ما هي لغة التخاطب عند النحل

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 25 يونيو 2020 , 03:27

يتواصل النحل مع بعضه البعض، مثل باقي الحيوانات، ولكن هم لا يقومون باستخدام الكلمات كالبشر، أو يستخدمون النقر كالدلافين، وإنما يمتلكون طريقة للاتصال معقدة جداً، فـما هي لغة التخاطب عند النحل التي يحتاجها للتواصل مع بعضه البعض لمعرفة موقع الطعام، وكذلك المواقع الخاصة بخلايا النحل الجديدة ونوعيتها، وأيضاً الخطر المحتمل، وكيف ينتج النحل العسل .

ما هي لغة التخاطب عند النحل

ولمعرفة ما هي لغة التخاطب عند النحل يجب التعرف على أنه يتم التواصل من خلال ثلاثة طرق رئيسية وهي:

اللمس

وهو الأسهل في الفهم، فهم يقوموا بلمس أجنحتهم حتى يتعرفوا على بعضهم، وكذلك بلمس أقدامها للقيام بقياس حجم الخلايا، ولأهمية هذه المهمة، فالنحل يكون حسّاس من ناحية المحافظة على نظافة أجنحته.

استخدام الفيرومونات

حيث أن كل خلية تختص برائحة فريدة، وهي تقوم بالسماح بتحديد أفراد النحل وأسرهم كطريقة لجذب النحل إلى الخلية وإلى بعضهم البعض ، تقوم الملكة بإنتاج الفرمون الخاص بها، الأمر الذي يمنع غيرها من الإناث بوضع البيض، كما يطلق النحل بعض الفيرومونات إذا شعر بالخطر.

استخدام رقصة التذبذب

وهي تعتبر وسيلة اتصال فريدة وغريبة عُرفت على مر العصور.

هل النحل يتحدث إلينا

وبمعرفة ما هي لغة التخاطب عند النحل اتضح أنه يوجد لغة تواصل بين النحل وبعضه، وكذلك يتحدث إلينا، وذلك بالمعنى الميتافيزيقي، وليس بالكلمات، حيث أن الضوضاء التي تصدر من النحل الطنان، تتغير حسب مزاج النحل، فعندما يشعر النحل بالخطر أو بالتهديد، فيزيد من شدة وحجم الضوضاء، ولكن إذا كان النحل في سكون وهدوء، فتقل هذه الضوضاء.

كما أن هناك لغة أخرى للتحدث معنا وهي اللدغات، حيث أن لدغة النحل تكون فقط عندما يحس بالتهديد، ويكون ذلك عندما يشعرون بأن الطعام في خطر، فتقوم باللدغ، حيث أنهم يقوموا تحذيرنا أولاً بالطنين، وعند عدم سماعنا فإنهم يلدغوننا، فتقوم كل نحلة باللدغ مرة واحدة، ثم تموت بسبب لذلك، إذا استمعنا إلى التحذير وتراجعنا، فلن تلدغنا بعد ذلك. [1]

أنواع رقص النحل

لغة التخاطب عند النحل، وهي الرقص حيث أنها اللغة الأكثر شهرة ومنها أنواع نوضحها فيما يلي مع شرح كيف تقوم بعملها:

رقصة مستديرة

وهذا النوع من الرقص يقوم به النحل لكي يبلغ المستعمرة بمقدار المسافة بين الخلية والموارد الغذائية، فعندما يكون أقرب من 80 م، بذلك يكون مصدر الطعام قريب، وبالتالي تزاد] الدورات، وإذا كانت المسافة أكثر من 80 م، فيضاف للرقص المستدير التذبذب.

رقصة التهادي

وهي تسمى برقصة التذبذب، وهي عبارة عن رقصة مستديرة يتم فيها هز الذيل، حيث أنه عندما يبتعد النحل عن موقعه، يضيف التذبذب للرقص، وهذه الرقصة تتكون من أكثر من مائة دائرة في الهزة، وهي تتكون من مرحلتين، وهما الهزّة والعودة.[2]

رقص يرتجف

وتسمى رقصة ترتعش وهي يستمر الأداء لمدة ثلاثون دقيقة، حيث تُستخدم للتعبير عن حاجتها للمساعدة في استقبال النحل العائد، بعد تناوله الرحيق وحبوب اللقاح. [3]

 أنواع النحل في الخلية

والجدير بالذكر أن الخلية تحتوي على ملكة واحدة فقط، وعدد مختلف من النحل العامل وكذلك نحل الطائرات بدون طيار، ويمثل النحل العامل الجزء الأكبر وذلك من المجموعة الخاصة بنحل العسل، كذلك يكون متوسط ​​عمر النحل الطائرات غير محدد.

كما أن القوة الدافعة لأي مستعمرة تكون ملكة النحل، وبعد التعرف على لغة التخاطب عند النحل يجب معرفة دور كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة، ولكن من الأمور المثيرة للاهتمام، نجد أن دور كل نوع من الممكن أن يتطور سواء على مدى حياة النحلة أو على مدار العام، وذلك على حسب احتياجات المستعمرة.

فيجب على المربي أن يقوم بفهم جميع هذه الاختلافات حتى يستطيع القيام بتفسير ما يتم حدوثه في الخلايا الخاصة بالنحل وذلك في جميع الأوقات، حيث أن المستعمرة الموجودة في خلية النحل تحتوي على ثلاثة أنواع أساسية تكون من النحل البالغ، ويكون ذو أعمار مختلفة، بالإضافة للحضنة في مختلف مراحل النمو، حيث أنه يعد كائن مستمر التغيير، حتى يقوم بالتكيف مع كافة الظروف الخارجية كالطعام المتاح وغيره من الظروف.

أدوار النحل في خلية النحل

فهم مختلف الأدوار للنحل يعتبر طريقة لفهم تربية النحل للمبتدئين وذلك داخل الخلية يعتبر من أهم الأجزاء في تربية النحل، وكذلك معرفة ما هي لغة التخاطب عند النحل سواء بينه وبين بعضه أو بينه وبيننا، حيث أن جميع النحل يبدأ الحياة كبويضة، يتم وضعها داخل أحد الخلايا الخاصة بقرص العسل، وجميع هذه البيضات تكون قادرة على أن تصير نحلة طيارة من غير طيار، أو عاملة أو ملكة، حيث أنه من الممكن أن يتم رفع كل نوع مختلف على حسب احتياجات المستعمرة.

من حيث الحجم الخاص بخلية المشط، وكذلك نوع الطعام الخاص بتغذية الحضنة، فكل ذلك له تأثير على النحل، بالاعتماد على مختلف الظروف، ونوعية وكمية ونوعية الطعام المتاح، سوف يتم ظهور النحل العامل بعد مرور من 16 إلى 24 يومًا، والطائرات من غير طيار تستغرق من 20 إلى 28 يومًا، أما الملكة ستظهر فقط بعد 14 إلى 17 يومًا.

دور النحلة العاملة

يجب إلقاء الضوء بعد معرفة ما هي لغة التخاطب عند النحل للتعرف على النحلة العاملة حيث أنها تقوم بفعل ما يحافظ على الخلية بكل سلاسة، فهي تعد أنثى غير خصبة، لا يمكنها التكاثر مثل الملكة، كما أنها الأكثر وجوداً في الخلية، وهي تقوم طول حياتها بالكثير من الأدوار المختلفة، وكافة هذه المهام تعتمد على نضوجها وعمرها، ويكون دور النحل العامل الأول هو التمريض.

الأيام القليلة الأولى من النحلة الشابة البالغة مكرسة لرعاية الحضنة، فهي تقوم بدور الممرضة، ودور رعاية النحل، وكذلك البحث عن الطعام.[4]

مجتمعات النحل

والجدير بالذكر أننا تعرفنا على ما هي لغة التخاطب، حيث أنها السبب الرئيسي التي جعلته يقوم بتكوين المجتمعات التعاونية، وذلك لأنه يوجد تقسيم للعمل، كما تتمتع بنظام تعاوني متميز لحضانة الصغار، بجانب أنه يتم توزيع المهام الخاصة على البالغين سواء كانوا قادرين على الإنجاب أو غير قادرين.

وفي كثير من الأحيان يوجد أنواع يتم فيها إنتاج الذكور من البويضات التي تكون غير مخصبة، وخلايا النحل تتألف من عاملات شقيقات بنسبة عالية 100%، وبعض المجتمعات قد تحتوي على طبقات وطوائف داخل مجتمع الخلية الواحد.

ويتم التمييز بينها شكليًا، وكلها تشترك في بناء الخلية التي يكون تكوينها معقد على هيئة السداسي، ونجد أن هناك نوع لا يوجد في تجمعات، الأمر الذي يجعله يفتقد للغة التخاطب، وبالتالي ليس لديهم ملكة للنحل، والأنثى فيه عندها القدرة على الإنجاب، كما أنه لا يتم بوجود عاملات أو تقسيم العمل وتوزيع المهام. [5]

عالم النحل يعتبر من أغرب ما خلق الرحمن، وممتلئ بالأسرار، ولكنه عالم منظم لكل منهم دوره الخاص، بالتحدث عما هي لغة التخاطب عند النحل، التي تمكنه من البحث عن الطعام وبالتالي تكوين المجتمعات الخاصة به.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق