدها، وهي تتميز بأنواعها المتعددة.

تستخدم التونة في مختلف دول العالم، نظرا لكونها من الأطعمة سهلة التحضير وخفيفة ومفيدة في نفس الوقت، وهي من أسماك المياه المالحة، ويمكن تحضيرها في المنزل باستخدام سمك التونة لتصبح مثل التونة المعلبة، ولكن تستغرق الكثير من الوقت والجهد، لذلك يفضل الكثير من الناس شراءها مباشرة من الأسواق؛ حيث تتواجد في أشكال متنوعة وماركات مختلفة الجودة.

للتونة أنواع متعددة مثل الزعنفة الصفراء والزرقاء، وتدخل في تحضير عدد كبير من الأطباق اللذيذة المحببة للكثير من الناس، ولكن بعض أسماك التونة أصبحت من ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، نظرا لملاحقتها باستمرار طوال السنة، وبشكل عام يفضل تناول التونة المعلبة باعتدال، فكثرة تناولها له اضرار سنذكرها لكم في هذا المقال.

فوائد التونة المعلبة الأساسية

تُعَدّ التونة المعلبة من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد والمعادن والفيتامينات، لذلك يُنْصَح بضرورة تناولها مرتين في الأسبوع على الأقل، أما فوائد التونة المعلبة للجسم فهي كالآتي:

  • تحتوي التونة المعلبة على الأوميجا ثري الدهنية المفيدة للجسم بشكل كبير، حيث أن النسبة العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية في لحم التونة تعمل على حدوث التوازن في الأوعية الدموية، وذلك يقلل من نسبة الكوليسترول في الشرايين، كما أن انخفاض الكوليسترول في الشرايين يؤدي إلى حدوث مشاكل أقل في تدفق الدم ومضخة القلب، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب بشكل ملحوظ.
  • تعمل التونة المعلبة على خفض ضغط الدم في جسم الإنسان، حيث أن التونة غنية بالبوتاسيوم، وذلك المعدن يعمل على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما أن الجمع بين البوتاسيوم مع عنصر الأوميجا 3، يساعد على حدوث تأثيرًا مضادًا للالتهابات على نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا يعني انخفاض الضغط، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، ويقلل من مشكلة انسداد الشرايين.
  • أهم فوائد التونة المعلبة هي تقوية مناعة الجسم، احتواء لحوم هذه الأسماك  على عناصر المنغنيز والزنك وفيتامين ج والسيلينيوم، وهي مضادات أكسدة قوية ومعروفة كمعززات رئيسية لجهاز المناعة، وتحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة في الجسم وهي المسببة لمرض السرطان.
  • التونة تعمل على تعزيز الدورة الدموية للجسم، حيث أن عنصر الحديد وفيتامين ب أسباب هذه الفائدة. تبدأ الخلايا في التدهور بسبب عادات الأكل غير الصحية، وتناول الدهون الغير صحية، ولكن تناول كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ب يعمل على تقوية خلايا الدم. ويعزز الحديد من الدورة الدموية.
  • يصاب العديد من الناس بالاكتئاب، ولكن تناول التونة المعلبة بشكل منتظم، يقلل من أعراض الاكتئاب، وهذه النتيجة نتيجة بحث علمي تم تطبيقه على مجموعات من الأشخاص المصابين بالاكتئاب، حيث تم تقسيم هذه المجموعات إلى ثلاث: مجموعة لتناول أقراص الدواء الوهمي، ومجموعة بروزاك، ومجموعة لتناول التونة مرات متعددة في الأسبوع.
  • لحم التونة المعلبة يعمل على تعزيز صحة العين، فهناك حالة تصيب بعض الأشخاص تسمى التنكس البقعي تقلل من رؤية العين وتجلب العمى ببطء. وبسبب وجود عنصر الأوميجا ثري في التونة، يقي العين من هذه الحالة، كما أن تناول عنصر الأوميجا ثري بشكل منتظم يمنع جفاف العيون، لذلك من المهم الانتظام على تناول التونة.

فوائد التونة المعلبة للجسم

  1. من فوائد التونة المعلبة تقوية عظام الجسم، حيث تحتوي التونة على فيتامين د وهو هام وضروري لكافة أعضاء الجسم، ويعمل على تقوية عظام الجسم، ويقي الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان، ويقلل من خطر أمراض المناعة الذاتية والتصلب المتعدد.
  2. تعمل التونة على تعزيز صحة الجسم، حيث تحتوي التونة على نسبة ضئيلة من المعادن، والتي تمنع تلف خلايا الدم، نتيجة للتسمم والحالة الصحية للجسم، كما أن بروتين الإيلاستين يعطي للبشرة نعومة ملحوظة.
  3. تناول التونة خمس مرات في الأسبوع، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30٪. ويمنع تجلط الدم بجانب تحسين جدران الشرايين بفضل فيتامين ب المركب، وأحماض الفوليك في التونة.
  4. تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في التونة المعلبة الخلايا السرطانية في الجسم، ومنها سرطان الثدي.
  5. تعد التونة من الأطعمة المفضلة في الحمية الغذائية، حيث توفر  الطاقة، فتعمل مكونات أسماك التونة على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة، كما أن مركب فيتامين ب يقف وراء ذلك ، بجانب وجود نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3.
  6. من المكونات الرئيسية للحم التونة هو البروتين، وبذلك يساعد على نمو العضلات بجانب فقدان الدهون، فهو غذاء مناسب للرياضيين الراغبين في بناء العضلات، ويتبعون نظام غذائي متوازن السعرات الحرارية، ويعمل أيضا على تعافي الجسم من الإصابات بشكل أسرع.
  7. من فوائد التونة المعلبة تقليل الالتهاب في الجسم، حيث يتم التقليل من التهاب الأمراض، والتهاب العضلات في الجسم، حيث تساعد المعادن المضادة للالتهابات والكوليسترول الموجودة بالتونة على تحسين الأداء العام للجسم بشكل صحيح.
  8. ينصح لمرضى السكر بتناول التونة المعلبة بشكل منتظم أسبوعيا، حيث تساعد أحماض الأوميجا ثري على تنظيم الأنسولين في الدم، وهذا يساعد على تسهيل الحياة اليومية للمصابين بمرض السكري، كما تعمل التونة على تحسين المزاج لدى الأشخاص نظرا لاحتوائها على عنصر السيلينيوم.
  9. يساعد النظام الغذائي الغني بلحوم التونة على تحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ، وذلك نتيجة لحركة الدم السليم والخلايا الممتلئة بالأكسجين في مجرى الدم، ويصلان إلى الدماغ، وحينها يعمل الدماغ بشكل أفضل، نتيجة احتواء الدم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ.

اضرار تناول التونة المعلبة

كما ذكرنا في بداية المقال أن للتونة المعلبة أضرار أيضا عند تناولها بكثرة، حيث تؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم والملح في الجسم؛ الجسم يحتاج إلى نسبة معتدلة من الصوديوم لتنظيم السوائل في الجسم، ولكن عند زيادتها عن النسبة الطبيعية يؤدي ذلك لاحتباس المياه داخل الجسم والانتفاخ وارتفاع ضغط الدم، فمقدار أربع أونصات من التونة المملوءة بالزيت تحتوي على 401 ملليغرام من الصوديوم، وهذه النسبة هي ربع الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا. يمكنك تناول التونة المعلبة بشكل معتدل في حالة كانت حالتك الصحية تتطلب منك نظام غذائي منخفض الصوديوم. [1]

تناول التونة المعلبة مع أطعمة أخرى

للاستفادة من جميع العناصر الغذائية في التونة المعلبة يمكن إضافتها مع أطعمة صحية أخرى ، فبدلا من إضافة التونة إلى البطاطس المقلية، أو الأرز الأبيض الممتلئ بالدهون، يمكن تقديم التونة مع نصف كوب من الأرز البني المطبوخ الذي يعزز من تناولك للألياف الغذائية والتي تفيد الجسم بشكل كبير وتعتبر وجبة صحية متكاملة، غير مرتفعة السعرات الحرارية يمكن تناولها في الحمية الغذائية، كما أن تناول كوبين من السبانخ مع التونة المعلبة، يزيد من مقدار  العناصر الغذائية الهامة داخل جسمك، ويفضل استخدام التونة الخالية من الزئبق لتصبح صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى