روايات جي كي رولينج

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 26 يونيو 2020 , 01:31

الكاتبة البريطانية جوان رولينج الشهيرة باسم جي كي رولينج تعد واحدة من أشهر النساء في مجال الكتابة على مستوى العالم، وذلك بفضل سلسلة روايات هاري بوتر التي تعد أولى أعمالها. وإلى جانب هذه السلسة قدمت عدداً من الروايات الأخرى التي حققت من خلالها نجاحاً كبيراً أيضاً.

سلسلة روايات هاري بوتر

سلسلة روايات هاري بوتر هي أول الأعمال التي نشرتها المؤلفة جي كي رولنيج والتي تمكنت من خلالها من  تحقيق نجاح عالمي غير مسبوق، فترجمت لثمانين لغة وبيعت منها ملايين النسخ في مختلف أرجاء العالم بلغ عددها أكثر من 500 مليون نسخة، كما تحولت لسلسة أفلام تتكون من ثمانية أجزاء وتحمل الاسم نفسه.

تتضمن السلسلة سبعة روايات تتوفر باللغة العربية، وهي من نوع الروايات الملائم لمحبي السحر والخيال أكثر من الروايات التي تتناول الجانب الواقعي، تدور السلسلة حول فتى صغير يدعى هاري بوتر يخوض العديد من المغامرات السحرية برفقة أصدقائه في مدرسة السحر لمحاربة قوى الشر التي يتزعمها ساحر الظلام اللورد فولدمورت وهي على الترتيب:[1]

هاري بوتر وحجر الفيلسوف

يعيش هاري مع خالته وزجها وابنهما الوحيد ويعاني من سوء تعاملهم معه، كما أنه لم يسبق أن سمع مطلقاً عن هوجوورتس مدرسة السحر حتى تسلم رسالة منها للانضمام لصفوف الدراسة التي على وشك الانطلاق.

تحاول خالة هاري وزوجته من منع تسلمه للرسالة، إلا أن هاجريد يصل إليه ويسلمه الرسالة، لينطلق هاري في مغامرة لا تصدق في عامه الأول في هوجوورتس.[2]

هاري بوتر وحجرة الأسرار

بات هاري يعرف الآن أنه صاحب شهرة واسعة في عالم السحرة، ومع اقتراب العطلة الصيفية على الانتهاء وبدء استعداده للعودة للمدرسة مرة أخرى تحدث معه العديد من الأمور الغريبة لمنعه من الوصول للمدرسة من قبل قزم يسمى دوبي.

السنة الثانية لهاري في هوجوورتس لا تقل في الإثارة والحماس عن عامة الأول في عالم السحر، فمع بداية العام يسمع هاري أصواتاً غريباً وتبدأ سلسلة من الهجمات على الطلاب من قبل وحش غريب يحول الطلاب لأحجار، فيخوض هاري ورون وهيرميوني مغامرة لكشف سر هذه الهجمات.[3]

هاري بوتر وسجين أزكابان

تظل الأمور الغريبة تقع مع هاري في عالم السحر وخارجه منذ اكتشافه أمر والديه وبأنه ينتمي لعالم السحرة، وفي عامه الثالث يواجه هاري مشكلة لا يعرف أسبابها على وجه التحديد ولما عليه القلق منها وهي هروب أحد السجناء من سجن أزكابان مما يمثل خطورة على حياته.

تنكشف لهاري كذلك العديد من المفاجآت الصادمة بعضها مفرح وبعضها غريب، وبالطبع يشاركه في مغامراته رون وهيرميوني.[4]

هاري بوتر وكأس النار

تستضيف هوجوورتس مدرسة السحر في العام الرابع لهاري مسابقة تقام بين مجموعة من مدارس السحر، حيث يتم اختيار مجموعة من الطلاب لخوضها بشرط أن يكونوا قد تخطوا السابعة عشر من أعمارهم.

لكن وعلى غير المتوقع وخلال الإعلان عن أسماء المشاركين يظهر اسم هاري بوتر من بينهم، ويضطر للمشاركة في المسابقة التي تضم العديد من الاختبارات الخطيرة لكن بمساعدة أصدقائه يتمكن من تخطيها.[5]

هاري بوتر وجماعة العنقاء

حدث ما كان يخشاه الجميع في عالم السحر وعاد سيد الظلام من جديد من جديد اللورد فولدمورت بالرغم من إنكار وزارة السحر لهذا الأمر.

تعمل جماعة العنقاء التي تتكون من مجموعة من السحرة ممن يحاربون قوى الظلام على حماية هاري من سيد الظلام، ويبدأ البروفيسور سنيب بتدريبه على مواجهة هجمات سيد الظلام على عقله.[6]

هاري البوتر والأمير الهجين

تصبح عودة سيد الظلام أمراً حتمياً لا يمكن لأحد إنكاره، ومن هنا يسعى دمبلدور للاستعانة بهاري ليتمكن من إيقاف من سيد الظلام قبل أن يتمكن من استعادة قوته بالكامل.

هوجوورتس تصبح مكاناً غير آمن لأي من الطلاب، وأعوان السحر الأسود يصبحون في كل مكان حتى أن هاري وأصدقاؤه لديهم شكوك تجاه مالفوي زميل لهم في المدرسة، هذا الجزء مليء بالمفاجآت الصادمة.[7]

هاري بوتر ومقدسات الموت

أكلة الموت يبحثون عن هاري في كل مكان ليقدموه لسيد الظلام، حياته أصبحت في خطر وبات أصدقاؤه وأعضاء جماعة العنقاء يحاولون حمايته بكل ما لديهم من قوة.

لكن الهرب لم يكن حلاً للتخلص من سيد الظلام فيواجه هاري سيد الظلام في معركة مصيرية يتقرر بها من سينتصر ومن سينهزم للأبد.[8]

سلسلة روايات سترايك

أطلقت جي كي رولينج أولى الروايات في سلسلة روايات سترايك عام 2013م، ووقتها كتبت هذه السلسلة تحت اسم مستعار هو “روبرت جالبريث” وأرادت أن تستمر في الكتابة تحت هذا الاسم دون أن يعرف أحد هويتها لكن سرعان ما انكشف الأمر إلا أنها استمرت في إصدار الروايات التي بلغ عددها أربعة حتى الآن تحت هذا الاسم.

تتبع هذه السلسلة لفئة كتب الجريمة والإثارة، فتدور أحداثها حول جرائم قتل وحشية يتولى التحقيق بها محقق خاص يدعى كورموران سترايك ويحاول فك شفراتها والتوصل للقاتل برفقة مساعدته روبين إلاكوت، وهي على الترتيب:[9]

رواية The Cuckoo’s Calling

تتعرض عارضة أزياء للسقوط من شرفة مغطاة بالثلوج مما يتسبب في وفاتها، فيظن الجميع بأنها قامت بالانتحار إلا أن أخيها تساوره الشكوك حول موتها لذا يستعين بالمحقق سترايك للتأكد من حقيقة موتها إن كان جريمة قتل أم مجرد وفاة عادية.

سترايك هو جندي حرب سابق مصاب بعدة جروح جسدية ونفسية وحياته كانت بائسة ورتيبة، إلى أن تولى هذه القضية الغامضة التي تزداد غموضاً وغرابة كلما تعمق بها وأوشك على فك ألغازها تعيد الأمل لحياته من جديد.

رواية The Silkworm

يختفي هذه المرة روائي يدعى أوين كواين فتطلب زوجته المساعدة من المحقق سترايك ليعثر عليه ويعيده للمنزل ظناً منها أنه ترك المنزل كما يفعل كل مرة، إلا أن سترايك يكتشف خلال تحقيقاته أن اختفاؤه هذه المرة ليس عادياً فيبدو أنه قد كتب رواية تحمل العديد من الأسرار الخطيرة للعديد من الأشخاص ونشرها سيهدد حياة الكثيرين.

وحينما يعثر سترايك على أوين مقتولاً بوحشية يبدأ مغامرة جديدة للبحث عن القاتل، ولكنه على عكس أي شخص تتبعه من قبل ذكي للغاية وخطر كثيراً.

رواية Career of Evil

تتسلم روبين إلاكوت مساعدة المحقق سترايك طرد من مجهول ليتضح لها لاحقاً أنه يحتوي على ساق امرأة مقطوعة، وهنا يفكر سترايك في أربعة أشخاص فقط يعرفهم من حياته الماضية قادرين على ارتكاب مثل هذه الأفعال الوحشية لذا يبدأ بالبحث عنهم ليكشف هوية الفاعل الحقيقي من بينهم.

تتولى الشرطة التحقيق مع المشتبه به الوحيد في القضية، فيما يتابع سترايك تحريات بمساعدة روبين لكن تابع الأحداث الرهيبة يجعل الوقت في غير صالحهم.

رواية Lethal White

في أحد الأيام يصل لمكتب سترايك شاب يدعى بيلي ليطلب منه التحقيق في جريمة يزعم أنه شهدها حينما كان طفلاً صغيراً، لكن هذا الشاب يبدو عليه أنه مضطرب عقلياً لحد كبير، وخلال حديثه عن أحداث الجريمة يفر هارباً بشكل مفاجئ خارج المكتب وهو في حالة من الذعر.

يسعى سترايك للوصول لبيلي لمحاولة فك ألغاز التي حدثه عنها وفي طريقة لحل اللغز يكتشف العديد من الأمور برفقة مساعدته روبين إلاكوت.[10]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق