طريقة تربية النحل للمبتدئين

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 25 يونيو 2020 , 03:28

بكل تأكيد أن تربية النحل تتطلب بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها القيام بهذه المهمة بالطريقة الملائمة ، حيث أن الأمر يتطلب بعض الخطوات الصحيحة والتي تعتبر هي الوسيلة الأمثل التي تضمن لك أن تتمكن من  ضمان انتاج النحل للعسل وتربيته بالطريقة الصحيحة.

طريقة تربية النحل للمبتدئين

إن الأمر يتطلب بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بهذه المهمة وتربية النحل بالطريقة الصحيحة ، وذلك من خلال الخطوات الآتية :

شراء النحل

يجب أن تتأكد من أنك سوف تجد المكان المناسب الذي يمكنك من خلاله أن تقوم ببيع النحل ، حيث أن هذه المهمة يمكن أن تكون صعبة في بعض الأوقات ؛ لهذا يجب أن تتأكد أن تقوم بشراء النحل في الوقت المناسب ، ومن أفضل الأماكن التي يمكنك أن تسأل بها على هذه النحل هي جمعيات تربية النحل المحلية .

اختيار خلية النحل

أحرص على أن تختار خلية النحل المناسبة والتي تكون عبارة عن صناديق مكدسة والتي تقوم بوضعها فوق بعضها البعض ، مع الحرص على أن تحتوي على إطارات والتي يقوم النحل بتخزين العسل بها ، وهذا النوع يكون بإمكانك أن تقوم بسحب الصناديق إلى الخارج والتي تكون على هيئة أدراج حتى يكون من السهل الوصول إلى النحل وكذلك يكون من السهل أن تقوم بحصاد العسل .

وفي حال إذا كان الأمر يتطلب بعض أعمال الصيانة فيكون لديك الإمكانية على أن تقوم بها ، وكذلك في هذه الحالة سوف يكون متاح لك أن تقوم بوضع مربعات رأسية إذا كنت ترغب في زيادة مساحة الخلية وتجعلها أكبر .

احرص عند ترتيب إطارات خلية النحل على أن يكون الترتيب أفقي وليس عمودي ، وذلك لأن النحل يعمل على صنع مشط يحتوي على عسل ، وفي هذه الحالة سوف يمكنك أن تقوم بحسبه إلى أعلى .

تجميع لوازم تربية النحل

إن تربية النحل هي عبارة عن استثمار يجب أن تقوم بالترتيب له بشكل مسبق ، حيث أنك تقوم فقط بتحديد نوعية الخلية التي سوف تستخدمها ، ومن ثم تبدأ في شراء أدوات النحل التي تحتاج إليه ، مثل الملابس الواقية التي تعتبر وسيلة للدخول إلى خلية النحل .

إدخال النحل إلى الخلية

تعتبر هذه المرحلة واحدة من أفضل وأهم المراحل متعة والتي يمكنك بها أن تقوم بوضع ومعرفة طريقة جذب النحل في الخلية ، ومن ثم تتركه في أمان وتحرص على مراقبته من بعيد حتى يتمكن من الاستقرار في منزله الجديد ، وتأكد من أن مراقبة النحل يعتبر من أكثر الأمور الممتعة التي يمكنك القيام بها . [1]

احرص على سعادة وصحة النحل

إن النحل في حاجة إلى رعاية بشكل مستمر ، لهذا السبب فإنه لابد من التحقق منها من وقت إلى آخر ، وفي نفس الوقت أحرص على عدم تكرار هذا بشكل مستمر حيث أنه سوف يكون وسيلة تسبب الإزعاج إلى النحل .

اخطاء تجنبها عند تربية النحل

يوجد بعض الاخطاء التي يجب أن تتجنبها تمامًا عند تربية النحل ، ومن ضمنها ما يلي:

  • عدم تدوين الملاحظات عند تربية النحل ، حيث أنه لابد من تدوين الملاحظات بشكل مستمر والتي تساعدك على معرفة الأشياء التي يجب أن تقوم بها عند تربية النحل وكذلك الاشياء التي يجب أن تتجنبها .
  • إن كثرة التفتيش على النحل تعتبر وسيلة لجعله يشعر بالازعاج ، حيث أنه دائمًا ما يفضل الشعور بالاستقرار ؛ لهذا السبب لابد أن تقوم بفحصه مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين لملاحظة أي خطأ وإصلاحه بدون أن تسبب له الإزعاج .
  • قبل أن تحصل على النحل تأكد من أن لديك جميع الأدوات التي تحتاج إليها عند تربية النحل ، وكذلك أن ترتدي الملابس المناسبة للذهاب إلى مكان النحل .
  • إن المعاملة السيئة مع النحل تسبب له الإزعاج ؛ لهذا السبب أحرص على أن تتحرك ببطئ عند الذهاب إلى النحل لضمان عدم الإزعاج له .
  • دفع الكثير من الأموال على تربية النحل ، حيث أنه من الأفضل أن تبدأ صغير وأن تقوم بتربية عدد بسيط من النحل وعندما تلاحظ أنك بدأت تحصل على عائد فيمكنك أن تبدأ في زيادة الأموال التي تدفعها على تربية النحل . [2]
  • الاقتصار على المراقبة من الخارج وهي التي يقوم بها الاشخاص لرؤية إذا كان النحل يجلب حبوب اللحاق أو أنه لا يقوم بذلك ، وكذلك رؤية عدد النحل الميت من الخارج ، إن كل هذه الأمور خاطئة حيث أنه لابد من الفحص من الداخل ولكن كما وضحنا أن هذا الفحص يحدث مرة كل أسبوع أو أسبوعين .
  • إن حصاد العسل مبكرًا يعتبر من أكثر  الاخطاء التي يجب أن تتجنبها .
  • احرص على إطعام النحل في البداية باستخدام ماء السكر حيث أنها هي الوسيلة التي سوف تضمن لك أن يصبح النحل أقوى ويكون لديه القدرة على أن ينتج في أسرع وقت.
  • اختيار المكان الخاطئ الذي تقوم بوضع الخلية به يعتبر من القرارات الخاطئة والتي يجب أن تتجنب تمامًا القيام بها وذلك من خلال وضع الخلية في مكان آمن . [3]

معدات تربية النحل

يوجد بعض المعدات التي تحتاج إليها عند القيام بمهمة تربية النحل ، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإطارات ؛ والتي تعتبر هي الوسيلة حتى يقوم النحل ببناء الأمشاط الخاصة به فوقها .
  • المدخن ؛ والذي يعتبر وسيلة تساعدك على إزالة النحل من الخلية حتى يمكنك الدخول إليها وفحصها بدون أن تتعرض إلى اللدغ من قبل النحل .
  • ماسك الملكة ؛ والذي يعتبر من الأدوات المهمة حيث يكون لابد من أن تمسك بالملكة في بعض الوقت وتقوم بإبعادها على النحل فمن الأفضل أن تستخدم هذا الماسك حتى تضمن عدم ضياعها منك .
  • بدلة النحل ؛ أحرص على أن تقوم بشرائها ذات جودة أعلى حتى وإن كانت أغلى في السعر حتى تضمن من خلالها الحماية لنفسك خاصة مع مرور الوقت فإنها لن تكون عرضة إلى التلف وتضمن لك الحفاظ على صحتك .
  • القفازات والتي لابد من ارتدائها عندما تقوم بتربية النحل كوسيلة للحفاظ على نفسك من لدغات النحل .
  • الاحذية أيضًا من الأمور المهمة التي لابد من ارتدائها حيث أنها سوف تكون وسيلة للحفاظ على قديمة خلال تربية النحل .
  • الزيوت العطرية تعتبر هي الوسيلة الأفضل التي يمكنك ان تعتمد عليها في جذب النحل إلى الخلية .
  • يتطلب الأمر بعض المغذيات كوسيلة للحفاظ على صحة النحل أو من الأفضل أن تستخدم كلًا من السكر والماء بنسب متساوية سوف يفي هذا بالغرض .

إن هذه المعدات لابد أن تستخدمها إذا كنت ترغب في تربية النحل بالطريقة الصحيحة ، وبدون أن تسبب الإزعاج إلى النحل ، وفي نفس الوقت إذا كنت مبتدئ بتطلب الأمر أن تتخذ بعض الاحتياطات التي يمكنك من خلالها الوصول إلى الغرض المطلوب وضمان الربح من هذا المشروع الذي يعتبر من أكثر المشاريع الممتعة التي يمكنك القيام بها . [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق