ما هو عظم القذالي

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 24 يونيو 2020 , 04:33

هو جزء من الجمجمة أو سقف الجمجمة يحيط بالثقب الكبير الذي يتم من خلاله إتصال النخاع الشوكي في جذع الدماغ والشرايين والأعصاب الهامة ، ويمر الغشاء الواقي وهو عظمة واحد على شكل شبه منحرف في الجمجمة تقع في الجزء الخلفي من الرأس ، وهي تشكل مفاصل متحركة ومتنقل ويحتوي على الأخاديد التي تحمي بعض الأعصاب القحفية و الدم ويستضيف عدد من الأسطح المثارة أو مسطحة على العضلات والأربطة [1]

اماكن تواجد العظم القذالي

موقع عظم القذالي هو الجزء الخلفي من الجمجمة ، يشير المصطلح اللاتيني القذفي على وجه التحديد إلى هذه المنطقة يُعرف أيضا باسم C0 لأنه يشكل جانبا واحدا من المفصل الأطلسي القذالي بين الجمجمة والفقرات العنقية الأولى يمتد هذا العظم من القاعدة إلى منتصف الطريق في الجمجمة تقريبًا إلى أعلى الجمجمة .

الجزء العلوي العلوي من العظم القذالي هو جزء من سقف الجمجمة ، تتكون الجمجمة من الأجزاء العلوية للعظم القذالي ، العظم الجبهي وكلا من العظام الجدارية وتجويف الأعضاء الحسية ، العظم القذالي له حدود مع كل من عظام سقف الرأس حيث يلتقيان بما يعرف بخيط اللامبيد ، حيث ترتبط حواف كل من العظام الجانبية للجمجمة أيضا بالعظم القذالي عبر الغرز القذالية وعظم الجمجمة المتصل الآخر يعرف العظم الوتدي وهذه القطعة من العظم على شكل دبور تقريبا وهي معقدة للغاية .

يمتد العظم القذالي من أسفل الجمجمة إلى منتصفها تقريبا حتى الجزء الخلفي من الرأس مشكلا مفاصل العظام سقف الجمجمة والعظام الصدغية وعظم الوتدي وكذلك مع فقرة عنق الرحم الأولى .

تشريح العظم القذالي

العظم القذالي يكون دائما على شكل شبه منحرف ويحيط بالثقب الكبير في الدماغ فجوة شبه دائرية يمر من خلالها النخاع في جذع الدماغ والأعصاب والشرايين والأربطة والأغشية الصدرية ، يتكون العظم القذالي من أربعة أجزاء: حرشفية ، قاعدية ، وجزئين جانبيين [2] .

الجزء الحرشفي

الجزء الحرشفي عبارة عن عظمة مسطحة منحنية تقع خلف فجوة الثقبة الكبيرة يعني مصطلح الحرشف مسطحا ، حيث تعمل العظام المسطحة على حماية الأعضاء الداخلية وتوفير سطح للعضلات والأربطة ويكون شكل العظام في هذه الحالة منحني .

والعظام الحرشفية لها سطحان : خارجي وداخلي يحتوي السطح الخارجي على العديد من البروزات والنتوءات التي توفر نقاط ربط العضلات الجمجمة والعنق والظهر والكتفين ، مثل الخطوط القفصية العليا والسفلية والوسطية ، من العظام الخارجية هي قطعة من العظم يمكن أن تشعر بها على أنها نتوء عظمي قذالي في منتصف الجزء الخلفي من الجمجمة فوق مؤخرة رقبتك مباشرة إنه أصل الرباط القفصي الذي يحمل الرقبة .

يحتوي السطح الداخلي للجزء الحرشفي أربعة تجاويف الزوج العلوي من العظمة الحرشفية يوفر مساحة للفقرات القفوية من الدماغ وانخفاض زوج العظام إلى نصف المخيخ ، ويوفر الأخدود المسمى بالتئام السهمي منطقة مفتوحة ، حيث يمكن أن يستنزف الجزء العلوي من الجيب السهمي الدم والسوائل الدماغية في الجهاز الدوري مسافة أخرى ، قمة القذالي الداخلية هي نقطة ربط للغشاء المنطوي الذي يفصل بين المخيخ والمخ .

الجزء القاعدي

هو الجزء الأساسي وهو ايضا الجزء الأصغر بكثير من العظم القذالي أو القذالي القاعدي يقع أمام التجويف الكبير يسمح سطح هذا العظم على تشكل أجزاء من البلعوم وعضلات الرقبة والغشاء الأمامي القذالي ، وهو عبارة عن عظمة رقيقة من الأنسجة التي تربط الجزء الأمامي من الفقرة العنقية الأولى بالجزء الأمامي من التجويف الكبير .

يحتوي الجزء الأساسي أيضا على أخدود مائل يسمى العظم القذالي ويوفر هذا الأخدود مساحة للنخاع المستطيل للاتصال بجذع الدماغ ومجموعة من الأوردة الصغيرة التي تستنزف الدم من الأغشية التي تحيط بالأنسجة الرخوة للدماغ .

الأجزاء الجانبية

 يقع زوج من العظام الجانبية الصغيرة على جانبي الجمجمة ويحتوي السطح السفلي على نتيجتين بيضاويتين إلى جانب الثقب الكبير التي تدخل في الفقرة العنقية الأولى ، أمام القنوات القذالية توجد أخاديد تسمى قنوات تحت اللسان هذه تخلق مساحة العصب تحت اللسان للخروج من الجمجمة إلى خلف القنوات وتسمح بالمزيد من المسافات البادئة بالتصريف الوريدي .

القسم الأخير ويسمى حديبة الوداج عندما ترى كلمة tubercle فأنت تعلم أن هذا يعني قطعة عظم بارزة وشكلها يكون مستدير تساعد هذه الحديية على حماية العصب تحت اللسان من خلال إنشاء جدار لتغطية القنوات تحت اللسان .

وظيفة العظم القذالي

وظيفة العظام القذالية هي ثلاثة:

  1. يحمي الأنسجة الرخوة الرقيقة للمخيخ، النخاع، والأعصاب والأوعية الدموية المرتبطة بها.
  2.  العظم القذالي هي جانب واحد من مفصل عظمي.
  3. يعمل العظم القذالي كعضلة وأصل في الرباط ونقطة الإدخال.

مفاصل العظم القذالي

يشكل العظم القذالي مفصل مع عظام أخرى إما بشكل فردي أو كزوج مفصل على جانبي الجمجمة .

يصف المرض حالة غير طبيعية للغضروف أي شذوذ الغضروف المتحد ويكون الشذوذ في هذه الحالة هو اندماج هذا الغضروف لتشكيل مفصل شبه متحرك بحلول العام العشرين في البشر وبسبب هذا غالبا ما يستخدم علماء الطب الشرعي وعلماء الآثار داء الملتحمة القذالي لتحديد العمر .

تكون المفاصل المقترنة متحركة فقط أثناء مرحلة الطفولة حيث تكون رأس الطفل الصغير حساسة جدا وذلك لأن الجمجمة يجب أن تتوسع مع النمو عند الطفل ، حيث يتم العثور على خياطة اللامبيد بين العظام القذالية والجدارية والخيوط البتروكيماوية والقفاصية القشرية بين العظام القذالية والزمنية على جانبي الجمجمة .

مرفقات العضلات القذالية

ملحقات عضلات العظام القذالية متعددة حيث توجد العديد من النتوءات والأسطح المستوية في جميع أنحاء الأجزاء الحرشفية والقاعدية والجانبية ، هناك عدد من ملحقات العضلات في الجزء القاعدي من عظم القذالي. النتوءات القذالية الخارجية ليست سوى أصل واحد للعضلة شبه المنحرفة في الجزء العلوي من الظهر.

تلتصق العضلة الشوكية في العمود الفقري الناصبة مباشرة بقاع الجمجمة وتسمح بحركة الرأس والرقبة والصدر ، تلعب العضلات المصغرة المزدوجة المستقيمة الخلفية أيضا دورا في الحفاظ على الرأس في وضع مستقيم ، وإدخاله في الخط السفلي السفلي والجانب السفلي للعظم القذالي .

تلف العظم القذالي

عادة ما يكون تلف العظم القذالي نتيجة الصدمة من المرجح أن يؤدي السقوط على مؤخرة الرأس إلى إتلاف هذا الجزء من الجمجمة عندما يتم اختراق الجلد فوق العظم فإننا نميل إلى النزف بغزارة لأسباب مختلفة .

السبب الرئيسي هو عدد الأوعية الدموية السطحية والعميقة في جلد فروة الرأس إمداد الدم كبير جدا يمكننا خفض أو رفع درجة حرارة الجسم الأساسية عندما تتعرض فروة الرأس لدرجات حرارة شديدة إذا كنت قد جلست في الشمس لفترة طويلة بدون قبعة فربما تعرف ذلك بالفعل .

أيضا كلما زاد حجم الرأس أو بالأحرى كلما كانت نسبة الرأس إلى الجسم أكبر كما هو الحال في الأطفال الصغار كلما زاد التأثير على درجة حرارة الجسم ينصح الآباء والأمهات الجدد دائما بحماية رؤوس أطفالهم من البرد والحرارة .

كسر العظام القذالية

كسور العظام القذالية ليست شائعة جدا  يمكن للإصابات عالية الطاقة مثل الاصابة أن تسبب عدم استقرار قذالي عنق الرحم وكذلك بعض الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون يصبح المفصل بين العظم القذالي ، وتكون النتيجة في الغالب الموت وذلك لأن جذع الدماغ يعمل جنبا إلى جنب مع المفصل أي كسر حول الثقبة الكبيرة هو حالة طبية طارئة .

على الرغم من أن جراحة الإصلاح معقدة من المرجح استخدام استقرار الرقبة ووضع الجراحات لخفض الضغط بين الجمجمة الحالي أو المحتمل أكثر ، إذا تم كسر العظم القذالي القاعدي ستظهر علامة باتل وهي كدمات خلف الأذن نتيجة للصدمة القاعدية يصاحبها أحيانا عيون الراكون ووجود الدم في الأذن الوسطى.

يمكن أن تؤدي الكسور الأكثر خطورة ، على عكس كسور خط الشعر ، إلى ظهور أعراض خطيرة مماثلة  هذا بسبب قرب الدم وأنظمة تصريف السائل الدماغي الشوكي ، وعدد من الأعصاب القحفية ، أنسجة جذع الدماغ ، والمخيخ ، والجزء الظهري من الدماغ.

حتى في حالة عدم وجود كسر  يمكن أن يتسبب الدماغ الذي يطرق على السطح الداخلي للجمجمة في حدوث نزيف وتورم ،  إن وجود الدم والوذمة داخل الدماغ يعني ضغطا أعلى لأن الجمجمة لا توفر مساحة إضافية إذا حدث هذا بالقرب من الفص القذالي ، فقد يدفع التورم في بقية الدماغ جذع الدماغ إلى أسفل يمكن أن يضر تلف جذع الدماغ بالوظائف الحيوية اللاإرادية مثل التنفس وضغط الدم ويكون دائما مميتا .

مثال آخر على تلف العظام القذالي بسبب الضغط داخل الدماغ هو شلل العصب السادس ، زيادة الضغط بين الجمجمة ربما بعد ضربة في الجزء الخلفي من الرأس يتسبب في التورم ويدفع العصب المبعد بالقرب من محور عظم القذالي ، محاصرا يمكن أن يؤدي العصب المحبس المحبوس إلى شلل مبشر حيث تتحول إحدى العينين إلى الداخل .

اعراض اصابة عظم القذالي

نظرا لأن الصدمة في الرأس يمكن أن تستغرق بعض الوقت لتسبب أعراض ملحوظة ، النزيف البطيء والوذمة المحدودة تستمر أحيانا لعدة أيام أو حتى أسابيع قبل زيادة الضغط بين الجمجمة وتسبب الأعراض ، يمكن أن يكون الفحص السريري الفوري غير موثوق به يطلب من الأطباء أن يشتبهوا في تلف الدماغ بعد إصابات حادة في الصدمة إذا كان المريض يعاني من أي من الأعراض التالية لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد الحدث:

  1.  فقدان الوعي
  2.  آلام الرقبة أو القذالي
  3.  ضعف نطاق الحركة في تقاطع الرأس والعنق
  4.  العجز العصبي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق