كيف ينتج النحل العسل

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 25 يونيو 2020 , 03:28

مما لا شك فيه أن العسل مغذي ولذيذ، ولكن الأمر الذي يجعله مدهش هو كيف ينتج النحل العسل، حيث أن حياة النحلة مخصصة كاملا لدعم مستعمرتها، فنجد أن لدى كل نحلة مهمة خاصة بها، فهي تقوم بتلك الوظيفة كي تستطيع هذه المستعمرة أن تزدهر، حيث تعتبر أحد أهم وظائف هذا النوع من النحل، وهي إنتاج العسل وكذلك تخزينه.

كيف ينتج النحل العسل

ومن خلال خطوات متعددة نبين كيف ينتج النحل العسل وهي كالتالي:

جمع الرحيق

وهي وظيفة يقوم بها النحل العامل، فعند إيجادها مصدر يكون جيد للرحيق، تقوم النحلة باستعمال خرطومها، لامتصاصه من داخل الزهور، وهي في الغالب تزور ما يزيد عن مائة زهرة في كل رحلة بحثًا عن الطعام، حيث تقوم بتخزين هذا الرحيق في كيس خاص يطلق عليه معدة العسل، مضاف إليه جزء بسيط من لعاب النحلة، حيث أنه عندما تمتلئ هذه المعدة، تعود العاملة للخلية وتقوم بإفراغ ما قامت بتخزينه.

تمرير الرحيق

وبعدها يقوم النحل العامل بتمرير هذا الرحيق حتى يصل للنحل داخل الخلية، حتى يستطيعوا البدء في عملية إنتاج العسل.

مضغ الرحيق

وعند القيام بمضغ الرحيق، وإتمام عملية انتقاله من نحلة لأخرى، فالإنزيمات تقوم بتغيير خصائصها الكيميائية، وخواصها الهيدروجينية الأخرى، حيث أنه في تلك المرحلة، نجد الإنزيم وخليط الرحيق يحتوي على ماء كثير، حتى يتمكن من عملية تخزينه أثناء فصل الشتاء، الأمر الذي يجب معه أن النحل يعمل على تجفيفه.

تجفيف العسل

بعد ذلك يتم تجفيف العسل، من خلال إزالة جزء من الماء الموجود به وقت عملية انتقاله، ولكن نجد النحل يستخدم لتجفيف العسل طريقتين.

الطريقة الأولى، يقوموا بوضع العسل في أقراص، ففيها يتم زيادة المساحة الخاصة بالسطح وبالتالي السماح بتبخر ماء كثير، والطريقة الثانية أنهم يقوموا بتحريك أجنحتهم قرب العسل، فيزيد من تدفق الهواء، الذي يساهم في عملية تبخر الكثير من السوائل.

تغطية العسل

يقوم النحل بتغطية قرص العسل، وذلك بشمع العسل.

تخزين العسل

التخزين يعد أهم مرحلة في عملية إنتاج العسل، حيث يرسب في الخلايا الخاصة بقرص العسل، ويبقى لحين أن يأكله النحل، وكل خلية تغطى بشمع العسل، كي تتم المحافظة عليه طازجًا.[1]

ما هو شمع العسل

وبعد أن بينا كيف ينتج النحل العسل وكيف يقوم بتخزينه، فهو يقوم بالمحافظة عليه بتغطيته بشمع العسل، حيث أنه لبنة الخلية، يقوم بإنتاجها نحل العسل أبيس، وذلك لكي يبني قرص العسل على هيئة سداسي، ففيه النحل يعيش ويربي صغاره ويعمل ويخزن كافة إمداداتها الغذائية في صورته الطبيعية، وشمع العسل يكون شبه شفاف أو أبيض.

ولونه الذهبي يكتسبه عندما يتم تلطيخه بالبروبووليس أو بحبوب اللقاح، وهو يتألف على ما يقرب من 300 مركب متعدد ومختلف، والذي ينتج شمع العسل هو النحل العامل، حيث أنهم يمتلكون على جانب البطن السفلي غدد خاصة تقوم بفرز الشمع، في المقاييس وهي عبارة صفائح رقيقة.

كيف ينتج النحل شمع العسل

والجدير بالذكر أن الخطوة الأولى بعد معرفة كيف ينتج النحل العسل وقيامه بصنع شمع العسل، تقوم نحلة عاملة بترك الخلية، وذلك كي تبحث عن الرحيق وحبوب اللقاح، ثم تقوم بنقله لنحل آخر يقوم باستهلاكها وتحويلها لشمع، حيث أن نحل العسل يحتاج لكميات كبيرة جداً من الرحيق حتى يتم إنتاج الشمع، فالنحلة تستهلك من ستة لثمانية أرطال من الرحيق كي تنتج رطلاً واحداً من شمع العسل.

وعندما يتحول السكر لشمع، النحل يبدأ إفرازه عن طريق الغدد الخاصة به، فهو يبدأ كرقائق صغيرة، والنحل الآخر يقوم بتشكيله بصورة رائعة، فهو سيُشكل سلسلة، ويتم تمرير الشمع الذي تم إفرازه، وبعدها كل نحلة تمضغ الشمع حتى يصبح مرن وناعم،ليقوم النحل ببناء أقراص العسل، ثم تملأ الأمشاط بالعسل، ولكيلا تفقد الرطوبة تغطى بالشمع.

الحصول على شمع العسل

الكثيرون من مربي النحل يحصلون على شمع العسل عن طريق معرفة طريقة جذب النحل إلى الخلية ، وذلك عن طريق أغطية الشمع التي تم تغطية كل خلية عسل بها، من خلال استعمال سكين ساخن، النحال يقوم بإزالة هذه الأغطية، ثم يجمعها ويذيبها، حتى يتم الفصل بين الشمع والعسل المتبقٍ، فنجد الشمع يرتفع لأعلى وذلك لأن أخف من العسل، ثم يقوم النحال بإزالة الطبقة العليا من ذلك الشمع، وبعد السماح لها بالتبريد، ستصبح بعد ذلك كتلة صلبة، وبذلك تحصل على شمع العسل.

فوائد شمع العسل

ّإذا كنت تريد معرفة طريقة تربية النحل للمبتدئين للاستفادة من العسل وشمعه ، فأولا يجب معرفة أن كل ما ينتجه النحل من شمع العسل، حيث أنه يحتوي على خصائص تجعله مفيد جدًا وخاصة انه مادة طبيعية، الأمر الذي جعل الكثيرين يختارون كافة المنتجات الخاصة بالمنزل والصحة والجمال التي بها شمع العسل.

لما له من فوائد علاجية وغذائية، فهو محبب عند كثير من الناس في كافة أنحاء العالم، للأسباب التالية:

  • يعتبر علاج فعال للبشرة الجافة لمحافظته على الرطوبة.
  • يجعل البشرة مشرقة ولامعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يعتبر مانع تسرب، وبالتالي يحمي البشرة من السموم الضارة بالبيئة.
  • يقوم بحماية البشرة، ويسمح لها بالتنفس.
  • يساهم في شفاء الكدمات والجروح، لأنه مضاد للالتهابات.
  • يساعد على تعزيز خلايا الجلد لاحتوائه على فيتامين أ.

استخدامات شمع العسل في المنزل

والجدير بالذكر نجد أن من كثرة فوائد شمع العسل، يتم إدخاله في الكثير من المنتجات المنزلية مثل:

  1. مرهم للجسم.
  2. مرهم الشفة.
  3. شمع النحل.
  4. مرهم للقدمين واليدين المتشققتين.
  5. صابون.
  6. يلف به الطعام لإعادة استخدامه.
  7. يستخدم كملمع للأثاث الباهت.
  8. تشحيم الأبواب والأدراج.
  9. يتم صنع خيط مشمع.
  10. يستخدم كدواء طبيعي للحروق والجروح.
  11. يعالج الأكزيما وحب الشباب [2]

لماذا يصنع النحل العسل

يقوم النحل بعملية تخزين الطعام، حتى يقوم بتناوله أثناء الشتاء فالعسل يعد غذاء مثالي للنحل حيث أنه غني بالكثير من العناصر الغذائية، كما أنه عالي الطاقة لاحتوائه على السكريات، حيث أنه وقت الطيران، نحلة العسل تقوم بضرب أجنحتها حوالي 11400 مرة وذلك في الدقيقة.

بالتالي فهي تحتاج لكمية كبيرة من الطاقة، كذلك يقوموا بتحريكها لكي يتم تنظيم درجة الحرارة الخاصة بالخلية، وأيضاً عندما لا يقومون بالطير، فيكون هناك نشاط كبير في الخلية، وبالتالي فإن كل هذا يتطلب طاقة.  [3]

هل جميع النحل يصنع العسل

يوجد حوالي عشرون ألف نوع من النحل يملكون لغة التخاطب عند النحل وتقسم فقط لسبع عائلات، عائلة واحدة منها فقط هي التي تقوم بصُنع العسل وهي الأبيدة، هذه العائلة تتميز بأنها كبيرة وأيضاً تحتوي على الكثير من الأنواع التي لا تنتج العسل، مثل نحل النجار ونحل الحفار وجامعي الزيت. ويوجد هناك أمور مشتركة بين كافة صانعي العسل هو الحياة الاجتماعية الموجودة بالمستعمرة، وهي أنهم جميعاً من الأنواع الاجتماعية، حيث العش يحتوي على ملكة واحدة، وعدد من العمال، وغيرهم بغرض التكاثر.[4]

انواع العسل

كيف ينتج النحل العسل الذي يعتبر من أشهى المنتجات وألذها، فالعسل هو عبارة مادة حلوة تشبه الشراب، يتم صنعها من الرحيق الموجود في النباتات المزهرة، فيقوم النحل بجمعه ثم استهلاكه وهضمه ثم تخزينه داخل الخلية حتى يتم إنتاج العسل، ويوجد الكثير من أنواع العسل، تتنوع بتنوع مصدر النبات، والأنواع الشائعة تشمل ما يلي:

  1. عسل الأفوكادو.
  2. عسل البرسيم.
  3. عسل التوت.
  4. عسل الحنطة السوداء
  5. عسل الكافور.
  6. عسل المريمية.
  7. عسل البرسيم.
  8. عسل زهر البرتقال.[5]

ومن هنا يتضح أنه حتى نتعرف على كيف ينتج النحل العسل فهناك الكثير من الخطوات التي يقوم بها النحل العامل لصنع ألذ وأشهى الطعام، حيث أن له فوائد كثيرة سواء للنحل، الذي يقوم بتخزينه وتناوله في وقت الشتاء والبرد، أو للإنسان الذي يستخدمه كغذاء أو علاج.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق