انواع الببغاء الاخضر بالصور

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 23 يونيو 2020 , 21:29

الببغاء من فصيلة الطيور وتعد من الحيوانات الأليفة التي يربيها الإنسان في البيت ، وذلك لأنها تتمتع بألوان واشكال جميلة ، ومتنوعة وذكاء الببغاء الكبير، وتفاعلها، وحيويتها مع المحيط بها ، وهناك أنواع من الببغاوات التي تتحدث وتنطق الكلمات ، وتقوم بتقليد أصوات الإنسان ، وهذه الببغاوات في المناطق الشرقية والجنوبية في القارة الآسيوية ، والمناطق الإفريقية التى تتمتع بأن درجات حرارتها دافئة ، وتتواجد الببغاوات في شكل مجموعات كبيرة  .

أنواع الببغاء

توجد الببغاوات في جميع أنحاء العالم بأنواعها العديدة التي يصل عددها إلى 350 التي تتكاثر في فصول معينة ، وهي فصل الربيع والخريف عن طريق وضع بيضات لونها ابيض ، وتتراوح عدد البيضات من 2 إلى 3 بيضات للببغاوات التي لها حجم كبير ، أما الببغاوات التي لها حجم صغير يكون عدد البيضات 8 بيضات ، وهي تقوم بالفقس بعد 30 يوم ، وتبقى في العش الخاص بها لفترة لا تزيد عن 4 شهور ، والببغاوات تعيش لسنوات طويلة ومن أنواعها :

  1. المكاو احمر الكتف Black-headed parrot : يتمتع هذا النوع بأنه أكبر الببغاوات حيث يصل طوله إلى 30 سم ، ووزنه يتراوح بين 130 إلى 170 جرام ، ويصل عمره من 25 إلى 40 جرام ، ويتمتع هذا النوع بأنه يتغذى على بذور عباد الشمس  والجوز المدير  والصنوبر والذرة الطازجة ، ويعيش في المناطق الحرجية .
  2. ببغاء التاج الأصفر الأمازوني Amazon oratrix : يعد هذا النوع من الأنواع المعرضة للانقراض ، وهذا النوع له رأس أصفر وفقا لما صرح به الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة ، ويتواجد هذا النوع 7000 في البرية .
  3. الببغاء الرمادي : تتميز ببغاوات هذا النوع بأنها ذكية جدا ، وعمل الباحثون على أحد الببغاوات الرمادية يسمى أليكس ، أنه يستطيع التواصل باستخدام كلمات تصل إلى 150 كلمة .
  4. الببغاء الأخضر : تعيش في أمريكا الجنوبية ، وتتمتع بالقوة والشجاعة .
  5. الببغاء الليلي Black-capped parakeet : كان هناك اعتقاد أن هذا النوع اتقبض من أستراليا ولكن في عام 1990 م تم العثور عليه ، ويتغذى هذا النوع على الحشرات ، والبذور ، وبذور أعشاب سبينيفكس في الليل ، يندر إعداد الببغاء الليلي في المناطق الساحلية جنوب أستراليا ، وتسمانيا الغربية .
  6. الببغاوات القزمية pygmy parrots : يعد هذا النوع أصغر أنواع الببغاوات ، وتتميز بأنه تنتمي من فصيلة ميكروبسيتينا إلى جنس Micropsitta ، وتوجد في غابات غينيا والجزر التي تجاورها ، ويتغذى هذا النوع على الحشرات والفطريات . [1]

الصفات المشتركة بين أنواع الببغاء

تتميز الببغاوات بأن لها أنواع كثيرة ، وبرغم من ذلك تشترك في بعض الصفات ، ومن هذه الصفات المشتركة للببغاوات يوجد لدى الببغاوات مناقير منحنية و 4 أصابع في كل قدم zygodactyl ، وهذه الأصابع متباعدة ومتعاكسة حيث يوجد في الأمام أصبعين وفي الخلف أصبعين ، وتتغذى معظم الببغاوات على الزهور والفواكه والمكسرات والبراعم والبذور وعلى بعض الكائنات الحية الصغيرة مثل الحشرات .

الببغاء الأخضر

يعتبر الببغاء الأخضر أو كما يعرف باسم الببغاء الراهب Myiopsitta monachus من أكثر فصائل الببغاء التي تتمتع بالقوة والشجاعة ، ويرجع موطن الببغاء الأخضر الأصلي إلى أمريكا الجنوبية ، وهذا النوع من الببغاوات أنتقل للعيش في مناطق من الولايات المتحدة ، وتتمتع هذه الببغاوات بانفراده بامتلاك أعشاش ضخمة ، ويشمل فصيلة الببغاء الأخضر على الببغاوات المعلقة أو الببغاوات الوطواط Loriculus ، وهذا النوع يتميز بأنه ينام مثل الخفاش بهيئة مقلوبه .

أنواع الببغاء الأخضر

تتمتع كافة الببغاوات التي تتبع فصيلة الببغاء الأخضر بأن لونها أخضر زاهي ، ومن هذه الأنواع :

الباركيت صاحب الخدود الخضراء

يتمتع هذا النوع من الببغاء بأن حجمه صغير ، وطول هذا الببغاء 26 سم ، ووزنه يتراوح بين 60 إلى 80 جرام ، وأصله في غابات أفريقيا الجنوبية ، واللون الرئيسي لهذا النوع هو الأخضر ، وخصوصا في منطقة الخدود ، ويدخل درجات من ألوان أخرى مع اللون الأخضر الببغاء ، ومن هذه الألوان الأسود والبني ، اللون الرمادي على تاج الببغاء والأبيض على رقبته والأزرق على جناحيه والأحمر يوجد في منطقة الصدر و يتطابقان الذكر والأنثى في المظهر الخارجي .

ببغاء البسمارك الأخضر

يتميز الببغاء البسمارك الأخضر بأن حجمه صغير ، ولكنه مهدد بالانقراض ، ويتمتع هذا الببغاء بأن جسمه أخضر زاهي في المناطق الأمامية .

البراكيت الأخضر

يتميز البراكيت الأخضر بأن حجمه متوسط ، ويتمتع بأنه يعيش في المناطق الأمريكية الوسطى ، ويصل طول هذا الببغاء إلى 32 سم ، ولون هذا الببغاء أخضر مع وجود تدرج قليل على رأسه من اللون الأصفر .

ببغاء تاسمانيا الأخضر

يتواجد هذا الببغاء في جزيرة تاسمانيا ، ولهذا سمي بهذا الاسم ، وطول ببغاء تاسمانيا الأخضر 14.5 سم ، ويغلب اللون الأخضر على جسمه ، ويوجد معه ألوان أخرى مثل الأصفر والأسود في منطقة الصدر مع اللون الأحمر والأزرق .

ببغاء أخضر الذيل

يرجع أصل ببغاء أخضر الذيل إلى الفلبين ، وهي تعيش الآن في الغابات الاستوائية ، ويتمتع ذكر هذا النوع بأن لونه أصفر ، وأخضر ، أما الأنثى يغلب على جسمها اللون الأخضر مع القليل من الأصفر .

الببغاء الأخضر الاستوائي

تعد الببغاء الأخضر الاستوائي بأنه أصغر أنواع الببغاوات حول العالم ، ويتمتع بأن طوله 12 سم ووزنه 23 جرام ، ويتمتع بأن ذيله قصير ، ولون هذا النوع أخضر ساطع ويتدرج القليل من اللون الأزرق في جناحه والأصفر على الرأس .

الببغاء الأخضر والأحمر

يتمتع الببغاء الأخضر والأحمر بأن وزنه حوالي 1700 جرام فأكثر ، وطوله يتراوح بين 90 إلى 95 سم ، ويغلب على جسم هذا النوع اللون الأحمر والأخضر . [2]

تربية الببغاء الاخضر

تعتبر الببغاوات من الحيوانات الأليفة ولكنها طيور غيورة ، ولهذا يقوم مربي الببغاوات بفصلهم إلى مجموعتين واحدة للذكور ، وواحدة للإناث ، وتتنوع وتتعدد أنواع الببغاوات حول العالم ، ولكنها تشترك في بعض الصفات الخارجية ، وهي رأس الببغاء يكون كبير ، وذات منقار قوي يساعد الببغاء في تناول الطعام ، وطعام الببغاوات يكون بقوليات وفواكه وحبوب  ومكسرات وغير ذلك، والمختلف المقوسة التي يستعملها الببغاء في التنقل والحركة ، والثبات على أغصان الأشجار أو على المراجيح التي تعلق للببغاء في القفص واللسان السميك وطول الببغاوات يتراوح من 10 إلى 100 سم .

ويجب على مربي الببغاوات فهم إشارته ، ومعرفة طرق التعامل مع هذه الإشارات حيث تعبر إشارة تقلص بؤبؤ العين على أن الببغاء قد أستمتع بوقته معك ، واشارة نفش الريش تعني أن الببغاء غاضب أو خائف ، وعندما يقوم الببغاء بالصياح فلا يقلق مربي الببغاء لأنه أمر طبيعي لأنه يعبر عن الكلام بالنسبة للببغاوات ، ويجب الاهتمام للببغاوات ، والقضاء معهم الوقت لمدة ساعة في اليوم تشعرهم بالأمان ، وهذا يجعل الببغاء يكون علاقة حميمية بينه وبين المربي وخصوصا عند تدليل الببغاء والتحدث معه  .

عمر الببغاء الاخضر

الببغاء من الطيور التي تتمتع بأن فترة حياتها طويلة، وتصل إلى 120 سنة ، وتختلف فترة حياة الببغاء باختلاف نوع الببغاوات حيث يصل متوسط عمر الببغاء الدرة Budgerigars من 5 إلى 6 سنوات ، وطوله 17.8 سم ويعيش بعض منها من 10 إلى 12 سنة ، ويتراوح متوسط عمر ببغاء الكوكاتيل Cockatiels الذي طولها 30.5 سم من 15 إلى 20 سنة ، و ببغاء المكاو الكبير Large Macaws يصب متوسط عمره إلى 40 سنة أو أكثر ، الببغاء الرمادي الافريقي African Grays الذي يتراوح طوله من 25.4 إلى 35.5 سم فيصل عمره إلى أكثر من 40 سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق